فوائد البرقوق

يعد البرقوق من الفاكهة اللذيذ، والتي تطل علينا خلال أشهر الصيف من كل عام، وله العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي تجعله يستحق لقب أحد كنوز الأطعمة.

 

تنتمي فاكهة البرقوق إلى فصيلة الفواكه الصغيرة الحجم، ويتشابه في شكله الخارجي مع الخوف والمشمش والنكتارين، كما تعد ثمرة البرقوق مصدرهام للعديد من الفتيامينات الهامة للجسم.

 

من خلال هذا التقرير، سنأخذك – عزيزي القارئ- في جولة سريعة للتعرف على القيمة الغذائية الموجودة في فاكهة البرقوق، بالإضافة إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية له:

 

فوائد البرقوق

بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، فهو يعد (كنز) من الفوائد الصحية، ومن أهم هذه فوائد البرقوق ، ما يلي:

 

1. يقي من الإصابة بالسرطان:

بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين (سي)، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة الأخرى، يعد البرقوق من أهم الأطعمة التي تعمل محاربة الجذور الحرة في الجسم، مما يحمي من الإصابة من العديد من أنواع السرطانات التي تصيب الجسم.

 

فضلاً عن أنه يحتوي على مادة الفينول، والذي يقي من الإجهاد التأكسدي للخلايا، والذي يعد أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تكون الأورام.

 

2. فوائد البرقوق لضبط مستوى السكر في الدم:

حيث تحتوي ثمرة البرقوق على العديد من المركبات التي تساعد على الوقاية من مرض السكري، بالإضافة إلى أنه يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، ويحمي من الإصابة بمضاعفاته على المدى البعيد.

 

فضلاً عن احتوائه على مادة الفلافونويد ، والتي لها تأثير وقائي ضد مقاومة الجسم للأنسولين، وبالتالي فهو يقي من الحساسية التي تصيب الجسم، نتيجة الاعتماد على مادة الانسولين لفترة طويلة.

 

3. البرقوق يحمي من الإصابة من هشاشة العظام:

بفضل غناه بعنصري الكالسيوم والبوتاسيوم، فيعد البرقوق من أهم الأطعمة التي تعمل على بناء العضلات والأنسجة، فضلاً عن أنها تحسن من كثافة العظام، مما يقي من الكسور ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام، وخاصة لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

 

4. فوائد البرقوق في انقاص الوزن:

بفضل احتوائه على الألياف الغذائية والسعرات الحرارية في البرقوق قليله والعديد من المركبات الأخرى مثل الفلافونويد والانثوسيانين واحماض الكلورجينيك وكيرسيتين، وهم من المركبات التي تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على انقاص الوزن وتكسير الخلايا الدهنية في الجسم، مما يمنع تكون الدهون من جديد.

 

5. فوائد البرقوق لتحسين عملية الهضم:

بفضل احتوائه على نسبة مرتفعه من الألياف الغذائية ومركب السوربيتول، لذلك فهو يعد البرقوق من العلاجات السريعة التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

 

مما يعمل على تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك، فضلاً عن أنه يحفز من إفراز العصارة الهضمية، والتي تسهل من عملية الإخراج عن طريق القولون.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في البرقوق

 

6. يحسن من الوظائف العقلية والعصبية:

حيث أكدت إحدى الدراسات الحديثة على أن مادة الفلافونويد الموجودة في ثمرة البرقوق، لها دور فعال في الحماية من التعرض للضعف الذاكرة، والخلل في الوظائف الإدراكية في المخ، والتي عادة ما تصيب الانسان مع التقدم بالعمر.

 

بالإضافة إلى أن ثمرة البرقوق تحتوي على العديد من الفيتامينات والمغذيات النباتية، التي تقي من الالتهابات التي تصيب النواقل العصبية في المخ، والمسئولة عن عملية التعلم والذاكرة، لذلك فيعد البرقوق من الأطعمة المثالية للحماية من مرض الزهايمر ومرض الباركنسون.

 

7. البرقوق يقي الجهاز العصبي من الأضطرابات والأمراض:

بفضل احتوائه على نسبة جيدة من فيتامين ب6 ، والذي يساعد على تجديد خلايا المخ، كما أنه من العوامل المؤثرة في الحالة المزاجية، حيث يعمل البرقوق على تحسين الحالة المزاجية للإنسان، ويقي من الإصابة بالاضطرابات النفسية.

