لائحة فوائد البطاطا

نظرا لما تحتويه البطاطا من عناصر غذائية فإن فوائد البطاطا مهمة للغاية لجسم الإنسان, و في هذا المقال عن فوائد البطاطا سنقوم بسرد اهمها و تبعات فوائد البطاطا و انعكاساته على الصحة.

 

البطاطا وأهميتها لنا

 

تعتبر البطاطا أحد الأطعمة الحلوة والوجبات الخفيفية، كما أنها رخيصة الثمن ويمكن العثور عليها بسهولة، إلى جانب ذلك تحتوي البطاطا على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، كما أنها أحد أكثر الأطعمة شيوعاً في جميع أنحاء العالم، ويمكن تناول البطاطا في شكلها النيئ أو بعد طهيها سواء عن طريق السلق أو الشوي، كما يمكن تضمين البطاطا كغذاء أساسي أو كوجبة خفيفة بعد الطعام.

 

وتمتلك البطاطا الكثير من العناصر والمواد الغذائية، حيث تحتوي البطاطا المتوسطة على أكثر من 400 في المئة من متطلبات فيتامين أ اليومية، كما تحتوي أيضا على كميات عالية من الألياف والبوتاسيوم، إلى جانب أن لديها كميات من السكريات الطبيعية أكبر من البطاطس، ومن ثم فهي تحتوي على الكثير من المغذيات الشاملة مع عدد أقل من السعرات الحرارية.

 

 

حقائق علمية عن البطاطا

 

1. البطاطا قد تساعد في الحفاظ على ضغط الدم الصحي والحماية من السرطان.
2. محتوى الألياف العالي في البطاطا يساعد على منع الإمساك.
3. تحتوي البطاطا الواحدة على 103 سعرة حرارية فقط.
4. أسرع طريقة لإعداد البطاطا هي الشوي أو السلق.

 

 

القيمة الغذائية للبطاطا

 

ووفقا لقاعدة بيانات المواد الغذائية لوزارة الزراعة الأميركية، تحتوي البطاطا الواحدة المتوسطة على الكثير من العناصر الغذائية ومنها:

 

1. 103 سعرة حرارية
2. 0 غرام من الدهون
3. 24 غرام من الكربوهيدرات
4. 4 غرامات من الألياف
5. 7 غرامات من السكر
6. 2.3 غرام من البروتين

 

كما توفر البطاطا المتوسطة أكثر من 100 في المئة من الاحتياجات اليومية من فيتامين (أ)، فضلا عن:

 

1. 25 في المئة من فيتامين سي
2. 25 في المئة من فيتامين ب6
3. 12 في المئة من البوتاسيوم

 

كما سنجد أيضا كميات صغيرة من:

 

1. الكالسيوم
2. الحديد
3. المغنيسيوم
4. الفوسفور
5. الزنك
6. فيتامين إي
7. الثيامين
8. الريبوفلافين
9. حمض الفوليك

 

كما وتعتبر البطاطا مصدر جيد لبيتا كاروتين، وهي مضادات الأكسدة القوية التي تعطي الفواكة والخضروات لونها، ويتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين (أ) في الجسم، وقد يقلل تناول الأطعمة الغنية ببيتا كاروتين من خطر أنواع معينة من السرطان، وتوفير الحماية ضد الربو وأمراض القلب، وتأخير الشيخوخة وتعب الجسم.

 

 

فوائد البطاطا الصحية

 

1. من فوائد البطاطا الوقاية من مرض السكر:

لقد أظهرت البحوث أن تناول البطاطا يمكن أن يقلل من مستوى السكر في الدم ومقاومة الأنسولين في مرض السكري، كما يمكن أن يساعد المغنيسيوم الموجود في البطاطا على التحكم في مستوى السكر في الدم، لذلك نادراً ما يعاني الأشخاص الذين يستهلكون نظام غذائي عالي من المغنيسيوم من مرض السكري من النوع 2.

(مقال متعلّق)  فوائد البطاطا المسلوقة

 

بالإضافة إلى ذلك تقوم الألياف في البطاطا ببعض من الفوائد في هذا الصدد أيضاً، واستنادا إلى البحوث الأخيرة فمن الملاحظ ارتفاع نسبة السكر في الدم في مريض السكر من النوع 1 الذي يستهلك حمية عالية من الألياف، كما زادت أيضاً الدهون والأنسولين، وتحتوي البطاطا المتوسطة على 6 غرامات من الألياف، ومع ذلك ينبغي على مرضى السكر استهلاك البطاطا حسب تعليمات الطبيب.

 

2. من فوائد البطاطا الحد من ارتفاع ضغط الدم:

الحفاظ على كمية منخفضة من الصوديوم مهم للحد من ضغط الدم، وفي الوقت نفسه تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مهم أيضاً، وتحتوي البطاطا الواحدة على 542 ملي غرام من البوتاسيوم، كما أن ارتفاع تناول البوتاسيوم يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب ارتفاع ضغط الدم بنسبة 20٪، ومن ثم يمكن للبطاطا التحكم في ضغط الدم، إلى جانب الحفاظ على مستوى الكوليسترول لدينا.

