التغذية

فوائد البندق

فوائد البندق
فوائد البندق
فوائد البندق

ان فوائد البندق للصحة والجمال مذهلة، وهي تتضمن حماية صحة القلب والتحكم في مستويات السكر في الدم، ويعمل البندق على دعم صحة الدماغ، وهو يقلل من مخاطر الاصابة بمرض السرطان، ويساعد على التخلص من الوزن الزائد ويقلل من مخاطر تلف الأعصاب ويساعد في الحصول على عضلات صحية كما يدعم صحة وسلامة العظام ويحسن من صحة البشرة.

 

وتعود فوائد البندق العديدة الى احتواءه على نسبة عالية من الدهون الصحية والبروتينات والتي تساعد الجسم على القيام بوظائفه، كما يحتوي البندق على نسبة جيدة من الألياف الغذائية ومن الفيتامينات والمعادن مثل فيتامينات هـ، وب6، وك.

 

بالاضافة الى مجموعة كبيرة من المعادن مثل النحاس والفسفور والمنجنيز والبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك وغيرها، كما أنه مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة. ويمكنكم من خلال الفقرات التالية التعرف على فوائد البندق العديدة للصحة والجمال، وعلى المغذيات التي يحتوي عليها والعديد من المعلومات الشيقة الأخرى.

 

تاريخ استخدام البندق

يستخدم البندق في التغذية منذ القدم ويعود استخدامه في الصين الى خمسة الاف عام تقريبا حيث يوجد بعض الدلائل على زراعته في تلك العصور، واستخدمه الانسان كغذاء في العصور الأقدم.

 

حيث تشير بعض الاثار الى استخدام البندق منذ عشرة الاف سنة تقريبا، واستخدم في العصر الحجري ويعتقد الباحثون أن الانسان استخدم البندق قديما للشعور بالامتلاء لفترات أطول وامتلاك القدرة على الركض والصيد.

 

معلومات شيقة عن البندق

كان البندق واشجار البندق محورا للعديد من الخرافات والأساطير لعصور واستخدمت سيقان اشجار البندق الرفيعة للبحث عن الماء الجوفي والينابيع الأرضية كما استخدمت المشاعل المصنوعة من خشب البندق في حفلات الزفاف كرمز للخصوبة.

 

وكان البندق محورا لأحد الأساطيراليونانية المشهورة، والتي حصل فيها ميركري ابن جوبيتر على عصا مجنحة مصنوعة من خشب البندق اعطاها له والده واستخدمت هذه العصا فيما بعد كرمز للتواصل.

 

المعلومات الغذائية للبندق

ان البندق من الأغذية اللذيذة والعالية في قيمتها الغذائية ايضا وتحتوي كل مائة جرام من البندق المقشور على المغذيات التالية:

 

  • الألياف الغذائية: 9.7 جرام

  • البروتين: 15 جرام

  • الدهون: 60.75 جرام

  • الكربوهيدرات: 16.70 ملليجرام

  • الكالسيوم: 114 ملليجرام

  • الحديد: 4.70 ملليجرام

  • فيتامين ب6: 0.563 ملليجرام

  • فيتامين هـ: 15.03 ملليجرام

  • فيتامين ك: 14.2 ملليجرام

  • النحاس: 1.725 ملليجرام

  • مغنيسيوم: 163 ملليجرام

  • منجنيز: 6.175 ملليجرام

  • فسفور: 290 ملليجرام

  • بوتاسيوم: 680 ملليجرام

  • سيلينيوم: 2.4 ميكروجرام

  • الزنك: 2.45 ملليجرام

 

وبالاضفة الى كل هذه المجموعة من المغذيات الهامة يحتوي البندق على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل الليوتين وزيازانثين هذا بالاضافة الى مجموعة هامة من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية.

 

فوائد البندق

 

1. حماية صحة القلب والأوعية الدموية:

ان اشجار المكسرات بوجه عم تتمتع بخواص مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية والبندق ليس استثناءا من ذلك. ومن فوائد البندق للقلب انه يحتوي على عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم وهو ما يمنح البندق خواصه كموسع للأوعية الدموية.

 

كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية والتي تساعد على تنظيف الأوعية الدموية وتخلص الشرايين من الكميات الزائدة من الكوليستيرول الضار المنخفض الكثافة والذي يترسب على جدر الشرايين مسببا تضيقها وتصلبها، وهو من العوامل التي ترفع من مخاطر الاصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكر.

