فوائد البطيخ

فوائد البطيخ الاصفر او الاحمر للصحة كثيرة جداً والحصول عليها يعتمد بشكل كبير على نوع البطيخ ومدى نضجه، حيث عادة ما تكون بيتا كاروتين والليكوبين متاحة بكميات عالية في البطيخ الناضج تماما، كما أنه لا يوجد أي خطر من أكل قشرة البطيخ، حيث تحتوي على عدد لا بأس به من العناصر الغذائية وخاصة القشور الخشنة والألياف.

 

و البطيخ هو أحد الفواكة التي تنمو على نبتة مزهرة وموطنه الأصلي جنوب أفريقيا، وقد تم زراعة البطيخ في وادي نهر النيل في مصر، وفي الصين أيضاً قبل ما يقرب من 1000 سنة، والآن يتم زراعة البطيخ في جميع أنحاء العالم، ويتم اختيار البطيخ خصيصا بسبب حجمه الكبير كما أنه من الممكن تحويله إلى عصير، والقشرة الخارجية للبطيخ خضراء وسميكة جداً ونادرا ما تؤكل.

 

في حين أن لحم البطيخ أو الجزء الداخلي لين ولونه أحمر أو وردي، ويحتوي على العديد من البذور وهو الجزء الذي عادة يؤكل من البطيخ.

 

القيمة الغذائية للبطيخ

ترجع الآثار الصحية أو المفيدة للبطيخ أساسا إلى المغذيات الفريدة والفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية الموجودة به، حيث يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من فيتامين سي والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والبروتين، إلى جانب كمية كبيرة من البوتاسيوم، وعلاوة على ذلك فإنه يحتوي على فيتامين (أ)، وفيتامين بي6، والنياسين، والثيامين، ومجموعة واسعة من الكاروتينات والمغذيات النباتية بما في ذلك الليكوبين.

 

فوائد البطيخ الصحية

 

1) تشمل فوائد البطيخ الوقاية من:

اضطرابات الكلى و ارتفاع ضغط الدم و السرطان و السكر و أمراض القلب و السكتة الدماغية و التضخم البقعي، و العجز الجنسي

 

والسؤال هنا لماذا يحتوي البطيخ على كل هذه الفوائد الصحية؟ فقد يبدو من الوهلة الأولى أنه لا شيئ أكثر من مجرد كرة كبيرة من الماء، ونحن نعلم جميعا أنه لا يوجد شيء منعش أكثر من قطع البطيخ الباردة الكبيرة في يوم حار، ولكن ما هو السبب الحقيقي الذي يجعل الكثير من الناس يتزاحمون على محلات البقالة كل صيف لشراء فاكهة كبيرة مثل البطيخ؟ في الحقيقة من الصعب إختصاره في سبب واحد؛ هناك في الواقع الكثير من فوائد البطيخ الصحية لذلك دعونا نسردها معاً باستفاضة أكثر.

 

2) من فوائد البطيخ انه يعالج اضطرابات الكلى:

يحتوي البطيخ على الكثير من البوتاسيوم، وهو مفيد جدا في تنظيف الرواسب السامة في الكلى، وعلاوة على ذلك فهو مفيد في الحد من تركيز حمض اليوريك في الدم، مما يقلل من فرص تلف الكلى و تشكيل الحصاة الكلوية

 

بالإضافة إلى ذلك يقوم البطيخ بتحفيز التبول المتكرر وهو مفيد أيضاً لتنظيف الكلى، وذلك بسبب إحتوائه على كميات عالية من الماء في تكوينه، وتعمل أيضاً مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ على الحفاظ على صحة الكلى لفترة طويلة وتقليل علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وبقع العمر على الجلد.

