التغذية

فوائد البصل الاحمر

أحد أنواع الخضراوت، يتميز بالحجم المتوسط والرائحة النفاذه، كما أنه يدخل في تحضير الكثير من الأكلات والوصفات حول العالم، أنه (البصل الأحمر).

 

ينتمي البصل الأحمر إلى الفصيلة الثومية ، وعلى الرغم من رائحته النفاذه والغير محببه للكثيرين، إلا أنه يحظى بشعبية كبيرة في العديد من المطابخ العالمية؛ لمذاقه المميز، وفوائده الجم التي تختبئ خلف تلك القشرة الرفيعة ذات اللون الأحمر ، لذلك وصفه البعض بأنه يحمل شفاء من كل داء.

 

من خلال هذا التقرير، سنتحدث سوياً على أهم الفوائد الصحية والجمالية التي تختبئ بداخل البصل الأحمر، ولكن قبل ذلك، علينا أولاً أن نشير إلى أهم الفتيامينات والمعادن التي تحتوي عليها الثمرة الواحدة من البصل الأحمر، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة بالبصل الأحمر:

يحتوي البصل الأحمر على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي تعد بمثابة الدرع الحامي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه الفتيامينات ما يلي

 

1. مصدر هام لفيتامين ب 6:

يعد البصل الأحمر من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6، والضروري لجسم الانسان ويحمل العديد من الفوائد، من أهمها تقوية وتعزيز جهاز المناعه في الجسم.

 

كما أنه يساعد على تكوين الهيموجلوبين في الدم ، مما يقي من الإصابة بفقر الدم بالإضافة إلى إحتوائه على مادة الهيستامين، والتي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية في الجسم.

 

ومن أهم فوائد فيتامين ب 6 أيضاً أنه يمنع تكون مادة الهرموسيستين في الجسم، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتؤدي إلى انسداد الشرايين.

 

2. يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي:

حيث أكدت الدراسات على أن البصل الأحمر يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين سي ، والتي تصل إلى حوالي 34% من احتياج الجسم لهذا الفيتامين يومياً.

 

كما أنه مكافح قوي للأمراض الفيروسية ، ويساعد على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في الجسم والمسئول عن مرونة الجلد والأوعية الدموية، فضلاً عن أنه يمنع تكون الكوليسترول الضار على جدران الشرايين وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

 

3. يحتوي على نسبة جيدة من الكاليسيوم:

ومن أهم مكونات البصل الأحمر هي مادة الكالسيوم، والتي لها دور فعال في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، بالإضافة إلى دورها في الحد من الإصابة بحصوات الكلى ، كما تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الايض) وبالتالي فهي عامل فعال في انقاص الوزن.

 

4. يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية:

كما تلعب الألياف الغذائية دوراً هاما ً في التقليل من خطر الإصابة بالأورام، وتحد من ظهور الخلايا السرطانية في الجسم، وخاصة سرطان القولون، فضلاً عن كونها من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على انقاص الوزن وتقلل الشهيه وتمنح الشعور بالشبع.

(مقال متعلّق)  فوائد البصل

 

5. يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ب 1 (الثيامين):

ويحتوي البصل الأحمر على العديد من العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لصحة الإنسان مثل فيتامين ب1 وهو ما يطلق عليه مادة الثيامين؛ وهي من العناصر الغذائية القابلة للذوبان.

 

كما تساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز والذي يساهم في إنتاج الطاقة بالجسم، بالإضافة إلى دورها في تحسين أداء الجهاز العصبي، والتخلص من الشعور بالارهاق.

 

بالاضافة إلى مادة البيوتين والكروم وحمض الفوليك وفيتامين K ، فضلاً عن أنه كونه مثالي في زيادة معدل الحرق وانقاص الوزن ؛ حيث يحتوي كل 100 جرام من البصل الأحمر على حوالي 44 سعر حراري ، و1,4 جرام من الألياف الغذائية.

 

أهم ما يميز البصل الأحمر:

تؤكد الدراسات ان من فوائد البصل الاحمر انه ينفرد باحتوائه على نسبة كبيرة من مادة (الفلافونويد) وهي أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة الأورام السرطانية ، بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على خفض ضغط الدم وتحسين مرونه الأوعية الدموية، فضلاً عن كونها مضاد قوي للجراثيم والفيروسات.

