التغذية

فوائد البامية

فوائد البامية
فوائد البامية
فوائد البامية

أهم فوائد البامية الصحية ودورها في السيطرة على السكري

تتعدد فوائد البامية الصحية، فهي من الخضروات الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة القلب والجهاز الهضمي، ولها دور مهم في السيطرة على مرض السكري والوقاية منه أيضا.

 

تعتبر البامية من النباتات الاستوائية من عائلة المالفو مثل المارشميللو والكركديه، ومن استخداماتها التقليدية علاج قرحة المعدة وعسر الهضم والإسهال وعلاج الحمى والعدوى، كما كانت تستخدم قديما لعلاج جروح الجلد والبثور والحكة.

 

وتتنوع العناصر الغذائية الموجودة في البامية حيث تتكون من 14% من البروتين و31 % من الكربوهيدرات و8% من الألياف القابلة للذوبان و2% من دهون اللينوليك، كما ، بها نسبة كالسيوم ومغنسيوم وحديد ومنجنيز وبوتاسيوم وزنك.

 

بالإضافة إلى الفولات وفيتامين ج والبيتا كاروتين ومجموعة فيتامين ب، بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونول والكيرستين وغيرها، ومن أهم فوائد البامية الصحية:

 

1. السيطرة على مرض السكري

هناك الكثير من الدراسات التي أجريت على علاقة البامية بالسيطرة على مرض السكري، ورغم أن الكثير من هذه الدراسات لا تزال في مرحلة مبكرة، إل أنها تمنح نتائج مبشرة بشأن قدرة البامية على إدارة السكر في الدم ومنع تصاعد مستوياته، وسواء أوراق البامية أو البذور المحمصة أو الثمرة نفسها فإنها يمكنها إدارة السكري من النوع الثاني بأكثر من طريقة تتمثل في:

 

  • الألياف:

البامية غنية للغاية بالألياف حيث يمكن أن تحتوي 8 ثمرات متوسطة الحجم على 3 جرامات من الألياف القابلة للذوبان، وهذا النوع من الألياف يحسن بشدة من قدرة الجسم على الهضم ويقلل من الجوع بدرجة كبيرة فيشعر من يتناولها بالشبع لفترة طويلة.

 

عموما تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف من الخيارات الغذائية الصحية لمرضى السكري حيث تزيد حساسية الأنسولين وتقلل من نسبة السكر في الدم وتقلل من السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم.

 

  • مكافحة الاجهاد:

التوتر وارتفاع مستويات الاجهاد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى اضطراب مستويات السكر في الدم لدى المصابين به، فبمجرد أن يتعرض المريض إلى مستويات عالية من التوتر يرتفع السكر بشدة أو ينخفض بشدة ويدخل المريض في غيبوبة>

 

لكن أثبتت الكثير من الأبحاث أن مضادات الأكسدة في البامية لها تأثير فعال على تقليل مستويات التوتر والاجهاد وبالتالي الحفاظ على الصحة العقلية لمريض السكري مما يحد من تعرضه إلى نوبات اجهاد وتوتر تؤدي إلى زيادة مستويات السكر.

 

  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم:

الأشخاص المصابين بمرض السكري أكثر عرضة لزيادة مستويات الكوليسترول في الدم وعادة ما يتزامن الكوليسترول المرتفع مع ارتفاع مستويات السكر، لكن الألياف الموجودة في البامية ومضادات الأكسدة لها تأثير كبير على خفض مستويات الكوليسترول وبالتالي السيطرة على السكري وبقائه في المستويات الطبيعية.

 

  • مكافحة الإرهاق والتعب:

تساعد البامية في مد الجسم بالطاقة اللازمة لتأدية التمارين الرياضية بكفاءة دون تعب والتعافي سريعا من الإرهاق الناتج عن ممارسة الرياضة وهذا بفضل دورها في تقليل نسبة الكوليسترول وبالتالي تقوية الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم والأكسجين إلى كل خلايا الجسم وتوفير المزيد من الطاقة لها ومنح المريض حياة أكثر نشاطا مما يقلل بالتدريج من مستويات السكري.

 

2. تحسين صحة الجهاز الهضمي وحماية الأمعاء

صحة الجهاز الهضمي ترتبط بصحة الجسم كله، ومن خلال تناول الألياف ومضادات الأكسدة فإن من فوائد البامية أنها تعزز كثيرا من صحة الأمعاء، حيث تزيد من البكتيريا المفيدة وتقلل من التصاق البكتيريا الضارة بالأنسجة وتعمل على منح من يتناولها حركة أمعاء أكثر سهولة وطبيعية.

