فوائد البلح الاحمر

فوائد البلح الاحمر

فوائد البلح الاحمر

البلح الاحمر هو تلك الثمار الشهيرة للغاية بمحتواها الغني والتي تتراوح أحجامها بين 3 و 6 سم، وتنمو على أشجار النخيل، وهي تنمو في الكثير من البلدان العربية وبعض الدول الآسيوية وتُعرف فوائد البلح الاحمر منذ مئات السنين.

 

يبدأ تاريخ البلح الأحمر منذ حوالي 8 آلاف سنة، ويدخل في العديد من الصناعات الغذائية وله العديد من النكهات وفيه العشرات من المواد المغذية والفوائد الصحية التي لا تعد ولا تحصى.

 

فوائد البلح الاحمر

 

1. غني بالفوائد الصحية:

يوصى بالبلح الأحمر باعتباره مكمل غذائي طبيعي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، فهو يحتوي على فيتامينات ب بالإضافة إلى فيتامين B6، فإن كنت تتناول البلح الأحمر على اساس يومي فأنت ستحصل على ربع القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين B6.

 

كذلك فإن من فوائد البلح الاحمر الغذائية أنه يحتوي  فيتامينات أخرى مثل فيتامين أ ومجموعة أخرى من فيتامين ب، مثل ب 2  وفيتامين ب 3  وفيتامين ب 11. كذلك يحتوي البلح الأحمر على على العديد من المعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والكالسيوم والزنك.

 

2. يكافح السرطان:

يساعد المحتوى العالي في البلح الأحمر من مادة اللوتين في مكافحة السرطان، من خلال القضاء على الجذور الحرة في الجسم، خاصة وأن تلك الجذور الحرة تتسبب في تلف الخلايا، والتي تعمل على إتلاف الحمض النووي وله العديد من الآثار السئية على الصحة.

 

3. يعالج الاكتئاب ويزيد القدرة الذهنية:

من فوائد البلح الاحمر الاخرى انه يعمل كمضاد طبيعي للأكتئاب، حيث يساعد البلح الأحمر على تقليل الشعور بالتوتر والقلق، كما أن له تاثير مهديء للاعصاب، ممل يقلل من الشعور بالاكتئاب.

 

كذلك فإن البلح الأحمر يحسن من القدرة الذهنية، حيث أثبتت الدراسات الطبية أنه يحتوي على مواد تساعد على تنشيط إنزيم مهم في تركيب مادة أسيتيل كولين، وهي التي تعمل في النهاية على تحسين الحالة الذهنية والمزاج العام للأشخاص الذيني تناولون البلح الأحمر بانتظام.

 

4. مضاد للالتهابات:

لا تزال الأبحاث الطبية تدرس تأثير البلح الأحمر في كونه يقلل من الالتهابات في الجسم، خاصة وأن تلك الدراسات عثرت على مواد وتركيبات يمكن ان تعمل تحمل خصائص مضادة للالتهابات.

 

5. يفيد الدم:

واحدة أخرى من فوائد البلح أنه يحتوي على كميات كبيرة من الحديد، هذا المحتوى سيفيد الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم،، مما سيكون علاج طبيعي قوي ضد فقر الدم ، وسيعل على تجديد خلايا الدم الحمراء.

 

الأشخاص المصابين بفقر الدم أو فقر الحديد في الدمن يمكنهم استشارة الطبيب حول كميات البلح الاحمر التي يمكنهم تناولها للحصول على علاج مكمل جنبا إلى جنب مع العلاجات الطبية، وذلك لزيادة نسلة الهيموجلوبين في الدم. والهيموجلوبين هو عبارة عن بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين عبر الدم لخلايا الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد البلح

 

6. يفيد مرضى الضغط:

الاشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع لهم معنا أنباء طيبة في قائمة فوائد البلح الاحمر، حيث يساعد تناول تلك الفاكهة اللذيذة على تنظيم مستوى ضغط دمك، خاصة البلح الأحمر المجفف. هذا النوع من البلح الأحمر به مستويات أعلى من البوتاسيوم، حيث يساعد على إبقاء الأوعية الدموية غير منقبضة مما يعمل على تحسن ضغط الدم.

 

7. يفيد العين:

واحدة من فوائد البلح الاحمر الغير معروفة، هي أنه يساعد على تقوية وتغذبة العين، مما يفيد البصر، ويحمي من أمراض العين مثل الإصابة بإعتام عدسة العين.

 

8. لصحة القلب:

يحتوي البلح الأحمر على مادة البوليفينول، وهي المادة الفعالة في الوقاية من تلف عضلات وشرايين القلب، وهو ما يعمل على الحماية من الإصابة بالنوبات القلبية.

 

9. يقوي جهاز المناعة:

يحتوي البلح الاحمر على المواد التي تعزز الجهاز المناعي، وهو ما أثبتته الدراسات الطبية، حيث أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تحمي الجسم.

