التغذية

فوائد البروكلي للرجيم

فوائد البروكلي للرجيم

دائماً ما يبحث الأشخاص الذين يسعون إلى الحفاظ على أوزانهم أو الذين يقومون باتباع حميات غذائية و رجيم على الأطعمة التي تساعدهم من أجل تحقيق هذا الغرض، من بين الأطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية هو البروكلي, ان فوائد البروكلي الغذائية هائلة إلى جانب كونه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية وبالتالي فإنه يناسب تماماً الرجيم، حول فوائد البروكلي للرجيم سنتحدث باستفاضة في هذا المقال.

 

1. يحتوي على سعرات حرارية منخفضة

البروكلي من الأطعمة التي لها كثافة طاقة منخفضة (أي أن عدد السعرات الحرارية للجرام الواحد منخفض للغاية)، والمعروف أن الأطعمة التي لها كثافة طاقة منخفضة من أفضل الأطعمة التي يمكنك الاعتماد عليها أثناء الرجيم، لذلك فيمكنك إدراج البروكلي كوجبة من وجباتك اليومية أو الاستعانة به في صنع الوجبات اليومية بالنسبة لك أثناء فترة الرجيم.

 

جدير بالذكر أن كوب واحد من البروكلي المُقطع النئ يحتوي على 30 سعر حراري، بينما كوب من البروكلي المطبوخ يحتوي على 54 سعر حراري، وبالتالي فإنه يمكنك تناول كمية كبيرة من البروكلي دون حساب السعرات الحرارية والخوف من زيادة الوزن.

 

2. يحتوي على كمية كبيرة من الألياف

من أهم فوائد البروكلي للرجيم كونه يحتوي على قدر كبير من الألياف و من المعروف أهمية الألياف بالنسبة للرجيم حيث أن الألياف تساعد الشخص على الشعور بالشبع و بالتالي تساعده على عدم الإسراف في تناول الأطعمة الأخرى و التي يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن.

(مقال متعلّق)  فوائد البروكلي

 

يحتوي البروكلي على 90% منه على الماء، بينما يحتوي على كوب واحد من البروكلي المطبوخ على 5 جرام من الألياف وهي 20% من الكمية التي يُنصح بتناولها من الألياف يومياً بالنسبة للمرأة، و13% من الكمية التي يُنصح بتناولها من الألياف بالنسبة للرجل.

 

3. يمنع الارتفاع الشديد في سكر الدم

للألياف فوائد أخرى أيضاً بالنسبة للرجيم حيث أنها تعمل على إبطاء عملية الهضم والذي يساعد الشخص أيضاً على تناول أطعمة أقل، كما أن الألياف تؤجل إفراز الهرمون الذي يتسبب في شعور الشخص بالشبع والذي يسمى جريلين.

 

يعمل هذا الهرمون أيضاً على منع الارتفاع الشديد في سكر الدم عن طريق إبطاء عملية امتصاص الجلوكوز وبمنع الارتفاع في سكر الدم فإنك تمنع تخزين السكريات الزائدة في جسمك والتي بدورها تتسبب في زيادة الوزن.

 

4. تحتوي على عناصر غذائية مهمة بالنسبة للرجيم

من فوائد البروكلي للرجيم كونه يحتوي على عناصر غذائية ضرورية بالنسبة لفترة الرجيم، فهو يحتوي على عناصر مثل فيتامين سي والكالسيوم والكروم، وتعمل هذه العناصر على إنقاص الوزن بشكل أسرع.

 

يساعد فيتامين سي أيضاً على إنتاج مركب يُدعى الكارنيتين، وهو المركب الضروري من أجل تحويل دهون الجسم إلى طاقة، أما الكالسيوم فهو يعمل على تقليل إنتاج الخلايا الدهنية الجديدة، كما أنه يمنع امتصاص الدهون الغذائية، يحتوي كوب واحد من البروكلي المطبوخ على 6 % من النسبة الموصي بتناولها من الكالسيوم يومياً.

 

أما الكروم فيعمل على تنظيم نشاط الانسولين، وهو ما يساعد على حرق الكربوهيدرات الموجودة في الجسم وبالتالي يسهم في إنقاص الوزن ولكن مازال المزيد من الأبحاث مطلوب من أجل تأكيد مدى تأثير الكروم في حرق الكربوهيدرات، وعلى أية حال فإن الكروم من العناصر الغذائية المفيدة بالنسبة للجسم والبروكلي من الأطعمة الغنية بهذا العنصر، فكوب واحد من البروكلي المطبوخ يحتوي على 22 ميكروجرام من الكروم.

