التغذية

فوائد الترمس للبشرة

فوائد الترمس للبشرة

نبات الترمس من النباتات البقولية، فهو يشبه نبات الفول إلى حد كبير، حيث يكون على شكل قرون وينمو بكثافة في أمريكا اللاتينية، لكن منشأة الأصلي هو حوض البحرالمتوسط.

 

وللترمس استخدامات عديدة ومتنوعة حسب نوع الترمس، و فوائد الترمس للبشرة كثيرة، ويوجد أكثر من 500 نوعًا في أماكن مختلفة حولالعالم، ويستخدم كعلف للحيوان أو للاستخدام الآدمي من خلال نقعه في محلول الماء والملح لمدة تتجاوز اليوم وتقل عن 5 أيام للتخلص من المواد السامة التي يحتويها، أو يدخل في صناعة الحلويات والمخبوزات والأطعمة، كما أنه يمكن أن يستخدم لاستخراج اليت منه.

 

اهم  فوائد الترمس للبشرة

يعمل الترمس على تقشير البشرة، ومكافحة التجاعيم المختلفة، وهو من النباتات البقولية التي لها فائدة كبيرة في تفتيح لون بشرة الوجه، ومن فوائد الترمس للبشرة أيضًا إزالة أي بقع داكنة أو سوداء في الوجه، كما أنه يستخدم في علاج النمش وعلامات الكبر والتقدم في العمر، وفيما يلي نورد فوائد الترمس للبشرة :

 

1. يعمل الترمس على تبييض البشرة بفاعلية كبيرة

2. إزالة البقع الداكنة، التي تظهر على الوجه نتيجة جفاف البشرة، أو قلة النوم، أو الإرهاق الشديد

3. تنقية وتنظيف الوجه من البكتيريا العالقة والأوساخ

4. يمنح الترمس الوجه النضارة والحيوية طوال اليوم،

5. يعمل على تجديد الخلايا الميتة وإعادتها لحالتها الأولى

 

قناع الترمس وفوائده للبشرة

من فوائد قناع الترمس للبشرة انه يعتبر نوع من أنواع المعالجة التي اسُتخدمت قديمًا لفترات زمنية طويلة، ومع تطور وسائل التكنولوجيا الحديثة تغيرت وتطورت الأساليب أيضًا وبغض النظر عن أن قناع الترمس يستخدم في تخليص الوجه من الخلايا الميتة ويحقق التوازن للبشرة.

 

إلا أن هناك استخدامات أخرى لقناع الترمس وهي لشد البشرة وتغذيتها وينصح الخبراء النساء في سن الثلاثين باستخدام قناع الترمس، لأنه يأتي بنتائج سريعة وملموسة في مدة زمنية قصيرة.

(مقال متعلّق)  فوائد حليب البودرة للوجه

 

فوائد قناع الترمس للبشرة

هناك العديد من الكريمات والزيوت التي يمكن أن تستخدم لمعالجة مشاكل البشرة والوجه، لكنها تحتوي على مواد كيميائية التي قد تضر أكثر مما تنفع، لذلك ينصح الكثير من الخبراء لتطبيق قناع الترمس فهو آمن وصحي ويفيد الجلد، ويساعد قناع الترمس في مكافحة وعلاج التجاعيد التي تصيب البشرة وأنواع مختلفة من الطفح الجلدي، كما أنه يضيف رونقًا ولمعانًا للوجه بشكل عام، ومن فوائده ما يلي:

 

1. شد الوجه:

لقناع الترمس فائدة في عملية شد الوجه وجعل البشرة جذابة ومشرقة.

 

2. الحماية من الشمس:

يعمل قناع الترمس على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة والفوق بنفسجية، كما يعمل على شد الجلد المترهل والقديم.

 

3. ترطيب البشرة:

يدخل قناع الترمس في عملية ترطيب البشرة وتنظيف الوجه من الشوائب والبقع.

 

4. تجديد الجلد:

لقناع الترمس القدرة على تجديد خلايا الجلد ويمنح البشرة مزيدًا من الشباب.

 

مكونات قناع الترمس

يورد موقع (ستايل كراز) المكونات التي يجب أن يشملها قناع الترمس في المنزل، فيما يلي:

 

1. دقيق الشوفان

2. طحين الأرز

3. لوز

4. عسل

5. اللبن الرائب

6. الزيت العطري (خشب الورد أو العرعر).

 

طريقة تجهيز قناع الترمس

أولا:

يجب أخذ كوب من اللوز، وكوب من طحين الأرز، وكوب من دقيق الشوفان، ويتم مزج هذه المكونات معًا مزجًا جيدًا، ولابد الاستمرار في الخلط حتى يكتسب المزيج اتساقًا مشابه للدقيق الأبيض، ثم يتم حفظه في وعاء زجاجي.

 

ثانيًا:

في هذه الخطوة، لابد من أخذ مقدار ملعقتين إلى 4 ملاعق من الزبادي أو الحامض الرائب وإضافة هذا إلى الخليط، ثم خذ ملعقة من أيًا منهما وأخلطها بشكا أفضل مرة أخرى.

 

ثالثًا:

أما الخطوة الثالثة من طريقة تجهيز وإعداد قناع الترمس، تتلخص في أخذ نحو ثلاث إلى أربع قطرات من الزيت العطري وإضافته إلى الخليط السابق، لكي يضيف هذا الزيت رائحة جيدة للقناع، ويمكن أن تستخدم العرعر أو خشب الورد إذا أردت، لأن هذا سيساعد في تجديد شباب البشرة وتوليد خلايا جديدة.

