التغذية

فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة

الفندال أو القلقاس الهندي؛ كلاهما مسميات لثمرة البطاطا الحلوة؛ تلك الثمار الموسمية التي تظهر في فصل الشتاء، وتتميز بمذاقها الطيب اللذيذ، بالإضافة إلى إحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للعديد من العمليات الحيوية في الجسم ، ولذلك يجب معرفة فوائد البطاطا الحلوة .

 

من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على أهم فوائد البطاطا الحلوة الصحية والجمالية، ولكن علينا أن نشير أولاً إلى القيمة الغذائية الموجودة في البطاطا الحلوة، فقط من خلال السطور التالية.

 

القيمة الغذائية الموجودة في ثمرة البطاطا الحلوة

حيث أكدت الدراسات العلمية على أن البطاطا الحلوة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ومن أهمها ما يلي:

 

1. البطاطا الحلوة مصدر هام لفيتامين A:

تعد البطاطا الحلوة من أغنى المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات كافية من فيتامين A؛ الضروري لبناء الأنسجة والعضلات في الجسم، كما انه يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويمد العيون بالعناصر الغذائية التي تحتاجها، مما يحمي من الإصابة بأمراض الضمور البقعي وإعتام العدسة وأمراض الشبكية في العيون.

 

ووفقاً لنتائج بعض الأبحاث التي أجريت حول القيمة الغذائية لثمرة البطاطا الحلوة، فكل 100 جرام من البطاطا الحلوة يحتوي على ما يقرب من 21907 وحدة دولية من فيتامين وهذه الكمية تعادل حوالي 438% أي ما يعادل أكثر من أربعة أضعاف الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. البطاطا الحلوة تحتوي على فيتامين سي:

كما أشارت نتائج الأبحاث العلمية، إلى أن البطاطا الحلوة من المواد الطبيعية التي تحتوي على نسبة متوسطة من فيتامين سي؛ والضروري لتحسين امتصاص الأمعاء لعنصر الحديد، وبالتالي تساهم في علاج الأنيميا وأمراض فقر الدم.

 

كما أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي، والوقاية من مرض السرطان؛ وذلك عن طريق منع تكون الجذور الحرة في الجسم، والتي تعد المسبب الأول لتكون الخلايا السرطانية في الجسم.

 

والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من البطاطا الحلوة، يحتوي على ما يقرب من 22,3 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 37% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. البطاطا الحلوة مصدر غني بالمنغنيز:

هذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية، والتي أظهرت أن البطاطا الحلوة من المصادر الطبيعية الغنية بعنصر المنغنيز؛ والذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

 

كما أنه يحفز الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يساعد على الوقاية من هشاشة العظام، ويقاوم تكون الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات.

 

وقد أوضحت نتائج هذه الدراسات أن كل 100 جرام من البطاطا الحلوة، يحتوي على ما يقرب من 0,60 مللي جرام من عنصر المنغنيز، وهذه الكمية تعادل حوالي 28% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  البطاطا الحلوة والسكري

 

4. البطاطا الحلوة تحتوي على فيتامين B6:

كما يعد فيتامين B6 من أهم العناصر الغذائية التي تتوافر في البطاطا الحلوة؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من البطاطا الحلوة، على ما يقرب من 30 ميكرو جرام من فيتامين B6 وهذه الكمية تعادل حوالي 16% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

والجدير بالذكر أن فيتامين B6 من الفيتامنيات التي تقوم بالعديد من العمليات الحيوية في الجسم، من أهمها أنه يحافظ على خلايا البنكرياس، مما يحمي من الإصابة بمرض السكري، ويحد من المضاعفات الناتجة عن الإصابة به بالإضافة إلى دوره الهام في تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الجذور الحرة والمسببة لمرض السرطان في الجسم.

 

5. البطاطا الحلوة من الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم:

كما يتوافر عنصر البوتاسيوم بنسبة جيدة في ثمرة البطاطا الحلوة، إذ يحتوي كل 100 جرام من البطاطا الحلوة على ما يقرب من 541 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 12% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

ويعد البوتاسيوم من أهم العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والتي تلعب دوراً هاماً في تنظيم ضغط الدم، والحفاظ على صحة العظام والأسنان، كما أنه يحمي من الإصابة بمرض الهشاشة.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الآخرى، من أهمها عنصر النحاس والفوسفور والألياف الغذائية والبروتين والثيامين والمغنسيوم والحديد والزنك و حمض الفوليك والكالسيوم وفيتامين E وغيرها.

