فوائد البرتقال للحامل

الحمل من الفترات الحرجة والتي تحتاج إلى عناية خاصة، وعادة ما تبحث الأم خلالها على الغذاء الصحي والمتوازن؛ للحفاظ على صحتها و جنينها حتى لحظة خروجه إلى النور في بصحة جيدة وعلى الرغم من فوائد البرتقال التي نعرفها عن البرتقال، إلا أنه من الفاكهة التي كثرت حولها الشائعات، ولعل من أشهرها أن فاكهة البرتقال تسبب العديد من الأضرار خلال فترة الحمل ، وجاءت نتائج العديد من الدراسات العلمية اتثبت عكس ذلك تماماً من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على أهم المعادن والفيتامينات التي الموجودة في البرتقال، وستتعرف على فوائد البرتقال للحامل ، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم فوائد البرتقال للحامل 

حيث أوضحت الأبحاث العلمية، أن البرتقال من أهم الفواكه التي تحمل العديد من الفوائد للمرأة وخاصة خلال فترة الحمل، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد البرتقال للحامل أنه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي :

حيث أكدت العديد من الأبحاث العلمية على أن البرتقال من أهم الاطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، والذي يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي لدى الأم، كما أنه يحفز إنتاج الخلايا المناعية في جسم الجنين.

 

مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي له ويحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنه وبفضل إحتوائه على فيتامين سي، فيعد البرتقال من الفواكه التي تحفز امتصاص الجسم للعديد من الفيتامينات بالجسم مثل الحديد والزنك وغيرها.

 

2. من فوائد البرتقال للحامل أنه يحسن من القدرات الذهنية للجنين:

لإحتوائه على نسبة جيدة من حمض الفوليك، يعد البرتقال من أهم الأطعمة التي تساعد على تكوين خلايا المخ والحماية من العيوب الخلفية التي تصيب الأنبوب العصبي للجنين، فضلاً عن أنه يساهم – بشكل كبير – في تكوين الخلايا والانسجة بجسم الجنين.

 

وفي السياق ذاته، فقد أثبتت إحدى الدراسات العلمية أن تناول كميات كافية من حمض الفوليك أثناء الحمل، يحسن من القدرات المعرفية والإدراكية للجنين بعد الولادة، بالإضافة إلى دوره الهام في اكتمال نمو الأعضاء الداخلية للجنين والوصول به إلى الوزن المثالي عند موعد الولادة.

 

3. يحسن عملية الهضم ويعالج الإمساك :

لإحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، يعد البرتقال من أهم الفواكه التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم، بالتالي فهو من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الإمساك الذي يصيب المرأة خلال فترة الحمل كما أنه يلعب دوراً هاماً إكتمال أعضاء الجهاز الهضمي للجنين مثل الكبد والكلي والأمعاء الداخلية والأعضاء التناسلية له.

 

4. يقي من اضطرابات ضعط الدم :

عادة ما تعاني المرأة خلال فترة الحمل، من العديد من الاضطرابات التي تصيب ضغط الدم سواء بالإرتفاع المفاجئ أو الإنخفاض، ويعد البرتقال من العلاجات التي تساعد على ضبط ضغط الدم عند معدله الطبيعي وذلك بفضل احتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم.

(مقال متعلّق)  المنجا للحامل : حقائق عن فوائدها

 

لذلك ينصح المتخصصون المرأة التي تعاني من اضطرابات في ضغط الدم خلال فترة الحمل، بتناول من 2 إلى 3 ثمرات من البرتقال بشكل يومي، مما يساعد على التغلب على هذه المشكلة دون اللجوء إلى الأدوية والعقاقير.

 

5. من فوائد البرتقال للحامل أنه يساعد على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف :

ويعتبر البرتقال من الفواكه التي تحافظ على ترطيب الجسم خلال فترة الحمل، ويحمي من الإصابة بالجفاف وما ينتج عنه من أعراض مزعجة، وذلك بفضل إحتوائه على عنصري البوتاسيوم والصوديوم، اللاتي يلعبان دوراً هاماً في الحفاظ على نسبة السوائل بالجسم، مما يحمي من الإصابة بالجفاف.