 

بالتالي يمكن أن تعالج الإسهال من خلال مكافحة الميكروبات التي تتسبب فيه، كما يمكن أن تعالج الإمساك من خلال زيادة حركة الأمعاء وتوفير المزيد من المياه فيها والناتجة عن الألياف. كما تقلل البامية من الانتفاخ والتشنجات والغازات الزائدة.

 

كما أن البامية تحمي الامعاء من البكتيريا البوابية التي تصيب بطانة المعدة وتؤدي إلى الالتهاب، حيث أن من فوائد البامية أن العصير الناتج عن سلقها يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا الحرة العائمة تمنعها من الالتصاق ببطانة المعدة، وهذه البكتيريا تصيب الأطفال بشكل أكبر خصوصا بين 2-5 سنوات لذا من خلال دعم نظامهم الغذائي بالبامية ولو مرة أو مرتين في الأسبوع يمكن توفير المناعة لهم.

 

3. تحسين قدرة الجهاز البصري من فوائد البامية

البامية تحتوي على نسبة مرتفعة للغاية من فيتامين أ ، كما أنها غنية أيضا بالبيتا كاروتين وهو من مضادات الأكسدة التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ ، وهو ما يساهم بقوة في محاربة الجذور الحرة التي تنشأ عن عملية التمثيل الغذائي وتسيطر على نسبتها في الجسم فلا تزيد عن الحد المعقول لعمل جهاز المناعة.

 

حيث أن زيادة الجذور الحرة مسؤولة عن تدهور الخلايا بما في ذلك المسؤولة عن الرؤية، ولكن من خلال فيتامين أ فإن البامية تقلل من مخاطر التنكس البقعي وتحمي من إعتام عدسة العين.

 

4. العناية بالجلد

من فوائد البامية المذهلة أيضا قدرتها الكبيرة على حماية الجلد من التلف ومن الشيخوخة المبكرة حيث تحتوي على مستويات عالية من فيتامينات أ و ج وهو ما يساهم في تجديد مادة الكولاجين التي تمنح الجلد النعومة والمرونة والقدرة على الاستشفاء السريع من الجروح.

 

كما تقلل مضادات الأكسدة والفيتامينات من حب الشباب وتساعد على التخلص من الندوب والوقاية من التجاعيد عن طريق حماية الخلايا من الاجهاد ومن أشعة الشمس الضارة.

 

5. تقليل آلام المفاصل

على مدى قرون عديدة تم استخدام البامية كعلاج شعبي لتهدئة آلام المفاصل، حيث يتم غليها في الكثير من الماء ثم إضافة الملح والفلفل وترك المزيج على النار حتى يصير الماء لزجا ثم تناوله مرتين أو ثلاثة في اليوم، وهذا المشروب يزيد من الطاقة ويقلل من التعب ويساعد على الحد من الألم.

 

6. علاج ضغط الدم المرتفع

البامية غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن والتي منها البوتاسيوم وهو من العناصر الضرورية للغاية لصحة الإنسان، حيث يلعب دورا قويا في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم ومعادلة تأثير الصوديوم على الأوعية الدموية.

 

كما يساعد البوتاسيوم في استرخاء الشرايين والأوعية الدموية مما يقلل من ضغط الدم المرتفع ويسمح بتدفق أفضل للدماء في كل أنحاء الجسم وتقليل مخاطر التعرض إلى الجلطات وتصلب الشرايين.

 

7. دعم والحفاظ على شعر قوي وصحي

من فوائد البامية قدرتها المذهلة على منحك شعر صحي ولامع وقوي، ذلك سواء بتناولها أو بغسل الشعر بماء البامية، حيث يتم وضع ماء البامية على الشعر لمدة من 15-20 دقيقة ثم غسله بالماء الجاري.

 

حيث يؤدي الصمغ الموجود في تلك المياه إلى توفير الكثير من المغذيات لبصيلات الشهر وحماية فروة الرأس من الأمراض المختلفة وزيادة تدفق الدماء إليها كما يحمي أطراف الشعر المتقصفة ويقلل من الحاجة إلى قص الشعر لعلاج التقصف.

 

8. زيادة مناعة الجسم

مضادات الأكسدة الموجودة في البامية ومحتواها العالي من فيتامين ج يؤدي إلى تقوية جهاز المناعة وزيادة قدرته على مكافحة العدوى والبكتيريا والفيروسات المختلفة، حيث أن فيتامين ج يحفز من تكوين خلايا الدم البيضاء التي تكافح العناصر الخارجية الدخيلة على الجسم، كما يمكن أن يساعد في منع تلف الكبد.