 

3) من فوائد البطيخ انه يعمل كمخفض جيد للحرارة:

البطيخ فعال جداً في الحد من درجة حرارة الجسم وضغط الدم، ومن ثم يحرص كثير من الناس في المناطق الاستوائية على تناول هذه الفاكهة كل يوم في فترة ما بعد الظهر خلال فصل الصيف لحماية أنفسهم من ضربة الشمس، كما أن كميات الماء العالية الموجودة في البطيخ تعمل على التخلص من السوائل الزائد في شكل عرق، وهذا يساعد على تبريد درجة حرارة الجسم أكثر خلال أيام الصيف الحارة.

 

4) من فوائد البطيخ انه ينظم ضغط الدم:

كمية البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجودة في البطيخ مفيدة جدا من حيث خفض ضغط الدم، ويعتبر البوتاسيوم من المواد الوعائية، وهذا يعني أنه يعمل على تخفيف التوتر على الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي تحفيز تدفق الدم والحد من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية،

(مقال متعلّق)  البطيخ والرجيم والاستفادة منه لتخفيض الوزن

 

إلى جانب أن الكاروتينات الموجودة في البطيخ أيضا تمنع تصلب جدران الشريان والأوردة، مما يساعد على خفض ضغط الدم وفرص الجلطات الدموية، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.

 

5) من فوائد البطيخ انه يمنع السرطان:

وقد اكتسب البطيخ الكثير من الاهتمام في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب إحتوائه على الكثير من الليكوبين، وهو أحد المركبات الغذائية النباتية المعروفة باسم (كاروتينويد) والتي تساعد بشكل كبير على الوقاية من السرطان.

 

و قد تبين أن الليكوبين له دور كبير في الحد بشكل كبير من مخاطر البروستاتا، والثدي، و القولون، والرئة، وسرطان الرحم، ومن ثم يتضح لنا أن مضادات الأكسدة و فيتامين سي والليكوبين الموجود في البطيخ يجعل منه فاكهة جيدة لمكافحة للسرطان.

 

6) البطيخ ومرض السكر:

وغالبا ما يشكو مرضى السكر الذين يعانون من إنخفاض في الطاقة ومستوى السكر من الجوع لأنهم لا يتناولون وجبات غذائية كاملة، مما يعطيهم الشعور بالجوع بين حين والأخر.و يستطيع البطيخ حل هذه المشكلة ويمكن أن يكون تكملة جيدة بالنسبة لهم على الرغم من أنه حلو المذاق، حيث سوف تعمل شريحة البطيخ على إعطائهم عدد قليل جدا من السعرات الحرارية، وذلك لأن تسعة وتسعين في المئة من وزن البطيخ الكلي يتكون من المياه والألياف.

 

وعلاوة على ذلك فإن الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجود به سيساعد في الأداء السليم للأنسولين في الجسم، وبالتالي خفض مستوى السكر في الدم، كما وجد أيضاً أن الأرجينين، وهو عنصر آخر موجود في البطيخ، فعال جدا في تعزيز تأثير الأنسولين على نسبة السكر في الدم، ويمكن لمرضى السكر أيضا تناول الكاري، وشرائح اللحم، والسلطات المصنوعة من قشور البطيخ، والتي هي أقل في نسبة السكر.

 

7) من فوائد البطيخ انه يحافظ على صحة القلب:

حيث يعمل اليبوسين و الكاروتينويد الموجود بوفرة في البطيخ على تحسين وظائف القلب، كما أن بيتا كاروتين والمعروف أن لديه نفس خصائص مضادات الأكسدة يعمل كمضاد للشيخوخة بشكل كبير، ويحافظ على صحة وشباب القلب ويمنع المشاكل المرتبطة بالعمر.

 

إلى جانب أن الألياف في البطيخ جنبا إلى جنب مع فيتامين سي، والكاروتينات، والبوتاسيوم الذي يقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية، تساعد على خفض الكوليسترول والحفاظ على القلب آمن من العديد من الظروف الصحية الخطيرة.