 

بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الكبريت، الذي له تأثير إيجابي على أعضاء الجسم، كما أنه يعزز من وظائف المخ ويحسن من أداء الجهاز العصبي.

 

فوائد البصل الاحمر :

بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة، فيعد البصل الأحمر من الخضروات التي تحمل العديد من الفوائد للجسم ، وتقي من الإصابة من الأمراض المزمنة، ومن أهم فوائد البصل الاحمر :

 

1. فوائد البصل الاحمر لتخفيض الكوليسترول:

من فوائد البصل الاحمر تقليل مستويات الكوليسترول وذلك بفضل إحتوائه على كميات كبيرة من مادة الكيرسيتين ومركبات الفلافونويد ، فيعد البصل الأحمر أحد المحاربيين القدماء للكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم LDL، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

 

2. يحمي من الإصابة من تصلب الشرايين:

واعتماداً على النتيجة السابقة، حيث يعمل البصل الأحمر على التقليل من نسبة الكروليسترول الضار، ويحافظ على مرونة الشرايين والأوعية الدموية، لذلك من فوائد البصل الاحمر الحماية من الإصابة بأمراض القلب ويقلل من خطر الاصابة بتصلب الشرايين.

 

3. يكافح الالتهابات والفيروسات:

بفضل إحتوائه على العديد من الخواص المطهرة والمضادة للبكتيريا والجراثيم، يعد البصل الأحمر من أفضل العلاجات التي تساعد على علاج الإلتهابات الجلدية والتخلص من العدوى الفيروسية والجراثيم.

 

4. يعزز جهاز المناعة في الجسم:

يعد البصل الاحمر من الخضروات الغنية بنسبة كبيرة من مضادات الاكسدة، لذلك من فوائد البصل الاحمر انه يعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة، فضلاً عن دوره في التخلص من الجذور والشوائب الحرة في الجسم، وبالتالي فهي يحمي أمراض الشيخوخة والأمراض المزمنة.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير البصل للشعر وطريقة استعماله

 

5. ينقي الجسم والدم من السموم:

يعد البصل الأحمر من أهم المصادر الغنية بنسبة كبيرة من عنصر الكبريت، والذي يعمل على التخلص من السموم العالقة في الجسم، بالإضافة لإحتوائه على فيتامين سي الذي له دور كبير في تنقية الدم؛ عن طريق التخلص من الرصاص والكادميوم والزئبق من الجسم.

 

6. فوائد البصل الاحمر لارتفاع ضغط الدم:

يعد البصل الأحمر علاج بديل للعقاقير المسيله للدم، كما انه يعمل على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى أنه من المضادات القوية للجلطات، وبفضل هذه الخواص ينصح أطباء القلب بتناول البصل الأحمر بشكل يومي، وإضافته إلى أنظمتهم الغذائية، لما له من فوائد تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

 

7. يحمي من الإصابة بالسرطان:

حيث أكدت العديد من الدراسات على أن البصل الأحمر من أهم الأطعمة التي تحمي من الإصابة من العديد من أنواع السرطان.

 

وذلك بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة والشوائب، فضلاً عن قدرته الهائلة على تدمير الخلايا السرطانية ومنع انتشارها، وخاصة سرطان الدم والقولون والرئة والحنجرة.

 

8. فوائد البصل الاحمر لمرض السكري:

بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من عنصر الكبريت، بالإضافة إلى مادة اليسين، فيعمل البصل الأحمر على زيادة حساسية الجسم لمادة الأنسولين، مما يحمي من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي الحد من مضاعفاته، كما أنه يقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 47%.

 

10. فوائد البصل الاحمر لمرض الربو:

ايضاً عرف ان من فوائد البصل الاحمر بقدرته الهائلة على علاج أزمات الربو، لإحتوائه على العديد من المركبات المهدئة والتي تعمل على استرخاء عضلات الجهاز التنفسي، مما يحد من الإصابة بأزمات الربو.

 

11. مكافح قوي للعدوى البكتيرية:

نظراً لإحتوائه نسبة كبيرة من فيتامين سي والمواد المضادة للبكتيريا، فهو يحمي من الإصابة بالعدوى البكتيرية، وخاصة بكتيريا السالمونيلا، والتي تسبب العديد من الأضرار الصحية بالجسم.