 

9. الحفاظ على صحة القلب

إن دور البامية الكبير في تقليل نسبة الكوليسترول وخفض ضغط الدم والحفاظ على صحة الشرايين وتسهيل تدفق الدماء كلها أمور تساعد في وقاية القلب من الكثير من الأمراض مما يحسن من الحالة الصحية العامة.

 

10. تحسين صحة العظام

إن الفيتامين الأكثر وفرة في البامية هو فيتامين ك12 وهو يساعد بقوة في تقوية العظام وزيادة امتصاص الجسم للكالسيوم، كما ان البامية نفسها تحتوي على نسبة كالسيوم وهي وإن كانت ضئيلة بالمقارنة بالموجودة في الحليب ومنتجات الألبان فإن احتوائها على فيتامين ك والحديد يساعد بقوة في سهولة امتصاص الكالسيوم وتجنب فقده خلال التبول.

 

11. الوقاية من شدة النزيف

فيتامين ك الموجود في البامية له فوائد مذهلة أيضا في تخثر الدم وتقليل النزيف وسرعة التئام الجروح، مما يقلل من خطورة اضطرابات النزيف.

 

12. الحفاظ على صحة الكلى

كشفت دراسة على 417 مريضا بالكلى أن تناول البامية بانتظام قلل كثيرا من نسبة البروتين في البول وهو العلامة التي تشير إلى تلف في الكلى، حيث تعمل البامية بما بها من مضادات أكسدة على حماية خلايا الكلى وتقليل نسبة البروتين ومنع الالتهابات.

 

13. يمكن أن تساهم في مكافحة السرطان

بينت دراسة قدرة البامية على تخفيض انتشار سرطان الثدي من خلال زيادة موت الخلايا المبرمج، كما قللت البامية من نمو أورام الكبد من خلال زيادة أكسيد النيتريك، كما أن مضادات الأكسدة المتنوعة يكن أن تعيق تطور الخلايا السرطانية.

 

14. تحسين الذاكرة

من فوائد البامية أيضا أنها تثبط الجين المسؤول عن تطوير مرض ألزهايمر وهو جين ترسب الصبغات الدموية، حيث رفعت البامية من مضادات الأكسدة الموجودة في الخلايا التي تحتوي على هذا الجين وقللت من تأثيره السلبي على الوظائف المعرفية والذاكرة وخفضت أنواع من الأكسجين التفاعلي والذي يرفع من حالة الاجهاد التأكسدي.

 

هل إنقاص الوزن من فوائد البامية؟

البامية من الخضروات التي لا تؤكل نيئة، ولكن يتم طبخها مع السمن أو قليها، وهي ليست الطريقة المثلى لاستخدامها في إنقاص الوزن، ولكن للاستفادة من البامية في إنقاص الوزن لابد من سلقها وتناول الماء الناتج عنها مع إضافة الملح والليمون، لكن طهوها مع الطماطم أو الثوم لن يساهم بالتأكيد في إنقاص الوزن.

 

ويمكن أن يوفر كوب من البامية المسلوقة 36 سعرة حرارية ويشعر بعدها الشخص بالشبع والامتلاء التام، كما أن هذه الكمية توفر 4 جرام من الألياف مما يقمع الشهية ويقلل من امتصاص الكوليسترول والسكر في الدم ويزيد من عملية التمثيل الغذائي.

 

ولا تعتبر نسبة الدهون في البامية مرتفعة فهي توفر نسبة معقولة تمنح الجسم نسبة دهون ضئيلة فلا يبدأ في تخزين الدهون بل يحرقها أولا بأول ويلجأ الجسم وقتها إلى الدهون المخزنة لتوفير حاجته من الطاقة.

 

ومع فوائد البامية المذهلة إلا أن الجرعات العالية منها على حيوانات التجارب بينت انخفاض في القدرة الجنسية وتراجع نسبة خصوبة الذكور عن طريق خفض وزن الخصية وتراجع وظيفتها وتقليل عدد الحيوانات المنوية وإبطاء حركتها، كما يمكن أن تتسبب الكميات الكبيرة منها في زيادة وزن الجسم.

 

كما يمكن للبامية أن تؤدي إلى ردود فعل تحسسية لدى البعض لذا عند تجربتها للمرة الأولى أو منحها للأكفال يجب أن يكون ذلك بكمية صغيرة للغاية لا تتعدى ثمرة واحدة في اليوم ومراقبة رد فعل الجسم عليها.

 

المراجع:

  1. Cure Joy: 12 Health Benefits Of Okra That Will Make You Love Greens
  2. Health Line: Benefits of Okra for Diabetes
  3. Live Strong: Okra and Weight Loss
السابق
الرجيم الكيميائي
التالي
فقر الدم المنجلي