 

6. من فوائد البرتقال للحامل أنه علاج فعال لحصوات الكلى :

حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة، أن البرتقال يساعد على إفراز حمض الستريك في الجسم؛ وهو من الأحماض الهامة التي تعمل على تجديد وتنشيط خلايا الكلى، كما أنه يحمي من تكون الحصوات بها، ومؤخراً أكدت أحد الابحاث على ان البرتقال يساعد على تفتيت الحصوات الكلى.

 

7. يحمي من أمراض الجهاز التنفسي للأم والجنين :

أوضحت إحدى الدراسات العلمية، أن البرتقال يحتوي على نسبة كبيرة من الكاروتينات، والتي تساعد على الحفاظ على الجهاز التنفسي لدى الأم، كما أنه يعمل على تكوين الأعضاء الداخلية للجهاز التنفسي لدى الجنين، فضلاً عن دوره الهام في الحد من الإصابة بالربو وحساسية الصدر لدى الجينن ولإحتوائه على فيتامين سي، يعد البرتقال أحد أذرع الحماية من العدوي الفيروسية والبكتيرية التي قد تصاب بها الأم أو الجنين خلال هذه الفترة.

 

8. من فوائد البرتقال للحامل أنه يعالج الكلف بالجلد:

كما ذكرنا سلفاً- يعد البرتقال من أغنى المصادر الطبيعية بفيتامين سي وفيتامين A والعديد من مضادات الأكسدة الاخرى، لذلك فهو من الأطعمة المثالية التي تساهم بشكل كبير في التخلص من الكلف الناتج عن الحمل، وذلك عن طريق تجديد خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت.

 

فضلاً عن إحتوائه على نسبة كبيرة من الماء التي تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، بالإضافة إلى أن الألياف الغذائية تساعد على تنقية الجسم من السموم، مما ينعكس بشكل إيجابي على نقاء البشرة ونضارتها كما أوضحت نتائج إحدى الدراسات الحديثة، أن البرتقال يساعد في التخلص  وعلاج حب الشباب وإزالة البثور من البشرة وذلك بفضل غناه بفيتامين سي.

 

9. يحمي من السرطان :

بفضل غناه بنسبة جيدة من مضادات الأكسدة، يعد البرتقال من الأطعمة التي تحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الرحم والمبيض والثدي والمعدة والقولون والكبد.

(مقال متعلّق)  فوائد العنب الاخضر للحامل

 

10. من فوائد البرتقال للحامل أنه يساعد على التخلص من الآم القولون العصبي:

حيث أوضحت العديد من الأبحاث، أن البرتقال يحتوي على عنصر البكتين، والذي يساهم بشكل كبير في حماية الغشاء المخاطي للقولون، كما أنه يحد من تراكم المواد السامة به ويساعد على التخلص منها ، مما يحمي الإصابة بالآلم الناتجة عن إلتهابات القولون، فضلاً عن دوره الهام في التقليل من تكون الكوليسترول الضار LDL في الجسم.

 

11. من فوائد البرتقال للحامل أنه يحمي من اضطربات القلب :

حيث اثبتت العديد من الدراسات العلمية التي اجريت بالولايات المتحدة الامريكية، أن البرتقال يساعد على تنظيم ضربات القلب والتقليل من الخفقان التي تصاب به المرأة خلال فترة الحمل؛ وذلك بفضل غناه بفيتامين ب المركب وعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على انبساط الشرايين والأوعية الدموية، مما يقي من إرتفاع أو انخفاض ضغط الدم وبالتالي الحد من اضطرابات القلب.