 

فضلاً عن أنه يحتوي على هرمون التريبتوفان؛ وهو أحد الأحماض الأمينية التي تعمل على غنتاج الناقل العصبي السيروتونين، والذي يقي من الإصابة بالأرق، كما أنه يلعب دور كبير في تحسين النوم والشهية ويساعد على التركيز.

 

8. فوائد البرقوق لصحة القلب:

حيث أكدت العديد من الأبحاث على أن من فوائد البرقوق دور فعال في تحسين صحة القلب والحماية من أمراض الشرايين والأوعية الدموية، وذلك بفضل غناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تحسن من سيولة الدم في الشرايين.

 

كما يعتبره بعض المتخصصين أنه أحد العلاجات الوقائية التي تحمي من الإصابة بالاضطرابات القلبية، وتصلب الشرايين، كما أنه يقي من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

 

9. يعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة:

وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات التي أجريت حول هذا الأمر، والتي أكدت على أن البرقوق يعمل على تقوية وتعزيز جهاز المناعة في الجسم، وذلك بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين سي.

 

بالإضافة إلى أنه يعمل على تحفيز إنتاج اكسيد النيتريك في الجسم، والذي يعوق تكون الأورام والخلايا الخبيثة، كما أنه يعمل على مقاومة الفيروسات والبكتيريا في الجسم.

 

10. فوائد البرقوق للكولسترول في الدم:

حيث اثبتت الدراسات أن البرقوق من أهم الأطعمة التي تعمل على تنظيم مستويات الكولسترول في الدم، كما أنه يحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول الجيد HDL ، ويحد من تكون الكوليسترول الضار وهو LDL.

 

فضلاً عن إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تعمل على التقليل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم ، مما يقي من الانسداد الشرايين والحماية من أمراض القلب.

 

11. من فوائد البرقوق يساعد على تنقية الدم:

وهذا ما أشارت إليه أحد الأبحاث العلمية الحديثة التي أجريت بجامعة ليفوبول، والتي أكدت نتائجها على المعادن التي تحتوي عليها ثمرة البرقوق كالحديد والنحاس والكالسيوم ، من أهم الفيتامينات التي تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، فضلاً عن دورهم في تنقية الدم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في البرقوق

 

كما يعد عنصر النحاس من أهم المعادن التي تحافظ على صحة الأعصاب، وتحميها من التآكل مع التقدم بالعمر، كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، بالإضافة إلى أنه يساعد على امتصاص الجسم للحديد، ويقي من الإصابة بأمراض الدم وهشاشة العظام.

 

12. يعالج القلق والاضطربات النفسية:

حيث أفادت إحدى الدراسات أن البرقوق من أهم الاطعمة التي تقي من الإصابة بنوبات القلق والاضطرابات النفسية وتساهم في علاجها؛ وذلك بفضل احتوائه على أشكال مختلفة من الأحماض الكلوروجينية التي تحد من ظهور أعراض النوبات النفسية واضطرابات السلوك، وخاصة لدى الأطفال والبالغين.

 

13. فوائد البرقوق للحامل خلال فترة الحمل:

يعد البرقوق من الأطعمة المثالية التي ينصح بها المتخصصين للسيدات خلال فترة الحمل، وذلك لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على بناء خلايا العيون للأجنة مثل فيتامين E.

 

كما أنه يعمل على بناء العظام والانسجة، ويعمل على تقوية جهاز المناعة، ويكافح العديد من الامراض والخلايا الفيروسية، وفي حال الرغبة في تناول كعصير، فينصح بتناوله طبيعياً، والإبتعاد عن صوره التجارية؛ لإحتوائها على نسبة كبيرة من السكر.

 

القيمة الغذائية لفاكهة البرقوق و محتوياته من الفيتامينات و المعادن:

يحتوي البرقوق على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، ومن أهمها ، ما يلي:

 

1. مصدر غني بفيتامين (أ) :

يعد البرقوق من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) ومادة البيتاكاروتين الضرورية لصحة الجلد، كما أنه من الفيتامينات الهامة التي تحمي من الإصابة بأمراض العيون، وتعد مادة البيتاكاروتين من أحد العلاجات السريعة التي تساعد على نمو الشعر ومنع تساقطه، بالإضافة إلى دوره في تجديد خلايا البشرة وإضفاء النضارة عليه.