 

8) من فوائد البطيخ انه يمنع التنكس البقعي:

لا تقلق بشأن صحة العين و التنكس البقعي إذا كنت تأكل الكثير من البطيخ، لأن بفضل بيتا كاروتين وفيتامين سي ولوتين وزياكسانثين عينيك محمية بشكل جيد، إلى جانب أنه يضمن حماية عينيك من العمى المرتبط بالعمر ووقاية عينيك من أمراض كثيرة مثل تجفيف العين والأعصاب البصرية وكذلك الزرق.

 

9) من فوائد البطيخ انه يعالج الضعف الجنسي:

حيث أن الأرجينين الموجود في البطيخ مفيد جداً في علاج ضعف الانتصاب، كما أنه يعمل على تحفيز المواد الكيميائية بشكل طبيعي والتي يمكن أن تعزز الرغبة الجنسية، وتحد من البرود الجنسي، وتعطي لحياتك العاطفية بداية جديدة وذلك بعد التمتع ببضع شرائح من البطيخ.

 

10) من فوائد البطيخ انه يحافظ على صحة البشرة:

البطيخ مفيد جداً للبشرة لأنه يحتوي على فيتامين (أ) والمواد الغذائية اللازمة لإنتاج الدهون، والتي تحافظ على ترطيب البشرة، كما أن فيتامين (أ) ضروري أيضا لنمو جميع الأنسجة الجسدية بما في ذلك الجلد والشعر، إلى جانب أن هناك حاجة إلى كمية كافية من فيتامين سي الموجود في البطيخ لبناء وصيانة الكولاجين، الذي يوفر بنية الجلد والشعر، بالإضافة إلى ذلك يساهم البطيخ في الترطيب الكلي، وهو أمر حيوي للشعر والبشرة لكي تبدو صحية أكثر.

 

11) من فوائد البطيخ انه يعمل كمضاد للأكسدة:

حيث أن الإجهاد التأكسدي في البشر ظاهرة لا يمكن تجنبها والتي تحدث عادة بسبب الاختلالات في مضادات الأكسدة، ولا نستطيع التغاضي عن حقيقة أن الأكسدة أمر لا مفر منه، ومع ذلك هناك طرق للحد من آثار هذه العملية على جسمنا وحياتنا، وبما أن هذا النوع من الإجهاد مرتبط بالحمض النووي والبروتين والغشاء، فمن المهم جدا أن نأكل الأطعمة الصحية التي تحافظ على صحة الجسم لتجنب كل الأضرار التي يمكن أن يسببها هذا الإجهاد.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد عصير البطيخ للصحة

 

وهناك طريقة واحدة للتأكد من أنك تستهلك ما يكفي من المواد المضادة للأكسدة، حيث أشارت الدراسات إلى أن تناول الفواكة والعصائر مثل البطيخ يمكن أن يقلل في الواقع من مقدار الأكسدة لأن المواد المضادة للأكسدة في تلك الثمار لها القدرة على التخلص من أنواع الأكسدة التفاعلية وجعلها غير مؤذية.

 

12) من فوائد البطيخ انه يعمل على إسترخاء العضلات:

كثير من الناس لديهم شعور بالتعب بعد ممارسة التمارين الرياضية إلى جانب وجع العضلات بعد عدة ساعات من التمرين والذي قد يجعلك تنام لبقية اليوم، و لحسن الحظ قد أحرز العلماء تقدما في طريقة الإسترخاء الطبيعي لعضلات الرياضيين و أولئك الذين يعانون من الألم بعد التمرين، وأحد أفضل هذه العلاجات الطبيعية هو السيترولين والذي يعتبر الوافد الجديد إلى عالم التغذية وموجود بوفرة في البطيخ،

 

وقد أثبتت المكملات الغذائية الغنية بالسيترولين قدرتها على المساعدة في استرخاء العضلات الملساء، وتعزيز الأداء اللاهوائي، وتخفيف وجع العضلات، وتشير العديد من الدراسات أيضا أن هذا المركب المحدد لديه القدرة على تسريع إزالة حمض اللاكتيك، والذي يسمح بتحسين الأداء البدني العام، ولذلك لا يعتبر البطيخ مفيد للانتعاش فقط بعد التمرين بسبب إحتوائه على كميات عالية من السيترولين، ولكن من الجيد أيضاً تناوله قبل التمرين لأنه يساعد على أداء التدريب على نحو أكثر كثافة وأسرع للانتعاش.

