فوائد البلح الاصفر

فوائد البلح الاصفر

فوائد البلح الاصفر

فوائد البلح الاصفر في تحسين الهضم ومقاومة الانيميا

تتعدد فوائد البلح الاصفر لتعزيز عملية الهضم ومقاومة الأنيميا والمساعدة على خسارة الوزن ومقاومة الضعف الجنسي أيضا، ويمتلئ البلح الطازج أو الأصفر بالكثير من المعادن والفيتامينات والألياف، فهو غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين ب6 والنياسين والكالسيوم والفوسفور والريبوبلافين وفيتامين ك وأيضا الثيامين وفيتامين أ والزنك، مما يدعم كل وظائف الجسم تقريبا.

 

وإن كان تناول التمر أو البلح المجفف أكثر شيوعا لكن هذا نظرا إلى أن البلح يُزرع في أجواء عالية الرطوبة مما يجعل الحفاظ عليها طازجة لفترة طويلة صعبا للغاية، لكنه يكون صالحا للأكل تماما مع طعم سكري خفيف وكمية كبيرة من الألياف التي تقاوم الإمساك وتعزز من صحة القلب، كما أن كمية البوتاسيوم المرتفعة فيه تعزز أيضا من صحة الجهاز العصبي.

 

فوائد البلح الاصفر

يمكن للبلح الأصفر أن يستمر طازجا وصالحا للأكل لمدة 8 أشهر بعد جمعه من النخل، وبعد هذا يتحول لونه تدريجيا إلى اللون البني، ويمكن حفظه في الفريزر لمدة عام أو أكثر، لكنه وقتها لن يكون صلبا ولكن سيحتوي على بعض النعومة، إلا أنه لن يكون مجففا.

 

يتمتع التمر المجفف بقدرة أكبر على التخزين من البلح الأصفر إلا أن السعرات الحرارية في البلح الأصفر أو الطازج أقل بكثير من المجفف، كما يعتبر مصدر أفضل لفيتامين ج، والذي يتطاير سريعا مع التجفيف، ولكن بقية المغذيات والفيتامينات والمعادن لا تتأثر كثيرا بالتجفيف، ومن أهم فوائد البلح الاصفر:

 

1. الحفاظ على صحة القلب:

من فوائد البلح الاصفر قدرته الكبيرة على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وهو ما يحافظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية من ترسب الدهون فيها وهو العامل الذي يؤدي إلى تصلبها ومنع تدفق الدم من وإلى القلب بكفاءة.

 

كما يتسبب الانسداد في أن يبذل القلب مجهودا أكبر من العادي في محاولة لمد الأطراف وأعضاء الجسم بالدماء اللازمة لتأديتها لوظيفتها بطريقة سليمة وهذا يضع مجهودا زائدا على القلب.

 

وهذه الميزة من مزايا البلح الأصفر نظرا لكمية الألياف الكبيرة الموجودة به والتي تمنع الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية وتزيد من تدفق الدم وتمنع تشكل الليوحات في جدران الشرايين، كما تنشط من عملية الأكسدة والتي تذيب الدهون وتحفز عملية إزالة الكوليسترول من الشرايين.

 

2. علاج الإمساك:

الإمساك من أمراض الجهاز الهضمي المنتشرة حول العالم والذي يتسبب في الكثير من الألم والإعياء ونقص وصول المغذيات إلى الجسم نتيجة اعراض سوء الهضم، ويمكن للبلح الاصفر أن يقلل كثيرا من تلك الحالة.

 

هذا أيضا بفضل محتواه من الألياف والتي تعمل على سهولة تحريك الأمعاء وتوفير أكبر قدر من المياه في المعدة وتخفيف البراز مما يزيد من سهولة تحركه وعدم بقاء الفضلات لتفرة طويلة في المعدة وبالتالي امتصاص الماء الموجود بها فلا تتحرك بسهولة.

(مقال متعلّق)  فوائد البلح الاحمر

 

3. علاج فقر الدم من فوائد البلح الاصفر:

يُصاب الإنسان بالأنيميا أو فقر الدم عندما لا يكون هناك كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء في جسمه، ويدخل الحديد بشكل أساسي في تكوين هذه الخلايا المسؤولة عن تعزيز قدرة الدم في نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى كل الجسم.

 

من دونها أو بكميات قليلة منها تتراجع كل وظائف الجسم ويشعر الإنسان بالخمول والإعياء حتى لو كان يأكل الكثير من الطعام، ويُشبه الامر التجويع لفترة طويلة، حيث يتم حرمان الجسم من المغذيات.

 

والبلح الأصفر غني للغاية بالحديد والمعادن والمغذيات الأخرى التي تساهم في دعم صحة الجسم ومقاومة أي ميكروبات أو عدوى تؤدي إلى ضعف امتصاص الحديد في المعدة، ويمكن لـ7 ثمرات من البلح يوميا أن ميثلوا وقاية عالية من الأنيميا، وبالنسبة لعلاج يمكن تناول 7 ثمرات صباحا و7 آخرين بعد وجبة الغداء بساعتين لزيادة القوة والحيوية وليس فقط علاج فقر الدم.