 

12. تحسين وظائف المخ والجهاز العصبي:

حيث يحتوي البصل الأحمر على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية وعنصر الكبريت، لذلك فهو يعمل على البصل الأحمر على تجديد خلايا المخ والجهاز العصبي ، مما يساعد تحسين الذاكرة والوظائف الدماغية، بالإضافة إلى دورها الهام في تقوية الجهاز العصبي بالجسم.

 

13. فوائد البصل الاحمر لتخفيف الآلم الأسنان:

حيث أكدت الدراسات الحديثة على أن من فوائد البصل الاحمر دور فعال في تخفيف آلآم الأسنان، وذلك بفضل احتوائه على خواص مضاده للإلتهابات والبكتيريا، والتي تساعد على الحد من إلتهابات الأعصاب داخل اللثة.

 

14. محارب قوي لمرض الإيدز:

كما تعد من الفوائد البصل الاحمر هو قدرته الفائقة على محاربة فيروس نقص المناعة في الجسم، والمعروف باسم الإيدز ، كما يمنع حدوث العدوى الفيروسية داخل جسم الانسان.

(مقال متعلّق)  فوائد البصل للشعر وطرق استخدامه

 

15. تحسين الهضم وعلاج اضطرابات المعدة:

كما يمتلك عصير البصل القدرة على تحسين عملية الهضم وعلاج الإضطرابات التي تحدث بالجهاز الهضمي والمعدة، ويمكن الاستعانه بشرائح البصل لتخفيف من المغص وآلام المعدة عن الأطفال من خلال فرك سطح المعدة بشرائح البصل.

 

16. الحماية من تليف الكبد:

لما يحتويه من كميات كبيرة من مادة الكبريت التي تساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الدم والجسم، لذلك فهو يحمي خلايا الكبد من الإصابة بالتليف.

 

17. فوائد البصل الاحمر للحروق الجلد ولدغات الحشرات:

يحتوي عصير البصل الأحمر على العديد من المركبات التي تساعد على تجديد الخلايا وإعادة بنائها بشكل سريع، مما يجعله من العلاجات المثالية للتخلص من آثار الحروق على الجلد.

 

فضلاً عن إحتوائه على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا، لذلك فهو يساعد على التخلص من الآلآم الناتجة عن لدغات الحشرات مثل النمل ولدغات النحل وغيرها.

 

18. علاج فعال للأرق والإضطرابات العصبية:

من الفوائد الهامة للبصل الأحمر أنه يحتوي على العديد من المركبات المهدئة للإعصاب، والتي تعادل في تأثيرها العقاقير المهدئة والمنومه، لذلك فهو علاج فعال للأرق والقلق.

 

ولم تتوقف فوائد البصل الاحمر عند هذا الحد، بل يعد البصل الأحمر أحد أعمدة الطب البديل، حيث كان يستخدم منذ قديم الأزل في علاج العديد من الأمراض الشائعة ؛ مثل الصداع والتهاب الحلق وحساسية الجلد.

 

بالإضافة إلى الاضطرابات المعوية والتي ينتج عنها الاسهال والغثيان والإعياء، كما كان له دور في علاج العديد من مشكلات العيون والضعف الجنسي والبواسير وصعوبة التنفس والعمى الليلي.

 

فوائد البصل الاحمر التجميلية:

لم تقتصر فوائد البصل الاحمر على الجانب الصحي فحسب ، بل له العديد من الفوائد الجمالية، من بينها:

 

19. فوائد البصل الاحمر لحب الشباب والبقع الداكنة بالبشرة:

بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من مركب الفلافونويد، والعديد من مضادات الأكسدة، فهو له دور فعال في تجديد خلايا البشرة ، والتي بدورها تعمل على التفتيح البقع الداكنة، فضلاً عن خواصه المضادة للبكتيريا والتي تمنع تكون حبوب الشباب على سطح الجلد.

 

20. فوائد البصل الاحمر لتساقط الشعر:

من اهم فوائد البصل للشعر هو قدرته الهامة على تعزيز نمو الشعر عن طريق تغذية البصيلات ومدها بمادة الكبريت الضرورية لتغذية الجذور وتكون خلايا الشعر، لذلك فيستعين به البعض لدهان فروة الرأس لعلاج الصلع.

 

المراجع: 

  1. Dr. Health Benefits : 51 Health Benefits of Red Onions
  2. Healthy Eating : 7 HEALTH BENEFITS OF RED ONIONS
  3. Dr. Jockers : 10 Benefits of Red Onions and How To Use Them
السابق
اعراض سرطان القولون
التالي
طرق علاج الصدفية