 

10. يساعد على النوم:

يحتوي البلح الأحمر على مركبات تعرف باسم الفلافونيدات، وهي لها تأثير مهدئ للجهاز العصبي، وهو ما يساعد في النهاية على النوم ومساعدة الأشخاص الذين يعانون من الأرق وبشكل طبيعي دون الحاجة إلى العقاقير الطبية المهدئة.

 

11. لصحة الجهاز الهضمي:

البلح الأحمر به كميات عالية من الألياف، لذا فهو طريقة رائعة للحصول الكميات الموصى بها من يوميا الألياف الخاصة بك في نظامك الغذائي، خاصة وأن الألياف تعمل على كفاءة جهازنا الهضمي، وتمنع الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك.

 

كما أن البلح الأحمر يعمل على زيادة حركة الأمعاء، مما يقلل من بقاء الأطعمة في الأمعاء ويسهل عملية الهضم، حيث أثبتت الدراسات الطبية أنه يحسن من عدد مرات التبرز مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون البلح الأحمر.

 

كما أن محتوى الألياف في البلح الأحمر ستعمل كذلك على التحكم في سكر دمك، خاصة وأن الألياف تبطئ من عملية الهضم وهو ما يساعد في النهاية على منع ارتفاع نسبة السكر بالدم بعد تناول الوجبات.

 

12. مضاد للأكسدة:

يوجد في البلح الأحمر العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل في الوقاية من العديد من الأمراض، خاصة التي تسببها الجذور الحرة كما ذكرنا، ومقارنة مع أنواع أخرى من الفواكه فإن البلح الأحمر يحتوي على كميات أعلى من تلك المواد. وتعود فوائد البلح الاحمر كونه يحتوي على ثلاثة أنواع من المواد المضادة للأكسدة وهي:

 

  • مادة الفلافونيدات:

وهي تعمل بدورها على تقليل الالتهابات، وتعمل كذلك على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري والزهايمر وأنواع من مرض السرطان.

(مقال متعلّق)  فوائد البلح الاصفر

 

  • مادة الكاروتينويدات:

وهي التي تعمل على تعزيز صحة القلب، وتقلل من خطر أمراض العين.

 

  • أحماض الفينول:

وهي مضادة للالتهابات وتساعد على تقليل مخاطر التعرض لأمراض السرطان وأمراض القلب.

 

13. يعزز من وظائف المخ:

تشير الدراسات الطبية أن تناول كيمات معتدلة من البلح الأحمر بشكل منتظم تعمل على تعزيز نشاط وعمل المخ، وخفض علامات الالتهابات في الدماغ، خاصة تلك الالتهابات التي ترتبط بأمراض مثل مرض الزهايمر.

 

كما أنه يعمل على الحد من مستويات بروتينات البيتا اميلويد الضارة والتي قد تعمل على إعاقة الإتصال بين خلايا الدماغ، وهو السبب الرئيسي في مرض الزهايمر، مما يعمل في النهاية على تعزيز صحة الدماغ والوقاية من مرض الزهايمر.

 

14. يفيد الولادة الطبيعية:

كذلك من فوائد البلح الاحمر للنساء، هو أنه يعمل على تعزيز عمل الولادة الطبيعية، حيث أن تناول كميات معتدلة من هذه الفاكهة خلال الأسبايع القليلة التي تسبق الولادة. كذلك فإن البلح الأحمر سيعمل على زيادة تمدد عنق رحم الحامل، مما سيؤدي إلى عدم الحاجة إلى التدخلات الجراحية والولادة القيصرية.

 

وتشير أحدث الدراسات الطبية إلى أن النساء اللاتي تناولن البلح الأحمر لمدة شهر قبل موعد الولادة الطبيعية، كانت لديهم نسبة أعلى في الولادة بشكل طبيعي وبنسبة الربع تقريبا، بل ومروا بمرحلة المخاض بشكل أقل من المشكلات التي يمكن أن تحدث خلال هذه الفترة.

بل ودراسة أخرى على النساء الحوامل تشير الدهشة، في ما أثبتته من فوائد البلح الاحمر للحوامل، حيث أنه يعمل على تقليل عدد ساعات المخاض أثناء الولادة الطبيعية، وبمعدل أربع ساعات تقريبا عن النساء اللاتي لم تتناوله.

 

وقد يعود السبب في ذلك إلى أن البلح الأحمر يحتوي على المركبات التي لها علاقة بمستقبلات الأوكسيتوسين، وهي التي تعمل في النهاية على تحفيز تقلصات الولادة. نقطة أخرى وهي أن البلح الأحمر يحتوي على مادة التانينات، وهي مادة تعلم على تحفيز الانقباضات أثناء الولادة.

