التغذية

فوائد البطاطا الحلوة للرجيم

فوائد البطاطا الحلوة للرجيم

قد يدرك البعض منا العديد من المزايا الصحية للبطاطا الحلوة بشكل عام إذا ما اعتمدنا عليها في نظامنا الغذائي إلا أنه من المحتمل ألا يعي الكثير منا كيف يمكن للبطاطا الحلوة أن تساعدنا في فقدان الوزن، ولذلك خصصنا هذا المقال للحديث عن فوائد البطاطا الحلوة للرجيم.

 

مع مذاقها السكري المثير يعتبر تناول البطاطا الحلوة طريقة مثالية لإشباع شغف أجسامنا للكربوهيدرات خاصة أنها تعد مصدرا جيدا للكربوهيدرات الجيدة إضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة من الألياف والمركبات الطبيعية التي تساهم بشكل فعال في إنقاص الوزن الزائد.

 

الحقائق الغذائية للبطاطا الحلوة

قبل ذكر فوائد البطاطا الحلوة للرجيم علينا أن نتعرف أولا عن بعض الحقائق الغذائية حول هذه الثمرة المفيدة والمحببة لدى الكبار والصغار حول أنحاء العالم.

 

 

تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من المغذيات الهامة فإلي جانب أنها غنية بالألياف فهي غنية أيضا فيتامين أ وفيتامين ج (C) إضافة إلى المنجنيز وبعض المعادن الأخرى.

 

إلى جانب فوائد البطاطا الحلوة للرجيم فإنها تساعد أيضا على استقرار سكر الدم، وتعزيز وظائف الدماغ، وتعزيز صحة العين وحدة الرؤية، كما أنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، وتساعد على تقوية مناعة الجسم.

 

 

تحتوي ثمرة متوسطة من البطاطا الحلوة المطبوخة على ما يقرب من:

 

 

  • 103 سعرة حرارية

  • 23.6 جرام من الكربوهيدرات

  • 2.3 جرام من البروتين

  • 0.2 جرام من الدهون

  • 3.8 جرام من الألياف الغذائية

  • 21،907 وحدة دولية من فيتامين أ

  • 22.3 ميجاجرام فيتامين سي

  • 0.6 ملليجرام منغنيز

  • 0.3 ملليجرام فيتامين B6

  • 541 ملليجرام البوتاسيوم

  • 0.2 ملليجرام من النحاس

  • 1.7 ملليجرام نياسين

  • 30.8 ملليغرام من المغنيسيوم

 

 

ما هي فوائد البطاطا الحلوة للرجيم

تعتبر البطاطا الحلوة من أكثر المواد الغذائية المناسبة لأولئك الذين يسعون للتخلص من أوزانهم الزائدة، وتبرز فوائد البطاطا الحلوة في كونها غنية بالألياف ويتم هضمها ببطء أكثر وتحتوي على تركيز أعلى من بعض العناصر الغذائية الأخرى، ويمكن تفصيل فوائد البطاطا الحلوة للرجيم على النحو التالي:

 

1. تحتوي على نسبة عالية من الألياف:

 

يعتبر الحصول على نسبة كافية من الألياف الغذائية واحدة من أبرز الطرق الرئيسية التي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن وتحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الألياف الغذائية وبالتالي تعد هذه الميزة هي الأولى ضمن فوائد البطاطا الحلوة للرجيم إذ تساعد الألياف على ملء المعدة والإحساس بالشبع لفترة طويلة من الزمن وبالتالي تجنب الشعور بالجوع الذي يعتبر الخطر الأكبر على أي حمية لإنقاص الوزن.

 

الأطعمة الغنية بالألياف ومن بينها البطاطا الحلوة تستغرق وقتا طويلا في المعدة لهضمها وهذا يمنع بالطبع الإفراط في تناول الطعام ومن ثم التقليل من فرص الحصول على أطعمة غنية بالسعرات الحرارية العالية ونتيجة طبيعية لذلك يصبح الجسم مهيئا لفقدان الوزن على المدى الطويل.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في الشاي الاحمر

 

تتحرك الألياف ببطء عبر الجهاز الهضمي مما يساعد على تقليل الشهية والمساعدة في تقليل الوزن، وتحتوي البطاطا الحلوة على 26 من كمية الألياف التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

 

في دراسة حديثة أجريت للتأكد من فوائد البطاطا الحلوة للرجيم انتهى الباحثون إلى أن البطاطا الحلوة أرجوانية اللون قد يكون لها فوائد إضافية في تقليص الوزن.

 

أجريت التجربة على الفئران إذ تم تغذيتهم بنظام غذائي مرتفع الدهون بينما استكمل النظام الغذائي بالبطاطا الحلوة أرجوانية اللون فأظهرت النتائج أن للبطاطا الحلوة الأرجوانية تأثير كبير في الحد من زيادة الوزن وتراكم الدهون على مدى 12 أسبوعا كانت هي مدة هذه الدراسة.

