التغذية

فوائد الترمس لمرضى السكر

فوائد الترمس لمرضى السكر

يتجه العلماء في العقود الأخيرة الى صيدلية الطبيعة للبحث عن علاجات فعالة للمشكلات الصحية الشائعة، وذلك بعد ان اظهرت الأدوية الكيماوية العديد من الآثار الجانبية والتأثيرات الضارة والغير مرغوبة على الصحة العامة، ويزيد الاحتياج الى الحصول على أدوية طبيعية في حالة الأمراض المزمنة التي تضطر الانسان للخضوع للعلاج بقية حياته.

 

ومن هذه المشكلات الصحية مشكلة مرض السكر حيث يعد الترمس من العلاجات الشعبية الفعالة التي يتم وصفها لتخفيض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر، وهو ما جعل العلماء يتناولون فوائد الترمس لمرضى السكر بالبحث والدراسة.

 

حيث دعمت الأبحاث قدرة الترمس على تعزيز انتاج هرمون الانسولين لدى مرضى السكر من النوع الثاني، واحتواء الترمس على نوع من الاحماض الأمينية ونوع من البروتين الذي يمكن أن يكون له دور فعال في ضبط مستويات السكر بالدم.

 

الترمس

الترمس عبارة عن حبوب صغيرة الحجم صفراء اللون، وهو من البقوليات التي تستخدم في التغذية للبشر وكعلف للحيوانات وتتميز حبوب الترمس باحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الهامة.

 

حتى انه اصبح يستخدم في بعض الدول كبديلا لفول الصويا ويصنع منه العديد من المنتجات الغذائية مثل المعكرونة والمخبوزات، كما يستخدم كوجبة خفيفة ويدخل في انتاج بعض اغذية الأطفال وفي صناعة السلطة والحساء.

 

وهو من الأغذية الشعبية في بعض بلدان الشرق الأوسط وشمال افريقيا ويؤكل كوجبة خفيفة وخاصة في الأعياد مع المكسرات والحلوى وهو ايضا يستخدم منذ مئات السنين في الطب الشعبي والطب البديل لعلاج مرضى السكر ولمساعدة من يرغبون في تخفيض أوزانهم.

 

ما هي فوائد الترمس لمرضى السكر

يحدث مرض السكر من النوع الثاني عندما لا يتمكن الجسم من انتاج كميات كافية من هرمون الانسولين من البنكرياس، ويعمل هرمون الانسولين على تقليل مستويات السكر في الدم واتاحة الفرصة للخلايا لاستخدامه وتحويله الى طاقة، وعندما لا ينتج الجسم كميات كافية من الانسولين الفعال تبدأ مستويات السكر في الدم في الارتفاع ويعاني الانسان من مرض السكر من النوع الثاني.

(مقال متعلّق)  علاج السكر و اسماء الأدوية المستخدمة

 

واجرت جامعة كرتين الاسترالية ابحاث لمدة خمسة سنوات لبيان فوائد الترمس لمرضى السكر وكيف يؤثر الترمس على قدرة الجسم على انتاج الانسولين، حيث اظهرت الفحوص المعملية أن تأثير الترمس كان يفوق العديد من المستحضرات الدوائية الشائعة الاستخدام المخصصة لعلاج السكر.

 

ومن فوائد الترمس لمرضى السكر أنه يحفز من انتاج هرمون الانسولين، ويمكن اضافة مستخلص الترمس الى الزبادي او اي مشروب للحصول على فوائد الترمس لمرضى السكر واشار الباحثون الى ان انخفاض مستويات انتاج هرمون الانسولين كان له اثرا كبيرا في ظهور اعراض السكر الخطيرة والتي ترتبط بحدوث تلف باعضاء الجسم المختلفة.

 

مستقبل استخدام حبوب الترمس في علاج مرضى السكر

يعمل الباحثون في الوقت الحالي على انتاج مكملات غذائية من مستخلص الترمس والاغذية المشابهة التي يمكن ان يكون لها اثرا فعالا في تحفيز انتاج الانسولين لدى مرضى السكر من النوع الثاني او ضبط مستويات السكر في الدم.

 

ولن يمضي وقت طويل حتى تثمر ابحاثهم عن انتاج علاجات من الطبيعة لعلاج مرض السكر اعتمادا على النتائج المبشرة التي ظهرت من خلالها فوائد الترمس لمرضى السكر الثاني. 

 

دراسات اخرى حول فوائد الترمس لمرضى السكر

اظهرت الدراسات التي اجريت على الحيوانات وعلى الانسان ان البروتين الوحيد الذي كانت له القدرة على تخفيض مستويات السكر في الدم هو بروتين جاما كونجلوتين وهذا النوع من البروتين يتواجد في حبوب الترمس.

