فوائد البروكلي

البروكلي؛ نبات ايطالي الأصل، ينتمي إلى عائلة الخضراوات الصليبية، والذي استطاع أن يتربع على عرش الأطعمة الأكثر فائدة في العالم؛ لإحتوائها على العديد من الفتيامينات والمعادن الضرورية للجسم.

 

فضلاً عن أنه غذاء مثالي لمن يبحثون عن الرشاقة؛ وذلك لأنه يحتوي على الألياف، بالإضافة إلى عدد قليلة من السعرات الحرارية، وتكريماً لفوائده العملاقة، لقبه العلماء بأنه (كنز) من الفوائد الصحية التي لا حصر لها.

 

من خلال التقرير التالي، دعونا نكشف سوياً القيمة الغذائية الموجودة في نبتة البروكلي، بالإضافة إلى فوائد البروكلي الصحية، فقط من خلال السطور التالية:

 

 القيمة الغذائية الموجودة في البروكلي:

 

يحتوي البروكلي على مجموعة رائعة من الفيتامينات والمعادن الهامة للعديد من العمليات الحيوية في الجسم، والتي تقي من الإصابة بالكثير من الأمراض، ومن أهم هذه الفيتامينات، ما يلي:

 

1. البروكيلي مصدر غني بفيتامين k:

يعد البروكلي من أغنى الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين K؛ وفقاً لما أشارت إليه إحدى الدراسات الحديثة، والتي أكدت على أن كل 100 جرام من البروكلي، يحتوي على يقرب من 3 أضعاف الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفتيامين والضروري لصحة العظام، ويساعد على بناء الأنسجة وتجديد الخلايا في الجسم.

 

فضلاً عن دوره الهام في التقليل من نسبة الكولسترول الضار LDL في الجسم، مما يساعد على تحسين صحة القلب ويقي من الإصابة بتصلب الشرايين، كما له دور فعال أيضاً في تحسين وظائف الكبد، ويمنع تجلط الدماء في الشرايين، ويحمي من الجلطات الدماغية.

 

2. من فوائد البروكلي مصدر غني بفيتامين سي:

حيث أكدت الأبحاث العلمية التي أجريت مؤخرا ً، على أن البروكلي من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين سي؛ حيث يحتوي كل كوب من البروكلي المطهوه على حوالي 101 مللي جرام من فيتامين سي، وهو ما يعادل حوالي 186% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

والجدير بالذكر أن النسبة العالية من فيتامين سي، والمتوفرة في البروكلي، تجعله من الأطعمة المثالية التي تساعد على تقوية وتعزيز جهاز المناعة في الجسم، فضلاً عن أنه يساعد على مقاومة الشيخوخة وعلامات التقدم بالعمر.

 

3. البروكلي مصدرهام لفيتامين A:

حيث أوضحت الدراسات أن كل 100 جرام من البروكلي، يقدم للجسم حوالي 120 مللي جرام من فيتامين A، وهو ما يعادل حوالي 48% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

والجدير بالذكر أن هذه الكمية من فيتامين A، تجعل البروكلي من أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة العيون، وتحميها من الإصابة بالأمراض.

 

بالإضافة إلى أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة ويعيد نضارتها، كما أنه يعمل على التخلص من البقع الداكنة وآثار الحبوب والكلف الناتج عن الحمل، ويعالج تساقط الشعر.

(مقال متعلّق)  فوائد البروكلي للرجيم

 

4. البروكلي من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك:

يعد البروكلي من الأطعمة الغنية بنسبة جيدة من حمض الفوليك، حيث تحتوي كل 100 جرام من البروكلي على حوالي 165 ميكرو جرام من حمض الفوليك، وهو ما يعادل حوالي 42% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفتيامين.

 

ويقوم حمض الفوليك بالعديد من الأدوار الحيوية في الجسم، من أهمها أنه يساعد على تكوين خلايا الجهاز العصبي المركزي للجنين خلال فترة الحمل ، ويحمي من تشوهات الأجنة خلال تلك الفترة.

 

كما أنه من الفيتامينات التي تعالج الأنيميا وفقر الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، بالإضافة إلى أنه يقوي الذاكرة يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر.

