فوائد البقدونس العظيمة

البقدونس غالبا ما يضاف إلى وجبات الطعام ليعطي لها نكهة مميزة ومذاق لذيذ، إلى جانب أنه يوفر أيضا مجموعة عظيمة من، كما أن استخدام البقدونس في الطبخ هو وسيلة رائعة لتحسين طعم ومظهر الأكلات دون إضافة الصوديوم أو الملح، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يعمل البقدونس أيضا على توفير فوائد غذائية للعظام والجهاز المناعي.

 

يساعد البقدونس في الوقاية من السرطان، ومرض السكر، وضعف العظام، حيث يمدنا كوب واحد من البقدونس بكميات كبيرة من فيتامين كي، كما يمكن خلط البقدونس في العصائر أو إضافته إلى الوجبات كنوع من الزينة، ولكن لا ينبغي عليك تناول البقدونس إذا كنت تأخذ مضادات تخثر الدم، ويرجع ذلك إلى إحتواء مضادات التخثر على كمية عالية من فيتامين كي.

 

البقدونس من أفضل الخضراوات وأكثرها قيمة غذائية، حيث يحتوي على 574٪ من الكمية الموصى بها يومياً من المغذيات، كما يحتوي البقدونس على فيتامين سي بنسبة أكثر من ثلاث مرات من الكمية الموجودة في البرتقال، إلى جانب أنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل فيتامين أ، والحديد، والنحاس، والفولات.

 

وبالمناسبة يحتوي البقدونس على ضعف كمية الحديد الموجودة في السبانخ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي البقدونس على مزيج فريد من الزيوت المتطايرة وغيرها من المركبات التي تحافظ على صحة الجسم، مثل يوجينول والذي يعمل كمخدر موضعي ومطهر لمنع أمراض اللثة، كما أن هناك العديد من الفوائد الصحية للبقدونس والتي سوف نناقشها معاً في هذا المقال.

 

القيمة الغذائية للبقدونس

 

وفقا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية لوزارة الزراعة الأمريكية يحتوي كوب واحد من البقدونس على كلاً مما يلي:

 

1. 22 سعرة حرارية
2. 1.78 غرام من البروتين
3. 0.47 غرام من الدهون
4. 3.8 غرام من الكربوهيدرات
5. 2 غرام من الألياف
6. 0.51 غرام من السكر

 

كما توفر نفس الكمية من البقدونس 984 ميكرو غرام من فيتامين كي، فضلا عن 79.8 ميكرو غرام من فيتامين سي، و5.054 وحدة دولية من فيتامين أ، بالإضافة إلى ذلك يوفر كوب واحد من البقدونس 1.230 في المئة من الكمية الموصى بها من فيتامين كي.

 

فوائد البقدونس الصحية

 

1. فوائد البقدونس في الوقاية من سرطان الجلد:

فمن المعروف أن الفلافونويدات مركبات نباتية يتم الحصول عليها من الأطعمة الغذائية، والتي يمكن أن تتصدى للعوامل المسببة للأمراض في الجسم، والميريسيتين هو فلافونويد وجد في البقدونس وغيره من النباتات، وقد تبين أنه يساعد في منع سرطان الجلد، حيث يحتوي البقدونس على كميات كبيرة من الميريسيتين أكثر من الأطعمة الأخرى.

 

2. فوائد البقدونس لمرض السكري :

لقد أشار الباحثون إلى إمكانية استخدام الميريسيتين الموجود في البقدونس في علاج مرض السكر والوقاية منه، وقد أظهرت الدراسات المختبرية والحيوانية أن الميريسيتين يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ويقلل مقاومة الأنسولين، كما يبدو أيضا أنه يوفر آثار مضادة للالتهابات ويعمل على إزالة الدهون الزائدة في الدم.

 

3. فوائد البقدونس للعظام:

لقد ارتبط انخفاض تناول فيتامين كي بارتفاع خطر كسر العظام، ومن ثم فإن استهلاك كمية كافية من فيتامين K قد يعمل على تحسين صحة العظام عن طريق تحسين امتصاص الكالسيوم والحد من إفراز الكالسيوم في البول، لذلك فإن تناول عشرة أوراق من البقدونس كافي للوصول إلى الكمية الموصى بها من فيتامين كي.

 

كما ويرتبط تناول الفواكة والخضروات والأعشاب بتقليل مخاطر المشاكل الصحية، بالإضافة إلى ذلك يساعد اتباع نظام غذائي بكميات أعلى من الأطعمة الطبيعية وعدد أقل من الأغذية المصنعة إلى تحسين الصحة العامة.