 

12. من فوائد البرتقال للحامل أنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية:

بفضل إحتوائه على عنصر البوتاسيوم، يعتبر البرتقال من أهم الأطعمة التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية للمرأة خلال فترة الحمل، كما أنها تحد من التوتر والضغط النفسي التي يلازم الحامل خلال فترة التي تسبق الولادة.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في البرتقال

تؤكد الدراسات العلمية على أن البرتقال تحتوي على باقة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، ومن أهمها ما يلي:

 

1. البرتقال يحتوي على حمض الفوليك :

يعد البرتقال من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من البرتقال على ما يقرب من 39 وحدة دولية من حمض الفوليك، وهذه الكمية تعادل حوالي 10% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين والجدير بالذكر أن حمض الفوليك يلعب العديد من الأدوار الحيوية أثناء فترة الحمل.

 

من أهمها أنه يحمي من الإصابة بتشوهات الأجنة وخاصة في المخ والحبل الشوكي، كما أنه يساعد على تكوين الحمض النووي DNA واكتمال نمو الجنين ووصوله للوزن المثالي، فضلاً عن دوره الهام في الحماية من الإصابة بالأمراض والعيوب الخلقية في القلب.

 

2. البرتقال مصدر هام لفيتامين سي :

كما يعتبر البرتقال من أغنى المصادر الطبيعية من فيتامين سي، والضروري لبناء العظام والأنسجة لدى الجنين، بالإضافة إلى أنه يحفز إنتاج الخلايا المناعية في الجسم، مما يساعد على تكوين وتقوية الجهاز المناعي لدى الأم والجنين فضلاً عن دوره الهام في التقليل من إحتمالية إصابة الجنين بالربو وإلتهابات الجهاز التنفسي، ويحسن من النمو العقلي القدرات الذهنية للطفل بعد الولادة.

 

(مقال متعلّق)  فوائد الفراولة للحامل

والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من البرتقال يحتوي على ما يقرب من 48,5 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 81% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. البرتقال يحتوي على عنصر البوتاسيوم :

ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية، يعد البرتقال من اغني المصادر الطبيعية التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم؛ والذي يلعب العديد من الأدوار الحيوية خلال فترة من الحمل، من أهمها أنه يحمي من اضطرابات ضغط الدم، والتي تصاب به المرأة خلال فترة الحمل.

 

بالإضافة إلى أنه يساعد في تكون الأعصاب وعضلة القلب لدى الجنين، كما أنه يحمي من الشعور بالغثيان؛ لإحتوائه على العديد من الخواص التي تساعد على تنظيم عملية الهضم وضبط درجة الحموضة في الجسم والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من البرتقال، يحتوي على ما يقرب من 179 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. البرتقال مصدر هام لفيتامين :

فوفقاً لنتائج الأبحاث العلمية، يعتبر البرتقال من الفواكه الطبيعية التي تمد الجسم بنسبة جيدة من فيتامين A، والضروري لصحة الأم والجنين خلال فترة الحمل حيث يلعب فيتامين A دوراً هاماً في تكوين العظام والأجزاء الداخلية للعيون لدى الجنين، فضلاً عنه أنه يساعد على اكتمال نمو القلب والرئتين والجهاز التنفسي والكليتين والكبد في جسم الجنين، كما أنه يساعد على تعزيز الجهاز المناعي لدى الأم والجنين.

 

كما اشارت نتائج هذه الدراسات إلى أن كل 100 جرام من البرتقال، يحتوي على ما يقرب من 230 وحدة دولية من فيتامين A، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

5. البرتقال يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم :

كما يعد البرتقال من الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم؛ وهو من أهم الفيتامينات المسئولة عن بناء العظام وتكون العضلات لدى الجنين، كما أنه يساهم في تركيب الحمض النووي للجنين DNA ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية، فيحتوي كل 100 جرام من البرتقال على ما يقرب من 40 مللي جرام من عنصر الكالسيوم.

 

وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل مثل النياسين والريبوفلافين وفيتامين الحديد والمغنسيوم والزنك وفيتامين ب المركب وغيرها.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: Is It Safe To Eat Oranges During Pregnancy
  2. Nutrition And You: Orange fruit nutrition facts
  3. Bold Sky: Amazing Benefits Of Orange During Pregnancy
  4. Baby Pedia: Oranges During Pregnancy: How Many Can I Eat a Day
error: Content is protected !!

Send this to a friend