 

5. البروكلي من الأطعمة الغنية بفيتامين ب6:

وهو من الفيتامينات الضرورية للجسم، ويطلق عليها علمياً اسم (البيريدوكسين)، حيث أشارت الدراسات إلى أن كل 100 جرام من البروكلي المطهوه، يحتوي على حوالي 4 مللي جرام من فيتامين ب 6، وهو ما يعادل حوالي 16% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

يقوم فيتامين ب6 بالعديد من الأدوار الضرورية في الجسم، من بينها أنه يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، ويقاوم الجذور الحرة والشوائب التي تساعد على تكوين الأورام وتسبب السرطان.

 

6. البروكلي مصدر هام لعنصر البوتاسيوم:

حيث أشارت الدراسات إلى أن كل 100 جرام من عنصر البوتاسيوم، يحتوي على ما يقرب من 457 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهو ما يعادل حوالي 14% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

وبفضل هذه الكمية من البوتاسيوم، يعد البروكلي من أهم العلاجات الوقائية، التي تحمي من ارتفاع ضغط الدم، وتحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول الجيد HDL في الجسم، مما يساعد على تحسين صحة القلب.

 

كما أنه يساعد على تقوية العظام ويحسن من عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم، بالإضافة إلى دوره الهام في بناء العضلات والأنسجة في الجسم.

 

7. من فوائد البروكلي انه غني بعنصر الفوسفور:

حيث أشارت نتائج إحدى الدراسات إلى أن البروكلي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعه من عنصر الفوسفور ، والضروري لبناء وتقوية العظام، ويحمي من تسوس الأسنان، كما أنه من أهم العناصر الغذائية التي تدخل في تكوين الحمض النووي DNA في الجسم، ويساعد على تنشيط خلايا المخ وتحسين الذاكرة.

 

كما اظهرت نتائج هذه الدراسات أن كل 100 جرام من البروكلي، يحتوي على ما يقرب من 105 مللي جرام من معدن الفوسفور، وهو ما يعادل حوالي10% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  فوائد البروكلي للرجيم

 

بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات الأخري مثل المغنسيوم والكالسيوم والبروتين ومضادات الأكسدة.

 

 فوائد البروكلي الصحية:

 

بفضل احتوائه على العديد من الفتيامينات والمعادن الهامة، تقدم نبته البروكلي الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهم فوائد البروكلي ما يلي:

 

1. البروكلي يحمي من الإصابة بالسرطان:

من فوائد البروكلي الصحية، أنه يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، وذلك بفضل إحتوائه على العديد من المركبات مثل جلوكوسينولات ومادة إيندول و كاربينول، بالإضافة إلى عنصر الكبريت، وكافة هذه المركبات تحمل العديد من الخواص المقاومة لتكون الخلايا السرطانية في الجسم، ويحد من انتشارها بشكل كبير.

 

وفي هذا الصدد ، فقد أكدت إحدى الدراسات التي أجريت بالمعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية، أن تناول البروكلي يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان بنسبة 60% ، وخاصة سرطان البروستاتا والرئتين والثدي والقولون.

 

2. البركلي يساعد على إزالة الجسم من السموم:

ومن أهم فوائد البروكلي أنه يساعد على التخلص من السموم المتراكمه في الجسم، وذلك بفضل إحتوائها على عنصر السلفولافين، والذي يحفز الجسم على إنتاج الأنزيمات التي تنقي الجسم من السموم.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين K ، والذي يعمل على تحسين وظائف الكبد والكلى، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم المتراكمه به عن طريق عملية الإخراج.

 

3. البروكلي يعمل على تقوية العظام والأسنان:

كما اثبتت بعض الأبحاث العلمية التي أجريت مؤخراً، أن من أهم فوائد البروكلي الصحية، أنه يساعد على تقوية العظام وزيادة كثافتها، مما يحميها من التكسر او هشاشة العظام، بالإضافة إلى قدرته على حماية الأسنان من التسويس.

 

وذلك بفضل احتوائها على نسب عالية من فيتامين K ، وعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم اللازم لكثافة الأسنان، مما يحميها من التسوس.