 

4. فوائد البقدونس للقلب:

حيث يمكن أن يكون البقدونس إضافة منخفضة الملح إلى خلطات التوابل، وخاصة إذا كنت تستخدمها للمأكولات البحرية، وكما نعلم فإن الملح المنخفض يساعد على تعزيز صحة القلب، ويمكنك الجمع بين البقدونس مع الزعتر والثوم للحصول على مذاق لذيذ وصحي، وتشير الدراسات إلى أن البقدونس يمكن أن يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني، وأمراض القلب الناتجة عنه.

(مقال متعلّق)  فوائد البقدونس للشعر

 

5. فوائد البقدونس لعلاج فقر الدم:

البقدونس غني جداً بالحديد، مما يفسر دوره في علاج فقر الدم، ومن ثم فإن تزيين أطباق الطعام بالبقدونس هو وسيلة بسيطة لزيادة كمية الحديد في الجسم، كما أن أسهل الطرق لتحقيق ذلك هو أن تبدأ يومك بعصير البقدونس المغلي او غير المغلي (الأخصر).

 

وتظهر الدراسات أن أوراق البقدونس لديها خصائص قوية لمكافحة فقر الدم، كما يحتوي البقدونس على كميات كبيرة من فيتامين سي الذي يدعم امتصاص الحديد بشكل أفضل، والذي بدوره يساعد على علاج فقر الدم.

 

6. فوائد البقدونس لمكافح الالتهابات:

حيث يحتوي البقدونس على الأبيجينين الذي لديه خصائص مضادة للالتهابات، إلى جانب الفلافونويدات الموجودة في الخضراوات الخضراء بشكل عام، والتي وفقا للبحوث تعتبر من أفضل المواد الطبيعية لمكافحة الالتهابات، كما يستخدم البقدونس أيضا في علاج التهاب الكلى والمثانة، والتي قد تؤدي أيضا إلى تكون الحصى، إلى جانب أنه يساهم في ارتفاع مستويات فيتامين سي الذي يكافح الالتهابات.

 

و يحتوي البقدونس على كيرسيتين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الالتهابات، الأهم من ذلك إنه يثبت الخلايا التي تطلق الهستامين في الجسم وبالتالي يمنع تطور حالة الالتهاب، كما يمكن أيضاً استخدام الكيرسيتين في علاج التهاب البروستاتا.

 

7. البقدونس لديه خصائص مضادة للجراثيم:

ووفقا لإحدى الدراسات يحتوي البقدونس على خصائص مضادة للجراثيم، وخاصة ضد بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، حتى الزيوت الأساسية في البقدونس يمكن أن توفر خصائص مضادة للجراثيم ومضادات الأكسدة، كما وجد أن البقدونس فعال جداً ضد البكتيريا، ومن ثم يمكن اعتبار هذا النبات عامل مضاد للجراثيم ويمكن استخدامه للأغراض الطبية وفقاً للعديد من الأبحاث.

 

8. فوائد البقدونس لصحة الغدد:

حيث يلعب البقدونس دورا هاماً في صحة الغدد أيضا، وتظهر الدراسات أن لديه القدرة على الحد من تورم الغدد، كما يمكنه أيضا طرد السموم المائية والمواد الزائدة المخاطية، وباعتباره من الأعشاب يمكنه أيضا تهدئة الغدة الكظرية.

 

ووفقا لإحدى الدراسات فإن جذور البقدونس تحتوي على الكالسيوم والحديد ومجموعة فيتامينات ب، وجميعها تغذي الغدد الدرقية.

 

9. يساعد في تجديد الأوعية الدموية:

وتظهر إحدى الدراسات أن عصير البقدونس يستطيع أن يعمل على تهدئة الأوعية الدموية، وخاصة الشرايين والشعيرات الدموية، ولكن مازالت هناك حاجة لإجراء المزيد من البحوث حول هذا الموضوع، ولكن البقدونس بشكل عام مفيد لصحة القلب وبالتالي يساعد في تجيد الأوعية الدموية.

 

10. فوائد البقدونس لعلاج الإسهال:

فمن المعروف أن الأوراق والبذور وخصوصاً جذور نبات البقدونس تعتبر من المسكنات القوية للإسهال، وتشير بعض الدراسات إلى أن شرب البقدونس مع الشاي يمكن أن يساعد في علاج الإسهال بشكل أفضل، كما يعزز الشاي هضم الدهون والبروتينات إلى جانب تحسين امتصاص الأمعاء.

 

11. البقدونس يساعد في عملية الهضم:

من فوائد البقدونس انه يستخدم في علاج عسر الهضم والأمراض الأخرى المرتبطة به مثل انتفاخ البطن والمغص، ويمكن أن يعمل محتوى البقدونس من الألياف على تعزيز قدرات الهضم، حيث تساعد الألياف الطعام على التحرك بسلاسة خلال الجهاز الهضمي.

