التغذية

فوائد البازلاء الخضراء للرجيم

اضرار البازلاء الخضراء

اضرار البازلاء الخضراء

فوائد البازلاء الخضراء للرجيم وإنقاص الوزن بفاعلية وأمان

تتعدد فوائد البازلاء الخضراء للرجيم وإنقاص الوزن، حيث أنها غنية بالألياف وتحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، كما تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل مرض السكر وأمراض القلب والسرطان، وهي تعتبر من عائلة البقول وليس الخضروات بالمعنى الدقيق ولكنها تباع وتطبخ مثل الخضروات.

 

وهي يمكن أن تسبب بعض الانتفاخ لذا يجب تناولها وفقا لمعدلات يومية معقولة للاستفادة من المواد الغذائية فيها دون مشاكل، ولا يجب أن يتم استهلاك أكثر من نصف كوب يوميا منها،ومن فوائد البازلاء الخضراء للرجيم :

 

1. غنية بالكثير من المواد المغذية :

عند اتباع الرجيم أو الحمية الغذائية يجب أن يقلل الفرد من تناول الكثير من الأطعمة، مما قد يضر بالجسم بسبب نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، لكن البازلاء الخضراء غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي نصف الكوب الواحد أو 170 غم على 62 سعرة حرارية فقط.

 

وهي أقل كثيرا مما يوجد في علية الزبادي مثلا، وحوالي 70% من هذه السعرات يكون على شكل كربوهيدرات والباقي من البروتين، ونسبة ضئيلة جدا من الدهون، كما تحتوي على فيتامين الحديد وفيتامينات أ و ك و ج، بالإضافة إلى الثيامين والمنجنيز والفوسفور وأيضا حمض الفوليك الذي يساهم في النمو وتجديد الخلايا وتكوين العضلات.

 

2. غنية بالبروتين :

البازلاء الخضراء تعتبر من أكثر الخضروات التي تحتوي على نسبة بروتين حيث أن النصف كوب منها يحتوي على 4 غم من البروتين، وهي 4 أضعاف الكمية من البروتين الموجود في الجزر مثلا، ومن المعروف أن تناول البروتين يساعد على توازن الهرمونات في الجسم والتي تعمل على تقليل الشهية، والشعور لفترة كبيرة بالامتلاء.

 

وهي مفيدة لمتبعي الحمية الغذائية وأيضا النباتيين، ولكن يجب معرفة أن البازلاء الخضراء لا ينبغي أن تكون المصدر الوحيد للبروتين حيث أنها تفتقر إلى الميثونين، وهو حمض أميني أساسي موجود في اللحوم الحمراء، لذا يمكن تناول نصف كمية اللحوم الحمراء المعتادة اعتمادا على تعويض الباقي من البازلاء الخضراء للمساهمة في إنقاص الوزن.

(مقال متعلّق)  رجيم حرق الدهون

 

3. غنية بالألياف :

يحتوي نصف كوب من البازلاء الخضراء أو 170 غم وهي النسبة الموصى بها يوميا على 4 غم من الألياف والتي تبطئ من عملية الهضم وتزيد من الإحساس بالشبع، مما يفيد متبع الحمية الغذائية ولا يشعره بالجوع لفترات طويلة مع عدم الشعور بالإرهاق.

 

كما أن الألياف عموما تساعد على الهضم السريع وسرعة التخلص من الفضلات وعدم تخزينها في الجسم مما يقلل من حالات الإمساك ومن ثم الوقاية من زيادة الوزن، كما تؤدي الالياف إلى زيادة البكتيريا النافعة في الجسم وتقليل البكتيريا الضارة مما يساهم في استهلاك الدهون.

 

4. ضبط مستويات السكر في الدم :

يرتبط ارتفاع مستوى السكر في الدم بزيادة الوزن وبينهما علاقة متبادلة فالسكر الزائد يؤدي إلى السمنة، كما أن البدانة تتسبب في زيادة مستوى السكر في الدم، ومن فوائد البازلاء الخضراء للرجيم أن تحد من ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب محتواها الغني من البروتين والألياف الذي يبطئ من امتصاص الجسم للكربوهيدرات.

 

ويتيح للجسم فرصة في حرق السكر، بحيث لا يكون معدل ارتفاعه أكثر من معدل حرق الجسم للكربوهيدرات، ومن هنا تساعد البازلاء الخضراء في إنقاص الوزن حيث يلبي الجسم وقتها حاجته إلى السكر من الدهون المخزنة في الجسم.

 

5. مقاومة الإعياء من فوائد البازلاء الخضراء للرجيم :

تعزز البازلاء الخضراء من إطلاق الطاقة، مما يجعل الشخص الذي يتبع الحمية الغذائية أو الرجيم أكثر قدرة على القيام بمهامه اليومية دون اللجوء إلى الأطعمة التي تزيد الوزن.

