التغذية

37 فائدة من فوائد البرتقال

فوائد البرتقال للبشرة و الوجه

هناك العديد من فوائد البرتقال التي تجعل المواضبة على تناول البرتقال يوميا فكرة ممتازة؛ فهو منخفض السعرات الحرارية ولكنه مليئ بالمغذيات، كما أنه يعمل على جعل بشرة الجلد صحية، ويمكن أن يساعد على تقليل مخاطر الكثير من الأمراض والمتاعب إذا كان جزءاً من نظام غذائي صحي ومتنوع عموما

 

كما أن أشجار البرتقال هي أشجار الفاكهة الأكثر زراعة في العالم، ويعتبر البرتقال ثمرة شعبية بسبب مذاقه الجيد، كما أن له مجموعة واسعة من الاستخدامات المتنوعة، منها على سبيل المثال العصائر والمربى وشرائح البرتقال المسكرة، إلى جانب استخدامه على أقنعة تجميل الوجه.

 

و البرتقال من الأطعمة اللذيذة وعصيره المفضل دائما بين الفواكه من قبل شريحة كبيرة من الناس، وهو يرمز إلى الصحة والسعادة، لذلك فإن عصير البرتقال الطازج هو الخيار الأفضل لك عند الصباح، ويحتوي البرتقال على أكثر من 170 مادة كيميائية نباتية مختلفة وأكثر من 60 فلافونويدات، وقد تبين أن كثيراً منها لها خصائص مضادة للالتهابات وتأثيرات مضادة للأكسدة القوية، وسوف نسرد معاً في هذا المقال القيمة الغذائية لهذه الفاكهة الرائعة وسنلقي نظرة على فوائدها الصحية العديدة، إلى جانب التعرف على كيفية دمج المزيد من البرتقال في النظام الغذائي الخاص بك والاستفادة منه إلى أقصى درجة في حياتك.

 

فوائد البرتقال للصحة

1) فوائد البرتقال في التقليل من خطر السكتة الدماغية: ووفقا لجمعية القلب الأمريكية فإن تناول كميات كبيرة من الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون قد يقلل من خطر السكتة الدماغية، كما أظهرت بعض الدراسات أن أولئك الذين يتناولون كميات كبيرة من الحمضيات لديهم خطر أقل بنسبة 19 في المائة من السكتة الدماغية من الذين يستهلكن كميات أقل.

 

2) فوائد البرتقال في اخفاض ضغط الدم: الحفاظ على كمية منخفضة من الصوديوم أمر ضروري لخفض ضغط الدم، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون بنفس القدر من الأهمية بسبب آثاره في توسع الأوعية، ووفقا لدراسة الصحة والتغذية الوطنية فإن أقل من 2 في المئة من البالغين يقومون بتلبية 4700 ملي غرام يومياً من كميات البوتاسيوم الموصي بها، وتجدر الإشارة أيضا إلى أن تناول البوتاسيوم العالي يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 20٪ من جميع الأسباب.

 

3) فوائد البرتقال في مكافحة السرطان: ووفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، فإن استهلاك الموز والبرتقال وعصيره في العامين الأولين من الحياة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة، وباعتباره مصدر ممتاز أيضاً لمضادات الأكسدة القوية وفيتامين سي، يمكن للبرتقال أيضا المساعدة في مكافحة تشكيل الجذور الحرة المعروفة بأنها تسبب السرطان، في حين أن كمية كافية من فيتامين سي ضروري ومفيد جدا كمضاد للأكسدة، والكمية اللازمة للاستهلاك لأغراض علاجية مثل السرطان أكبر من أن يتم تناولها عن طريق الفم، ومن الملاحظ أيضاً أن تناول الفواكه والخضروات بكثرة مرتبط مع انخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

 