 

4. علاج الإسهال:

البلح الأصفر لا يعالج فقط الإمساك، ولكنه يساهم في علاج الإسهال أيضا وخصوصا الذي ينشأ عن عدوى في المعدة، حيث أنه غني للغاية بفيتامين ج أكبر بكثير من البلح المجفف، وفيتامين ج من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على التخلص من الميكروبات، كما أن البوتاسيوم يخفف من الإسهال المزمن ويقلل من الانسجة الرخوة في المعدة ويساعد على تنظيم الهضم بشكل أكبر.

 

5. تقوية العظام:

إن الكميات الكبيرة من المعادن الموجودة في البلح الأصفر تجعله من أكثر الأطعمة التي يمكن أن تحافظ على صحة العظام وتعزز من نموها لدى الأطفال وتجدد التالف منها لدى الكبار والبالغين وتزيد من كثافتها أيضا مما يقاوم الكثير من أمراض العظام مثل الالتهابات وهشاشة العظام وغيرها.

 

حيث أنه من فوائد البلح الاصفر أنه يحتوي على نسبة كمية من الكالسيوم بالإضافة إلى الفوسفور والذي يلعب دورا حيويا في بناء عظام واسنان قوية، حيث أن حوالي 85% من الفوسفور الموجود في جسم الإنسان يتركز في العظام والأسنان.

 

حيث أن هناك حاجة ماسة إلى الفوسفور لصيانة وإصلاح ونمو جميع أنسجة وخلايا الجسم وإصلاح الحمض النووي، كما يساعد الفوسفور في تحقيق التوازن الضرورية بين المعادن الأخرى مثل اليود والمغنسيوم والزنك وأيضا فيتامين د.

 

كما أن الكالسيوم الموجود في البلح الاصفر يعمل أيضا على تقوية القلب والعضلات والأعصاب، وعندما يبدأ الناس في التقدم في العمر فإن مستويات الكالسيوم والفوسفور تميل إلى التراجع في الجسم، لذا يجب تعويض هذا النقص بنظام عالي في الفوسفور والكالسيوم، ويويفر البلح وجبة لذيذة وغنية بالمعادن لتعويض هذا النقص.

(مقال متعلّق)  فوائد البلح الزغلول

 

6. الوقاية من سرطان البطن:

سرطان البطن يشمل أي أورام سرطانية يمكن أن تصيب أي جزء من أجزاء البطن من معدة وكلى ورحم ومبيضين وبنكرياس وكبد وأمعاء وطحال والقولون والمستقيم، فكل أنواع هذه السرطانات إذا أصيب بها عضو من الأعضاء فإنها يمكن أن تنتشر بسهولة إلى الأعضاء المجاورة إذا لم يتم الانتباه لها والوقاية منها.

 

قد بينت الكثير من الدراسات أن التناول المنتظم للبلح عموما والطازج منه خصوصا يوفر العناية اللازمة للحد من سرطان البطن، سواء نتيجة الألياف أو مضادات الأكسدة التي تمنع تكون الجذور الحرة في البطن وتقي من تراكمها لتكون الأورام السرطانية.

 

7. علاج الاضطرابات المعوية من فوائد البلح الاصفر:

بفضل النيكوتين الموجود في البلح الأصفر فإن لديه قدرة كبيرة على منع نمو البكتيريا الضارة في المعدة وهذا بدوره يعزز من كفاءة البكتيريا الجيدة في الأمعاء ويزيد من عددها، كما أن الألياف القابلة للذوبان في البلح الأصفر وأيضا الأحماض الأمينية المتعددة تقي من الجراثيم وتحارب العدوى وتزيد من كفاءة الجهاز المناعي  وتسيطر على أي عناصر خارجية دخيلة على الجسم.

 

8. دعم صحة الجهاز العصبي:

البوتاسيوم والمغنسيوم والأحماض الأمينية الأساسية في البلح الاصفر تلعب دورا مهما في دعم صحة الجهاز العصبي، حيث أن البوتاسيوم يزيد من اليقظة والتركيز في الدماغ، كما أنه يساعد في منع السكتات الدماغية من خلال حفاظه على صحة الشرايين.

 

مما يمنع أنسجة المخ والدماغ من التلف، وبالنسبة للمغنسيوم فهو يزيد من كفاءة الجهاز العصبي وزيادة التواصل بين الأعصاب ويحسن من الحالة النفسية والمزاجية.

 

8. علاج الحساسية:

يحتوي البلح الأصفر على مركب الكبريت العضوي وهو من العناصر النادرة للغاية في الأطعمة الأخرى، وللكبريت العضوي الكثير من الفوائد الصحية وخصوصا فيما يتعلق بمقاومة الحساسية سواء الدائمة أو الموسمية.