 

13) من فوائد البطيخ الوقاية من الربو:

يؤثر الربو على ما يقرب من 9٪ من الأطفال وحوالي 7٪ من البالغين، ومن ثم فإن الأشخاص الذين يعانون من الربو، لديهم حساسية شديدة من الهواء الجاف، ويمكن أن تتضخم الشعب الهوائية نتيجة لذلك، مما يؤدي إلى عدم القدرة على التنفس تماما، وقد وجدت الدراسات أنه يوجد علاقة بين استهلاك بعض العناصر الغذائية ومخاطر الإصابة بالربو، واحد من هذه العناصر الغذائية هو حمض الاسكوربيك أو فيتامين سي.

 

و قد أجريت العديد من الاختبارات لتحديد ما إذا كان فيتامين سي يساعد على حماية الشعب الهوائية من النشاط المفرط للأشخاص الذين يعانون من الربو الناجم عن التمارين، وعلى الرغم من أن الأبحاث لم تجد إجابة ذات دلالة إحصائية، فإن العديد من المرضى في مثل هذه الحالات قد يستفيدون من فيتامين سي الموجود بوفرة في البطيخ في علاج أو منع الربو.

 

14) من فوائد البطيخ انه يعزز عملية الهضم:

واحد من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً هو الإمساك، الذي يتميز بالبطء المعوي والبراز الصلب إلى جانب صعوبة في تمرير البراز، وهناك عدد من العوامل التي قد تسبب الإمساك، بما في ذلك الأدوية وعدم تناول الألياف وضعف النظام الغذائي والمرض، ولكن السبب رقم واحد عادة هو عدم كفاية استهلاك السوائل، ومن ثم فإن شرب الكثير من الماء كل يوم يمكنه القضاء على هذه المشكلة المؤسفة، وعادة ما يتم امتصاص السوائل في النظام الغذائي من قبل الأمعاء الدقيقة القريبة.

 

و لأن البطيخ غني بالماء والألياف فإن هذه الفاكهة قد تساعد بسهولة على تعزيز انتظام الجهاز الهضمي بشكل صحي، لذلك فبدلا من شرب كميات الماء الموصى بها يوميا وهي من تسعة إلى ثلاثة عشر أكواب، يمكنك علاج الإمساك عن طريق تناول وجبة خفيفة صحية من شرائح البطيخ، ويساعد هذا أيضاً على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر البطيخ للتخسيس

 

15) يساعد على علاج الحثل العضلي الدوشيني:

فقد أدرك الأطباء أن الالتهابات المزمنة والمنخفضة هي أسباب وأعراض شائعة لكثير من الأمراض مثل السمنة و مرض السكر و حتى الاضطرابات العضلية مثل الحثل العضلي الدوشيني، و مثل هذا الاضطراب يعني أن هناك انحلال عضلي حاد يؤدي إلى التهاب مزمن، ولعلاج هذا الاضطراب اعتمد الباحثون على استخدام مركب الأرجينين لتثبيط وخفض الالتهابات وزيادة تجديد العضلات،

 

و الشيئ الرائع أن البطيخ غني بالأرجينين، وبالتالي يمكن استخدام هذه الفاكهة لقدرتها على المساعدة في علاج اضطرابات العضلات مثل الحثل العضلي الدوشيني.