4) فوائد البرتقال و صحة القلب: حيث تعمل الألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي ومحتوى الكولين الموجود في البرتقال على دعم صحة القلب، كما أن زيادة تناول أغذية البوتاسيوم مع انخفاض في تناول أغذية الصوديوم هو التغيير الغذائي الأكثر أهمية الذي يمكن الشخص من الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ووفقا لمارك هيوستن أستاذ مساعد الطب في كلية فاندربيلت الطبية ومدير معهد ارتفاع ضغط الدم في مستشفى سانت توماس في تينيسي، حيث قام بإجراء دراسة أظهرت أن أولئك الذين يستهلكون 4069 ملي غرام من البوتاسيوم يوميا أقل خطر بنسبة 49 في المئة من الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتات الدماغية مقارنة مع أولئك الذين يستهلكون كميات أقل من البوتاسيوم حوالي 1000 ملي غرام يوميا، إلى جانب أن ارتفاع تناول البوتاسيوم مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أنه يساعد على الحماية من فقدان كتلة العضلات، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام والحد من تشكيل حصى الكلى.

(مقال متعلّق)  فوائد البرتقال للبشره

 

5) فوائد البرتقال و مرض السكر: وقد أظهرت الدراسات أن مرضى السكري من النوع 1 الذين يستهلكون الأغذية الغنية بالألياف لديهم انخفاض مستويات السكر في الدم، ومرضى السكر من النوع 2 قد يكون لديهم تحسن في نسبة السكر في الدم والدهون ومستويات الأنسولين، تلك الألياف الموجودة بكثرة في البرتقال.

 

6) فوائد البرتقال في الحفاظ على البشرة: فعندما يؤكل فيتامين سي المضادة للأكسدة في شكله الطبيعي كما هو الحال في البرتقال، فهذا يمكن أن يساعد على مكافحة تلف الجلد الناجم عن الشمس والتلوث، والحد من التجاعيد وتحسين نسيج الجلد بشكل عام، إلى جانب أن فيتامين سي يلعب دورا حيويا في تشكيل الكولاجين ونظام دعم بشرتك.

 

7) تطور الدماغ: حيث يساعد حمض الفوليك الموجود في البرتقال على نمو الدماغ.

 

8) البرتقال يقوي المناعة: حيث يعمل فيتامين سي الموجود في البرتقال على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء مما يزيد من تحسين الجهاز المناعي.

 

9) البرتقال بساعد في فقدان الوزن: البرتقال منخفض جدا في السعرات الحرارية وغني بالألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة.

 

10) فوائد البرتقال في خفض الكولسترول: حيث يساعد الهسبريدين والبكتين الموجود في البرتقال على تقليل الكوليسترول الضار بالصحة، كما أنه يساعد الجسم على إبطاء امتصاص الدهون.

 

11) فوائد البرتقال في منع التهاب المفاصل: كوب من عصير البرتقال يوميا يمكن أن يبقيك دائما خالي من الالتهاب الذي ينشأ عادة في المفاصل، كما أن خواصه المضادة للالتهابات تعمل على التقليل من مخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

12) البرتقال يحسن عملية الهضم: حيث تساعد الألياف الموجودة بتركيز عالي في البرتقال على هضم الطعام بسهولة، كما تساعد في الافراج عن الانزيمات الهضمية أو العصائر التي تساعد على هضم الطعام بشكل فعال.

 

13) البرتقال غني بمضادات الأكسدة: هذه الفاكهة الغنية بفيتامين سي لديها مضادات أكسدة قوية والتي هي ضرورية لصحة الجسم، حيث تعمل هذه المواد المضادة للأكسدة على منع تشكيل الجذور الحرة التي تنفذ الأكسدة غير المرغوب فيها، ومن المعروف أن هذه التفاعلات المؤكسدة تسبب الأمراض والالتهابات في الجسم.

 

14) مكافحة العدوى الفيروسية: حيث يساعد الفلافونويد والبوليفينول الموجود في البرتقال على مكافحة الالتهابات الفيروسية.