(مقال متعلّق)  فوائد البروكلي

 

5. يحتوي على المواد الكيميائية النباتية

من فوائد البروكلي للرجيم أنه يحتوي على بعض المواد الكيميائية النباتية التي تساهم في إنقاص الوزن أهمها عنصر السلفورافين، وهو العنصر الذي يعمل على حرق دهون الجسم عن طريق تكسير الخلايا الدهنية.

 

6. كمية أكبر، وسعرات حرارية أقل

من أهم الأشياء التي يحرص الأشخاص الراغبين في إنقاص أوزانهم على فعلها هي تقليل كمية الأكل التي يتناولونها في الوجبة الواحدة، ولأن هذا من الأمور الصعبة لدى بعض الناس فإنهم يبحثون كبديل لذلك على أطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة للغاية حتى لا يضطرون لتقليل كمية بشكل كبير.

 

7. يمكنك الاستعانه به في وجبة الفطور

لأن البروكلي يحتوي على سعرات حرارية قليلة كما ذكرنا ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف فإنها من الأطعمة الرائعة التي يمكنك إدراجها في وصفات الفطور الصحي الخاصة بك.

 

فهي من الخيارات الرائعة ليس فقط لأنها يمكن أن يتم طبخها مع أطعمة أخرى من أجل تحضير فطور صحي و خفيف (مثل البروكلي بالبيض وفطائر البروكلي) وإنما أيضاً عند تناول البروكلي في الصباح فإن فرصة الشخص في تناول أطعمة أقل أثناء اليوم تكون أكثر بفضل الألياف الموجودة به.

 

8. مصدر من مصادر الكربوهيدرات

عادة ما يكون من الصعب على الأشخاص الذين يتبعون الرجيم أو الراغبون في إنقاص أوزانهم أو الحفاظ عليه إيجاد مصادر للكربوهيدرات وفي ذات الوقت تكون أطعمة صحية لا تتسبب في زيادة أوزانهم، والبروكلي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات لا بأس بها لذلك فإنه يمكنك الاستعانه بها كمصدر للكربوهيدارت بدلاً من الكربوهيدرات الأخرى التي ربما تتسبب في زيادة الوزن.

 

9. مناسبة بالنسبة للأشخاص النباتيين:

من أجل جميع فوائد البروكلي للرجيم التي ذكرناها سابقاً و من أجل كونه غني بالعناصر الغذائية الصحية المفيدة بالنسبة للجسم، فإن البروكلي من الخيارات الرائعة بالنسبة للأشخاص النباتيين والذين يعتمدون على الخضراوات بشكل أساسي في الرجيم الخاص بهم، فالبروكلي من أفضل الخضراوات على الإطلاق و أكثرها صحة وغنى بالعناصر الغذائية.

(مقال متعلّق)  فوائد البروكلي

 

10. احتوائه على فيتامين سي:

يحتوي البروكلي على نسبة من فيتامين سي وهو العنصر الذي يعمل على تسريع عملية حرق الدهون في الجسم وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن بسهولة وبشكل أسرع.

 

فوائد البروكلي للرجيم بالنسبة للرجال

أكدت الأبحاث أن البروكلي يحمل فوائد أكثر للرجال الذين يودون إنقاص أو المحافظة على أوزانهم عن النساء، لذلك فإن الرجال هم الأكثر استفادة منه في هذه الحالة. وإلى جانب فائدة البروكلي للرجيم بالنسبة للرجال فإنه أيضاً يساهم في خفض نسبة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لديهم.

 

الطريقة الأفضل لطهي البروكلي

إذا كنت تريد إدراج البروكلي في وجباتك اليومية من أجل إنقاص وزنك فعليك معرفة أفضل طريقة لطهي البروكلي حتى تستفيد منه بشكل أفضل، الطريقة الأفضل على الإطلاق لطهي البروكلي هي البخار، حيث أن طبخ البروكلي عن طريق البخار من شأنه أن يحافظ على العناصر الغذائية الموجودة به كما هي دون فقط وبالتالي يمكنك الاستفادة منها كاملة بما فيها العناصر التي تساعد على حرق الدهون و إنقاص الوزن.

 

وبعد أن تعرفنا على جميع فوائد البروكلي للرجيم رأينا أنه من الجدير بالذكر أن أخصائيو التغذية يحذرون دائماً من تناول البروكلي بكميات أكثر من اللازم حيث أنه يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة بالنسبة للشخص تشمل تسمم الجينات، ولذلك فيُنصح بتناول البروكلي بشكل يومي ولكن بشكل معتدل أيضاً بحيث يستفيد الشخص من فوائد البروكلي الهائلة ولا يتأثر بشكل سلبي جراء الإسراف في تناولها.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Broccoli & Weight Loss
  2. SFGATE: Eating Broccoli in the Morning on a Diet
  3. Pharmacy Book: Broccoli diet – Health benefits | Meal plan

قد يهمك ايضا :

السابق
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية
التالي
فوائد البصل للحامل