التغذية

فوائد البصل للشعر وطرق استخدامه

يعتبر البصل من أشهر الأطعمة والنباتات الغذائية حول العالم وعلى الرغم من استخداماته الشائعة في المطبخ كغذاء ومادة أساسية في الكثير من وجباتنا اليومية، إلا أن له الكثير من الاستخدامات الأخرى ربما يعتبر بعضها مجهولا لدلى الكثير من الناس، يأتي في مقدمتها فوائده العلاجية، ومن بينها فوائد البصل للشعر التي خصصنا لها هذا المقال.

 

حقائق عامة حول البصل

 

يتميز البصل بالعديد من الخصائص العلاجية الطبيعية فهو نبات غني بالمعادن ومضادات الأكسدة ومضادات الفطريات والبكتيريا، ولذلك يستخدم كعلاج منزلي شائع لعلاج بعض الحالات المرضية البسيطة كما يستخدم في مكافحة الالتهابات.

 

يساعد البصل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وبالتالي يخفض من احتمالات الإصابة بامراض القلب والأوعية الدموية، كما أشارت بعض الأبحاث العلمية الأخيرة إلى قدرته على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان المعدة.

 

من فوائد البصل أيضا أنه يساعد على تحسين عملية الهضم وتنظيم مستويات السكر في الدم، إضافة إلى تعزيز كثافة العظام للنساء خاصة المسنات منهن، إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى.

 

يعتبر البصل أحد النباتات القديمة التي استخدمت على مر الأزمنة في الكثير من الحضارات القديمة، وأكدت العديد من الكتابات المصرية والسومرية والصينية القديمة استخدامه في أشكال عدة وفي جميع المناسبات لدى شعوب تلك الحضارات، إلى جانب استخدامه كمطهر طبيعي ودواء مدر للبول وتحسين وظائف الهضم وصحة القلب والعين والمفاصل.

 

من أكثر ما يميز البصل على غيره من النباتات رائحته النفاذة التي تتسبب في إفراز كميات كبيرة من الدموع، ويرجع هذا الأمر لغاز الكبريت المتواجد بالبصل، إذ يتفاعل الكبريت مع الماء المتواجد في العينين مما يسبب هذه الظاهرة.

 

 

حقائق غذائية

يحتوي البصل على مجموعة متنوعة من المغذيات الطبيعية المفيدة للجسم بشكل عام وللشعر أيضا، تشمل المعادن الرئيسية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، ووفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية فإن بصلة متوسطة الحجم تزن 148 جراما تحتوي على العناصر التالية، علما بأن جميع القيم المئوية اليومية المشار إليها تستند إلى نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري:

 

  • السعرات الحرارية: 45

  • الدهون الكلية: 0%

  • إجمالي الكربوهيدرات: 11 جرام (4%)

  • الألياف الغذائية: 3 جرام (12%)

  • السكريات: 9 جرام

  • الكوليسترول: 0%

  • الصوديوم: 5 ملجرام (0%)

  • البروتين: 1 جرام

  • فيتامين ج: 20%

  • الكالسيوم: 4%

  • الحديد: 4%

 

ما هي أبرز فوائد البصل للشعر

 

1. يقوي بصيلات الشعر ويمنع تكسره:

إحدى فوائد البصل للشعر المهمة أنه يقوي بصيلات الشعر وجذوره وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المغذيات الطبيعية مثل المعادن والفيتامينات يساعد استخدام عصير البصل على الشعر في تغذية بصيلاته ومن ثم زيادة طوله وقوته، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على تقليل تكسر الشعر وخفته كما يساعد في زيادة لمعانه أيضا.

(مقال متعلّق)  ما هو افضل فيتامين للشعر ؟

 

 

2. تعزيز نمو الشعر:

إلى جانب هذه الفوائد يساعد عصير البصل عند وضعه على الشعر في تعزيز نمو الشعر الجديد لدى بعض الأشخاص وهو ما يعزز صحة الشعر عموما خاصة عند المعاناة من تساقط الشعر، إذ أن البصل يساعد على استعادة المغذيات الطبيعية التي تفقدها فروة الرأس.