 

3. البطاطا مفيدة جداً أثناء فترة الحمل:

بالنسبة للنساء اللواتي ما زلن في فترة الحمل، فإن استهلاك المزيد من البطاطا التي تحتوي على الحديد يمكن أن يؤثر على الحمل بشكل إيجابي، كما أن فيتامين (أ) الذي يتم إنتاجه في جسمنا عن طريق بيتا كاروتين الموجود في البطاطا مهم جداً أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

 

4. من فوائد البطاطا تعزيز الجهاز المناعي:

حيث تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من فيتامين سي وبيتا كاروتين التي توفر مناعة عالية إلى جانب أنها مزيج قوي من التغذية، حيث يلعب فيتامين سي الموجود في البطاطا دوراً في وقاية الجسم من فيروس مثل الانفلونزا، لذلك ينصح بتناول البطاطا بشكل منتظم للحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الأمراض.

 

5. البطاطا تعالج الالتهابات:

حيث يعتبر الكولين أحد العناصر الغذائية الهامة ومتعددة الوظائف في البطاطا، فهو مفيد لتحسين نمط النوم والعضلات والذاكرة، كما أنه مفيد أيضا للحفاظ على بنية أغشية الخلايا، ونقل الرسائل العصبية، وامتصاص الدهون ومنع الالتهابات.

 

ولقد أظهرت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة الغذاء الطبي أن مستخلص البطاطا له تأثير مضاد للالتهابات ومضاد حيوي قوي، وترجع هذه الخاصية الموجودة في البطاطا إلى وجود بيتا كاروتين وفيتامين سي والمغنيسيوم بها، وهذه العناصر فعالة جداً للشفاء سواء في الالتهابات الخارجية أو الداخلية.

 

6. مفيدة جدا لصحة العين:

اللون المشرق في الفواكه أو الخضروات يدل على أنها تحتوي على مواد هامة، وتمتلك البطاطا الحلوة اللون الأصفر الساطع، مما يدل على أنها تحتوي على كميات عالية من فيتامين (أ) في شكل بيتا كاروتين، حيث يمكن أن تمدنا البطاطا بـ 1.033٪ من التغذية اليومية من فيتامين (أ)، حيث أن نقص هذا الفيتامين يفسد الجزء الخارجي من المستقبلات التي في نهاية المطاف تؤثر بشكل سلبي على الرؤية العادية

 

ومن ثم فإن استهلاك فيتامين (أ) مع بيتا كاروتين سيزيد من قدرتنا على الرؤية، كما ثبت فعالية فيتامين سي وإي في البطاطا لدعم صحة العين وكذلك حمايتها من التنكس البقعي.

(مقال متعلّق)  فوائد البطاطا المشوية

 

7. تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

حيث يعمل محتوى الألياف العالي في البطاطا على منع الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما أن كمية الألياف الموجودة في البطاطا أعلى من البطاطس، ومن ثم تعتبر البطاطا الحلوة مصدر غذاء جيد حيث أنها سهلة الهضم ومفيدة بشكل كبير لصحة القولون والمعدة، وعلاوة على ذلك فلقد أثبتت مجموعة فيتامينات ب وفيتامين سي وبيتا كاروتين والبوتاسيوم والكالسيوم في البطاطا فعاليتها في الحد من التهاب المعدة.

 

8. البطاطا مصدر للطاقة:

من فوائد البطاطا انها تعتبر مصدرا للطاقة حيث تحتوي البطاطا على المعادن الهامة، مثل الحديد والمغنيسيوم، والتي يمكن أن تزيد من طاقتنا للقيام بالأنشطة اليومية، ويقوم الحديد بتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء لجسمنا حتى لا نشعر بالتعب بسهولة، كما يمكن أن يعمل الحديد على زيادة توزيع الأكسجين إلى جسمنا.

 

وتوفر البطاطا المتوسطة ما يقرب من 162 سعرات حرارية، و 3 غراماً من الكربوهيدرات، بما في ذلك 6 غرام من الألياف و 12 غرام من السكر، و3.6 غرام من البروتين، ولا تحتوي على أي دهون، مما يعني أن تناول البطاطا يمدنا بكثير من الطاقة دون الإضرار بصحة الجسم.

 

9. تعالج التهاب الشعب الهوائية والربو:

حيث يعتبر فيتامين سي والمواد الغذائية الأخرى الموجودة في البطاطا مفيدة جداً في علاج التهاب الشعب الهوائية والربو، حيث تمدنا هذه العناصر بالدفء وهو أمر جيد لمرضى التهاب الشعب الهوائية، الى جانب ذلك تعتبر رائحة البطاطا فعالة في علاج احتقان الأنف وهو أمر جيد لمرضى الربو.

 

10. من فوائد البطاطا تخفيف التهاب المفاصل:

حيث أثبتت العديد من الدراسات فعالية بيتا كاروتين والمغنيسيوم والزنك وفيتامينات ب الموجودة في البطاطا في تخفيف التهاب المفاصل، كما يمكنك غلي البطاطا واستخدام مائها في تخفيف المناطق المؤلمة عن طريق المسح.

 

11. تناول البطاطا للوقاية من السرطان:

كما ذكرنا من قبل تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من بيتا كاروتين، وهي مضادات أكسدة تقوم بالقضاء على الجذور الحرة المسببة للسرطان، كما ان وجود بيتا كاروتين بجانب فيتامين سي الموجود أيضاً في البطاطا عامل هام للتغلب على السرطان، وخاصة سرطان القولون والكلى والقلب والبروستاتا.

 

12. تساعد في الإقلاع عن الإدمان:

حيث أثبتت العديد من البحوث أن البطاطا فعالة جداً للحد من إدمان السجائر والخمور وعدة أنواع من المخدرات، إلى جانب ذلك فهي جيدة للأوردة والشرايين، كما أنها تحتوي على تركيز عالي من بيتا كاروتين والفوسفور وهي عناصر جيدة لصحة العين والقلب والأوعية الدموية.

 

13. الحفاظ على صحة الأسنان والفم:

لقد أظهرت الدراسات فوائد فيتامين (أ) الموجود بكميات كبيرة في البطاطا لصحة الفم والأسنان، كما أن فيتامين سي الموجود أيضاً في البطاطا يساعد على تقوية الأسنان، ويمكن أن تمدنا البطاطا بـ 70% من كميات فيتامين سي الموصي بها يومياً، حيث يلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في منع نزيف اللثة وتآكل الأسنان، لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية للحفاظ على أسنانك قوية، فلن تجد وسيلة أفضل من تضمين البطاطا في النظام الغذائي الخاص بك.

(مقال متعلّق)  فوائد البطاطا الحلوة

 

14. تعزيز صحة العظام:

احد فوائد البطاطا الهامة هي تقوية العظام، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على المعادن الضرورية لمنع هشاشة العظام والتهاب المفاصل، وتتكون البطاطا من 44٪ من المنغنيز، وهو أحد المعادن القادرة على الحفاظ على صحة العظام والمفاصل، ومن ثم فإن تناول البطاطا بشكل منتظم يمكن أن يحمينا من هشاشة العظام.

 

15. من فوائد البطاطا ضبط مستوى الكولسترول:

يمكن أن تساعد البطاطا على ضبط مستوى الكولسترول في الجسم، وذلك لأنها تحتوي على ألياف بنسبة 33٪، والألياف لمن لا يعرف هي نوع من الكربوهيدرات ثبت فعاليتها في خفض مستوى الكولسترول في الدم، لذلك ينبغي على مريض الكوليسترول الحفاظ على وجود البطاطا في النظام الغذائي الخاص به.

 

16. فوائد البطاطا للقلب:

حيث أثبتت العديد من الدراسات أن البطاطا مفيدة جداً لصحة القلب، وذلك لأنها تحتوي على 27٪ من فيتامين ب6، والذي يعتبر مفيد جداً لمنع تراكم الهوموسيستين في الدم، فإذا ارتفع مستوى الهوموسيستين في الدم، فإنه يمكن أن يؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، لذلك من المهم جداً أن تحرص على تناول البطاطا بانتظام لدعم صحة قلبك.

 

17. البطاطا تساعد على علاج الإجهاد:

حيث يساعد فيتامين ب الموجود في البطاطا على شكل أحماض البانتوتينات في إنتاج هرمون التوتر، لذلك يجب أن توفر لجسمك ما يكفي من فيتامين (ب) عندما تكون تحت الضغط، وبالطبع لن تجد مصدر لفيتامين ب أفضل من البطاطا، إلى جانب أن طعمها حلو ولذيذ.

 

18. تخفيف أعراض فيروس نقص المناعة البشرية ( الايدز ):

حيث أثبتت العديد من الدرسات أن بيتا كاروتين الموجود في البطاطا بكميات عالية مفيد جداً للتخفيف من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.

 

19. فوائد البطاطا لصحة الجلد:

كما ذكرنا من قبل تحتوي البطاطا على كميات عالية من فيتامين سي، ويحتاج جسمنا إلى فيتامين سي لإنتاج الكولاجين المفيد جدا للحفاظ على مرونة الجلد، إلى جانب ذلك تحتوي البطاطا أيضا على فيتامين إيه وإي، وتعمل هذه الفيتامينات على جعل بشرتنا أكثر صحة ولامعاناً، لذلك ينصح بتناول البطاطا الحلوة للحفاظ على صحة الجلد.

 

20. فوائد البطاطا للحوامل:

بناءاً على جمعية الحمل الأمريكية يجب أن تستهلك النساء الحوامل ما لا يقل عن 700 ميكرو غرام من فيتامين (أ) يوميا، ويحتوي كوب واحد من البطاطا المطهية دون تقشير على 1.922 ميكر وغرام من فيتامين أ، وهو تقريباً ثلاثة أضعاف الكمية الموصي بتناولها يومياً.

 

 

المراجع

  1. medicalnewstoday : What’s to know about sweet potatoes
  2. drhealthbenefits : 33 Health Benefits of Sweet Potatoes You don’t Believe
error: Content is protected !!

Send this to a friend