 

وفقا للنتائج النهائية لهذه الدراسة فإن من فوائد البطاطا الحلوة للرجيم أنها تساعد على تحقيق أقصى قدر من تقليص الوزن إذا ما تم دمجها ضمن نظام غذائي صحي.

 

من فوائد البطاطا الحلوة للرجيم أيضا أنها مع بقائها لفترة طويلة في المعدة لهضمها فإنها تمد الجسم بطاقة تدوم لفترة طويلة وبالتالي يمكن الاستعانة بها وتناولها قبل جلسات (الجيم) والتمارين الرياضية.

 

تحتوي البطاطا الحلوة على نوع من الألياف غير القابلة للذوبان وبالتالي تبقيك نشيطا ومليئا بالطاقة بعد تناولها، وعلى الرغم من ذلك فهي تحافظ على مستويات السكر في الدم ولا تتسبب في ارتفاع.

 

 

2. تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية:

 

إلى جانب أنها غنية بالألياف فإن من فوائد البطاطا الحلوة للرجيم انخفاض سعراتها الحرارية، وهو أحد الأمور المهمة في المواد الغذائية التي يتناولها الحريصون على تخفيض أوزانهم.

 

يحتوي الرطل (نصف كيلوجرام تقريبا) من الدهون على 3500 سعرة حرارية، وبالتالي فإنه في حال أردت تخفيض نصف كيلوجرام فقط من وزنك أسبوعيا فإنك تحتاج للتخلص من 500 سعر حراري أسبوعيا عبر نظامك الغذائي اليومي.

 

باستخدام البطاطا الحلوة التي تحتوي عادة على نحو 100 سعرة حرارية لكل وجبة وبدلا من تناول البطاطا التقليدية البيضاء التي تحتوي على ما يصل إلى 400-500 سعرة حرارية لكل وجبة، يمكنك أن تحقق هذا النقص المطلوب في السعرات الحرارية اليومية لإنقاص الوزن.

 

مع قليل من الإبداع والابتكار في طهي الوجبات اليومية يمكن الاستفادة من البطاطا الحلوة في عمل عجينة صحية لصنع الفطائر بدلا من العجينة التقليدية التي تحتوي على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية.

 

 

3. تحتوي على كمية كبيرة من الماء:

 

من فوائد البطاطا الحلوة للرجيم أيضا أنها تساعد الجسم على الحفاظ على رطوبته وتقليل الشعور بالجفاف وذلك نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء، وهو الأمر نفسه الذي يساعد تقليص الوزن سواء على المستوى البعيد أو القريب.

(مقال متعلّق)  رجيم للمرضعات ينزل 20 كيلو

 

يمكن القول أنه باستثناء العظام والدهون فإن الماء يعتبر المكون الأساسي لأجسامنا وبالتالي يستجيب الجسم بشكل جيد وبفعالية كبيرة مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.

 

على غرار الألياف يستحوذ الماء على مساحة كبيرة من المعدة وبالتالي فإن تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل البطاطا الحلوة سيجعلك تشعر بالشبع ويمنعك من الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات وهو الأمر الذي يساعدك على تحقيق أهدافك في خسارة الوزن والأمر الأكثر أهمية حمايتك من استعادة الوزن المفقود على المدى الطويل.

 

 

4. مصدر مهم للكربوهيدرات الصحية:

 

يمنحك كوب من البطاطا الحلوة 28 جراما من الكربوهيدرات المعقدة وذلك وفقا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية، ونظريا قد يرى البعض أن ذلك الامر غير مفيد في عملية إنقاص الوزن إلا أن انخفاض السعرات الحرارية للبطاطا الحلوة يرفع من قيمتها الغذائية وفائدتها العامة للرجيم.

 

مع تناول البطاطا الحلوة ضمن النظام الغذائي المخصص لفقدان الوزن فإنك ستحصل على الكربوهيدرات الصحية التي تمنحك الطاقة المناسبة لحرق المزيد من السعرات الحرارية بين الوجبات.

 

تساعد الكربوهيدرات الدماغ على إنتاج الجلوكوز الذي يبقيك في حالة من النشاط والحيوية بشكل مستمر، وبالتالي فإن من فوائد البطاطا الحلوة للرجيم أنها تساعد على تجنب الخمول والإجهاد الذي عادة ما يرافقنا في الكثير من الأحيان عند اتباعنا لأنظمة إنقاص الوزن.

 

 

5. تنظم نسبة السكر في الدم:

 

أحد أهم فوائد البطاطا الحلوة للرجيم أنها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم فهي تحتوي على الكربوهيدرات الجيدة (حوالي 33 جرام لكل كوب) كما أنها تحتوي أيضا على أحد المركبات التي تزيد نسبة هرمون الأديبونكتين وهو الهرمون المنظم لسكر الدم.