 

هي تقلل من التهاب الأنف التحسسي الموسمي، ويعتبر البلح من المصادر الممتازة لإضافة الكبريت العضوي إلى النظام الغذائي والوقاية من الحساسية وعلاجها أيضا.

 

9. علاج العمى الليلي:

يمكن للبلح الأصفر الوقاية من العمى الليلي والمساعدة في علاجه بفضل الكثير من الفيتامينات الموجودة فيه وخصوصا فيتامين أ، كما أن البلح الأصفر دونا عن أنواع البلح الأخرى يحتوي على البيتا كاروتين وأيضا مضادات الأكسدة التي تحمي العين من التنكس البقي وتزيد من قوة العصب البصري، ويمكن لوضع عجينة من البلح على العينين أو تناوله طازجا أن يحين كثيرا من الرؤية ويقي من الكثير من أمراض العيون.

 

10. خسارة الوزن ومقاومة السمنة:

البلح الأصفر من الفواكه التي تحتوي على كمية من السكريات والتي قد تجعل من يتبعون الحمية يبتعدون عنها وهذا يحرمهم من الكثير من الفوائد الصحية التي يوفرها البلح، فأولا البلح الأصفر سعراته الحرارية ليست كثيرة على الإطلاق.

(مقال متعلّق)  فوائد البلح الزغلول

 

كمية السكر الموجودة به لا تزيد من الوزن بل على العكس فإنها توفر الإشباع للجسم من السكر فلا يطالب بالمزيد منه وفي الوقت نفسه لا يشعر الجسم بالحرمان من السكر فيبدأ في التخزين.

 

بمعنى أن كمية ضئية من السكر تقول للجسم أنك غير محروم من شيء فلا تبدأ في تخزين السكريات والدهون مما يزيد من عملية التمثيل الغذائي والتي يقوم فيها الجسم بزيادة استهلاك الطاقة وتوظيف كل أعضاء الجسم وبالتالي حرق المزيد من الدهون.

 

لكن تراجع عملية التمثيل الغذائي تجعل الجسم يُطلق الطاقة على قدر الاحتياجات الضرورية للغاية خوفا من الحرمان أو التجويع، لذا فالقليل من السكر المفيد ضروري، كما أن البلح يعمل على زيادة مستويات الطاقة وبالتالي القدرة على ممارسة التمارين الرياضية والتي تساهم في فقدان المزيد من الوزن.

 

11. علاج الضعف الجنسي:

البلح الأصفر مشهور بقدرته على زيادة الشهوة الجنسية الطبيعية وهذا بفضل قدرته على تنشيط الدورة الدموية ووصول الدم إلى كل أجزاء الجسم ومنها الأطراف والأعضاء التناسلية، كما أن دوره في تحسين المزاج وزيادة قوة الأعصاب يزيد من الاستجابة إلى المثيرات المختلفة.

 

يمكن لنقع بعض ثمرات من البلح الأصفر في الحليب ثم إضافة مسحوق الهيل والعسل إلى المزيج أن يزيد من القدرة على التحمل الجنسي وعلاج العقم وزيادة الاستثارة، كما أن البلح يحتوي على مستويات عالية من الاستراديول والفلافونيد وهو ما يمكن أن يزيد من عدد الحيوانات المنوية ومن حركتها أيضا.

 

12. الحصول على حمل صحي وولادة سهلة:

أوصى الله تعالى السيدة مريم بتناول البلح بعد وضع سيدنا عيسى عليه السلام، وهو ما يجعل قدرة البلح على تخفيف آلام الحمل والولادة شيء لا يقبل أي جدل على الإطلاق.

 

قد أثبتت الكثير من التجارب الفعلية أن المرأة التي تواظب على تناول البلح يوميا خلال آخر 3 أشهر من الحمل تحصل على ولادة طبيعية سهلة دون آلام الطلق ويزيد من تحسن عضلات الرحم، ويزيد من قدرتها على تحمل أعباء الحمل ويقلل من الأنيميا، كما يزيد من حليب الثدي أثناء الرضاعة.

 

ومع فوائد البلح الاصفر المتعددة وانخفاض سعراته الحرارية إلى حد كبير فإنه يمكن أن يكون وجبة لذيذة وخفيفة، وإذا كان صلبا للغاية خصوصا للأطفال فيمكن نقعه في القليل من الماء لمدة ساعة أو ساعتين وتناوله للحصول على فوائده دون سكريات زائدة أو كربوهيدرات.

 

المراجع:

  1. Green Diamond: Fresh Date Fruit
  2. Health Beckon: 18 Benefits Of Date Fruit And Its Nutritional Value
  3. Dr. Axe: Medjool Dates: The Healthiest Natural Sweetener

مواضيع ذات صلة ب : فوائد البلح الاصفر

فوائد البلح الاحمر فوائد البلح الاحمر
فوائد البلح الزغلول فوائد البلح الزغلول
error: Content is protected !!

Send this to a friend