فوائد البلح

فوائد البلح

فوائد البلح والقيمة الغذائية له

البلح من أشهر أنواع الفاكهة وأقدمها على مدار التاريخ، وله العديد من الأنواع والألوان، ويعرف البلح بفوائده المتعددة، ومذاقه المميز الذي يجعله من الوجبات المفضلة لدى الكثيرين.

 

وفضلاً عن المذاق الطيب، فتعد الثمرة الواحدة من البلح كفيلة بأن تقدم للجسم كم هائل من العناصر الغذائية، وتحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

 

من خلا هذا التقرير، سنتحدث بشكل أكثر استفاضة عن أهم العناصر الغذائية التي تتوافر في ثمرة البلح، كما سنتعرف سوياً أيضاً على أهم فوائد البلح الصحية والجمالية، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم فوائد البلح للجسم

وبفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، فهو يعتبر من الفواكه التي لها الكثير من الفوائد الجسم، ومن اهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد البلح أنه يساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم: 

حيث أوضحت الأبحاث العلمية أن البلح يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار LDL  في الجسم، مما يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين، ويقي من الإصابة بالتجلطات الدموية والأزمات القلبية وغيرها.

 

2. من فوائد البلح أنه يساعد على بناء العضلات في الجسم:

حيث أشارت نتائج العديد من الدراسات العلمية، إلى أن البلح يحتوي على نسبة جيدة من البروتينات، والتي بدورها تساعد في بناء ونمو العضلات في الجسم، وتحمي من تآكلها، لذلك عادة ما ينصح المتخصصون بتناول البلح أو التمر أثناء فترة الحمل، وقبل الذهاب للصالات الرياضية؛ لكونه يساعد على بناء العضلات بشكل أسرع.

 

3. من فوائد البلح أنه يساعد على تحسين صحة العظام:

وفقاً لنتائج العديد من الدراسات العلمية، فيعد البلح من الفوائد الغنية بالعديد من المعادن الهامة مثل السيلينوم والمنغنيز والنحاس والمغنسيوم، وكافة هذه المعادن لها دور فعال تحسين صحة العظام وزيادة كثافتها، وبالتالي يحمي من الإصابة بهشاشة العظام، ويساعد على تسريع عملية إلتئام العظام في حال التعرض للكسور – لا قدر الله.

 

4. من فوائد البلح أنه يساعد على تقوية الجهاز العصبي في الجسم:

كما يعد البلح من اهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بنسب جيدة من عنصر البوتاسيوم، والذي يعرف بدوره الهام في تقوية الجهاز العصبي المركزي في  الجسم، كما يساعد عنصر البوتاسيوم في التقليل من نسبة الكوليسترول الضارLDL   في الجسم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

5. من فوائد البلح انه يساهم في علاج الانيميا وفقر الدم:

ويعتبر البلح ايضاً من اهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على نسبة جيدة من عنصر الحديد، والذي يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي يعالج الأعراض المزعجة الناتجة عن أمراض فقر الدم والانيميا مثل الشعور بالتعب الشديد والارهاق المستمر، ويحد من الشعور بضيق التنفس والالم الصدر.

(مقال متعلّق)  فوائد البلح الزغلول

 

في سياقاً متصل، فقد اثبتت نتائج احدى الدراسات العلمية الاخرى، ان البلح يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تنقية الدم وحمايته من الامراض بشكل كبير.

 

6. من فوائد البلح للجسم أنه يساعد على تعزيز عملية الهضم:

كما يتوافر الألياف الغذائية بنسبة كبيرة في البلح، والتي بدورها تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي يعالج مشكلة الأمساك الذي يعاني منه الكثيرين، بالاضافة الى دوره الهام في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.

 

7. من فوائد البلح انه مصدر هام للطاقة بالجسم:

حيث يحتوي البلح على نسبة جيدة من السكريات مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، وهم من العناصر الطبيعية التي تساعد على مد الجسم بالطاقة، كما انه يقاوم الشعور بالخمول والارهاق لدى الكثيرين.