 

أظهرت بعض الأبحاث أن الأطعمة التي تساعد على استقرار معدلات السكر في الدم تستمر في الجهاز الهضمي لفترة زمنية طويلة وبالتالي تساعد أولئك الذين يرغبون في تقليل أوزانهم على التحكم في شهيتهم بشكل فعال وللحصول على أكبر قدر من الفائدة من البطاطا الحلوة يجب تناولها إما مسلوقة أو مشوية بدلا من قليها.

 

 

6. تعزز عملية التمثيل الغذائي (حرق السعرات الحرارية):

 

إلى جانب احتواء البطاطا الحلوة على العديد من الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ج فإنها تحتوي على معدن مهم أيضا يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وهو المنجنيز الذي ينظم أيضا معدلات سكر الدم.

 

وتحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين ب6 وهو أيضا أحد الفيتامينات الحيوية المنظمة والمعززة لعملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية، كما أنه يعمل على تنشيط القلب والأوعية الدموية من خلال قدرته على تحطيم مادة الهوموسيستين في مجرى الدم، خاصة أن هذه المادة تعتبر المسؤول الأول والرئيسي عن تصلب الأوعية الدموية والشرايين.

 

مع حصولك على الكمية المناسبة من فيتامين ب6 عبر تناولك للبطاطا الحلوة فإنك بذلك تساعد على تدفق الدم بحرية عبر الاوعية الدموية وهو ما سيمنحك المزيد من النشاط لاستكمال حميتك الغذائية على النحو الصحيح.

(مقال متعلّق)  لائحة من 9 اعشاب للتنحيف

 

 

7. إزالة وتنقية الجهاز الهضمي من السموم:

 

عند اتخاذ قرار مهم مثل إنقاص الوزن فإن أحد أبرز الأسباب التي تدفعنا إلى ذلك هو تحسين وظائف جميع أعضاء الجسم وفي مقدمتها الجهاز الهضمي، ولذلك فإن التخلص من أي مشكلة قد يعاني منها الجهاز الهضمي خلال الرجيم سيساعد بشكل كبير في تحقيق النتائج المطلوبة وإنقاص الوزن بشكل فعال.

 

ولذلك فإن البطاطا الحلوة تعتبر الخيار الأمثل عند البدء في تنفيذ حمية غذائية لإنقاص الوزن إذ أنها تساعد على إزالة السموم من الجهاز الهضمي خاصة أنها تحتوي على مركب (فيتونيوتريانت phytonutrient) الذي يساهم في القيام بهذه المهمة.

 

كما تحتوي البطاطا الحلوة على مادة السيانيدين المضاد للأكسدة والتي تحد من ظهور علامات الشيخوخة، كما تساهم في تقليل التهابات وآلام المفاصل التي قد تكون أحد الأعراض الجانبية والآثار السلبية لزيادة الوزن.

 

 

دراسات حديثة تؤكد فوائد البطاطا الحلوة للرجيم

 

ماتزال الدراسات المنشورة بشأن فوائد البطاطا الحلوة للرجيم وتأثيرها على فقدان الوزن حديثة العهد وفي مراحلها المبكرة إلا أن هناك بعض الأدلة على فعاليتها في تحقيق هذا الهدف.

 

في دراسة نشرتها للمجلة السنوية لأبحاث العلوم الطبية والصحية بنيجيريا عام 2014 ووثقتها المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية تبين أن المركبات الطبيعية الموجود في البطاطا الحلوة تساعد على تقليل الشهية.

 

اعتمدت الدراسة على تزويد فئران المعامل بمستخلص مصنوع من البطاطا الحلوة المفرومة على مدار اليوم، وفي نهاية التجربة تبين أن الفئران التي تغذت على هذا المستخلص أكلت كمية أقل من الطعام على مدار اليوم مقارنة بغيرها.

 

ووجدت دراسة أخرى نشرت في عدد 2011 من مجلة الغذاء الطبي الأمريكية أن مستخلصات البطاطا الحلوة خاصة أرجوانية اللون قادرة على تقليل الخلايا الدهنية.

 

على الرغم من كل هذه النتائج والدراسات وغيرها فإن بعض الباحثين يشيرون إلى أنه يجب الانتباه إلى أن التجارب المذكورة تمت باستخدام مستخلصات البطاطا الحلوة وبالتالي فليس من المعروف ما إذا كان استخدام البطاطا الحلوة نفسها له نفس الفوائد أم لا، ومن ثم فقد أكدوا أن الأمر ما يزال يحتاج للمزيد من التدقيق العلمي والدراسات والأبحاث الجادة.

 

المراجع:

  1. Fit Day: How Eating Sweet Potatoes Can Help You Lose Weight
  2. Dr. Axe: Sweet Potato Nutrition Facts and Benefits
  3. Livestrong: Sweet Potatoes and Weight Loss
  4. Popsuger: Can Sweet Potatoes Help You Lose Weight
  5. SFGATE: Sweet Potato and Weight Loss

 

السابق
اعراض مرض السكر التحذيرية والمبكرة
التالي
فوائد قشر الرمان للبشرة + وصفات