 

6. مقاومة الأمراض :

تعتبر مقاومة الأمراض ورفع مستوى المناعة من عوامل السيطرة على الوزن، إذ أن بعض الأمراض مثل السرطان أو السكري يمكن أن يؤديان إلى اختلال في الهرمونات وبالتالي زيادة الوزن أو نقصانه بشكل مبالغ فيه مما يضر بالجسم، لذا فإن دور البازلاء الخضراء في رفع المناعة ومقاومة الأمراض يمكن أن يقي من السمنة.

(مقال متعلّق)  نصائح للرجيم

 

7. مقاومة الاكتئاب :

البازلاء الخضراء تحتوي على حمض الفوليك، وقد ربطت الكثير من الدراسات بين نقص حمض الفوليك وبين ظهور أعراض الاكتئاب والحزن وإرهاق الأعصاب، ومن المعروف أن الإقبال على الطعام يمكن أن يزيد مع التعرض إلى الاكتئاب.

 

حيث يكثر بعض المكتئبون من تناول الشوكولاتة والحلوي للتغلب على الاكتئاب مما يساهم في زيادة الوزن، لكن حمض الفوليك ومضادات الأكسدة الموجودة في البازلاء الخضراء تساعد على إفراز هرمونات السعادة مما يقلل من اعراض الاكتئاب وبالتالي يقلل من تناول الطعام.

 

8. البالزلاء الخضراء غنية بمضادات الأكسدة : 

مضادات الأكسدة تعمل على التسريع من عملية الأيض والتمثيل الغذائي، مما يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية التي تؤدي زيادتها في الجسم إلى عدم فقدان الوزن وتخزين الدهون.

 

لذا فإن محتوى البازلاء الخضراء من المواد المضادة للأكسدة مثل البوليفينول والفلافونيد يساعدان على تنقية الجسم من السموم وسرعة هضم المواد الغذائية وزيادة حرق السعرات الحرارية، دون أن يتمنح الجسم أي سعرات حرارية إضافية بسبب انخفاض نسبة الدهون بها، مما يزيد من أهميتها في إنقاص الوزن.

 

9. تخفض مستوى الكوليسترول :

من فوائد البازلاء الخضراء للرجيم أنها تحتوي على النياسين، وهو يعمل على التقليل من إنتاج الدهون الثلاثية ويقلل من البروتين الشحمي منخفض الكثافة في الجسم، مما يزيد من إنتاج الكوليسترول الجيد ويقلل من الكوليسترول السيء الذي يرفع مستويات الدهون في الجسم وبالتالي يزيد من حالة البدانة ويقلل من فقدان الوزن.

 

كما أن ارتفاع مستويات الكوليسترول السيء يضر بصحة القلب مما يقلل من تدفق الأكسجين في الخلايا ويزيد من حالة الإرهاق، ويقلل أيضا من إقبال الشخص على الأنشطة الرياضية بسبب التعب مما لا يساعده في التخلص من الوزن الزائد، لكن عندما يكون القلب بحالة جيدة يزيد النشاط ويزيد معه خسارة الوزن.

(مقال متعلّق)  لائحة مشروبات للتخسيس مع وصفات

 

10. من فوائد البازلاء الخضراء للرجيم أنها غنية بالكربوهيدرات المعقدة :

تمد البازلاء الخضراء الجسم بالكربوهيدرات المعقدة، مما يغني الفرد متبع الحمية الغذائية لإنقاص الوزن عن تناول المعجنات مثل الأرز والمعكرونة والمخبوزات التي تزيد من الوزن، حيث تمنح الجسم حاجته من الكربوهيدرات الضرورية لإنتاج الطاقة والقيام بالأنشطة اليومية دون إرهاق.

 

ودون أيضا أن تسبب زيادة في الوزن مثل المعكرونة أو الأرز، كما أن الطاقة تساعد الفرد على القيام بالأنشطة الرياضية والتمارين اليومية دون إرهاق، مما يساعد في الإسراع من عملية فقدان الوزن والحفاظ على الجسم متناسق ومثالي.

 

ولكن من ناحية أخرى ييجب عدم الإكثار من البازلاء الخضراء والاكتفاء بنصف كوب يوميا على الأكثر، حيث تحتوي على مضادات التغذية التي تمنع امتصاص بعض المعادن مثل الحديد والزنك والمغنسيوم والكالسيوم، كما يمكن أن تسبب الانتفاخ.

 

ولكن للقضاء على الجانب السلبي يجب تناول البازلاء الخضراء مطبوخة أو مسلوقة لتكون أسهل في الهضم وللقضاء على مضادات التغذية والاستفادة من المغذيات الموجودة فيها بأمان والتمتع بمزاياها في إنقاص الوزن.

 

المراجع:

  1. Health Line: Why Green Peas are Healthy and Nutritious
  2. The Health Site: 10 reasons you should eat matar or green peas more often
  3. Real Food For Life: 10 Health Benefits of Peas
  4. Stylecraze: 17 Amazing Benefits Of Peas (Matar) For Skin, Hair And Health
السابق
التهاب المسالك البولية
التالي
التخلص من حب الشباب