التغذية

فوائد الترمس للرجيم

يعد الترمس من الأغذية العالية القيمة الغذائية والتي نالت اهتماما بالغا مؤخرا بسبب احتواءه على نسبة عالية من البروتينات والألياف وقدرته على تحسين مستويات السكر والكوليستيرول بالدم ولأنه يصلح كبديلا للقمح للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للجلوتين، كذلك بسبب فوائد الترمس للرجيم ايضاً.

 

وحبوب الترمس تنتمي الى عائلة البقوليات ويمكن تناولها ناضجة بعد عصر الليمون واضافة الملح اليها كوجبة جانبية، كما يمكن طحن الحبوب الجافة واستخدام دقيق الترمس لأغراض الخبز وصنع المعكرونة.

 

وتعود فوائد الترمس للرجيم الى أنه من الأغذية الغنية بالبروتين والألياف والتي تشعر الانسان بالامتلاء والشبع لفترات أطول، وكذلك لاحتواءه على بروتينات وأحماض أمينية تنظم انتاج الانسولين وتعمل على ضبط مستويات السكر بالدم حيث أن تناول الأغذية التي تتسبب في ارتفاع مستويات السكر بشكل مفاجيء يرتبط في الكثير من الحالات بالاصابة بالبدانة.

 

ما هي فوائد الترمس للرجيم والتخلص من الدهون

 

1. قليل السعرات:

ان من فوائد الترمس للرجيم أنه من الأغذية القليلة السعرات، ويحتوي كوب من الترمس على 198 سعر حرارى فقط تأتي أغلب هذه السعرات من البروتين والكربوهيدرات، بينما تأتي نسبة قليلة للغاية منها من الدهون.

 

2. غني بالبروتين والألياف:

كل كوب من الترمس يمكن أن يمد الجسم بحوالي 26 جراما من البروتين التباتي العالي الجودة والذي يساعد على نمو الخلايا الجديدة ويجدد الأنسجة التالفة ويحمي الجهاز المناعي بالجسم.

 

كما يحتوي كوب من الترمس على 16.4 جراما من الكربوهيدرات و4.6 جرام من الألياف وتمثل هذه النسبة من الألياف 18% من حاجة الرجل اليومية من الألياف و12% من حاجة المرأة اليومية من الألياف، وتدعم هذه الألياف صحة القلب والأوعية الدموية كم أنها تساهم في تخفيض الوزن لدى الأشخاص الذين يسعون للتخلص من الوزن الزائد.

 

3. غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية:

 

  • الفولات والثيامين:

ان تناول الترمس يوفر للجسم حاجته من بعض الفيتامينات والمعادن وهي احد فوائد الترمس للرجيم حيث انه يوفر للجسم نسبة كبيرة من حاجته اليومية من هذه المغذيات وبشكل طبيعي ودون الحاجة لتناول المكملات الغذائية.

(مقال متعلّق)  ما هي اضرار الترمس ؟

 

ويحتوي الترمس على نسبة جيدة من الثيامين، وهو فيتامين يساعد في عملية الايض حيث يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات والدهون الى طاقة ولذلك فإن من فوائد الترمس للرجيم أنه يحفز من عملية الأيض ويساعد الجسم على حرق الدهون المختزنة.

 

ويحتوي كوب من الترمس على 0.22 ملليجرام من الثيامين وهي كمية تغطي 20% من حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين، كما يحتوي على 98 ميكروجرام من الفولات وهي كمية تغطي 25% من حاجة الجسم اليومية من الفولات وتساعد الفولات خلايا الجسم على ايض البروتين كما تساعد على التحكم في نشاط الجينات.

 

  • الاملاح المعدنية:

ان اضافة الترمس الى الغذاء اليومي يمنح الجسم نسبة جيدة من الأملاح المعدنية لهامة مثل الزنك والمنجنيز والمغنيسيوم والنحاس وهو يساعد على صيانة جهاز المناعة بالجسم وينظم عمل الجينات.

 

ويمكن لكوب واحد من الترمس ان يمد الجسم 2.3 ملليجرام من الزنك وهو ما يغطي 29% من حاجة الجسم اليومية من هذا العنصر، اما المنجنيز فهو يحمي الخلايا من التلف ويدعم صحة وصلابة العظام ويمكن لكوب واحد من الترمس ان يمد الجسم بحوالي 1.12 ملليجرام من المنجنيز وهو ما يساوي نصف حاجة الرجل اليومية من العنصر و62% من حاجة المرأة اليومية من العنصر.

 

ويحتوي كوب من الترمس على 90 ملليجرام من المغنيسيوم وهو ما يعادل 28% من حاجة المرأة اليومية من المغنيسيوم و21% من حاجة الرجل اليومية من العنصر كما يمد كوب من الترمس الجسم بحوالي 383 ميكروجرام من النحاس وهو ما يغطي 43% من حاجة الجسم اليومية من النحاس.