 

وليس الترمس وحده الذي يمكن ان يحسن من مستويات السكر في الدم ولكن هناك العديد من الأغذية التي لها مؤشر نسبة سكر منخفض في الدم يمكنها ان تساعد على ضبط مستويات السكر لدى المرضى مثل الافوكادو والبطاطا الحلوة والمكسرات والبصل والليمون والكرز والثوم والشعير والقرفة والماء والخل.

(مقال متعلّق)  نصائح لمرضى السكري

 

المغذيات التي يحتوي عليها الترمس

ان الترمس من الحبوب الغنية بالمغذيات حيث يحتوي على:

 

1. البروتين:

يعد الترمس من اغنى الأغذية النباتية بالبروتينات وهو اكثر فائدة للصحة من البروتينات المأخوذة من مصادر حيوانية، واظهرت دراسة حديثة ان البروتين المأخوذ من مصادر نباتية كانت له القدرة على حماية الجسم من بعض الامراض الخطيرة مثل امراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

 

2. الالياف:

يحتوي الترمس على نسبة عالية من الألياف النباتية التي تحمي صحة الجهاز الهضمي وتقيه من بعض المشكلات الصحية الخطيرة مثل مرض سرطان القولون.

 

3. النشا:

يساعد النشا على اعطاء الجسم الطاقة التي يحتاج اليها دون ان يرفع من مستويات السكر بالدم بصورة مفاجئة.

 

4. مضادات الأكسدة:

يحتوي الترمس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي يمكنها ان تكافح تلف الخلايا بتأثير الشوارد الحرة وهو ما يجعل الترمس مقاوم لمرض السكر ويحمي الجسم من الاصابة بامراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والامراض العصبية.

 

فوائد الترمس

 

1. ينظم مستويات السكر في الدم:

من فوائد الترمس لمرضى السكر أنه غنيا بالحمض الأميني الأساسي الأرجينين، واشارت دراسة حديثة نشرت في دورية طب الغدد الصماء ان الأرجينين كان له دور في تحفيز انتاج الهرمون الذي يتحكم في اطلاق الانسولين ما يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم.

 

2. يضبط مستويات الكوليستيرول بالدم:

بسبب غناه بالحمض الأميني الأرجينين والبروتينات والألياف فإن الترمس قادرا على ضبط مستويات الكوليستيرول في الدم وللحصول على فوائد الترمس للصحة يمكنك اضافته الى نظام غذائي غني بالخضراوات والفاكهة.

 

3. يساعد على فقد الوزن الزائد:

ان الترمس يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وهو قليل في محتواه من الدهون وهو ما يجعل منه الغذاء المثالي للراغبين في تخفيض اوزانهم وهو ايضا غنيا بالألياف ما يساهم في الشعور بالشبع لفترات اطول.

(مقال متعلّق)  نظام غذائي لمرضى السكر

 

الحساسية ضد الترمس

ان افضل الأغذية يمكن ان يكون لها تأثيرات ضارة في بعض الأحيان ومهما كانت فوائدها عديدة وهامة للصحة العامة، وعلى الرغم من القائمة الطويلة من فوائد الترمس للصحة العامة الا ان بعض الاشخاص لا تتحمل اجسادهم الترمس بصورة جيدة.

 

وليس هذا مستغربا اذا ما علمنا ان الترمس ينتمي الى نفس العائلة التي ينتمي اليها الفول السوداني والذي يعاني نسبة لا يستهان بها من الناس من الحساسية ضده فإذا كنت تعاني من الحساسية ضد الفول السوداني او اي نوع من البقوليات فإن هذا يرفع من احتمالية اصابتك بالحساسية ضد الترمس.

 

ان نمو صناعة الاغذية الخالية من الجلوتين جعلت الكثير من الناس ينتبهون لنبات الترمس وما به من فوائد صحية، وكذلك فوائد الترمس لمرضى السكر جعلت منه ضمن الأغذية الفائقة الجودة في السنوات الأخيرة واصبح بالنسبة للكثير من الناس بديلا صحيا للقمح.

 

وفي حالة كنت مصابا بالحساسية ضد الترمس عليك قراءة مكونات الأغذية التي تقوم بشرائها جيدا حيث انه اصبح يدخل في انتاج العديد من الأغذية وخاصة في السوق الأوروبية.

 

أما إذا لم تكن حساسا ضد الترمس فيمكنك الاستفادة من المغذيات المدهشة التي يحتوي عليها والتمتع بفوائد الترمس لمرضى السكر وللأصحاء ايضا، وهو يعد من الأغذية الجيدة التي يمكنك اضافتها الى نظامك الغذائي ويمكنك اعداده كمقبلات باضافة الملح وعصير الليمون الى طبق من الترمس المطهي.

 

 

السابق
فوائد الترمس للرجيم
التالي
تمارين لتنحيف الارداف