 

لذلك يعد البلح من الأطعمة التي ينصح بها خلال فترة الحمل؛ لتفادي الأعراض المرضية التي تظهر خلال هذه الفترة، كما ينصح بتناوله قبل الذهاب الى الصالات الرياضية ايضاً، وجاء ذلك استناداً على نتائج إحدى الدراسات العلمية والتي اكدت على ان تناول ثلاث حبات من التمر أو البلح، يساعد الجسم على استعادة الطاقة بالجسم من جديد.

 

8. من فوائد البلح أنه يساعد على تعزيز صحة الدماغ:

واثبتت إحدى الدراسات العلمية أن الفيتامينات الموجودة في البلح قادرة على تحسين صحة الجهاز العصبي المركزي، كما انه يحتوي على البوتاسيوم؛ وهو ما أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم عمل الجهاز العصبي، ويحسن من سرعة وفعالية النشاط الدماغي في العقل، مما ينعكس بشكل إيجابي على الوظائف المعرفية والإداركية في المخ.

 

ووفقاً لنتائج بعض الأبحاث العلمية التي أجريت في مجال التغذية، فيعد البلح من الفواكه الغنية بالعديد من مضادات الاكسدة الطبيعية مثل الانثوسيانين وحامض الفيرويك وحامض البروتوكيتويك وحمض الكافيين، كافة المركبات تحمي الجهاز العصبي المركزي في الجسم، وتحد من أكسدة الخلايا العصبية والتي تصيب الجسم مع التقدم بالعمر.

 

9. من فوائد البلح انه يعالج أنواع عديدة من الحساسية:

كما أوضحت الأبحاث العلمية أن البلح يعتبر من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بنسبة جيدة من عنصر الكبريت، وهو من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على الحد من أعراض الحساسية المزعجة، وخاصة الحساسية الموسمية وحساسية الانف وحساسية الصدر والتهابات الجيوب الانفية وغيرها.

 

10. من فوائد البلح أنه يحمي من زيادة الوزن ويمد الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة:

على عكس ما يشاع، يعد البلح من الأطعمة التي تحافظ على الوزن وتحمي من الاصابة بالسمن، إذ تحتوي هذه الفاكهة على نسبة جيدة من السكريات والبروتينات والفيتامينات الاساسية التي توفر كافة احتياجات الجسم اليومية.

(مقال متعلّق)  فوائد البلح الاصفر

 

كما يقدم الكيلو الواحد من فاكهة البلح على ما يقرب من 3000 سعر حراري بالإضافة إلى أن السعرارت الحرارية الموجودة في البلح، يمكنها أن تلبي كافة احتياجات الجسم من العناصر الغذائية التي يحتاجها على مدار اليوم.

 

11. من فوائد البلح أنه يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين:

حيث أفادت نتائج إحدى الدراسات في مجال التغذية، والتي أجريت على ثمار البلح، بأن البلح يحتوي على نسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم، والذي يلعب دوراً هاماً في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

 

وكما أنه يحافظ على مرونة الشرايين، لذلك يعد البلح من الأطعمة الضرورية التي تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، ويحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما انه يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين.

 

بالإضافة إلى أن البلح يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مما يساعد على تحسين صحة القلب، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 

12. من فوائد البلح انه يساعد في علاج الضعف الجنسي:

كما اثبتت ثمار البلح قدرتها الهائلة في زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وبالتالي فهو من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج مشكلات الضعف الجنسي وضعف الانتصاب وغيرها، بالإضافة إلى إحتوائه على مركبات الستراديول وفلافونويد، والتي تعرف بدورها الهام في زيادة إنتاج الحيوانات المعنوية في الجسم، وبالتالي يساهم بشكل كبير في علاج العقم.