 

15) الحفاظ على صحة العظام والأسنان: حيث يساعد الكالسيوم الموجود في البرتقال على الحفاظ على صحة العظام والأسنان.

 

16) البرتقال يمنع القرحة: حيث تعمل الألياف الموجودة بتركيز عالي في البرتقال على منع العديد من القرحات، ومن ثم يتضح لنا أن تناول البرتقال يوميا يمكن أن يبقيك بعيدا عن قرحة المعدة.

 

17) البرتقال غني بالألياف: البرتقال هو إحدى الطرق السهلة للحصول على كمية جيدة من الألياف، حيث تعطيك ثمرة واحدة متوسطة من البرتقال حوالي 12٪ من الاحتياجات اليومية من الألياف، وعلى الرغم من ذلك لا يستطيع العديد من الناس في جميع أنحاء العالم اتخاذ كميات كافية من الألياف، وبالتالي يعانون من مختلف الأمراض التي يمكن تجنبها، بالإضافة إلى أن ارتفاع استهلاك الألياف يمنع مشاكل الجهاز الهضمي.

 

18) البرتقال يحسن الرؤية: يعمل البرتقال أيضاً على تحسين الرؤية بشكل جيد ورائع.

 

19) يمنع تصلب الشرايين: يمكن منع تصلب الشرايين عن طريق فيتامين سي وهو موجود بكميات عالية في البرتقال، كما أنه يساعد على الحفاظ على مرونة الجسم وتقوية الشرايين.

 

20) حمض الفوليك: يعتبر البرتقال مصدرا جيدا لحمض الفوليك، حيث يمكن أن توفر برتقالة واحدة 10٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من حمض الفوليك، كما ينصح الأطباء النساء الحوامل بشكل خاص باتخاذ كميات كبيرة من حمض الفوليك لأنه ضروري لتطوير الجنين بشكل صحي وسليم.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر البرتقال للتخسيس

 

21) يعالج التهاب الثدي: ويعتبر قشر البرتقال مفيد جداً للنساء خصوصاً الأمهات المرضعات حيث يساعد على علاج العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بهن، كما أنه يوفر المغذيات ويعمل على منع التهاب الثدي أو تصلب الثدي بسبب إنتاج الحليب الزائد.

 

22) يزيل رائحة الفم الكريهة: يعتبر شاي قشر البرتقال مفيد جدا حيث يساعد على الحفاظ على نظافة الفم جيدة، ومن ثم يتضح لنا أن تناول كوب واحد من شاي البرتقال كل يوم لمدة شهر يقلل من رائحة الفم الكريهة ويحسن نظافة الفم.

 

23) يحسن الدورة الدموية: حيث يتم استخدام البرتقال للمساعدة في تحفيز وتحسين الدورة الدموية وزيادة تدفقها من خلال الجهاز اللمفاوي، وهذه الخاصية من قشر البرتقال تجعله مفيد جداً للجسم خصوصاً في الظروف السيئة مثل العصبية، والإجهاد، والأرق.

 

24) البرتقال منشط جنسي: البرتقال يحمل الكثير من الخصائص المثيرة للشهوة الجنسية، واستخدامه المنتظم يمكن أن يساعد على علاج العديد من المشاكل الجنسية مثل مشاكل الانتصاب، والبرود الجنسي، وعدم الاهتمام بالجنس والعجز وانخفاض الرغبة الجنسية.

 

25) مُدر الصفراء: البرتقال ضروري جداً للجسم لأنه يعزز إفراز جميع أنواع الغدد المناسبة مثل الغدد الصماء وغدد إكسوكرين، ويساهم هذا الإفراز في تعزيز الرضاعة، والحيض، والهرمونات الصفراوية، والعصائر الهضمية والإنزيمات.