 

ومن المعروف أيضا أن البقدونس له دور في دعم الدورة الدموية، ويستخدم كملين ومدر للبول بسبب خصائصه التي تساعد على الهضم، كما أن الأبيول الموجود في الزيت المستخلص من بذور البقدونس يساعد أيضا في عملية الهضم.

 

12. فوائد البقدونس في تنظيم مستويات الكولسترول:

أحد أسباب الرئيسية في فوائد البقدونس على تنظيم مستويات الكوليسترول هو محتواه من الألياف، وتظهر الدراسات أن المستخلصات المائية من البقدونس تمتلك خصائص تعمل على نقص الكوليسترول في الدم، كما يحتوي البقدونس على الفلافونويدات التي تقلل من التركيب الحيوي للكوليسترول وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير البقدونس

 

13. يحسن صحة الأذن:

البقدونس هو أحد الأعشاب التي يمكن أن تساعد على مسح سائل الأذن الداخلية، كما يتحرك البقدونس بشكل طبيعي في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يساعد في تدفق السائل من الأذن بشكل أكثر فعالية.

 

كما يمكن أن يمدنا عصير البقدونس النيئ بالعديد من الفوائد الصحية في هذا الشان، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولا لأن شرب عصير البقدونس قد يؤدي إلى ضيق المعدة عند بعض الأشخاص.

 

14. يعالج الاستسقاء:

بما أنه مدر طبيعي للبول يعمل البقدونس على التخلص من المياه الزائدة في الجسم، كما أنه يطرد الأملاح الزائدة التي تؤدي إلى الاستسقاء، وتشير إحدى الدراسات إلى أن البقدونس يمكن أن يساعد في علاج الاضطرابات الكلوية الناجمة عن حالة الاستسقاء.

 

ويمكن أن يساعد البقدونس بكل تأكيد مع الصوديوم واحتباس الماء، ولكن ينبغي التحدث إلى الطبيب حول احتباس السوائل حيث يمكن أن يكون ناجم عن ظروف مختلفة، كما يجب توخي الحذر قبل اتخاذ أي نوع من المكملات الغذائية.

 

15. فوائد البقدونس لصحة الكلى:

بما أن البقدونس مدر للبول ويساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، فإنه بكل تأكيد له تأثير مفيد على الكلى، كما يمكن أيضا طرد الجراثيم في هذه العملية.

 

بالإضافة إلى ذلك وجد أن الأبيول والميريستيسين وهما إحدى مكونات زيت البقدونس لهما خصائص مدر البول، وبما أن البقدونس من الأعشاب فهو يساعد أيضا في تخليص الجسم من حصى الكلى والمرارة، ولكن يجب أن نضع في اعتبارنا أن الاستخدام المفرط لزيت البقدونس يمكن أن يؤثر على صحة الكلي بشكل سيئ.

 

16. يحسن صحة الكبد:

حيث أظهرت العديد من الدراسات أن البقدونس له تأثير ممتاز على الكبد، وخاصة في حالة الأفراد المصابين بالسكر، وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الجرذان المصابة بالسكر أظهرت النتائج تحسن مستويات الجلوكوز في الدم وصحة الكبد بشكل كبير وذلك بعد تناول البقدونس، ووفقا لإحدى تقارير التغذية يمكن أن يساعد البقدونس على حل جميع مشاكل الكبد والطحال.

 

17. يعالج مشاكل الحيض:

حيث أشار بعض الباحثون إلى أن الزيوت المتطايرة في البقدونس مثل أبيول وميريستيسين، لديها نفس خصائص المطمث، وعلى الرغم من عدم وجود دليل قوي على إذا كان يمكن للبقدونس تحفيز تدفق الدم أثناء الطمث، فقد أظهرت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت على أحد العقاقير الروسية الذي يحتوي على 85٪ من عصير البقدونس إلى فوائد استخدام هذا النبات أثناء الدورة الشهرية.

 

بالإضافة إلى ذلك فلقد قام العديد من أخصائي الأعشاب وممارسوا الطب البديل باستخدام البقدونس لعلاج مشاكل الطمث.

 

18. يعالج العمى الليلي:

فمن المعروف أن العمى الليلي يحدث بسبب نقص فيتامين (أ)، وبما أن البقدونس غني بهذا الفيتامين، لذلك فهو يمكن أن يساعد في علاج هذا المرض، ووفقا للمركز الطبي لجامعة روتشستر يجتمع الريتينول الناتج من عملية أيض فيتامين (أ) مع أوبسين لتشكيل رودوبسين، وهو مادة كيميائية تساعد على الرؤية الليلية أما الأوبسين فهو صبغة في شبكية العين.

 

19. فوائد البقدونس لصحة الفم:

على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في هذا الشأن، ولكن بعض الدراسات أظهرت أن البقدونس يمكن أن يساعد في الحد من رائحة الفم الكريهة من خلال عملية تسمى إزالة الروائح الأنزيمية.