 

16) من فوائد البطيخ انه يساعد على فقدان الوزن (التخسيس) :

العلاقة بين البطيخ والرجيم هي علاقة جيده بحيث يتكون من الكثير من الماء لذلك فإن تناول البطيخ قد يساعد على تقليل الدهون أو فقدان الوزن، وإلى جانب محتواه المائي العالي فإن البطيخ يحتوي أيضاً على مستويات عالية من سيترولين، وذلك يعني أنه عندما يعالج الجسم هذا الأحماض الأمينية فإنه يمكن تحويلها إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين، وهذا بالطبع سوف يؤدي إلى منع نشاط انزيم يسمى فوسفاتاز بواسطة الأحماض الأمينية،

 

و من المثير للاهتمام أن منع الأنشطة الأيضية لهذا الإنزيم قد يساعد على منع تراكم الدهون الزائدة في الخلايا الدهنية، وقد وجد الباحثون أن الأرجينين يعمل على تحفيز تحلل الدهون وإنتاج عدة جينات مسؤولة عن أكسدة الأحماض الدهنية، وبالتالي يقلل من كمية الدهون المخزنة في الجسم.

 

17) من فوائد البطيخ الحفاظ على صحة العظام:

يفكر الكثير من الناس دائما في الحليب أو الكالسيوم عندما نسمع عن تحسين صحة العظام، لكن الليكوبين المعروف بقدرته على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وجد أيضاً أن لديه القدرة على تحسين صحة العظام،

 

و يتم تصنيف الليكوبين على أنه مضاد للأكسدة حيث يقلل من الأكسدة الناجمة عن الجذور الحرة، والذي بدوره يقلل من نشاط الخلايا العظمية، تلك الخلايا التي تعمل عادة على هشاشة العظام، ولحسن الحظ وجد الباحثون أن البطيخ غني بكل من الليكوبين وقليلا من الكالسيوم كذلك، الأمر الذي يجعله الطعام الأفضل لعظامك ولصحة جسمك.

 

18) من فوائد البطيخ انه يدعم العضلات والأعصاب:

عندما تفكر في الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، قد لا يكون البطيخ أول ثمرة تتبادر إلى الذهن، ولكنه يحتوي فعلا على كمية كبيرة من البوتاسيوم و هو مفيد جدا للعضلات والأعصاب، حيث أن أحد المهام الرئيسية للبوتاسيوم هو تنظيم استثارة الأعصاب والأنسجة العضلية.

 

كما أن البوتاسيوم يساعد على تحديد درجة وتردد استرخاء وإنقباض العضلات، إلى جانب أن البطيخ غني أيضا بالكهرل أو الإلكتروليت، وهذا يعني أنه من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم لأنه يرسل النبضات الرئيسية التي تؤثر على القلب والعضلات والأعصاب.

 

19) من فوائد البطيخ انه يساعد على التئام الجروح:

يعمل فيتامين سي أو حمض الاسكوربيك على تسريع التئام الجروح البشرية، والكمية الموصى بها يوميا من فيتامين سي حوالي 60 ملي غرام، ولكن العديد من الباحثين وجدوا أن المكملات الغذائية تحتوي على كميات أعلى بكثير من الموصى بها ومن ثم قد يكون لها دورا مفيدا في تسريع الشفاء.

 

كما وجد الأطباء أن التئام الجروح في الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين سي يمكن أن يكون متسارع بشكل ملحوظ مع مكملات حمض الاسكوربيك، والسبب وراء ذلك يكمن في عملية التئام الجروح، وللقيام بذلك يلزم وجود فيتامين سي بحيث يمكن أن تؤدي الخلايا المتعادلة إلى موت الخلايا المبرمجة، ولأن البطيخ غني جدا بفيتامين سي لذلك فهو أفضل خيار للمساعدة على التئام الجروح.

 

المراجع:

  1. organicfacts : 9 Amazing Benefits Of Watermelon
  2. well-beingsecrets : 25 Science-Backed Health Benefits of Watermelon

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend