التغذية

فوائد البرتقال للبشره

فوائد البرتقال للبشره كثيرة بشكل عام، و ذلك لإحتوائه على العديد من المعادن والعناصر الغذائية والفيتامينات الغنية بالقيم الغذائية المفيدة، ومن الفيتامينات التي يحتويها البرتقال.

 

فيتامين سي وهو الفيتامين الأساسي لفاكهة البرتقال، وفيتامين ب1، وفيتامين إي، كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، والكثير من المعادن الأخرى، ويمكن تناول البرتقال بصورته الطبيعية كفاكهة أو عمل العصير منه، أو استخدا قشوره لتقشير بشرة الوجه، وما سبق جزء من فوائد البرتقال للبشره

 

وفاكهة البرتقال تعتبر من عناصر أي نظام غذائي، وبنصح أطباء التغذية بتناول ثمرة واحدة كل صباح من فاكهة البرتقال، والبرتقال من أكثر أصناف الفاكهة شعبية حول العالم، لأن مذاقه لذيذ يمد الجسم بالانتعاش والنشاط والحيوية، كما أن هناك أنواع كثيرة ومتعددة للبرتقال؛ فمنه البرتقال الفارسي، وبرتقال السرة، والبرتقال الدموي أو الزغلول، والبرتقال النارنج والذي يكون طعمه مر.

 

يحتوي البرتقال على معادن طبيعية مفيدة للجسم، مثل: معادن الفسفور، ومعادن الكالسيوم، والمنجنيز، ومعادن الحديد، والكلور، والصوديوم، ومعادن الزنك.

 

وكما أكدة أطباء التغذية أن البرتقال مصدر لأكثر من 170 عنصر من المغذيات النباتية، إلى جانب احتوائه على نسبة جيدة من حمض الفوليك ب 9، وحمض البيتاكاروتين، وحمض البكتين، وهي من الأحماض الأمينية، إضافة إلى أنه يمتاز بالخصائص المضادة للأكسدة ويعمل على مقاومة الإلتهابات.

 

اهم فوائد البرتقال للبشره

معظمنا يُجمع على أن تناول الفاكهة جيد للبشرة والشعر، إلا أن البرتقال يمتاز بفائدة استثنائية، وذلك لأنه مليء بالمكونات والعناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة البشرة، حيث أن تناول واحدة من ثمار فاكهة البرتقال بشكل يومي، أو شرب كأس من عصيره الطازج، يساعد في تقوية نظام المناعة، ويمكن أن يساعد في فقدان الوزن، كما أنه يجعل البشرة أكثر حيوية وصحة، ومن فوائد البرتقال للبشره ما يلي:

 

1. نعومة البشرة:

يمنح البرتقال البشرة نعومة أكثر وصحة لمدة طويلة، لأنه يحتوي على الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخروع للبشرة

 

2. ابطاء التجاعيد:

للبرتقال القدرة على محاربة الجذور الحرة التي تعمل على إبطاء إنتاج التجاعيد في الوجه، كما أنه قادر على توقف الشيخوخة المبكرة، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.

 

3. مقشر للوجة:

يعمل البرتقال على تقشير بشرة الوجه، تحسين مظهرها العام، ويساعد على جفاف حب الشباب، لأنه تحتوي على حامض الستريك بنسبة عالية.

 

4. الوهج الصحي:

يعطي البرتقال البشرة الوهج الصحي، من خلال استخدام قشر البرتقال بعد تجفيفه في الشمس وطحنه وخلطه مع كمية مناسبة من الحليب، لأن القشر غني بنسبة عالية من فيتامين سي إذا ما قورن بالبرتقال نفسه.

 

5. يجعلك اصغر سناً:

من فوائد البرتقال للبشره أنه يجعلها تبدو أصغر سنًا ويمنحها مرونة أكثر، لأن فيتامين سي يساعد الجسم على تكوين الإيلاستين والكولاجين ويمكن للبرتقال أن يحسن من التحمل والحزم لدة الأشخاص، كما أنه يمنع من ترهل الجلد.

 

6. تجديد الجلد:

تجديد الجلد الباهت، والذي قد يظهر على البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو التعرض للأتربة والعوامل الجوية الأخرى، ويمكن للبرتقال في هذه الحالة أن يجدد خلايا الجلد الباهتة ويعمل البرتقال على تنظيف البشرة بشكل عميق.

 

7. ازالة الرؤوس السوداء:

للبرتقال فائدة سحرية في إزالة الرؤوس السوداء، والتي يعاني منها ذوو البشرة الحساسة بشكل خاص ويعمل البرتقال كمفتح طبيعي للبشرة ومبيض لها، دون الحاجة إلى استخدام كريمات التبييض والتفتيح.

 

8. حب الشباب:

يعالج البرتقال حب الشباب، التي تظهر في مرحلة الشباب نتيجة تراكم الأوساخ والسموم والبكتيريا، وانسداد مسام البشرة.

 

9. للبرتقال فاعلية في عملية تدفق الدم للبشرة.

 

10. يستخدم البرتقال في علاج تورم البشرة.

