فوائد البصل للحامل

فوائد البصل للحامل

الحمل من الفترات الحرجة في حياة أي سيدة، لذلك فهي تحتاج خلاله إلى مزيد من الاهتمام، ونظراً للتغيرات التي تطرأ عليها خلال هذه الفترة سواء كانت التغييرات الجسدية أو الهرمونية وعادة ما تُمنع المرأة من تناول العديد من الأدوية والعقاقير الطبية خلال لتلك الفترة؛ نظراً لوجود شخص آخر ينمو بداخلها ويقاسمها كل شئ، وقد تؤدي هذه الأدوية إلى إلحاق الضرر به.

 

وهنا يجد المتخصصون الحل الأمثل في الاستعانه بالعقاقير الطبيعية، ومن أبرز هذه العقاقير هو (البصل) حيث تحتوي فوائد البصل على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة وجنينها أثناء فترة الحمل، كما يقدم لهم باقة متنوعة من الفوائد التي تحميهم من الإصابة بالكثير من الأمراض وحول فوائد البصل للحامل وأهم العناصر الغذئية الموجودة به، كان لنا-عزيزي القارئ- هذا التقرير.

 

أهم العناصر الغذائية الموجودة في البصل:

تشير الدراسات العلمية إلى أن البصل يحمل باقة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، ومن أهمها ما يلي:

 

أهم الفيتامينات الموجودة في البصل والضرورية أثناء الحمل:

يحتوي البصل على فيتامين ب المركب (B1 وB6 وB2 وB1 وB12 وB4)، بالإضافة إلى فيتامين سي وفيتامين D وفيتامين K وفيتامين A ومادة البيتاكاروتين وغيرها.

 

أهم المعادن الموجودة في البصل والضرورية أثناء الحمل:

كما يحتوي البصل على عنصر الكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والكبريت والصوديوم والنحاس، بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة جيده من عنصري الحديد والزنك.

 

أهم الأحماض الموجودة في البصل والضرورية أثناء الحمل:

ومن أهم الأحماض التي يحتوي عليها البصل هي حمض الماليك وحمض الستريك وحمض الفوليك.

 

فوائد البصل للحامل:

يؤكد المتخصصون على البصل من الأطعمة الآمنة خلال فترة الحمل، كما أنه يقدم للأم والجنين العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي تحميهما من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

(مقال متعلّق)  فوائد اللفت للحامل

 

1. من فوائد البصل للحامل أنه يساعد على التخلص من السموم المتراكمة بالجسم:

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات الحديثة، والتي أشارت إلى أن البصل يحتوي على العديد من المركبات والأحماض التي تساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، وخاصة خلال فترة الحمل، ومن أهم هذه المركبات مركب السيستئين والميثيونين وغيرهم.

 

2. من فوائد البصل الابيض للحامل أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي لدى الأم والجنين:

بفضل إحتوائه على نسبة هائلة من فيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى، يعد البصل من أهم الأطعمة التي يوصي به المتخصصين للمرأة خلال فترة الحمل؛ لكونه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي لدى الأم، ويحميها من العدوى الفيروسية او البكتيرية كما أنه يساعد في تكوين الخلايا المناعية بجسم الجنين، مما يقوي الجهاز المناعي لديه، ويساعده على اكتمال نموه بشكل سليم.

 

3. من فوائد البصل للحامل أنه يعالج الإمساك:

يعد البصل من الخضروات الغنية بنسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي تلعب دوراً هاماً في تنظيم حركة الأمعاء بالجسم، كما أنها تساعد في علاج الإمساك، والسموم المتراكمة في الجسم.

 

فضلاً عن دوره الهام في الحد من إلتهابات القولون التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل، ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات الحديثة، فيعد البصل من الأطعمة التي تساعد في تسهيل عملية الولادة بشكل طبيعي، لذلك ينصح به المتخصصون خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

 

4. من فوائد البصل للحامل انه يساعد في تنظيم ضغط الدم:

بفضل إحتوائه على عنصر البوتاسيوم، يعتبر البصل من أهم المصادر الطبيعية التي تساعد في تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم، وخاصة خلال فترة الحمل ويحد من خطر الارتفاع المفاجئ له، وما ينتج عنه من مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بتسمم الحمل أو زيادة خطر الإصابة بالولادة المبكرة وغيرها.

