فوائد البن الاخضر

فوائد البن الاخضر

فوائد البن الاخضر

فوائد البن الاخضر لخسارة الوزن وتنظيم السكر والضغط

تتعدد فوائد البن الاخضر لكل أجزاء الجسم ورغم أن الكثيرين يعتقدون أن تناول القهوة من الرذائل أو العادات الغذائية الخاطئة التي يجب الإقلاع عنها، إلا أن الكثير من الدراسات تشير إلى أن مستهلكي القهوة باعتدال وبما لا يزيد عن كوبين يوميا أقل عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة مقارنة بغير مستهلكي القهوة، وهذا سواء كنا نتحدث عن مستهلكي القهوة العادية أم القهوة الخضراء.

 

حيث بينت الدراسات الحديثة أنه رغم السمعة السيئة اتي اكتسبها الكافيين إلا أن هذا ليس سوى نصف الحقيقة فقط، فبناءً على الكميات المستهلكة يمكن احتساب الكافيين من العناصر الغذائية المضرة أو المفيدة للجسم.

 

حيث أن استهلاك الكافين أكثر من مرتين يوميا يؤثر على امتصاص الكثير من المعادن مثل المغنسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم، كما أن عملية التحميص تُفقد الكثير من مضادات الأكسدة فاعليتها، بالإضافة إلى التسبب في الحموضة العالية وتراجع وظيفة الغدة الكظرية.

 

وقد برز البن الأخضر في السنوات الأخيرة كحل فعال لمشاكل القهوة البنية حيث تحتفظ بكامل مضادات الأكسدة مع الكثير من العناصر الغذائية الأخرى والتي منها الكافيين.

 

ما هو البن الأخضر وكيف يمكن الاستفادة من خواصه؟

البن الأخضر هو أصل القهوة العادية التي نستهلكها يوميا ولكنها لم تتعرض بعد إلى عملية التحميص والتي تتم على درجات حرارة عالية للغاية مما يؤدي إلى تغيير البنية الكيميائية للحبوب الخضراء فيتغير لونها ورائحتها وطعمها وتركيز العناصر الغذائية فيها.

 

هي من أغنى مصادر مضادات الأكسدة مع الكثير من المركبات المفيدة الأخرى مثل البوليفينول الموجود في حمض الكلوروجينيك وهو العنصر الذي يختفي تماما عند تحميص البن، وهو من أهم المركبات في البن الأخضر والذي يساعد بشكل طبيعي على فقدان الوزن وحرق الدهون.

 

حيث بينت دراسة عام 2008 أن مستخلص البن الأخضر يحتوي على 3 أنواع من الأحماض الكلوروجينية ومضادات الأكسدة بما في ذلك حمض الكافيين والبيكوماريك أسيد والفيروليك وغيرها والتي يظهر أثرها في الجسم وتنقيته من السموم بعد نصف ساعة فقط وفي أقصى فترة بعد 8 ساعات.

 

حيث تبين أن الجسم يمتص سريعا تلك التركيبات في البن الأخضر وتدخل مباشرة في عملية التمثيل الغذائية دون مرور على عمليات الهضم المختلفة. ويعتبر محتوى الكافيين في كوب من البن الأخضر هو نفسه في البن العادي.

 

لكن الكمية تزيد كثيرا في حالة الكبسولات، وهو يزيد من اليقظة ومن درجة النشاط ويساههم في إطلاق بعض الهرمونات ويحفز الجهاز العصبي المركزي، إلا أنه يمكن أن يزيد من معدلات التوتر ويتسبب لدى البعض في ردود فعل تحسسية.

 

فوائد البن الاخضر

صحة الدماغ وحرق الدهون وزيادة مستويات الطاقة هي الفوائد الأكثر شهرة للبن الاخضر، إلا أنه يحتوي أيضا على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تجعله مفيدا في أمور أخرى، ومن أهم فوائد البن الاخضر:

(مقال متعلّق)  فوائد القهوة التركية

 

1. المساعدة في فقدان الوزن وحرق الدهون:

من فوائد البن الاخضر المثبتة بشكل كبير قدرته الكبيرة على حرق الدهون، وقد اكتسب شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة في مجال إنقاص الوزن ومحاربة السمنة.

 

في حين بيّنت الأبحاث أن تناول البن الأخضر ليس من الوسائل السريعة للغاية لخسارة الوزن إلا أنها أثبتت أن حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة الخضراء قابل للامتصاص بشكل كبير بمجرد تناول وهو يساعد على حرق الجلوكوز والذي يعتبر مصدر الطاقة في الجسم مما يجبر أنسجة الجسم على بدء حرق الدهون المخزنة للحصول على المزيد من الجلوكوز.