 

  • مغذيات اخرى:

يحتوي الترمس على نسبة من الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم وحمض بانتوثينك والحديد وفيتامين جـ والريبوفلافين والفسفور والنياسين.

(مقال متعلّق)  فوائد الترمس الحلو

 

4. ينظم مستويات السكر والكوليستيرول بالدم:

ان من فوائد الترمس للرجيم انه قادر على تحسين مستويات السكر والكوليستيرول بالدم وهي خاصية مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية وتحسن من الأداء الرياضي للراغبين في تخفيض اوزانهم.

 

ومن فوائد الترمس للرجيم أن الترمس من الأغذية التي تسجل مستوى منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم أي انه لا يتسبب في رفع مستويات السكر في الدم بصورة مفاجئة وهو بذلك يحمي الجسم من مخاطر الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم والذي يرتبط بالبدانة والاصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

 

5. استخدام الترمس في انتاج اغذية منخفضة الدهون:

يعمل الباحثون في الوقت الحالي على استخدام الترمس في انتاج الاغذية القليلة في محتواها من الدهون وذلك بادخال اجزاء نبات الترمس المختلفة في مكونات الغذاء واستبدال المواد الخام المنتزعة من الحيوانات بالترمس بسبب محتواه العالي من البروتين.

 

وتم انتاج سجق يحتوي على نسبة من بروتين الترمس كبيدل للسجق الحيواني حيث يكون قليلا في محتواه من الدهون وصالحا للأشخاص الذين يسعون لتخفيض الوزن ولمرضى السكر والأوعية الدموية.

 

ولا يستخدم الترمس كبديلا للحوم الحيوانية بسبب فوائد الترمس للرجيم وللصحة العامة فحسب ولكن بسبب الاتجاه العام لتقليل استهلاك اللحوم حيث ان كل كيلوجرام من اللحم يحتاج الى 16 جرام من الفول الصويا الذي تتغذى عليه الحيوانات ويعد الاستهلاك الزائد للحوم احد المشكلات التي تسبب ضررا بالغا بالبيئة.

 

ويعتبر الباحثون ان زراعة الأغذية النباتية تكون اكثر توافقا مع البيئة عن انتاج الحيوانات وتربيتها من اجل الحصول على لحومها وهو ما يجعلهم يلجأون للبحث عن بدائل نباتية غنية بالبروتين مثل الترمس.

 

وصفات الترمس

من اجل الاستمتاع بكل فوائد الترمس للرجيم يمكنك تحضيره بالعديد من الطرق الشهية والممتعة وادخاله في نظامك الغذائي اليومي ومن ألذ هذه الوصفات:

(مقال متعلّق)  فوائد الترمس للبشرة

 

1. غموس الترمس:

 

المكونات

 

  • كوب من رقائق الترمس

  • فصين ثوم

  • 20 مللي من معجون الطحينة

  • 20 مللي من الخل

  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون

  • 60 مللي من الزيت النباتي

  • نصف ملعقة صغيرة من الملح

 

التحضير:

 

  • ضعي رقائق الترمس في ماء بارد ثم ارفعيه على النار واتركيه يغلي لمدة ثلاثة دقائق

  • صفي رقائق الترمس من الماء واغسليها بالماء البارد

  • اخلطي المكونات على رقائق الترمس في المطحنة الكهربائية وامزجيها لتصبح متجانسة بشكل كامل

  • ضعي الخليط في طبق واضيفي اليه القليل من زيت الزيتون.

 

2. حبوب الترمس:

 

  • انقعي حبوب الترمس ليلة كاملة في الماء

  • قومي بتصفيتها في الصباح واتركيها تغلي في الماء وحتى النضج

  • صفي الترمس واضيفي اليه الملح وعصير الليمون ويمكن تناوله كوجبة خفيفة خلال اليوم.

 

3. وصفة الترمس مع الأرز:

اضيفي كوب من الأرز الى نصف كوب من رقائق الترمس وثلاثة اكواب من الماء ونصف ملعقة من الملح واتركي الخليط ينضج على نار هادئة.

 

4. الخبز:

يمكن ان يصلح دقيق الترمس بديلا رائعا لدقيق القمح، جربي استبدال نصف كوب من القمح اثناء الخبز بنصف كوب من الترمس لزيادة نسبة البروتين والألياف في الخبز وتقليل نسبة الكربوهيدرات والاستفادة من فوائد الترمس للرجيم.

 

5. السلطة:

يمكنك اضافة الترمس المطهي الى السلطة الخضراء بوضع حفنة منه على طبق السلطة وزيادة محتواها من البروتينات واستخدامها كوجبة جانبية خلال اليوم.

 

المراجع:

  1. Livestrong: The Nutrition in Lupine Seeds
  2. Fitbit: Nutritional Information, Diet Info and Calories in Lupin, Boiled, No Added Salt
  3. Lupine Food’s: LUPIN RECIPES
السابق
اعراض التهاب الصدر
التالي
فوائد الترمس لمرضى السكر