فوائد البطيخ للحامل

فوائد البطيخ للحامل

البطيخ من الفاكهة الصيفية المنعشة، ففضلاً عن مذاقه الطيب اللذيذ، و فوائد البطيخ عديدة وهو يعرف أيضاً بقيمته الغذائية العالية، وإحتوائه على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 92%؛ مما يجعله من الفاكهة الصيفيه التي تحارب الجفاف، وتقي من الشعور بالحر في فصل الصيف، وتساعد في علاج العديد من المشكلات الصحية.

 

ولكونه أحد الكنوز الذهبية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، فهو أيضاً من الأطعمة المثالية التي ينصح بها أثناء فترة الحمل ومن خلال هذا التقرير، سنأخذك – عزيزي القارئ- في جولة سريعة للتعرف على أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في ثمرة البطيخ وتحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، كما سنشير إلى أهم الفوائد الصحية له، فقط من خلال السطور التالية.

 

القيمة الغذائية الموجودة في البطيخ

يؤكد المتخصصون على أن ثمرة البطيخ تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

 

1. فيتامين سي:

يعد البطيخ مصدر هام لفيتامين C والذي يحمي من الإصابة بالفيروسية، ويساعد على تقوية المناعة لدى الأم والجنين، ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية، فكل 100 جرام من البطيخ يحتوي على ما يقرب من 12,30 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 16% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين خلال تلك الفترة.

 

2. فيتامين A ومادة البيتاكاروتين:

كما يعتبر البطيخ من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بفيتامين A؛ والضروري لبناء الأنسجة والعضلات بجسم الجنين، وتعمل مادة البيتاكاروتين على اكتمال نمو الأجزاء الداخلية للعيون عند الأطفال.

 

والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من البطيخ، يحتوي على ما يقرب من 864 وحدة دولية من فيتامين A و460 وحدة دولية من مادة البيتاكاروتين، وهذه الوحدات تعادل حوالي 30% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. حمض الفوليك:

ويعد حمض الفوليك من العناصر الغذائية الهامة خلال فترة الحمل، ويتوافر بكثرة في ثمرة البطيخ، إذ يحتوي كل 100 جرام من البطيخ على حوالي12 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهذه الكمية تعادل حوالي 7% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. عنصر البيوتين:

وهو من الفيتامينات الضرورية التي تمنع الآلم العظام والعضلات أثناء الحمل، وتحمي من تساقط الشعر، كما أنه يساعد على تكوين وتقوية عظام الجنين ووفقاً لنتائج الأبحاث العلمية، فكل 100 جرام من البطيخ، يحتوي على 1,52 ميكروجرام من عنصر البيوتين، وهذه الكمية تعادل حوالي 5% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

5. فيتامين B1:

أو ما يطلق عليه الثيامين، وهذا الفيتامين له دوراً هاماً لنمو الجهاز العصبي بجسم الجنين، كما أنه يساعد على تقوية العضلات وتنظيم نبضات القلب لدى الأم والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من البطيخ، يحتوي على 0,05 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  المنجا للحامل : حقائق عن فوائدها

 

6. فيتامين B6:

كما يعتبر البطيخ من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بفيتامين B6، والذي يلعب دوراً هاماً في الحد من الأعراض المزعجة التي تصيب المرأة في الصباح أثناء فترة الحمل مثل الغثيان والدوخة وغيرها، فضلاً عن أنه يساعد في تكوين الخلايا العصبية بجسم الجنين.

 

والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من فيتامين B6، يحتوي على ما يقرب من 0,07 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهذه الكمية تعادل حوالي 4,6% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل البروتين وفيتامين B12 وفيتامين E وعنصر الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والثيلنيوم والزنك وغيرها.