 

كما أن هذه الفائدة في السيطرة على الجلوكوز تقلل من الالتهاب والذي يتسبب في الإصابة بالسكري والكثير من مشاكل التمثيل الغذائي الاخرى المرتبطة بوجود خلل في الغدة الدرقية، كما أن حمض الكلوروجينيك يُبطئ من معدلات إطلاق السكر في الدك ويزيد من جلب الجلوكوز إلى الخلايا.

 

كما أعلنت دراسة أخرى قدرة البن الأخضر على تقليل دهون الكبد وتخفيض الكوليسترول وتخفيض نسبة الانسجة الدهنية البيضاء في الأغذية التي يتم تناولها، أي أن تأثيره ليس فقط على الدهون المخزنة، ولكنه لا يسمح بتخزين المزيد من الدهون عن طريق تفتيت الدهون في الطعام والتخلص منها مع الفضلات.

 

2. تنظيم سكر الدم من فوائد البن الاخضر:

أكد العلماء أن فوائد البن الاخضر في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني ناجم عن مزاياه في التقليل من الالتهاب وحرق الدهون وتخفيض مستويات الجلوكوز، كما يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام وأيضا يزيد من مستويات الطاقة، ورغم أهمية الكافيين في تعزيز وظائف التمثيل الغذائي إلا أن البن الأخضر قادر على دعم عملية الأيض حتى ف يحالة خلوه من الكافيين.

 

وقد بينت دراسة في مجلة الطب البيدل أن مستخلص البن الأخضر الخالي من الكافيين يعكس تأثير تراكم الدهون عالية الدسم أو المشبعة، كما يقلل من مقاومة الأنسولين أي يجعل الخلايا أكثر امتصاصا له مما يحمي البنكرياس من الاجهاد نتيجة زيادة إفراز الأنسولين.

 

كما يحمي البن الأخضر من التهاب الأنسجة الدهنية الحشوية مما يقي من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويقلل منها أيضا، ويمنع تراكم الدهون في الشرايين.

 

3. خفض ضغط الدم:

البن الاخضر يحتوي على الكافيين، وهو العنصر المعروف بخطره على مرضى الضغط المرتفع حيث يزيد من ارتفاع الضغط، ولكن حمض الكلوروجينيك الموجود في البن الاخضر وغير موجود في البن العادي يساهم في خفض ضغط الدم.

(مقال متعلّق)  اضرار القهوة

 

قد بينت دراسة على 17 مريض بسكر الدم أنه بعد تناول 800 ملغ من مستخلص البن الاخضر يوميا تعرض 13 منهم إلى انخفض في ضغط الدم، وتعتبر الـ800 ملج نسبة عالية بالطبع.

 

إلا أن الدراسة بينت أن حتى الجرعات الأقل يمكنها المساهمة في تقليل ضغط الدم وذلك بفضل دور حمض الكلوروجينيك في استقلاب الشحوم وتقليل تركيز الكوليسترول في الأوعية الدموية والحماية من الدهون الثلاثية والتي إذا تراكمت في الشرايين فإنها تؤدي إلى التصلي وفقدان المرونة وصعوبة تدفق الدم مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط.

 

كما انخفضت مستويات تتراسيكليسين الجليسرين وهو العامل الذي يؤثر في صحة القلب، كما انخفضت دهون الكبد أيضا مما قلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

 

4. مكافحة الشيخوخة:

أثبتت الكثير من الدراسات وجود مضادات الأكسدة بنسبة مرتفعة للغاية في البن الأخضر، والتي تساعد في إبطاء ظهور عوامل الشيخوخة من خلال مكافحة تراكم الجذور الحرة في الجسم، والجذور الحرة عبارة عن جزيئات طليقة تنجم في الجسم من تأثير العمليات الحيوية التي تتم على مدار الساعة في الجسم من تنفس وإخراج وهضم وممارسة الأنشطة اليومية وغيرها.

 

هي لها وظيفة مهمة في تحديد الاستجابة المناعية إذ أنها تتأثر عادة بأي عنصر دخيل على الجسم وتعمل على تنبيه جهاز المناعة له، ولكن من ناحية أخرى فإن زيادتها في الجسم عن المعدلات الطبيعية يتسبب في تراكمها في جدران الأوعية وعلى الأنسجة وتمتص التغذية من الخلايا السليمة مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وتراجع وظائف الجسم كله نتيجة نقص التغذية.

 

كما أن دوره في مكافحة الشيخوخة يمتد إلى صحة الشعر أيضا حيث يزيد من وصول المغذيات إلى فروة الرأس ويقي من الإصابة بالفطريات التي تقلل من نمو بصيلات الشعر وتتسبب في تساقط الشعر.