 

4. البروكلي يحسن من صحة القلب والشرايين:

حيث أكدت الدراسات على من أهم فوائد البروكلي أنه يزيد من مرونة الأوعية الدموية في الجسم، والتي تعد من أهم الأدوات التي تساعد على تحسين صحة القلب، كما أنه يحمي من تلف بطانات الأوعية الدموية والشرايين في القلب، وذلك بفضل إحتوائه على مركب السلفورافين.

 

كما أنه يمتلك العديد من الخواص التي تقوي عضلة القلب، وتساهم في التقليل من لزوجه الدم، وبالتالي يساعد على انتقاله من القلب إلى باقي أجراء الجسم بشكل سلس، مما يساهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحمي من الاصابة السكتات القلبية والسكتات الدماغية.

 

فضلاً عن أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، والتي تساعد على تنظيف الشرايين والتقليل من إفراز الكوليسترول الضار في الجسم، بالتالي فهو يعد أحد العلاجات الوقائية من الإصابة بالأزمات القلبية.

(مقال متعلّق)  فوائد البروكلي للرجيم

 

5. البروكلي يعزز من صحة الكبد:

كما أوضحت الأبحاث أن البروكلي، يعمل على تعزيز صحة الكبد والحماية من التليف، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج العديد من الإنزيمات التي تساعد على تخلص الكبد من السموم المتراكمه به، والتي تساعد على تجديد خلاياه.

 

كما أشارت نتائج هذه الأبحاث إلى أن البروكلي من الأطعمة المثالية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون على الكبد.

 

6. البروكلي علاج فعال للحساسية:

حيث أشارت إحدى الأبحاث العلمية، إلى أن تناول البروكلي لمدة ثلاثة أيام على الأقل وبشكل منتظم، يعمل على زيادة إنتاج البروتين بشكل طبيعي في الجسم بنسبة 200%، والتي تنتج عن مضادات الأكسدة في الجسم، وبالتالي فهي تساهم في علاج الحساسية.

 

كما أكدت هذه الأبحاث على أن البروكلي يقلل من استجابة الجيوب الأنفية لمثيرات الحساسية، بالإضافة إلى إحتوائه على مركبات الكيرسيتين والكيمبي والبوليفينول، المعروفين بأنهم يدخلون في تركبية العديد من العقاقير والأدوية المضادة للحساسية.

 

وبفضل احتوائه على مادة السلفورافان، التي تحفز إنتاج الإنزيمات المضادة للأكسدة في الشعب الهوائية، يعد البروكلي من الأطعمة التي تحد من التعرض لأزمات الربو وضيق التنفس والجهاز التنفسي.

 

7. البروكلي يحسن الرؤية:

من فوائد البروكلي الصحية، هو أنه يحسن من صحة العيون، ويمنع الإصابة بأمراض العصب البصري، وإعتام عدسة العين، وتآكل البقعة الصفراء، وذلك بفضل إحتوائه على مركب السلفورافين، فيعد البروكلي من أهم الاطعمة التي تحمي العين من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية على العيون.

 

فضلاً عن احتوائه على نسبة عالية من فيتامين A ، والذي يساهم بشكل كبير في تحسين الرؤية، وخاصة لدى كبار السن.

 

8. البروكلي يساعد على انقاص الوزن:

تعد فوائد البروكلي للرجيم انه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وعدد قليل من السعرات الحرارية، يعد البروكلي من أهم الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن، كما أنه يحد من الشعور بالجوع، ويساعد على إفراز السكر ببطئ في الجسم، مما يعمل على مد الجسم بالطاقة.

 

9. البروكلي يحسن من الوظائف الادراكية والمعرفية في الدماغ:

ومن أهم فوائد البروكلي أنه يساعد على تجديد خلايا المخ، ويعزز من الوظائف المعرفية والإدراكية في الدماغ، مما يقي الإصابة بضعف الذاكرة، ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر والخرف، وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت بكلية الطب بجامعه هارفارد.

 

المراجع:

  1. Stylecraze : 21 Best Benefits Of Broccoli For Skin, Hair, And Health
  2. Health Line : Broccoli 101: Nutrition Facts and Health Benefits
  3. Organic Facts : 11 Incredible Benefits Of Broccoli

مواضيع ذات صلة ب : فوائد البروكلي

فوائد البروكلي للرجيم فوائد البروكلي للرجيم
error: Content is protected !!

Send this to a friend