 

فوائد البرتقال للجلد و البشرة

البرتقال يمكن أن يفعل أشياء مذهلة للبشرة كونه مصدرا ممتازا لفيتامين سي، وبصرف النظر عن الفاكهة نفسها فعصير البرتقال وحتى قشور البرتقال يمكن أن توفر مجموعة من الفوائد للبشرة، ومن ثم يتضح لنا أن تناول هذه الفاكهة واستخدامها الموضعي يمكن أن يكون مفيد لبشرتك , اليك اهم فوائد البرتقال للبشرة و الوجه :

 

26) فوائد البرتقال و صحة الجلد: حيث تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال على مكافحة الجذور الحرة، وبالتالي تمنع الشيخوخة بشكل أسرع.

 

27) علاج البقع الداكنة والعيوب: حيث تحتوي قشور البرتقال على كميات أعلى من فيتامين سي من الفاكهة نفسها، لذلك بدلا من التخلص من القشور، يمكنك تجفيفها في الشمس وطحنها لإعداد مسحوق قشر البرتقال، كما يمكن أن يستخدم في تنظيف الجسم، إلى جانب أنه يمكنك مزج مسحوق قشر البرتقال مع الحليب أو كريم الحليب ووضعه على وجهك، وهذا يعمل على تبييض وجهك وجعله يبدو مشرقاً وكذلك تقليل البقع الداكنة والعيوب على بشرتك.

 

28) فوائد البرتقال في علاج حب الشباب: إلى جانب الأوساخ الزائدة، والسخام أو بكتيريا مسام الجلد التي تؤدي إلى حدوث البثور، والبرتقال لديه محتوى عالي من حمض الستريك الذي هو فعال جدا في تجفيف حب الشباب، كما أن القشور البرتقالية تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تنظم حركات الأمعاء، وبالتالي القضاء على النفايات الضارة وسموم الجسم، وهذا بالطبع سوف يمنع حدوث حب الشباب عن طريق التخلص من السموم، إلى جانب أنه يمكنك إعداد قناع الوجه عن طريق طحن قشور البرتقال لجعلها عجينة ووضعها على جميع أنحاء وجهك، وبهذا لن تقضي فقط على حب الشباب في الوجه ولكن أيضا ستمنع دهون الجلد الزائدة، ومع الاستخدام المنتظم لهذه الطريقة يمكنك أن ترى انخفاض واضح في البثور وعلاماتها.

 

29) فوائد البرتقال في تبييض البشرة: حيث تعتبر قشور البرتقال عامل تبييض طبيعي، والتي يمكن أن تخفف البقع الداكنة على الجلد وإزالتها بشكل فعال مع مرور الوقت، كما أنها تساعد في الحد من إسمرار البشرة عن طريق تحريف الأشعة فوق البنفسجية الضارة من مهاجمة خلايا الجلد، ومن ثم يُنصح بتحويل قشر البرتقال إلى معجون ووضعه كقناع على الوجه لأنه يحتوي على الكثير من حامض الستريك الذي ينظف الجلد ويحافظ على نضارة البشرة.

(مقال متعلّق)  فوائد شرب عصير البرتقال

 

30) فوائد البرتقال في مكافحة الشيخوخة: حيث يعتبر البرتقال إحدى المصادر الغنية بفيتامين سي الذي يعمل على تحسين نسيج الجلد ولون البشرة، كما أنه يساعد على استعادة الكولاجين في الجسم الذي هو المسؤول عن ثبات الجلد ومنع الشيخوخة المبكرة، إلى جانب أن البرتقال يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، تلك الجذور التي غالبا ما تسبب التجاعيد وترهل الخدين.

 

31) إزالة الرؤوس السوداء: حيث يعتبر قناع قشر البرتقال فعال جدا في إزالة الرؤوس السوداء من جلدك، ومن ثم يمكنك إعداد هذا القناع عن طريق خلط كوب واحد من الزبادي مع مسحوق قشر البرتقال لعمل عجينة سميكة، بعدها قم بوضع هذه العجينة على وجهك، وذلك باستخدام حركات دائرية لطيفة وأخيراً الغسل بالماء الدافئ بعد 15 دقيقة، وتعتبر هذه إحدى الوسائل الطبيعية وغير المؤلمة للتخلص من الرؤوس السوداء، كما أنها تعمل على منع الزيوت الزائدة والأوساخ وانسداد مسام الجلد.