 

وبالاضافة الى ذلك يحتوي البندق على نسبة عالية من الدهون الصحية والأحماض الأمينية والتي يمكنها أن تساعد على تجدد خلايا الجسم. ويمكن للجهاز الدوري ان يستفيد ايضا من قدرة البندق على زيادة مستويات الكوليستيرول العالي الكثافة المفيد لصحة الأوعية الدموية.

 

2. يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم:

يحتوي البندق على المغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم وكلها معادن تساهم في حماية الجسم من الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني وهي مفيدة بشكل كبير للمصابين بمرض السكر ايضا.

 

ويعمل البندق على زيادة مستويات الكوليستيرول العالي الكثافة ويقلل من نسبة الكوليستيرول المنخفض الكثافة الضار بالجسم والذي يؤثر سلبا على مرضى السكر ويعد من العوامل التي تزيد من سوء اعراض المرض. ومن فوائد البندق لمرضى السكر انه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ومن الأحماض الأمينية والتي تساهم ايضا في تنظيم السكر في الدم.

 

والبندق من الأغذية التي تحتل مركزا منخفضا على مؤشر نسبة السكر في الدم اي انه لا يتسبب في رفع مستويات السكر بالدم بشكل مفاجئ وانما يطلق كميات منتظمة من السكر في الدم على المدى الطويل وهي من الأمور الهامة لتقليل مخاطر الاصابة بالبدانة ومرض السكر من النوع الثاني.

 

3. مفيد لصحة الدماغ:

يعد البندق احد اغذية العقل المفضلة هو والجوز حيث ان كلاهما يحتويان على نسبة عالية من الدهون الصحية والاحماض الأمينية الهامة والبروتينات والتي تساعد على تجدد الخلايا وتحمي صحة ووظائف الدماغ.

 

كما ان محتوى البندق من فيتامين هـ وفيتامين ك والثيامين والسيلينيوم يمكن ان يساهم في حماية صحة الدماغ ويساعد على الوقاية من مرض الزهايمر كما انه يحسن من الذاكرة ومن نشاط المخ.

 

4. يقي من مرض السرطان:

يعد البندق من الذ مصادر مضادات الأكسدة وهو يحتوي على نسبة من فيتامين هـ والذي يتمتع بخواص تقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الرئة والثدي والبروستاتا.

 

والكيمة التي يحتوي عليها البندق من مضادات الأكسدة يمكن ان تساهم في معادلة الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا والتي تعد من العوامل الرئيسية في الاصابة بالسرطان.

 

وبالاضفة الى ذلك فإن من فوائد البندق انه يحتوي على الثيامين والسيلينيوم والليوتين والزيازانثين وكلها مضادات اكسدة فعالة يمكن ان تحسن من مناعة الجسم كما أنها تقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان.

 

5. يساهم في التخلص من الوزن الزائد:

تتسبب البدانة في اصابة الجسم بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة، ويمكن للبندق ان يساعد على تنظيم وزن الجسم والحفاظ على وزن صحي حيث انه يحتوي على نسب عالية من الدهون الصحية والألياف الغذائية والتي تقلل من امتصاص الدهون بالامعاء وتساعد على التخلص منها.

 

كما أنه يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترات اطول ويقلل من اشتهاء الأغذية الحلوة بين الوجبات وبالاضافة الى ذلك فإنه يمد الجسم بالعديد من المغذيات الهامة ويساعد على ابقاء مستويات الطاقة بالجسم جيدة، ويمكن تناول حفنة منه بين الوجبات للتقليل من الشعور بالجوع والاستفادة من خواص البندق في ضبط الوزن.

 

6. يقي الأعصاب من التلف:

يعد البندق مصدرا جيدا للفولات وهو فيتامين يوصف للأمهات الحوامل والنساء في سن الانجاب لأنه يحمي الجنين من الاصابة ببعض العيوب الخلقية مثل عيوب القناة العصبية التي تحدث في مراحل مبكرة من الحمل. وتعمل الفولات على الابقاء على الدماغ في حالة صحية جيدة وهو يعزز من نقل الرسائل العصبية من الدماغ الى باقي اجزاء الجسم.

 

7. حماية صحة العضلات:

يحتوي البندق على المغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين ك وهو الخليط المثالي لصحة العضلات ويمكن لهذه المغذيات ان تساعد العضلات على الاسترخاء والتجدد، وهي تقلل من الألم العضلي ومن الوجع المزمن للعضلات.