 

يحتوي البصل على الكبريت الطبيعي وهو أحد المعادن المهمة للجسم، ويدخل في تكوين الكيراتين الذي يعتبر البروتين الرئيسي المكون للشعر، وبالتالي يوفر الكبريت المتواجد في البصل الكثير من المغذيات الصحية التي تساعد على نمو الشعر بشكل طبيعي.

 

قد يساعد الكبريت الموجود في البصل على تعزيز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الرئيسي المكون لأنسجة الجلد الضامة، ومن ثم يساعد الكولاجين على إنتاج خلايا جلد صحية تساهم في تعزيز نمو الشعر.

 

 

3. مضاد طبيعي للبكتيريا والفطريات:

من فوائد البصل للشعر أيضا أنه يحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا والفطريات مما يساعد على مكافحة الالتهابات التي قد تصيب فروة الرأس وتتسبب في مشكلات صحية عدة.

 

في كثير من الأحيان يمكن أن تساهم العدوى البكتيرية التي تصيب فروة الرأس في تساقط الشعر بل وفقدانه تماما، ولذلك يساعد البصل على المحافظة على صحة فروة الرأس ومن ثم المحافظة على بصيلات الشعر وتعزيز قوته.

 

قد تكون مركبات الكبريت التي يحتوي عليها البصل عاملا فعالا أيضا ضد الالتهابات ومن بينها التهابات فروة الرأس، وذلك وفق دراسة أجريت عام 1990 نشرتها مجلة الأرشيف الدولي للحساسية والمناعة التطبيقية.

 

 

4. مضاد قوي للأكسدة:

إحدى فوائد البصل للشعر وللجسم بشكل عام هو خصائصه الطبيعية كمضاد للأكسدة ومحاربته للجذور الحرة إذ يحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة أهمها الفلافونويد.

 

عندما نتناول الطعام تحدث عملية تفاعل طبيعية بين هذا الطعام والأكسجين المغذي لجميع خلايا الجسم، وأثناء هذا التفاعل الذي يزودنا بالطاقة لاحقا، تخرج بعض الجزيئات المفردة سالبة الشحنة تعرف بالجذور الحرة وتبدأ في البحث عن جزيئات موجبة الشحنة لتتحد معها، وحين تفشل في ذلك تبدأ بإيذاء خلايا الجسم وتدميرها تدريجيا وهو ما يحدث خلال عملية الأكسدة.

 

تؤثر الجذور الحرة على الكثير من أعضاء الجسم وخاصة القلب، إلا أنه يعتقد أن لها تأثيرا بارزا في تسريع عملية الشيخوخة، وإلحاق الضرر ببصيلات الشعر، الأمر الذي قد يتسبب في ترقق الشعر ثم فقدانه بشكل تام، ومن هنا يعتبر من أهم فوائد البصل للشعر وللجسم عامة هو تزويدنا بمضادات الأكسدة التي تحارب تلك الجذور الحرة.

 

 

5. تعزيز صحة جهاز المناعة:

من أهم فوائد البصل للشعر ولكافة أعضاء الجسم أنه يساعد على تعزيز صحة جهاز المناعة وذلك أيضا لاحتوائه على مجموعة مهمة من مضادات الأكسدة، ومن بينها مادة البوليفينول التي تساعدنا في مكافحة الجذور الحرة، وبالتالي الحفاظ على صحة خلايا الجسم عامة.

 

يحتوي البصل كما أشرنا في السطور السابقة على مادة الفلافونويد المضادة للأكسدة التي تلعب دورا مهما في مكافحة الالتهابات، وبالتالي تعزز مضادات الأكسدة عموما من قوة جهاز المناعة.