 

أهم فوائد البطيخ للحامل

وفقاً لنتائج الدراسات العلمية، فيعد البطيخ من أهم الأطعمة التي ينصح بها خلال فترة الحمل؛ لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية الهامة، والتي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض أثناء فترة الحمل، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد البطيخ للحامل أنه يعالج الحموضة ومشكلات الجهاز الهضمي:

عادة ما تعاني المرأة خلال فترة الحمل مع العديد من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي مثل الحموضة وعسر الهضم والإمساك وغيرها، وعادة ما تحدث هذه المشكلات نتيجة التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل ويؤكد المتخصصون على أن البطيخ من أهم العلاجات الطبيعية التي تحد من إفراز الأحماض في المعدة، مما يساعد على التخلص من مشكلة الحموضة.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي فهو يساعد في علاج عسر الهضم والتخلص من الإمساك بشكل طبيعي، لذلك يعد البطيخ من الأطعمة التي ينصح بتناولها بشكل منتظم خلال فترة الحمل.

 

2. من فوائد البطيخ للحامل أنه يقلل من التورم الأطراف أثناء الحمل:

حيث أكدت الدراسات العلمية على أن البطيخ من أهم الفواكه التي تقي من تورم الأطراف كاليدين والقدمين، والذي تصاب به المرأة أثناء فترة الحمل، وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من الماء والعناصر الغذائية التي تقي من إنسداد الأوردة في الأطراف كما أنه يساعد على التخلص من الإملاح الزائدة في الجسم والتخلص منها عن طريق البول، وبالتالي فهو يقي من تورم الأطراف أثناء فترة الحمل.

 

3. من فوائد البطيخ للحامل أنه يقلل من الأعراض المرضية المزعجة في الصباح:

عادة ما تعاني المرأة من الإصابة ببعض الأعراض المزعجة التي تصاب بها عقب الاستيقاظ من النوم، مثل الشعور بالدوخة (الدوار) والرغبة في التقئ والغثيان، وأحياناً انخفاض ضغط الدم.

 

للتخلص من هذه الأعراض المزعجة، ينصح المتخصصون بتناول كوباً من عصير البطيخ بشكل يومي عقب الاستيقاظ من النوم خلال فترة الحمل؛ لما يحتويه هذا العصير من العديد من المغذيات الطبيعية، وبالتالي يساعد على التخلص من الشعور بالغثيان والأعراض المزعجة في الصباح.

(مقال متعلّق)  فوائد المانجو للحامل

 

4. من فوائد البطيخ للحامل انه يحمي من أخطار التعرض للولادة المبكرة:

حيث اثبتت إحدى الدراسات العلمية أن جفاف الجسم من أهم الأسباب التي تزيد من خطر التعرض لتقلصات الرحم، والتي قد تصل إلى حد الولادة المبكرة أحياناً، لذلك دائماً ما ينصح المتخصصون المرأة الحامل بتناول كميات كافيه من الماء على مدار اليوم كما يمكنهن أيضاً الإستعانه بثمرة البطيخ اللذيذ، والذي يحتوي على أكثر من 90% من الماء، لذلك فهو من أهم العلاجات الطبيعية التي تحمي من التعرض للجفاف أثناء الحمل.

 

5. من فوائد البطيخ للحامل أنه يحمي من الآلم العظام وتشنجات العضلات:

نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل، وبالإضافة إلى زيادة وزن الأم والجنين، عادة ما تصاب المرأة خلال هذه الفترة بآلام حادة في العظام وتشنجات في عضلات الجسم.

 

وبفضل إحتواء ثمرة البطيخ على العديد من المرطبات الطبيعية والخواص المقوية للعضلات، فهو يعد من أسهل العلاجات التي تساعد على التخلص من هذه الآلآم المزعجة، وتساعد الجسم على التأقلم مع هذه الأعراض لذلك ينصح المتخصصون بتناول البطيخ بشكل يومي خاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

 

6. من فوائد البطيخ للحامل أنه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي للأم والجنين:

لغناه بنسبة جيدة من فيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى، يعد البطيخ من الفاكهة التي لها دوراً هاماً في زيادة إنتاج الخلايا المناعية بجسم الأم، مما ينعكس بشكل إيجابي على تقوية الجهاز المناعي لديها كما يعمل على بناء الجهاز المناعي لدى الجنين، فضلاً عن فيتامين سي له دوراً هام في بناء ونمو الأعضاء الداخلية بشكل سليم له.

 

7. من فوائد البطيخ للحامل أنه يقي من الإصابة بتسمم الحمل:

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية، والتي أشارت إلى أن البطيخ يحتوي على مادة الليكوبين؛ وهي إحدى المواد المضادة للأكسدة، والتي تلعب دوراً هاماً في التقليل من خطر الإصابة بمرض تسمم الحمل بنسبة تصل إلى 50%.

