التغذية

فوائد البطاطا المشوية

أهم فوائد البطاطا المشوية للصحة والجسم وتقوية المناعة

تتعدد فوائد البطاطا المشوية، فهي من الخضروات التي يعشقها الكبار والصغار، ورغم أنها تشبه البطاطس إلى حد كبير، إلا أن طعمها المختلف ونكهتها المميزة وفوائدها الصحية العديدة تجعل من الضروري أن تدخل بانتظام في النظام الغذائي الصحي للكبار والأطفال.

 

فوائد البطاطا المشوية

البطاطا غنية للغاية بالألياف، وتحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والسيلينيوم، كما أنها أيضا غنية بفيتامين ج وفيتامين ب، كما تضم مضادات الأكسدة مثل البيتاكاروتين والتي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ مما يعزز قوة النظر ويجدد الخلايا، ومن أهم فوائد البطاطا المشوية في ما يلي:

 

1. تعزيز قدرات الجهاز الهضمي

من فوائد البطاطا المشوية قدرتها على تحسين عمل الجهاز الهضمي، حيث أنها غنية للغاية بالالياف، كما تحتوي على المغنسيوم المفيذ للغاية في زيادة حركة الأمعاء وتطهيرها من الميكروبات وتقليل نسبة الحموضة فيها مما يقي من آلام المعدة والقولون.

 

كما أن البطاطا نفسها سهلة الهضم ولا ترهق المعدة، مما يجعلها غذاءً مثاليا أثناء المعاناة من آي ألم في المعدة، فتمد الجسم بالكثير من المغذيات الضرورية دون أن تزيد من حدة الألم.

 

2. تعزيز زيادة الوزن

هذا الأمر يمكن أن يعتبر ميزة، ويمكن أن يعتبر عيبا، فالبطاطا حتى لو كانت مشوية تحتوي على نسبة كبيرة للغاية من النشا المعقدة، مما يجعلها غنية بالسعرات الحرارية، مما يفيد في زيادة الوزن للأشخاص شديدي النحافة، أو من فقدوا الوزن في ظروف صحية خطيرة ويرغبوا في استرداد عافيتهم، أو بالنسبة لنمو الأطفال ناقصي الوزن.

 

حيث لا توجد أي آثار جانبية لها، لذا على من يعاني من السمنة أو لا يرغب في زيادة وزنه في تناول القليل جدا من البطاطا والأفضل أن يكون ذلك خلال ساعات الصباح حتى يحرق الجسم السعرات الحرارية الناتجة منها.

 

3. علاج الالتهابات من فوائد البطاطا المشوية

البطاطا المشوية غنية بالكثير من مضادات الالتهاب وذلك بسبب احتوائها على المغنسيوم والبيتا كاروتين الذين يقللان من الاعراض الالتهابية ويساعدان على نمو الخلايا من جديد، وذلك سواء كان الالتهاب داخلي مثل التهاب الاعصاب أو المفاصل، أو كان الالتهاب خارجي مثل التهاب الجلد.

(مقال متعلّق)  فوائد البطاطا المسلوقة

 

4. تقوية جهاز المناعة

من فوائد البطاطا المشوية أيضا أنها تساعد كثيرا في تقوية المناعة ومقاومة العدوى والأمراض، فبالإضافة إلى البيتا كاروتين، فهي تحتوي أيضا على فيتامين ج والحديد والفوسفور، مما يزيد من كرات الدم البيضاء وإنتاج الاجسام المضادة.

 

مما يقي الشخص من الكثير من عدوى الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي ويحميه من الفيروسات والجراثيم الموجودة في الجو وفي الطعام، مما يحسن الصحة العامة ويقلل من تعرض الشخص إلى الوعكات المتتالية.

 

5. علاج اعراض الربو

تساعد البطاطا المشوية في تقليل التهاب الشعب الهوائية والرئتين وتخفف من احتقان الأنف، مما تسمح لمريض الربو بالتنفس بشكل جيد خصوصا أثناء النوم مما يقيه من انقطاع النفس خلال الليل ويوفر الراحة من الحساسية التي تنتاب البعض في المواسم المختلفة مثل موسم اللقاح وغيرها.

 

6. تخفيف أعراض التهاب المفاصل من فوائد البطاطا المشوية

البطاطا المشوية كما ذكرنا غنية بنسبة كبيرة من البيتا كاروتين، كما أنها غنية ايضا بالمغنسيوم والزنك بالإضافة إلى فيتامين ب المركب، لذا تساهم بقوة في التغلب على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، مما يمنح المريض القدرة على التحرك بشكل أكبر وعدم المعاناة من الألم لفترة طويلة.

 

7. المساعدة في علاج السرطان

من فوائد البطاطا المشوية أنها غنية للغاية بمضادات الأكسدة وخصوصا البيتا كاروتين المسؤول عن لونها البرتقالي المميز، كما أن فيتامين ج أيضا يعتبر من مضادات الاكسدة القوية.

 

وقد أثبتت الكثير من التجارب فاعلية كل من فيتامين ج والبيتا كاروتين في الوقاية من وعلاج أكثر من نوع من السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان الكلى وسرطان القولون، وغيرها من أورام يمكن أن تصيب الأعضاء الداخلية للجسم.

 

كما أثبتت دراسة حديثة أن مرضى سرطان الرئة الذين واظبوا على تناول البطاطا المشوية ارتفعت معدلات شفائهم عن نظرائهم الذين لم يتناولوا البطاطا بنفس الكمية، حيث لم تكن استجابتهم إلى العلاج بنفس السرعة.

 

8. المساعدة في علاج قرحة المعدة

بما أن البطاطا المشوية يمكن أن تحد من الالتهابات، فهي تهدئ أيضا من آلام قرحة المعدة، وذلك بفضل محتواها الغني من فيتامين ب و ج وأيضا البوتاسيوم والبيتا كاروتين بالإضافة إلى الكالسيوم.

 

كما أن طبيعتها الغنية بالألياف تساعد على الحد من الإمساك وتقلل من الأحماض الناتجة عن سوء الهضم، مما يجعل علاج قرحة المعدة فعالا من خلال السيطرة على العناصر التي يمكن أن تزيد من القرحة مثل الإمساك والأحماض.

 

9. المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم

ذكرنا أن البطاطا المشوية تحتوي على نسبة كبيرة من النشا المعقدة، وبالتالي فالمنطق يقول أنها ممنوعة على مرضى السكري، لكن يمكن للبطاطا المشوية أن تكون بديلا صحيا للأرز والمعكرونة أو الكربوهيدرات المعقدة، والتي ترفع كثير من مستوى السكر في الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد البطاطا الحلوة

 

حيث أن الجسم حتى المريض بالسكري يحتاج إلى نسبة معقولة من الكربوهيدرات، والتي إذا تم الحرمان منها تقل مستويات الطاقة ويبدأ الجسم في تخزين العناصر الغذائية والماء بشكل عشوائي.

 

لذا يمكن لمريض السكري تناول ثمرة بطاطا بدلا من الأرز والخبز الأبيض وغيرها من مأكولات يمكن أن ترفع مستوى السكر في الدم فجأة، حيث أن البطاطا المشوية لا ترفع إطلاقا من مستوى سكر الدم، وفي الوقت نفسه تمد الجسم بالأغذية التي يحتاج إليها للعمل بشكل صحيح.

 

10. منع الجفاف

من فوائد البطاطا المشوية أنها تمنع الإمساك، كما أنها أيضا تقي من الجفاف المصاحب للإسهال، والذي يعتبر من أخطر الاعراض المصاحبة للإسهال، حيث أن انخفاض نسبة الماء في الجسم بعد المعاناة من الإسهال يمكن أن يصيب خلايا الجسم كلها بالضرر ويمكن أن يعرض المريض إلى خطر الموت.

 

كما أن الجفاف في الأحوال العادية أيضا يزيد من احتباس الماء ويسبب الكثير من المشاكل للقلب والهضم وغيرها، لذا يمكن للبطاطا المشوية أن تساهم في تعويض الجسم عن الماء المفقود لأي سبب.

 

11. تقليل أعراض التهاب الشعب الهوائية

كما أنها مفيدة في علاج الربو، فإنها أيضا تساهم كثيرا في علاج التهاب الشعب الهوائية الناتج عن التعرض إلى المهيجات والملوثات المختلفة، أو الناتج عن العدوى الفيروسية.

 

حيث أن فيتامين ج يساعد على تقليل الاحتقان الأنف وينقي الشعب الهوائية من الملوثات، كما أن مضادات الاكسدة الأخرى تزيد من مقاومة الجسم للفيروس وتساعد على الشفاء السريع منه، أما مضادات الالتهاب فتقلل من أعراض الصداع والألم المصاحب لالتهاب الشعب الهوائية.

 

12. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

تساعد البطاطا المشوية على تنقية الشرايين من السموم بفضل مضادات الاكسدة، كما أن الفوسفور فيها يزيد من مرونة الشرايين مما يقلل من التعرض إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

مما يحمي القلب أيضا من مخاطر انسداد الشرايين، أو الامراض القلبية المختلفة، حيث أنه مع ارتفاع ضغط الدم وضيق الشرايين تزيد ضربات القلب قوة حتى يدفع الدم بشدة إلى الأطراف مما يجعل القلب يتعرض إلى الإرهاق السريع أو الفشل الكلي.

 

13. التغلب على الإدمان

من فوائد البطاطا المشوية المذهلة أنها يمكن أن تساعد كثيرا في التغلب على الإدمان، سواء إدمان التدخين أو الكحول أو حتى المخدرات، حيث أن العلاج الفعال للإدمان يتطلب تناول الكثير من الأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات.

 

حيث يؤدي الإدمان إلى إصابة القلب وجهاز المناعة والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي بالكثير من التلف والأضرار مما يتطلب زيادة جرعة فيتامين ج والكربوهيدرات الصحية والبيتا كاروتين لعلاج هذا التلف.

 

وتعتبر البطاطا الحلوة من أول الأطعمة التي يُنصح بها لعلاج آثار الإدمان، كما أنها أيضا تؤثر على الأعصاب وتقلل من التوتر مما يزيد من قدرة المريض على مقاومة العودة إلى الإدمان من جديد.

 

14. زيادة قوة النظر

بفضل محتواها من فيتامين ج والبيتا كاروتين فإن من فوائد البطاطا المشوية حماية العينين وزيادة القدرة على الإبصار، والوقاية من التنكس البقعي الذي تزيد مخاطره مع التقدم في العمر.

(مقال متعلّق)  لائحة فوائد البطاطا

 

15- تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام

البطاطا المشوية من الخضروات الغنية للغاية بالكالسيوم، مما يجعلها فعالة في بناء وتقوية العظام، بالإضافة إلى محتواها العالي من الفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم وأيضا فيتامين د والمعادن الضرورية التي تترسب في العظام وتساعد على علاج التالف منها وحمايتها من المزيد من التلف.

 

لذا يمكن منح الأطفال البطاطا المشوية يوميا بأمان، فهي تعزز من نمو العقل والعظام وتمنحهم قدر كبير من الطاقة، كما أن طعمها الشهي يمكن أن يقلل من إقبالهم على الحلوى الصناعية التي تسبب تلوث الاسنان ومشاكل الجهاز الهضمي وتقلل من شهية الأطفال للأطعمة الصحية.

 

16. مكافحة التوتر والإجهاد من فوائد البطاطا المشوية

بفضل محتواها من البوتاسيوم والمغنسيوم ومضادات الأكسدة فإن البطاطا المشوية تساعد كثيرا في التغلب على الإجهاد والإرهاق، والشعور بالاسترخاء بعد تناولها، كما أنها أيضا غنية بفتامين د الذي يقلل من اضطرابات المزاج الناتجة عن تناقص مستويات التعرض إلى الشمس.

 

حيث يرتبط فصل الشتاء بالاكتئاب نتيجة غياب أشعة الشمس وعدم الحصول على كمية كافية من فيتامين د، لذا للتغلب على اكتئاب الشتاء والتمتع بالسعادة والصحة العقلية يمكن أن نجعل البطاطا المشوية أساسية في النظام الغذائي خصوصا أنها شهية وهي ساخنة مما يزيد من المناعة في فصل الشتاء ويقي من الأمراض العضوية والنفسية أيضا.

 

17. حماية الجلد والوقاية من الشيخوخة

يساعد الاستهلاك المنتظم للبطاطا المشوية في حماية الجلد من التجاعيد وذلك بفضل البيتا كاروتين الذي يعزز من إنتاج الكولاجين في الجلد، كما يحمي حتى خلايا الجسم من التأكسد والتلف.

 

مما يحمي من أعراض الشيخوخة المبكرة، كما تساهم البطاطا المشوية في الحفاظ على نضارة الجلد ونعومته، سواء تم تناولها، أو هرسها وإعداد قناع للوجه واليدين والرقبة منها للحصول على إطلالة خلابة.

 

18. تعزيز صحة الكلى

مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا المشوية تساعد في تنقية الجسم من السموم، كما أن محتواها من البوتاسيوم يحافظ على الأنسجة، مما يعزز من صحة الكلى ويحميها من تكون الحصوات والتي يمكن أن تؤدي مع زيادتها إلى الفشل الكلوي.

 

ومع فوائد البطاطا المشوية المتعددة فلا يجب أيضا المبالغة في تناولها، فهي مثلها مثل الكثير من الأطعمة الأخرى حتى الصحية منها يمكن أن تكون لها بعض الأخطار مثل زيادة نسبة الأوكسالات، وهي أملاح طبيعية في البول، لكن إذا زادت عن الحد الطبيعي يمكن أن تؤدي إلى حصوات الكلى.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 11 Impressive Benefits Of Sweet Potatoes
  2. BBC Good Food: The health benefits of sweet potato
  3. Care 2: 9 Health Benefits of Sweet Potatoe
السابق
فوائد حمض الفوليك قبل الحمل والجرعات الموصى بها
التالي
فوائد الجوافة للبشرة