(مقال متعلّق)  فوائد الكيوي للشعر لتقويته ومنع تساقطه

 

يعتبر البصل من أفضل مصادرالسيلينيوم (مادة مضادة للأكسدة)، ووفقا لدراسات عدة فإن السيلينيوم يلعب دورا محوريا ومهما في تنظيم استجابتنا المناعية للعدوى ومن بينها العدوى التي تصيب فروة الرأس، كما يحفز السيلينيوم الخلايا المناعية على إنتاج البروتينات المهمة للجسم والتي تعتبر المكون الرئيسي للشعر.

 

 

6. يقلل حكة الرأس:

إحدى الخصائص العلاجية والفوائد المهمة من فوائد البصل للشعر وللجسم بشكل عام هو تقليله لحكة الرأس، إذ يحتوي البصل على مادة الكيرسيتين وهي مادة نباتية طبيعية مضادة للأكسدة، وتساعد أيضا في تقليل أعراض الحساسية من خلال تحفيز الجسم لإيقاف إنتاج الهستامين.

 

يجب الإشارة إلى أن الهستامين عبارة عن مادة طبيعية يفرزها الجسم كرد فعل تحسسي تجاه بعض أنواع الأطعمة وهي السبب في شعورنا بأعراض الحساسية ومنها الحكة والعطس.

 

 

7. تحسين الدورة الدموية:

يساعد البصل في تحسين الدورة الدموية وذلك بالإضافة إلى فوائد الغذائية المتعددة، وذلك من خلال مادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة والتي تعمل على تعزيز قوة الأوعية الدموية الدقيقة في الجسم، الأمر الذي بدوره يحسن الدورة الدموية بشكل كلي، وبالتالي يزيد من تدفق الدم بشكل طبيعي إلى فروة الرأس، وهو ما يساهم في نمو الشعر وتعزيز قوته.

 

بعض وصفات البصل المنزلية لنمو الشعر ومكافحة تساقطه

للتعرف على فوائد البصل للشعر بشكل عملي، إليكم بعض الوصفات الطبيعية المنزلية لتعزيز عملية نمو الشعر وتقويته، ولكن يجب اولا ذكر طريقة عمل عصير البصل لإضافتها إلى جميع الوصفات:

 

لعمل عصير البصل منزليا قم بالآتي:

 

  • قشر ثمرة بصل واحدة ثم قطعها إلى 4 أجزاء.

  • ضع القطع في الخلاط وضف إليها القليل من الماء.

  • قم بتصفية العصير باستخدام قطعمة قماش أو شاش طبي لضمان عدم وصول قطع البصل الصغيرة إلى شعرك.

 

وصفات البصل المنزلية لنمو الشعر

 

1. البصل والعسل لنمو الشعر:

 

  • اخلط ربع كوب من عصير البصل مع ملعقة كبيرة من العسل.

  • ضع هذا الخليط على فروة الرأس ودلكه بحركات دائرية ليصل إلى جذور الشعر.

  • اترك هذا الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم اغسله بالشامبو المفضل للتخلص من رائحة البصل.

 

2. وصفة زيت الزيتون والبصل لنمو الشعر ومكافحة لقشرة:

 

  • اخلط 3 ملاعق من عصير البصل مع ملعقة ونصف من زيت الزيتون.

  • دلك فروة رأسك بهذا الخليط بحركات دائرية.

  • اترك الخليط على شعرك لمدة ساعتين ثم اغسله بشامبو خفيف لإزالة رائحة البصل.

  • كرر هذه العلمية بانتظام للحصول على شعر قوي خالي من القشرة.

 

3. البصل والكاري لتقوية الشعر ومكافحة الشيب:

 

  • اطحن بعض أوراق الكاري وحولها إلى عجين مناسب.

  • أضف ملعقتان كبيرتان من عصير البصل إلى معجون الكاري.

  • ضع هذا الخليط على فروة الرأس واتركه لمدة ساعة.

  • اغسل شعرك بشامبو مناسب لإزالة رائحة البصل.