 

أهم فوائد البطاطا الحلوة

يؤكد المتخصصون على أن البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تقدم للجسم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، والتي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد البطاطا الحلوة أنها تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم:

وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات الحديثة، والتي أكدت على أن البطاطا الحلوة، تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية وبعض المركبات الأخرى التي تحد من امتصاص الجسم للكربوهيدرات والسكريات الموجودة في الطعام، مما يحمي من ارتفاع نسبة الجلوكلوز في الدم لذلك تعد البطاطا الحلوة من الأطعمة التي ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر من النوع الثاني والأول.

 

2. من فوائد البطاطا الحلوة أنها تساعد على تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم:

بفضل احتوائها على كميات قليلة من الصوديوم، بالإضافة إلى كونها غنية بعنصر البوتاسيوم، تعد البطاطا الحلوة من أهم الاطعمة التي تحمي من نوبات إنخفاض ضغط الدم، كما أنها تساعد على تنظيمه والإحتفاظ به عند معدله الطبيعي.

 

وقد أشارت نتائج إحدى الدراسات العلمية الحديثة إلى أن تناول ثمرة واحدة متوسطة الحجم من البطاطا الحلوة، توفر للجسم حوالي 541 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، أي ما يعادل حوالي 12 % من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين والجدير بالذكر أن هذه النسبة تقلل من خطر الوفاة بنسبة تصل إلى 20% ، وخاصة لدى كبار السن.

(مقال متعلّق)  فوائد البطاطا الحلوة للرجيم

 

3. من فوائد البطاطا الحلوة أنها تحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات:

وهذا ما أكدت عليه نتائج بعد الأبحاث العلمية الحديثة، التي أجريت في كلية الصحة العامة بقسم التغذية بجامعة هارفارد الأمريكية، والتي أثبتت نتائجها أن البطاطا الحلوة، من الأطعمة التي تقي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي والرحم والرئة والقولون.

 

وذلك لإحتوائها على نسبة مرتفعه من مادة البيتاكاروتين والعديد من مضادات الأكسدة التي تحارب تكون الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي تحمي من أكسدة الخلايا وتكون الأورام في الجسم.

 

4. من فوائد البطاطا الحلوة أنها تساعد على تحسين من أداء الجهاز الهضمي:

حيث أظهرت نتائج الأبحاث العلمية أن البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي في الجسم؛ وذلك بفضل إحتوائها على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، بالتالي تحسين عملية الهضم، وتعالج الإمساك.

 

كما أوضحت نتائج هذه الأبحاث أن تناول البطاطا الحلوة بانتظام، يساعد على تنقية الدم وطرد السموم من الجسم، بالإضافة إلى أنها تساعد على تنشيط خلايا الكبد، وبالتالي تحسن من وظائف الكبد بشكل كبير.

 

5. من فوائد البطاطا الحلوة أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم:

بفضل إحتوائه على نسب جيدة من فيتامين سي ومادة البيتاكاروتين، تعد البطاطا الحلوة من أهم الأطعمة التي تحفز إنتاج الخلايا المناعية، وبالتالي تحسين أداء الجهاز المناعي في الجسم.

 

6. من فوائد البطاطا الحلوة أنها مضاد قوى للإلتهابات والفطريات في الجسم:

وهذا ما أكدت عليه بعض الأبحاث العلمية التي اجريت حول هذا الأمر، والتي أشارت إلى أن البطاطا الحلوة من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بمادة الكولين؛ وهي من العناصر الغذائية المطهرة التي المحاربة لتكون البكتيريا والفطريات في الجسم؛ مما يقلل من الإلتهابات التي تصيب الجسم.