 

8. من فوائد البطيخ للحامل أنه علاج فعال للإمساك:

يعد الإمساك من الأعراض المرضية الشائعة، والتي تصاب به نسبة كبيرة من السيدات خلال فترة الحمل، ويعد البطيخ من أهم العلاجات الطبيعية لهذه المشكلة؛ وذلك بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، بالإضافة إلى دوره في تكوين البراز في الجسم وتسهيل عملية الإخراج، وبالتالي يعمل على التخلص من مشكلة الإمساك.

 

9. من فوائد البطيخ للحامل أنه يعالج إلتهابات المسالك البولية:

في الأشهر الأولى من الحمل، عادة ما تصاب المراة بإلتهابات حادة بالجهاز البولي، وعلى الرغم من انها من المشكلات المزعجة، إلا أن تناول العقاقير الكيميائية المعالجة لهذه المشكلة يشكل خطراً كبيراً على بقاء الجنين.

(مقال متعلّق)  فوائد الرمان للحامل

 

لذلك ينصح المتخصصون في مثل هذه الحالات، بالاستعانه بالعلاجات الطبيعية والتي تتمثل في ثمار البطيخ، وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من الماء، والخواص المضادة للبكتيريا والفطريات، فهو يساعد في التخلص من البكتيريا المسببة لهذه الإلتهابات بشكل سريع كما أنه يلعب دوراً هاماً في التخلص من الأملاح المتراكمة في الجسم، وبالتالي يساعد في خروج البول بشكل سلس وغير مؤلم من الجسم.

 

10. من فوائد البطيخ للحامل أنه يساعد على تحسين الرؤية للحامل وتكوين خلايا العيون للجنين:

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين A ومادة البيتاكاروتين، يعد البطيخ من أهم الأطعمة التي تحمي من الإصابة بالضبابية وعدم وضوح الرؤية أثناء الحمل فضلاً عن أنه يحتوي على العديد من المغذيات الطبيعية للعيون، وبالتالي تساعد في تكوين خلايا الداخلية لعين الجنين، ويساعد على تكوين العصب البصري بشكل سليم.

 

11. من فوائد البطيخ للحامل أنه يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات:

حيث أكدت الدراسات العلمية على أن البطيخ من أهم الأطعمة التي تحمي من الإصابة بأنواع عديدة من مرض السرطان مثل سرطان الثدي والمبايض والرحم، وذلك بفضل إحتوائه على فيتامين سي والعديد من مضادة الأكسدة التي تساعد على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم كما أنها تحارب تكون الجذور الحرة في الجسم، والتي يؤدي تراكمها إلى تكون الأورام والخلايا السرطانية في الجسم.

 

12. من فوائد البطيخ للحامل أنه يساعد على تكوين العظام لدى الجنين:

بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من عنصري الكالسيوم والمغنسيوم، بالإضافة إلى فيتامين سي، يعد البطيخ من الفاكهة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتكوين وتقوية العظام والعضلات بجسم الجنين بالإضافة إلى أنه يحمي من آلام العظام المزعجة، التي تصاب بها الأم خلال فترة الحمل، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام فيما بعد بشكل كبير.

 

13. من فوائد البطيخ للحامل أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم:

حيث أكدت العديد من الأبحاث العلمية، على أن البطيخ من الفاكهة التي تساعد على تنظيم ضغط الدم أثناء فترة الحمل، وذلك لإحتوائه على عنصر البوتاسيوم؛ والذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية ويحد من الإرتفاع المفاجئ لضغط الدم أثناء الحمل.

 

المراجع:

  1. Health Line: Watermelon 101: Nutrition Facts and Health Benefits
  2. Whfoods: Watermelon
  3. Stylecraze: 12 Benefits Of Eating Watermelon During Pregnancy
  4. Being The Parent: 10 Benefits Of Watermelon During Pregnancy
  5. Mom Junction: 9 Healthy Reasons To Eat More Watermelon During Pregnancy
  6. Fit Pregnancy: Why You Need More Watermelon in Your Pregnancy Diet
error: Content is protected !!

Send this to a friend