 

(مقال متعلّق)  فوائد البقدونس للشعر

وتشير مجموعة أخرى من الدراسات إلى أن البقدونس قد يكون علاجا مؤقتا لرائحة الفم الكريهة ولكنه ليس حلا دائم، ومن المعروف أن روائح الفم الكريهة سببها عدد من اضطرابات الأمعاء، إلى جانب بعض هذه الأمراض مثل اضطرابات الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي العلوي واستقلاب الميكروبات من اللسان، وقد يساعد البقدونس في علاج عدد من هذه الأمراض بشكل غير مباشر بالإضافة إلى قيامه أيضاً بتحسين رائحة الفم الكريهة.

 

20. فوائد البقدونس للحوامل:

حيث يعتبر البقدونس أحد المصادر الجيدة للحديد، وهو معدن مهم أثناء الحمل، إلى جانب أن البقدونس من الأعشاب التي تعمل على تخفيف آلام الحمل وتغذية الجنين بالعناصر الأساسية.

 

21. فوائد البقدونس للشعر:

البقدونس غني جداً بالعناصر الغذائية الهامة التي تعالج عددا من المشاكل الصحية التي تؤدي إلى فقدان الشعر أو ضعفه، ويتم استخدام البقدونس بشكل تقليدي كمنشط للشعر وتطهير فروة الرأس والحد من تساقط الشعر، وذلك لأنه يحتوي على الأبيجينين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تسيطر على تساقط الشعر من خلال تنظيم الجينات.

 

كما يحتوي البقدونس على كمية عالية من النحاس، مما يساعد في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي، ويمكن استخدامه موضعيا أو إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك، بالإضافة إلى ذلك يمكنك فرك مسحوق بذور البقدونس على فروة الرأس وتدليكها بلطف، وهذا سوف يحفز تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس ويعزز نمو الشعر.

 

22. فوائد البقدونس لسرطان الثدي:

وقد أظهرت الدراسات أن البقدونس وغيره من الأعشاب والخضراوات الخضراء يمكن أن يمنع الآثار المسببة للسرطان من الأمينات غير المتجانسة، وهي مركبات كيميائية لها صفات مسببة للسرطان تتكون عندما يتم شوي اللحوم في درجات حرارة عالية، ومن ثم يجب على أولئك الذين يفضلون شرائح اللحم متفحمة مزجها مع الخضروات الخضراء مثل البقدونس، وذلك للمساعدة في تقليل هذه الآثار الضارة المحتملة.

 

كما أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2015 أن الأبيجينين، وهو مادة كيميائية طبيعية موجودة في البقدونس، يساعد في تقليل حجم الورم في سرطان الثدي بشكل كبير، ويعتقد الباحثون أن الأبيجينين قد يكون علاج واعد للسرطان في المستقبل.

 

23. فوائد البقدونس للمناعة:

حيث تعمل الكمية العالية من فيتامين سي الموجود في البقدونس على تعزيز الجهاز المناعي، كما يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية التي يحتوي عليها البقدونس في منع الاستجابة المناعية المفرطة، بالإضافة إلى ذلك تساعد هذه الخصائص المناعية الموجودة في البقدونس على شفاء الجروح بسرعة.

 

24. البقدونس يساعد الجسم على التخلص من السموم:

احد فوائد البقدونس التخلص من السموم في جسم الإنسان, حيث وجد أن الأبيجينين والميريستيسين الموجودين في البقدونس يعملان على زيادة إنتاج أحد إنزيمات الكبد المسئولة عن التخلص من سموم الجسم، ووجدت دراسة أجريت في عام 2011 عن الأبيجينين على وجه التحديد، أنه يعتبر أحد مركبات الفلافونات التي تعمل على تحسين آثار بعض الأدوية المستخدمة لعلاج سرطان القولون.

 

25. مضاد للأكسدة:

تحتوي أوراق البقدونس أيضا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، حيث يستطيع الجسم بفعل وجود هذه المواد مواجهة الجذور الحرة التي تسبب العديد من الأضرار الجسيمة،

 

بالإضافة إلى ذلك فأنها مفيدة أيضاً في كل مما يلي:

 

26. منع أعراض الشيخوخة المبكرة.
27. الوقاية من أنواع كثيرة من السرطان.
28. تحسين القدرة على التحمل وزيادة مناعة الجسم.
29. تحسين مظهر الجلد وترطيب البشرة.

 

المراجع

  1. medicalnewstoday : Why is parsley so healthy
  2. stylecraze : 35 Amazing Benefits Of Parsley
  3. naturalalternativeremedy : 10 Powerful Health Benefits of Parsley
  4. drhealthbenefits : 18 Scientific Health Benefits of Italian Parsley