 

13. من فوائد البلح أنه يحمي من الإصابة بأمراض العيون او ما يسمي بالعمى الليلي:

كما يعد البلح من أهم الأطعمة التي تم الجسم بكميات وفيرة من فيتامين A  ومادة البيتاكاروتين، والذي تمد العيون بالتغذية المثالية، كما أنها تمنع الإصابة بأمراض الشبكية ويحمي من الاصابة بالعمى الليلي، كما يعرف البلح بدوره الهام في الحد من المضاعفات الخطيرة التي تصيب العيون نتيجة الإصابة بمرض السكري.

 

14. من فوائد البلح أنه يساهم في علاج الاسهال المزمن:

وفقاً لبعض نتئج بعض الدراسات العلمية التي أجريت في جامعة كورنيل الدولية، فيعد البلح من الألياف الغذائية والعديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من الإسهال، كما انه يساعد على تعزيز حركة الأمعاء ويحسن من عملية الإخراج بشكل سلس ويحتوي البلح على عنصر البوتاسيوم الذي يساهم في الحد من الاسهال، كما أنه يسهل عملية الهضم، مما يحد من الاصابة بالاسهال المزمن.

 

15. من فوائد البلح أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان البطن:

بفضل إحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، يعد البلح من الأطعمة التي تحارب الجذور الحرة، ويمنع تكونها في الجسم، مما يحد من تكون الخلايا السرطانية في الجسم، وخاصة في المعدة والكبد والجهاز الهضمي.

(مقال متعلّق)  فوائد البلح الاحمر

 

أهم العناصر الغذائية التي تتوافر في البلح

أوضحت الأبحاث العلمية أن البلح يحتوي على كم هائل من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن ما يلي حيث أوضحت الأبحاث العلمية أن كل 100 جرام من البلح، يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

 

1. الألياف الغذائية:

حيث يحتوي كل 100 جرام من الألياف الغذائية على حوالي 6,7 جرام من الألياف الغذائية، وهذه الكمية تعادل حوالي 26,8 % من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

2. البوتاسيوم:

كما تحتوي نفس الكمية السابقة على حوالي 696 مللي جرام من البوتاسيوم، وهذه الكمية تسد حوالي  19,9% من الكمية التي يوصى بها للجسم يومياً من هذا العنصر.

 

3. المغنسيوم:

54 مللي جرام من المغنسيوم، وهو ما يعادل حوالي 13,5 % من الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا العنصر.

 

4. فيتامين ب6:

 0,25 مللي جرام من فيتامين B6، وهذه الكمية تعادل حوالي 12,5% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

5. النياسين:

وهو من الفيتامينات الضرورية للجسم، ويحتوي كل 100 جرام من البلح على حوالي 1,61 مللي جرام من عنصر النياسين، وهذه الكمية تعادل حوالي 8% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

6. الكالسيوم:

كما يحتوي كل 100 جرام من البلح على  حوالي 64 مللي جرام من الكالسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 6,2 % من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم من هذا المعدن.

 

7. الفوسفور:

62 مللي جرام من الفوسفور، وهذه الكمية تعادل حوالي 6,2 % من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

8. فيتامين K:

كما تحتوي الكمية السابقة من البلح على حوالي 27 مللي جرام من فيتامين K، وهذه الكمية تعادل حوالي 34% من الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا العنصر.

 

9. فيتامين A:

كما يحتوي البلح على حوالي 149 وحدة دولية من فيتامين A، وهذه الكمية تعادل حوالي 3% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا العنصر.

 

10. الزنك:

ويتواجد عنصر الزنك بنسب جيدة في البلح، إذ يحتوي كل 100 جرام من البلح على حوالي 0,44 مللي جرام من الزنك، وهذه الكمية تعادل حوالي 2,9 % من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم من هذا العنصر.

 

المراجع:

  1. Health Line: 8 Proven Health Benefits of Dates
  2. NDTV FOOD: 10 Benefits of Dates: From Improving Bone Health to Promoting Beautiful Skin
  3. Nutrition Data: Dates, medjool
  4. Dr. Axe: Medjool – Dates
  5. Organic Facts: Health Benefits Of Dates
  6. Stylecraze: Top 10 Health benefits of dates
error: Content is protected !!

Send this to a friend