(مقال متعلّق)  فوائد الترمس الحلو

 

رابعًا:

إلى جانب الخليط السابق، فإن في الخطوة الرابعة من إعداد قناع الترمس يجب أخذ من ملعقتين إلى 4 ملاعق عسل دافئ وإضافته إلى الخليط، وبعد الانتهاء من ذلك مباشرة، حرك قليلًا المزيج، وبهذه الخطوة يكون طريقة إعداد قناع الترمس قد إكتملت ويمكنك استخدامه.

 

بعد ما سبق، يوضع القناع على الوجه وتركه لمدة نصف ساعة ليجف، وبعد أن يجف القناع يتم شطفه بالماء الفاتر وإزالة ما يتبقى بمنشفة مبللة، ثم غسل الوجه بالماء البارد، وبعد ذلك، يمكن نشر كريم مرطب على الوجه بالكامل.

 

زيت الترمس وفوائده للبشرة

يحتوي زيت الترمس على الكثير من العناصر المهمة للجسم بشكل عام وللبشرة بشكل خاص، فهو يمد جسم الإنسان بالعناصر الغذائية؛ كالألياف والبروتين، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون، إلى جانب أنه من الزيوت التي تحمي الجسم من أمراض الأوعية الدموية والأمراض القلبية، ويعمل على منع تجذر خلايا السرطان، أيضًا يعمل زيت الترمس على الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

 

يعمل زيت الترمس على علاج النمش، ويستخدم في تفتيح البشرة، كما أنه يستخدم في تنقية البشرة والجلد من الشوائب، أيضًا يستخدم زيت الترمس في علاج الإصابات الشرجية، ويعمل على تخفيف السعال، ويقوم بتوسيع الشعب الهوائية، ويمكن خلط العسل الطبيعي مع زيت الترمس لتخفيف الألم وتسكين آلام عرق النسا.

 

فوائد الترمس للجسم

 

1. قيمته الغذائية العالية:

للترمس أهمية كبيرة لجسم الإنسان لأنه غني بالعناصر الغذائية المتعددة، مثل؛ الألياف والبروتين، إلى جانب عدد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل فيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين سي، والتي تساعد الجهاز المناعي في مقاومة الأمراض، ويمكن أن يستفيد الأشخاص النباتيين والرياضيين، ومرضى حساسية القمح من هذه الفوائد.

 

2. تقوية مناعة الجسم:

من فوائد الترمس للبشرة وللجسم بشكل عام، أنه من المصادر الأساسية لعدن المنجنيز وومعدن الزنك، لأنهما مهمان في تقوية المناعة بالجسم، ومهمان أيضًا في تنشيط الجينات، كما أنهما مهمان للصحة الإنجابية ويعتبر الترمس مصدرًا لمعدن السيلينوم المضاد للأكسدة، والذي يحافظ خلايا الجسم من التلف.

 

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين سي للبشرة

3. تقوية العظام والغضاريف:

من الفوائد الكبيرة للترمس بالنسبة للجسم، أنه يحتوي على الفسفور والكالسيوم والمنجنيز، وهذا يجعل له القدرة على تقوية الغضاريف والعظام والمحافظة على صحتها ونموها.

 

4. تعزيز صحة الأمعاء والجهاز الهضمي:

للترمس فائدة هائلة في تقوية صحة الجهاز الهضمي وتعزيز عمل الأمعاء، كما أنه يعمل كمدر للبول ويساعد في الوقاية من أعراض القولون العصبي، ويساعد كذلك في الوقاية من الإمساك يعمل تناول الترمس أيضًا على زيادة عملية الأيض وحرق الدهون، وهذا له فائدة خاصة لمن يعانون من زيادة الوزن أو من يريدون جسمًا خالي من الدهون المتراكمة.

 

5. فائدة خاصة للحامل:

من فوائد تناول الترمس، أنه يعتبر وجبة عذائية مثالية للمرأة الحامل، لأنه يحتوي على حمض الفوليت والفوليك المهمين في وقاية الجنين من تشوهات الأنبوب العضبي، مما يجعل له دورفي عمليات الأيض والنشاط الجيني، كما يقوي دوره في تعزيز تكوين الإنزيمات والخلايا المختلفة بالجسم.

 

6. تخفيض مستوى الكولسترول والسكر في الدم:

تناول الترمس يساعد على تخفيض مستويات الكولسترول ومستويات السكر في الدم، لأنه يحتوي على الأرجينين، لذا ينصح مرضى السكر والكولسترول بتناوله، لأنه غني بالفوائد التيتحافظ على مستويات السكر والكولسترول.

 

7. تعزيز صحة الشرايين والقلب:

يجب على من يعاني من قصور في القلب أو تراكم الدهون في الأوعية الدموية أو الشرايين بتناول الترمس، لأنه يساعد في زيادة نسبة الكولسترول النافع وتقليل نسبة السيء في الجسم لاحتوائه على حمض الأرجينين والألياف الغذائية كما أنه يساعد على التحكم في مستوى ضغط الدم وتوسيع الأوعية والشرايين، ومنع الإصابة بالسكتات الدماغية والأمراض القلبية.

 

المراجع:

  1. Culture: Benefits of thermoses oil for the skin
  2. Beauty Blog: THERMOHERB MASKS BENEFITS HOW TO USE
  3. Stylecraze: 4 Amazing Benefits Of Thermoherb Masks
  4. Beauty Glimpse: Benefits of Thermoherb Mask
السابق
فوائد عصير الجرجير وقيمته الغذائية
التالي
مراحل الطلق قبل الولادة و انواعه