فوائد البرقوق والقيمة الغذائية له

السعرات الحرارية في البرقوق

البرقوق؛ فاكهة من فصيلة الورديات، تنتمي إلى عائلة الفواكه الصغيرة الحجم، وتتميز بطعمها اللذيذ وفوائدها الجم التي يمكن حصرها، إذ تحتوي الحبة الواحدة من فاكهة البرقوق على ما يقرب من 80 عنصر من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم.

 

والتي تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض من خلال هذا التقرير، سنلقي الضوء على أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في البرقوق، وأهم الفوائد الصحية والجمالية له، فقط من خلال السطور التالية:

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في ثمرة البرقوق

يؤكد المتخصصون على أن الثمرة الواحدة من البرقوق، تقدم للجسم باقة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، والتي تحمي من الإصابة من الكثير من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

 

1. مصدر هام لفيتامين A:

حيث أكدت الدراسات العلمية على أن البرقوق من أهم الفواكه التي تمد الجسم بفيتامين A ومادة البيتاكاروتين الضرورية لصحة الجلد والإبصار، وتحمي من الإصابة بأمراض العيون وإعتام العدسة وغيرها.

 

وأوضحت نتائج هذه الدراسة، أن الكوب الواحد من شرائح البرقوق المقطع (والذي يزن حوالي 100 جرام) يحتوي على 408 وحدة دولية من فيتامين A، وهذه الكمية تعادل حوالي 8% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. مصدر هام للبروتين:

فوفقاً لنتائج أحد الأبحاث العلمية، فمن ثمرة البرقوق تمد الجسم بكميات جيدة من عنصر البروتين؛ الضروري لنمو وبناء الأنسجة في الجسم، كما أنه يلعب دوراً هاماً في تعزيز وتقوية صحة العظام.

 

وأشارت نتائج هذه الأبحاث إلى أن الكوب الواحد من شرائح البرقوق المقطع (والذي يعادل حوالي 100 جرام تقريياً) يحتوي على حوالي 1,5 مللي جرام من البروتين، وهذه الكمية تعادل حوالي 3% من الإحتياج اليومي لعنصر البروتين.

 

3. غني بفيتامين سي:

حيث أوضحت نتائج إحدى الدراسات العلمية، أن البرقوق مصدر هام لفيتامين سي، والذي يعد المكافح الأول للفيروسات الشوائب الحرة التي تسبب العديد من الأمراض، كما أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي.

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من شرائح البرقوق (والذي يعادل حوالي 100 جرام تقريباً) يحتوي على حوالي 97,5 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 163 % من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. فيتامين E من أهم الفيتامينات الموجودة بثمرة البرقوق:

كما تعد ثمرة البرقوق من الفواكه الغنية بفيتامين E، إذ يحتوي كل 100 جرام من البرقوق على حوالي 0,2 مللي جرام من فيتامين E، وهذه الكمية تعادل حوالي 1% من احتياج الجسم اليومي له.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في البرقوق

 

5. غني بحمض الفوليك:

كما يعد البرقوق من الفواكه الغنية بحمض الفوليك، والذي يلعب العديد من الأدوار الهامة في الجسم، من بينها أنه يحمي من تشوهات الأجنة أثناء فترة الحمل، كما أنه يساعد على تجديد خلايا الجهاز الهضمي وتكوين وتجديد خلايا المخ.

 

فضلاً عن دوره في حماية الحبل الشوكي من أي تشوهات بالجهاز العصبي لدى الأجنة، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما أنه يحد من إرتفاع هرمون الهرموسيستين، الذي يؤدي إلى فقدان المعادن بالجسم، ويزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من البرقوق يحتوي على ما يقرب من 56 ميكروجرام من حمض الفوليك، وهذه الكمية تعادل حوالي 14% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

6. يحتوي على فيتامين الكولين:

ولمن لا يعرف فيتامين الكولين؛ هو مركب كيميائي يعتبره العلماء الغذاء الأول لخلايا المخ، ويعمل على تحسين نسبة الذكاء وخاصة عند الأطفال، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين وتقوية الذاكرة عند كبار السن، ويحمي من الإصابة بأمراض الشيخوخة والزهايمر.