 

وفي السياق ذاته، فقد نشرت مجلة الغذاء الطبي نتائج إحدى الدراسات الحديثة، والتي أكدت من خلالها على أن البطاطا الحلوة، تلعب دور هام في الحد من تكون الجذور الحرة في الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المواد المطهرة التي تمنع تكون البكتيريا المسببة للإلتهابات في الجسم.

 

7. من فوائد البطاطا الحلوة أنها يحمي من أمراض العيون ويحسن الرؤية:

حيث أثبتت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت بجامعة هارفارد الأمريكية، أن إحتواء ثمرة البطاطا الحلوة على كلاً من فيتامين A ومادة البيتاكاروتين وفيتامين سي، يجعلها من أهم الأطعمة التي تمد العيون بالمغذيات الطبيعية.

 

والتي تحميها من الإصابة بالعديد من أمراض العيون وتساعد على تحسين الرؤية كما انها تحمي من الإصابة بمرض الضمور البقعي الذي يصاب به نسبة كبيرة من الأشخاص مع التقدم بالعمر.

(مقال متعلّق)  لائحة فوائد البطاطا

 

8. من فوائد البطاطا الحلوة أنها تساعد على تحسين وظائف المخ:

حيث أكدت إحدى الدراسات العلمية الحديثة، التي أجريت بجامعة تشونغ نام الوطنية بكوريا، أن البطاطا الحلوة تحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على منع الإجهاد التأكسدي للخلايا في المخ، مما يحمي من تلف خلايا المخ، وتساعد على تعزيز الوظائف المعرفية والإدراكية بالدماغ، وبالتالي يساعد على تقوية الذاكرة.

 

وفي السياق ذاته، فقد أشارت بعض الأبحاث العلمية التي أجريت بإحدى الجامعات الصينية حول فوائد البطاطا الحلو، أن تناول ثمرة البطاطا الحلوة بشكل يومي يقي من شيخوخة خلايا المخ، بالإضافة إلى أنها تساعد على تقوية الذاكرة لدى كبارة السن بنسبة تصل إلى 33%.

 

9. من فوائد البطاطا الحلوة أنها تساعد على إنقاص الوزن:

بفضل إحتوائها على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، تعد البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تمنح الشعور بالشبع لفترة أطول بالإضافة إلى إحتوائها على فيتامين سي؛ والذي يعرف بدوره الهام في تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، ويساعد على زيادة معدل الحرق، مما يساهم بشكل كبير في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.

 

10. من فوائد البطاطا الحلوة أنه يقي من اضطرابات الجهاز التنفسي ويعالج الربو:

حيث أثبتت الدراسات العلمية أن تناول البطاطا الحلوة، يساهم بشكل كبير في الحد من أزمات الربو وضيق التنفس، بالإضافة إلى أنها علاج فعال لإحتقان الأنف والشعب الهوائية والرئتين.

 

وعن السبب في ذلك، فأشارت نتائج هذه الدراسات إلى البطاطا الحلوة، تحتوي على مواد محلاة ومغذيات طبيعية تمتلك القدرة على تدفئة الجسم، مما يحد من أعراض الانفلونزا وإلتهابات الجهاز التنفسي.

 

بالاضافة إلى إحتوائها على فيتامين سي وعنصر الحديد والعديد من المواد الأخرى التي تساعد في توسيع الشُعب الهوائية في الجسم، وبالتالي تحد من الأعراض المزعجة الملازمة لأزمات الربو وإلتهابات الجهاز التنفسي.

 

11. من فوائد البطاطا الحلوة التي تعالج إلتهابات المفاصل والعضلات:

بفضل إحتوائها على مادة البيتاكاروتين وعنصري المغنسيوم والزنك وفيتامين ب المركب، تعد البطاطا الحلوة من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد في الحد من الآلآلم الناتجة عن إلتهابات المفاصل وتساعد على تقوية العضلات في الجسم.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Sweet Potato Nutrition Facts and Benefits
  2. Medical News Today: What’s to know about sweet potatoes
  3. Organic Facts: 11 Impressive Benefits Of Sweet Potatoes
  4. Well Being Secret: 23 Science-Backed Health Benefits of Sweet Potatoes
  5. Whfoods: Sweet potatoes
السابق
فوائد ورق التوت
التالي
اسباب الربو الكاملة في هذا التقرير