 

11. يمنع البرتقال جفاف البشرة، ويمنحها الرطوبة.

 

فوائد عصير البرتقال للبشرة وكيفية استخدامه

إلى جانب فوائد البرتقال للبشره فهناك فوائد كثير أخرى لعصير البرتقال للجلد والبشرة، فهو يجعل الجلد يبدو أكثر شبابًا ولمعانًا، وهناك استخدامات أخرى أيضًا لعصير البرتقال، حيث أنه يفيد البشرة بشكل كبير، سواًء تم شربه أو وضعه على الوجه، وفيما يلي نورد الفوائد الصحية لعصير البرتقال بالنسبة للبشرة، والاستخدامات المختلفة له، وكيفية تطبيقها في المنزل:

(مقال متعلّق)  فوائد القهوة للبشرة

 

1. تقليص المسامات:

من فوائد عصير البرتقال للبشرة، أنه يعمل على تقليص المسام المفتوحة بها، ويمكن تطبيق هذا من خلال: وضع عصير البرتقال على الوجه، لمدة ثلاث دقائق، ثم يتم غسله فورًا، وهذا يعطي سطوعًا أكبر للوجه.

 

2. تقليل الدهون:

أيضًا من فوائد عصير البرتقال للبشرة، أنه يعمل على تقليل الدهون في البشرة، وبالتالي السيطرة على حب الشباب، من خلال عصر برتقالتين، ووضع العصير الناتج في صنية مكعبات الثلج، ثم وضعها في الثلاجة لكي تتجمد، وبعد ذلك يتم استخراج الصنية وإخراج المكعبات منها، ثم يتم فرك الوجه بهذه المكعبات، للحصول على وجه مشرق واسطه أكثر.

 

3. تنعيم الشعر:

يستخدم عصير البرتقال لتنعيم الشعر، ويمكن إعداد ذلك عن طريق مزج عصير برتقالة واحدة مع كمية من الماء، ويشترط أن تكون الكميتين متساويتين، وكمية مساوية أيضًا من العسل، يتم وضع هذا الهليط على الشعر بعد غسله بالشامبو جيدًا، لمدة تتراوح من 5 دقائق إلى 10 دقائق، ثم بعد ذلك يُغسل الشعر جيدًا، وستكون النتيجة شعر لامع وصحي وجذاب.

 

فوائد البرتقال للصحة

 

1. الوقاية من حصوات الكلى:

يستطيع البرتقال أن يقضي على حصوات الكلى، إذا تم تناوله بشكل يومي.

 

2. تخفيض الكولسترول:

يساعد البرتقال الجسم على إبطاء امتصاصه للدهون، وذلك لاحتوائه على مركبات الهيسبيريدين والبكتين الذين لهما القدرة على تخفيض الكولسترول السيئ.

 

3. منع السكري:

للبرتقال فاعلية وتأثير قوي في موازنة مستويات السكر في الدم بقوة، وذلك لأنه تحتوي على سعرات حرارية منخفضة والتي يمكن استهلاكها يوميًا.

 

4. الحماية من إلتهاب المفاصل:

تناول كوب واحد من عصير البرتقال الطازج كل يوم يمكن أن يحمي من الإلتهابات المختلفة، خاصة التي تنشأ من إلتهاب المفاصللأن لديه خاصية مضادة للإلتهابات، والتي تعمل على تقليل مخاطر إلتهاب المفاصل الروماتويد.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت جوز الهند للبشرة

 

5. تخفيض ضغط الدم:

البرتقال لديه القدرة على التحكم في ضغط الدم بفاعلية والسيطرة عليه من نوبات الارتفاع، لأنه يحتوي على الهيسبيريدين والمنجنيز.

 

6. المساعدة على الهضم:

يساعد تناول البرتقال على هضم الطعام بسهولة، لأنه غني بالألياف، وذلك يساعد في إطلاق العصائر والإنزيمات الهضمية أو العصائر التي تساعد على الهضم.

 

7. محاربة مرض السرطان:

يحارب البرتقال العديد من أنواع السرطان المختلفة، مثل: سرطان الجلد، وسرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، لاحتوائه على فيتامين سي، والذي يحمي خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة، كما أنه يحتوي على مركب ذات فاعلية شديدة وهو مركب (دي ليمونين).

 

8. المحافظة على صحة القلب والأوعية:

تناول برتقالة واحدة كل يوم يدعم نظام عمل القلب والأوعية الدموية، والألياف الموجودة في البرتقال، وحمض الفوليك، إلى جانب مركب الهيسبيريدين يمكنها المحافظة على صحة القلب.

 

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 37 Amazing Benefits Of Oranges (Santra) For Skin, Hair And Health
  2. Faith In Natural: The Benefits of Orange for Skin
  3. Livestrong: Is an Orange Healthy to Eat for Your Skin
  4. Fit Life: Benefits of Orange for Skin and How to use Orange Juice on Skin
السابق
مراحل الطلق قبل الولادة و انواعه
التالي
نظام غذائي لمرضى السرطان