 

ولا ننسى بالطبع أن البلح يحتوي على كميات رائعة من الفيتامينات والمواد المغذية التي هي مصدر غني جدا للسكرات الطبيعية والسعرات الحرارية، وهي المواد التي تفيد الحامل خلال فترة الولادة وما تفقده من عناصر هامة من جسمها، مما يحافظ على مستويات طاقتها أثناء عملية الولادة.

 

15. محلي طبيعي:

يحتوي البلح الأحمر على الفركتوز والذي يعد سكر طبيعي يتواجد في العديد من أنواع الفاكهة، وبسبب هذه المادة تعود فوائد البح الاحمر كونه محلي أو حلوى طبيعية يمكن الاستغناء بها عن الحلويات المصنعة، التي تحتوي على السكريات الصناعية المضافة الصناعية، وبديلا صحيا مهما لاستخدام السكر المُصّنع الأبيض بوصفات الأطعمة والحلويات.

(مقال متعلّق)  فوائد البلح الزغلول

 

يمكنك الاستعانة بالبلح الأحمر كمحلى طبيعي في الأطعمة الغذائية، فبدلا من كوب واحد من السكر في صناعة الحلويات، يمكنك استخدام كوب واحد فقط من معجون البلح، وهو ما سيوفر عليك الكثير من المضار الصحية.

 

من الضروؤي ملاحظة أن البلح الأحمر وعلى الرغم من أنه محلي طبيعي وغني بالألياف المفيدة، إلا أنه يعتبر به كميات كبيرة من السعرات الحرارية، لذا يفضل أن يتم استهلاكه بشكل معتدل، خاصة لمن يتبعون الحمية الغذائية، أو يريدون إنقاص الوزن.

 

16. يفيد العظام:

كذلك من فوائد البلح الاحمر أنه يحتوي على قائمة كبيرة من معادن مثل الفوسفور، هذا بالإضافة لاحتواءه على البوتاسيوم والكالسيوم، محتوى كذلك من مادة المغنيسيوم، وهي عبارة عن حزمة متكاملة تفيد مرضى هشاشة العظام بشكل خاص.

 

كما تشير الدراسات الطبية إلى أن البلح الأحمر يحتوي على العديد من العناصر التي تعمل على زيادة صحة عظامك، خاصة مع السيطرة على مستويات سكر الدم، وهو ما يقلل من الآثار الجانبية والضرر الذي يحدث على العظام بسبب هذا المرض، إلا أن تلك الأبحاث لا تزال في مستوى الدراسة.

 

17. يسهل إضافته للنظام الغذائي:

نصل إلى النقطة الأخيرة في هذه القائمة الثرية من فوائد البلح الاحمر، وهو أنه يسهل إضافته إلى النظام الغذائي، ويمكن الحصول عليه بسهولة وتناوله بشكل مباشر.

 

كما أن البلح الاحمر يمتاز كونه يمكن عمل العديد من الوصفات الغذائية منه، سواء في الحلويات أو مع الأطعمة المخبوزة، فهو متعدد الاستخدامات بشكل مذهل، خاصة وأنه وحدة يشكل وجبة خفيفة لذيذة، كما يقترن في الغالب بعناصر غذائية أخرى مفيدة مثل اللوز أو الزبد والمكسرات، ليصبح مصدر غني للإمداد بالطاقة.

 

في النهاية من المهم أن نضع بعض المحاذير لمرضى السكري والأشخاص ذوي البدانة، فإن تناول كميات كبيرة أو مفرطة منه يمكن ان تقلب فوائد البلح الاحمر إلى أضرار، تزيد من مستوى السكر في الدم، خاصة وأنه يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

 

كذلك إن كنت تعاني من الإسهال فيفضل عدم تناول البلح الاحمر بشكل مفرط، خاصة بسبب محتواه العالي من الألياف، والذي قد يزيد من حركة الأمعاء لديك، ويزيد من إضطرابات الهضم، وبالتالي زيادة مرات التبرز مما قد يتسبب في الإصابة بالاسهال المائي.

 

كذلك فمن الطبيعي أن نحذر من تناول تلك الكميات الكبيرة من البلح الاحمر، خاصة وأن طعمه اللذيذ قد يجعله من الفواكه سهلة التناول بإفراط.. لذا يفضل الاعتدال في الحصول عليه بشكل لا يضر صحتك.

 

المراجع:

  1. Food and nutrition: The Many Health Benefits of Dates
  2. Juicing For Health: WHAT ARE RED DATES
  3. Health Line: 8 Proven Health Benefits of Dates

مواضيع ذات صلة ب : فوائد البلح الاحمر

فوائد البلح فوائد البلح
فوائد البلح الاصفر فوائد البلح الاصفر
فوائد البلح الزغلول فوائد البلح الزغلول
error: Content is protected !!

Send this to a friend