 

2. البرقوق غني بفيتامين (ج) :

وهو يعد من أهم الفيتامينات التي تساعد على تجديد الخلايا، وبناء الأنسجة في الجسم، ويسمى ايضاً (حمض الاسكوربيك)، كما أنه من العوامل الضرورية لإنتاج مادة الكولاجين في البشرة.

 

والتي تحمي من علامات التقدم بالعمر وتعالج التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة، فضلاً عن انه يحافظ على صحة العظام، ويعمل على تقوية الأسنان ومنع تآكلها.

 

3. من فوائد البرقوق انه من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك:

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من حمض الفوليك ، يعد البرقوق من الأطعمة المثالية خلال فترة الحمل،؛ حيث يعمل هذا الحمض على منع تشوهات الأجنه، بالإضافة إلى أنه يساهم في تكوين الحمض النووي  (DNA ) لدى الأطفال.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في البرقوق

 

كما أنه من الفيتامينات التي تحفز الجسم على إنتاج مادة الكولاجين بشكل طبيعي، مما يساهم في تجديد خلايا البشرة والحد من ظهور التجاعيد والحفر، ويعمل على التخلص من البقع الداكنة في البشرة.

 

4. البرقوق من الأطعمة الغنية بفيتامين سي:

حيث أشارت العديد من الأبحاث التي أجريت حول القيمة الغذائية لفاكهة البرقوق، وإلى أن ثمرة البرقوق من أهم الفواكه الغنية بفيتامين سي، والضروري لتقوية المناعة ، وعلاج الإلتهابات البكتيرية والفيروسية.

 

فضلاً عن دوره في محاربة الجذور الحرة، والتي تعد أحد أسباب إصابة خلايا الجسم بالسرطان؛ وذلك لكونه من مضادات الأكسدة القوية، والجدير بالذكر أن كل ثمرة من البرقوق، تحتوي على ما يقرب من 5% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

5. البرقوق مصدر هام لفيتامين B:

يعد البرقوق من الأطعمة التي تقدم للجسم نسبة هائلة من فيتامين ب المركب بصورة المختلفة؛ حيث تحتوي هذه الحبة الصغيرة على فيتامين ب1 أو ما يطلق عليه (الثيامين) والذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، كما أنه غذاء مثالي لخلايا المخ، ويعمل على تحسين القدرات العقلية والإدراكية لدى الإنسان.

 

كما تحتوي أيضاً على فيتامين ب2 أو ما يطلق عليه (الريبوفلافين)، والذي يضمن لك الحصول على جلد صحي وبشرة نقية وخالية من العيوب؛ لاحتوائه على العديد من الخواص التي تساعد على تجديد خلايا البشرة، كما أنه يساهم في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة في الجسم، وبالتالي يساعد على انقاص الوزن.

 

وفيتامين (ب3) وهو فيتامين (النياسين) والذي يلعب دور فعال في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والحد من تلف الخلايا العصبية ، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين (ب6)، والمعروف باسم البيريدوكسين، والمسئول عن العديد من العمليات الحيوية في الجسم، فضلاً عن أنه يعمل على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي.

 

6. المعادن التي يحتوي عليها البرقوق:

كما يعد من فوائد البرقوق انه بعد من المصادر الهامة والغنية بالعديد من المعادن الضرورية للجسم؛ حيث تحتوي الثمرة الواحدة من البرقوق على نسب متفاوتة من البوتاسيوم والفلورايد والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والزنك.

 

بالإضافة إلى كونه من الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، وعدد قليل من السعرات الحرارية وهذا ما أكدت عليه الأبحاث والتي أشارت إلى أن الثمرة الواحدة من البرقوق يحتوي على 30 سعر حراري فقط، وبالتالي فهو مثالي في انقاص الوزن ومنح الشعور بالشبع.

 

 

المراجع: 

  1. Organic Facts : 21 Best Benefits Of Plums
  2. The Word’s Healthiest Food : Plums & Prunes
  3. Fat Secret : Vitamins in Plums
  4. Nutrition and you : Plums nutrition facts

مواضيع ذات صلة ب : فوائد البرقوق

السعرات الحرارية في البرقوق السعرات الحرارية في البرقوق
error: Content is protected !!

Send this to a friend