 

وأوضحت نتائج الدراسات، أن كل 100 جرام من البرقوق يحتوي على 13,9 مللي جرام من هذا الفيتامين، بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل حمض البانتوثنيك والثيامين والريبوفلافين وفيتامين K والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك وغيرهم.

 

أهم الفوائد الصحية والجمالية لثمرة البرقوق

فوفقاً لنتائج العديد من الدراسات الحديثة، يعد البرقوق من أهم الأطعمة التي تقي من الإصابة بالعديد من الامراض، وتحد من تطورها أو الأعراض الناتجة عنها، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي:

بفضل إحتوائه على مركبات السوربيتول، يعد البرقوق من الفواكه التي لها تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي، فهو يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، مما يساهم بشكل كبير في علاج الإمساك، ويحفز الكبد على طرد السموم المتراكمه به، وبالتالي يحسن أدائه بشكل كبير.

 

2. من فوائد البرقوق أنه يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية:

فوفقاً لنتائج العديد من الدراسات، يعد البرقوق من الفواكه التي تلعب دوراً فعال في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك بفضل إحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على التخلص من الجذور الحرة، وتمنع تكون الكوليسترول في الشرايين، مما يحسن من صحة القلب بشكل كبير.

 

كما أوضحت نتائج إحدى الدراسات الأخرى، أن تناول ثمرتين من البرقوق يومياً، يقي من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية؛ لما يحتويه من مركبات تحافظ على سيولة الدم وتمنع تكون التجلطات.

 

3. من فوائد البرقوق من يحمي من تكون الخلايا السرطانية:

حيث ربطت نتائج إحدى الدراسات الحديثة ما بين تناول ثمرة البرقوق بشكل منتظم، وما بين الحد من انتشار أنواع عديدة من السرطان في الجسم، مثل سرطان الثدي وسرطان الرئتين والجهاز الهضمي وغيرها.

(مقال متعلّق)  فوائد البرقوق

 

وعن السبب في ذلك، فأكد أحد المتخصصون على أن البرقوق يحتوي على مركب الانثوسيانين، وهو أحد الأصباغ التي تحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، وذلك عن طريق محاربة الجذور الحرة ومنع تراكمها في الجسم، مما يحمي من تمحور الخلايا والتي تتطور فيما بعد إلى تكون خلايا سرطانية.

 

كما يحمي البرقوق من الإصابة بسرطان الفم والثدي، وذلك بفضل إحتوائه على العديد من المغذيات النباتية التي توقف نمو الخلايا السرطانية في الثدي واللثة، وتحفزها على عملية التدمير الذاتي.

 

4. يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم:

بفضل إحتوائه على عنصر البوتاسيوم، فقد أكدت العديد من الدراسات العلمية على أن البرقوق من أهم الأطعمة التي تحمي من ارتفاع ضغط الدم، مما يقي من الإصابة بالسكتات الدماعية والشرايين التاجية.

 

كما أنه يقلل من ترسب الكوليسترول الضار LDL في الشرايين ولغناه بفيتامين ب6، يلعب البرقوق دور هام في الحد من زيادة مستويات الهوموسيستئين في الجسم، وبالتالي يقلل من خطر التعرض للنوبات القلبية.

 

5. علاج فعال للإمساك:

يعرف البرقوق بأنه من الملينات الطبيعية، وذلك بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي فهو علاج فعال للإمساك المزمن.

 

6. يحمي من الإصابة بأمراض العيون:

حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية، على البرقوق من أهم الأطعمة التي تساعد في علاج العديد من أمراض العيون، وخاصة التي تتعلق بالشبكية مثل الضمور البقعي، وذلك لإحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين أ ومادة البيتاكاروتين؛ والتي تعتبر المسئولة عن تصنيع الصبغات الموجودة في المستقبلات الضوئية لشبكية العين، وتساعد على تجديد أنسجة العيون وتحميها من التلف.