 

كما أن البندق يحتوي على نسبة من البروتينات والأحماض الأمينية التي تساهم في بناء العضلات، ويمكن أعتبار البندق من أفضل الوجبات التي يمكن تناولها قبل وبعد اداء التمرينات الرياضية.

 

8. حماية صحة العظام:

يتسبب فقدان الكتلة العظمية في حدوث التهابات شديدة كما هو الحال في التهابات المفاصل والأربطة. ومن فوائد البندق انه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور.

 

حيث كلها من العناصر الأساسية التي يمكنها ان تحمي كثافة العظام حتى في حالة التقدم في العمر. ويساعد المنجنيز على بناء عظام اكثر قوة وصلابة كما انه يحمي من الاصابة بمرض هشاشة العظام.

 

9. يقي من فقر الدم:

احد اسباب فقر الدم الأكثر شيوعا هو فقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد، ومن فوائد البندق انه يحتوي على الحديد اللازم لبناء هيموجلوبين الدم وانتاج كرات دم حمراء طبيعية قادرة على نقل الأكسجين بكفاءة لجميع انسجة وخلايا الجسم.

 

وبالاضافة الى ذلك يحتوي البندق على النحاس والفولات وكلها مغذيات تساعد على بناء كرات الدم الحمراء ومكونات الدم الأخرى مثل الصفائح الدموية.

 

10. حماية صحة الجهاز العصبي:

يحفز البندق من عملية انتاج المايلين وهو المركب الذي يعمل على حماية الخلية العصبية ويشكل غلافا واقيا لها وهو لازم لضمان نقل الرسائل العصبية والاشارات الالكترونية بين الجسم والدماغ.

 

11. مفيد لصحة البشرة:

ان فوائد البندق لا تقتصر فقط على الأعضاء الداخلية ولكنه مفيد ايضا لصحة وسلامة الجلد حيث يعمل البندق على ابقاء الجلد في حالة صحية جيدة ويرجع ذلك الى احتواءه على فيتامين هـ وفيتامين جـ وكلاهما من المركبات الفعالة المستخدمة على نطاق واسع في انتاج مستحضرات العناية بالبشرة.

 

وبالاضافة الى ذلك يحتوي البندق على مجموعة هامة من الأحماض الدهنية الضرورية لصحة البشرة والتي تساعد البشرة على البقاء في حالة جيدة وتتمتع بالنضارة والجمال والتألق.

 

محاذيرالاستخدام

يعد البندق من الأغذية الأمنة في الغالبية العظمى من الحالات، الا ان بعض الناس قد يعاني من فرط التحسس ضد البندق ويمكن ان يكون هذا النوع من الحساسية مهددا للحياة في بعض الحالات حيث انه يتسبب في حدوث ازمة تنفسية. وما لم يتم تخزينه وتداوله بالصورة الصحيحة فيمكن ان تصل اليه عدوى ببعض البكتريا الضارة مثل تلك المسببة للتسمم البوتيوليني.

 

الاستخدام خلال الحمل والرضاعة

ان الدراسات تشير الى ان استخدام البندق بكميات معتدلة امنا للغاية خلال مراحل الحمل والرضاعة، الا انه لا يوجد دراسات حول تأثير الافراط في تناول البندق على الحامل والمرضع.

 

الحساسية

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد انواع اخرى من المكسرات كما هو الحال في الحساسية ضد الفول السوداني او الجوز البرازيلي أو لوز المكاديميا يمكن ان يعانوا ايضا من الحساسية ضد البندق.

 

الجرعات الموصى بها

تعتمد الكميات الموصى بها من البندق على العديد من العوامل مثل العمر والصحة العامة وبعض العوامل الأخرى وعموما فلا يجب الافراط في تناول الأغذية بوجه عام ويفضل تناول البندق بكميات معتدلة يوميا.

 

ويجب الأخذ في الاعتبار بانه لا يوجد اي غذاء امن بالكامل وانه حتى الأغذية الطبيعية يمكن ان تتسبب في بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها وخاصة مع الافراط في تناولها.

 

الخلاصة

ان البندق يعد من الأغذية الرائعة والتي يفضل ادخالها ضمن النظام الغذائي اليومي للحصول على فوائدها العديدة للصحة. ويمكن تناول البندق يوميا كتحلية أو كوجبة جانبية أو وجبة خفيفة والتمتع بكل فوائد البندق للصحة والجمال.

 

المراجع:

  1. Natural Food Series: 11 Amazing Health Benefits of Hazelnuts
  2. Web MD: HAZELNUT
السابق
فوائد الكركم مع الحليب
التالي
اضرار زيت الخروع