 

كما ان تراكمها يمكن أن يجعلها تكوِّن المزيد من الأورام سواء السرطانية أو الحميدة وتزيد من التعرض إلى العدوى نتيجة تراجع وظيفة الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

 

لذا تناول الأغذية التي تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل التي في البن الأخضر يساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة ومن العدوى والأورام السرطانية، وهذا فقط من 400 ملج يوميا أو كوبين منها.

 

5. زيادة مستويات الطاقة والنشاط:

من المعروف أن القهوة تزيد من قدرة الإنسان على إنجاز المزيد من الأنشطة حيث تعمل على تحفيز الخلايا، كما أن الكافيين من أكثر المواد المعروفة ذات التأثير النفسي، ويزيد من القدرة على ممارسة النشاط البدني.

 

حيث يتم امتصاصه في الدم مباشرة لذا يشعر الشخص بتحسن فوري بعد تناول القهوة، فإذا كنت لا تحب القهوة البنية أو تخشى من تغير المواد الكيميائية فيها فيمكن استهلاك البن الاخضر بأمان تام لرفع مستويات النشاط وزيادة القدرة على ممارسة الرياضة والواجبات اليومية المختلفة.

(مقال متعلّق)  القهوة الخضراء

 

6. تحسين المزاج وزيادة التركيز:

يزيد الكافيين الموجود في القهوة الخضراء من نشاط الناقلات العصبية المسببة للسعادة مثل الدوبامين والتستوستيرون، مما يحسن من الحالة المزاجية للإنسان ويزيد من قدرته على التركيز ويمنع انهيار الجوانب المعرفية ويقي بالتالي من الأمراض الخطيرة مثل ألزهايمر والخرف ومرض باركنسون وغيرها.

 

هذه الفائدة من فوائد البن الاخضر لا تتطلب أيضا استهلاك أكثر من كوبين مع الامتناع عن أي مصادر أخرى من الكافيين مثل الشوكولاتة أو المياه الغازية سوداء اللون أو غيرها، حيث أن الكمية الزائدة يمكن أن تحرم الإنسان من النوم وتسبب له الأرق مما يزيد من الاجهاد ومن التوتر.

 

7. تحسين القدرة الجنسية من فوائد البن الاخضر:

يدخل الكافيين في تركيب الكثير من المكملات الغذائية لتحسين الرغبة الجنسية وحل الكثير من مشاكل الأعضاء التناسلية لدى الرجل، حيث أنه بتأثيره على خفض مستوى الدهون في الدم وفي الجسم يدعم تدفق الدورة الدموية إلى الشرايين الصغيرة المحيطة بالقضيب.

 

يساعد بالتالي في تدفق أسرع وأكثر كفاءة للدم، كما يحسن من صحة القلب، بالإضافة إلى تأثيره في تعديل المزاج وضبط إفراز الهرمونات والتي تزيد من الرغبة الجنسية.

 

كما أن مقاومة الاجهاد والإرهاق من العوامل التي تفيد أيضا في الإقبال على العلاقة الحميمة، إذ من المعروف أن الاجهاد من أهم أعداء الرغبة الجنسية، وكلما ارتفعت مستوياته تضاءلت الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة.

 

محاذير تحد من فوائد البن الاخضر

مع فوائد البن الاخضر المتعددة والموثقة إلا أنه لا يجب على الإطلاق المبالغة في تناوله اعتمادا على أنه مكون طبيعي دون تغيير في العمليات الكيميائية، حيث أنه يعزز فقط من جهود فقدان الوزن لكن مع خطة رياضية وغذائية متكاملة.

 

كما أنه مثله مثل مصادر الكافيين الأخرى يمكن أن يتسبب لدى البعض في أعراض تحسسية بالإضافة إلى مشاكل الأرق والقلق، كما أن مرضة القلب عليهم تجنب المزيد من الكافيين.

 

وإذا لاحظ مستهلك البن الأخضر أي أعراض مثل القولون العصبي والإمساك والإسهال والصداع ووجود مشاكل في النوم أو ارتجاع المريء فمن الأفضل التوقف عن تناول البن واستشارة الطبيب، كما يمكن أن يتسبب في اضطرابات النزيف. كما لا يجب على الحامل والمرض استهلاك البن الأخض دون استشارة الطبيب لوقاية الجنين والرضيع من أي آثار سلبية محتملة.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Green Coffee Bean: Do Benefits Outweigh Risks of This Weight Loss Supplement
  2. Stylecraze: 15 Amazing Benefits Of Green Coffee Beans For Skin, Hair And Health
error: Content is protected !!

Send this to a friend