 

32) البرتقال مرطب رائع: حيث تحتوي القشور البرتقالية على كميات وفيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تحافظ على زيوت الجلد، ومن ثم فهي مناسبة للبشرة الدهنية والجافة على حد سواء، كما أن استخدام مسحوق من قشر البرتقال على الجلد يزيل الخلايا الميتة والأوساخ وكذلك يحافظ على ترطيب الجلد ونضارته، إلى جانب أن الكالسيوم الموجود في قشر البرتقال يسهم في إنتاج مضادات الأكسدة، وبالتالي يمنع جفاف الجلد ويوفر مظهر للصحي للجلد وبشرة أكثر توهجاً.

 

33) تجديد خلايا الجلد الميتة: حيث يمكنك جعل رذاذ الوجه منعش باستخدام البرتقال، وذلك من خلال شرب عصير البرتقال المنعش المخلوط بمكعبات الثلج، ولكن بدلاً من ذلك يمكنك فرك هذه المكعبات البرتقالية المجمدة على وجهك وهذا سوف يجعل وجهك يبدو أكثر إشراقاً إلى جانب تجديد خلايا الجلد الميتة، كما أنه سيتم صقل المسام والتحكم في الدهون.

 

34) توهج الجلد: بدلا من طحن القشور البرتقالية يمكنك ببساطة صب الماء المغلي على القشور وتركها ليوم واحد، ومن ثم تصفية هذا السائل في اليوم التالي وتبريده، بعدها قم بوضع هذا السائل على وجهك مع قطعة من القطن وتركه حتى يجف، وهذا سيجعل وجهك يبدو أكثر إشراقا وتوهجاً.

 

فوائد البرتقال للشعر

بالإضافة إلى فوائده الكبيرة لبشرتك، يحتوي البرتقال على بعض العناصر الغذائية الحيوية التي تدعم و تقوي الشعر، حيث يمكن أن تكون هذه الفاكهة مفيدة للشهر, اليك اهم فوائد البرتفال للشعر :

 

35) تنعيم الشعر بشكل رائع: من فوائد عصير البرتقال  انه منعّم ممتاز لشعرك، حيث يمكنك إعداد هذا المنعم في المنزل عن طريق خلط عصير البرتقال والمياه وملعقة واحدة من العسل، ومن ثم وضع هذا الخليط على شعرك وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، وبعدها سترى النتيجة حيث سيبدو شعرك أكثر أناقة وصحة ولامعاناً.

 

36) فوائد البرتقال في تحفيز نمو الشعر: حيث يعمل فيتامين سي جنبا إلى جنب مع الفلافونويد الحيوي الموجود في البرتقال على تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس والذي بدوره يعزز نمو الشعر، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك وهو نوع من فيتامين بي ضروري جداً لنمو الشعر، بالإضافة إلى الإنزونيتول الذي يمنع تساقط الشعر ويحفز نموه، وبالتالي يتضح لنا أن الاستهلاك المنتظم للبرتقال هو وسيلة رائعة لتعزيز نمو الشعر.

 

37) فوائد البرتقال في علاج قشرة الرأس: حيث يمكنك استخدام عصير قشر البرتقال على فروة الرأس للسيطرة على قشرة الرأس، كما يمكنك أيضا طحن القشر واستخدامه على فروة الرأس وهذا سوف يساعد على إزالة قشرة الرأس وكذلك تطهير فروة الرأس.

 

المراجع:

  1. medicalnewstoday : Oranges: Health Benefits, Nutritional Information
  2. stylecraze : 37 Amazing Benefits Of Oranges (Santra) For Skin, Hair And Health
السابق
الاكتئاب الحاد : اعراضه و علاجه
التالي
التهاب الكبد بأنواعه A B C D