 

5. من فوائد البصل للحامل أنه يحمي من الإصابة بمرض السكر أثناء الحمل:

كما يعد البصل من الخضروات الغنية بعنصر الكروم، والذي يلعب دوراً هاماً في منع مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين، وبالتالي فهو يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم أثناء فترة الحمل.

(مقال متعلّق)  فوائد الذرة للحامل والجنين

 

فضلاً عن أنه من الأطعمة المثالية التي تساهم في علاج السيدات المصابة بمرض السكري أثناء الحمل بنسبة تصل إلى 43% ، لذلك يعتبر البصل من الأطعمة التي تعالج تأثير العقاقير أثناء فترة الحمل.

 

6. من فوائد البصل للحامل أنه يحمي من الوزن الزائد أثناء الحمل:

لإحتوائه على فيتامين سي، يعتبر البصل من الأطعمة التي تساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم، مما يساهم في انقاص الوزن وعدم تكتل الدهون في الجسم، فضلاً عن أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، ويمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة.

 

7. من فوائد البصل للحامل أنه يحمي من تسوس الأسنان ويعالج إلتهابات اللثة:

نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، تصبح المرأة خلال تلك الفترة أكثر عرضه لنزيف اللثة وتسوس الأسنان؛ نتيجة تراكم الترسبات عليها ويعد البصل أحد وسائل الحماية من هذا الخطر؛ لإحتوائه على العديد من الخواص المضادة للبكتيريا التي تعالج إلتهابات ونزيف اللثة، كما أنه يحمي من الإصابة بتسوس الأسنان.

 

8. من فوائد البصل للحامل أنه يساعد على علاج الانفلونزا وإلتهابات الحلق:

بفضل غناه بفيتامين سي والعديد من المركبات المضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية، يعد البصل من الأطعمة التي تساعد في علاج الإلتهابات الفيروسية والبكتيريه المسببة في التهاب الحلق وفي هذا الصدد ينصح المتخصصون بتناول عصير البصل المضاف إليه العسل؛ للتخلص من إلتهابات الحلق وأعراض الأنفلونزا بشكل سريع.

 

9. من فوائد البصل للحامل أنه يحمي من تشوهات الأجنة:

تعتبر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية أحد الكوابيس المزعجة التي تخشى منها المرأة خلال فترة الحمل، ولكن جاءت نتائج إحدى الدراسات الحديثة لتقضي على هذه المخاوف، بعد أن اثبتت أن تناول البصل بشكل منتظم خلال فترة الحمل، يحمي من الإصابة بتشوهات الأجنة؛ وذلك لإحتوائه على حمض الفوليك، كما أنه يساهم في تكون الحمض النووي DNA للجنين.

(مقال متعلّق)  فوائد الشمندر للحامل

 

10. من فوائد البصل للحامل انه يساعد على تعزيز وتقوية صحة العظام للأم والجنين:

بفضل إحتوائه على عنصر الكالسيوم، فيعد البصل من الأطعمة التي تمد الأم بكميات كافية من الكالسيوم أثناء فترة الحمل، مما يحميها من الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم بالعمر ولم تقتصر فوائد البصل عند حد الأم فحسب، بل له دور فعال في تكون العظام والأسنان لدى الجنين، ويحميه من أمراض العظام بعد الولادة.

 

11. من فوائد البصل أنه يحمي من الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم أثناء الحمل:

وهذا ما أكدت عليه العديد من الدراسات العلمية، والتي أشارت إلى البصل من أهم الأطعمة التي تحمي من الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم؛ وذلك لإحتوائها على عنصر الحديد والذي يعمل على إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، وبالتالي يقي من الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم.

 

12. من فوائد البصل للحامل أنه يعالج ضيق التنفس وحساسية الصدر:

كما أشارت بعض الأبحاث العلمية إلى أن البصل من الأطعمة التي تحد من الأعراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس أو التعرض لنوبات الربو المزعجة، وذلك بفضل إحتوائه على فيتامين سي المقاوم للإلتهابات الفيروسيه كما أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم والذي يساعد على تمدد وتوسيع الأوعية الدموية والشعب الهوائية في الجسم، وبالتالي يحسن من وظائف الجهاز التنفسي.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: Is It Safe To Eat Onions During Pregnancy
  2. Style At Life: Benefits Of Onions During Pregnancy
  3. Pn-Mag.com: A Raw Onion During Pregnancy: the Benefits and Recipes
error: Content is protected !!

Send this to a friend