 

7. يحسن من تدفق الدورة الدموية في الجسم:

حيث أوضحت أحد الأبحاث الحديثة، أن تناول البرقوق يعزز من امتصاص الجسم لعنصر الحديد، كما أنه يحتوي على فيتامين سي والذي يقوم بنفس المهمة السابقة، والجدير بالذكر أن عنصر الحديد من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تشكيل خلايا الدم الحمراء في الدم، مما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين الدورة الدموية في الجسم ويساعد في علاج فقر الدم.

 

8. يساعد على انقاص الوزن:

حيث أشارت العديد من الدراسات العلمية، إلى أن البرقوق من الأطعمة التي تساعد على التخلص من السموم المتراكمة بالجسم ويعالج الإمساك، مما ينعكس بشكل إيجابي على انقاص الوزن.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في البرقوق

 

فضلاً عن إحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) وحامض الستريك الذي يمنع الشعور بالأجهاد ويقي من التشنجات العضلية.

 

كما أنه يحسن من وظائف الكبد، ويقي من إرتفاع إنزيماته كما أنه من الأطعمة التي تمنح الشعور بالشبع، ويحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من البرقوق على حوالي 45 سعر حراري فقط.

 

9. يقي من الإصابة بمرض السكر:

حيث اثببت إحدى الدراسات العلمية الحديثة، أن البرقوق يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، كما أنه يقي من إرتفاعه لدى الاشخاص المصابين بمرض السكري، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وخاصة من النوع الثاني والأول لدى الشباب وصغار السن.

 

10. يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي:

حيث خلصت العديد من الدراسات العلمية التي أجريت في هذا الأمر، أن تناول البرقوق يلعب دوراً هاما صنع الأنسجة والخلايا المناعية في الجسم، فضلاً عن إحتوائه على فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، فضلاً عن أنه يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض الفيروسية والجهاز التنفسي.

 

11. يساعد على تعزيز وتقوية العظام بالجسم:

حيث اثبتت الأبحاث العلمية، على أن البرقوق من الأطعمة التي تساعد على تعزيز وتقوية صحة العظام، وخاصة لدى النساء وبعد فترة انقطاع الطمث، وذلك لغناه بعنصر الكالسيوم والعديد من المركبات الأخرى المسئولة عن زيادة كثافة العظام مثل مركبات الفينولية والفلافونويد وغيرها فضلاً عن إحتوائه على مركب البورون، والذي يلعب دوراً هاماً في زيادة صلابة العظام واصلاح وترميم أي خلل في العضلات والعظام بالجسم.

 

12. يحمي من تشوهات الأجنة خلال الحمل:

بفضل غناه بكميات جيدة من حمض الفوليك، يعد البرقوق من الفواكه التي تلعب دوراً هام في الحماية من تشوهات الأجنة، ويساعد على بناء الجهاز العصبي والحبل الشوكي لدى الجنين وحمايته من أي تشوهات.

 

13. يحمي من علامات التقدم بالعمر:

بفضل إحتوائه على فيتامين A وفيتامين E، بالإضافة إلى مادة البيتاكاروتين ومضادات الأكسدة، فيعد البرقوق من أهم الأطعمة التي تحمي من الجذور الحرة، التي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر على البشرة، كما أنه يساعد على بناء الأنسجة وتجديد خلايا البشرة بشكل سريع، ويحافظ على نضارة البشرة ويقي من تكون التجاعيد في البشرة.

 

المراجع:

  1. Real Food For Life: Plum Nutrition and Calories
  2. Stylecraze: 28 Best Benefits Of Plums (Aloo Bukhara) For Skin, Hair, And Health
  3. Organic Facts: 21 Best Benefits Of Plums

مواضيع ذات صلة ب : فوائد البرقوق والقيمة الغذائية له

السعرات الحرارية في البرقوق السعرات الحرارية في البرقوق
فوائد البرقوق فوائد البرقوق
error: Content is protected !!

Send this to a friend