 

4. الزبادي والبصل لتقوية الشعر:

 

  • اخلط ملعقتان من الزبادي وعصير البصل في وعاء.

  • ضع خليط الزبادي والبصل على فروة رأسك.

  • اترك الخليط لمدة ساعة ثم اغسله بشامبو مناسب.

 

(مقال متعلّق)  فوائد الموز للشعر

هل هناك أي ضرر من استخدام البصل على فروة الرأس؟

كما ذكرنا العديد من فوائد البصل للشعر، هناك أيضا بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة استخدام البصل على فروة الرأس، وذلك في حالة معاناة الشخص من أي ردود فعل تحسسية، ولذلك على هؤلاء من البداية الابتعاد تماما عن استخدام البصل لنمو الشعر ومنع تساقطه.

 

قد يتسبب البصل في تهيج الجلد وظهور الحكة والاحمرار في حال وضعه على فروة الرأس للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، ولذلك يجب أولا اختبار تأثير البصل على فروة الرأس باستخدام كمية صغيرة من عصير البصل على المرفق أو خلف الأذن والانتظار لبضع دقائق، إذا تهيج الجلد نتيجة هذه التجربة فمن الأفضل عدم استخدامه على فروة الرأس.

 

قد تعلق الرائحة النفاذة للبصل في الشعر لفترة وهي من الآثار الجانبية التي لا ترضي الكثير من الناس، ومن الممكن التغلب عليها بغسل الشعر بشامبو خفيف لإزالة الرائحة.

 

هل يمكن وضع عصير البصل على الشعر طوال الليل للحصول على نتائج أفضل؟

يتوقف هذا الأمر على مقدار تساقط الشعر والصلع الذي تعاني منه، إلا أنه من المفضل اتباع التوصيات الصحية في هذا الشأن والتي تحذر من ترك عصير البصل دون أي إضافات أخرى على فروة الرأس لمدة لا تزيد على 30 دقيقة لتجنب الآثار الجانبية وخاصة تهيج فروة الرأس.

 

كيف يمكنني إزالة آثار البصل من الشعر بعد استخدامه؟

 

  • يمكنك غسل شعرك باستخدام أحد أنواع الشامبو التي تحتوي على الحمضيات.

  • يمكنك أيضا صنع سائل منزلي خاص للتخلص من رائحة البصل في شعرك، وذلك بوضع بعض أوراق الروزماري والنعناع في كوب ماء ثم اغلي هذه المكونات، واتركها لتبرد جيدا، ثم دلك بها شعرك للتخلص الرائحة.

  • يمكنك أيضا إضافة القليل من عصير الليمون إلى عصير البصل أقبل وضعه على شعرك لتخفيف الرائحة

 

ما هي المدة المناسبة لاستخدام عصير البصل على الشعر للحصول على نتائج جيدة؟

يمكن البدء باستخدام عصير البصل على الشعر مرة واحدة في الأسبوع، ولكن يجب التوقف عن استخدامه مع ظهور نتائجة جيدة ونمو الشعر بشكل طبيعي، علما بأنه في الغالب تظهر النتائج خلال فترة تتراوح بين 30 و 45 يوما.

 

إذا لم تظهر أي نتيجة من استخدام عصير البصل لعلاج تساقط الشعر، في غضون 2-3 أشهر، يجب اللجوء للطبيب إذ قد يكون تساقط شعرك أو فقدانه مرضيا ولا يصلح معه العلاج المنزلي.

 

المراجع:

  1. Reward: Onion For Hair – 10 Hair Health Benefits & Tips To Use It For Hair Growth
  2. Medical News Today: How does onion juice help hair growth
  3. NDTV FOOD: Amazing Onion Benefits For Skin And Hair That You Must Know
  4. Health Line: Can Onion Juice Stop Hair Loss

 

السابق
فوائد الملفوف للرجيم
التالي
فوائد البطاطا المسلوقة