التغذية

فوائد الباذنجان للشعر

الباذنجان؛ من الخضروات اللذيذة التي تزرع في دول البحر المتوسط، ويحرص الكثيرون على تناولها، كما أنها تدخل في تكوين العديد من الوجبات الشعبية حول العالم.

 

ويصف علماء التغذية ثمرة الباذنجان، بأنها يعتبر منجم للعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وتحميه من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى فوائده التجميلية؛ حيث يوفر الباذنجان للشعر والبشرة التغذية المثالية، ويمنحهما المظهر الصحي ويعالج الكثير من المشكلات بهم.

 

أهم فوائد الباذنجان للشعر

بفضل غناه بكم هائل من الفيتامينات والمعادن، يعد الباذنجان من أهم الخضروات التي تقدم العديد من الفوائد الصحية والجمالية للشعر والبشرة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد البانجان للشعر أنه يساعد على تقوية الشعر:

حيث أكد المتخصصون في مجال التغذية أن الباذنجان من أهم الخضروات التي تساعد على تقوية الشعر وحمايته من التقصف؛ وذلك لإحتوائه على نسبة جيدة من الماء التي تساعد على ترطيب فروة الرأس من الداخل، ومن ثم يعمل على تقوية جذور الشعر.

 

وعن كيفية الاستخدام الأمثل للحصول على نتائج جيدة حول هذا الأمر، يؤكد المتخصصون على ضرورة فرم ثمرة واحدة من الباذنجان، ووضعها على فروة الرأس لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، ثم بعد ذلك يتم شطف الشعر بالشامبو والماء الفاتر، وتكرر هذه الخطوة مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج سريعة.

 

2. من فوائد الباذنجان للشعر أنه يحمي من البكتيريا والفطريات المسببة لأمراض فروة الرأس:

وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات العلمية، والتي أكدت على أن الباذنجان يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية فروة الرأس ويعمل على تطهيرها، كما أنه يقاوم البكتيريا والفطريات التي تصيب فروة الرأس والتي تعد السبب الرئيسي للإصابة بالقشرة والحكة وأمراض فروة الرأس.

 

لتحقيق أقصى استفادة من هذا الأمر، ينصح المتخصصون بإدراج الباذنجان ضمن النظام الغذائي اليومي، كما يمكن أيضاً الحصول على فوائده من خلال فرم ثمرة من الباذنجان مع ملعقة من العسل، وبعد مزج الخليط جيداً، يتم تطبيق الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الفاتر ثم الماء البارد.

(مقال متعلّق)  فوائد خل التفاح للشعر + وصفات مفيدة

 

3. من فوائد الباذنجان للشعر أنه يساعد على تعزيز عملية نمو الشعر:

بفضل إحتوائه على عنصر الحديد وفيتامينA وفيتامين E، يعد الباذنجان من أهم العناصر الغذائية التي تعمل على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء الهيموجلوين والتي بدورها تحمل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم بما فيهم بصيلات الشعر، مما يساعد على زيادة إنتاج البصيلات للشعر ويعمل على زيادة كثافته.

 

ووفقاً لبعض الدراسات الحديثة، والتي اثبتت من خلال نتائجها أن الباذنجان يحتوي على بعض الأنزيمات التي تساعد على تحفيز نمو الشعر في البصيلات، مما يساعد على زيادة نمو الشعر وزيادة كثافته.

 

4. من فوائد الباذنجان للشعر أنه من العلاجات الفعالة للجفاف وتقصف الشعر:

وذلك لإحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين E، يعد الباذنجان من أهم الأطعمة التي تعمل على توفير الترطيب الكافي للشعر، كما أنه يعالج التقصف ويحد من الهيشان الناتج عن جفاف الشعر.

 

بالإضافة إلى دوره الهام في التخلص من التموجات الحادة في الشعر ويساعد على فرده بشكل ملحوظ، وللحصول على نتائج جيده عند استخدامه، ينصح المتخصصون بتناول الباذنجان بشكل يومي، كما يمكن الإستفادة منه أيضاً من خلال استخدام منقوع الباذنجان في غسل الشعر، وتركه على الرأس لمدة 20 دقيقة، ثم بعد ذلك يتم شطفه بالماء الجاري.

 

5. من فوائد الباذنجان للشعر أنه يمنحه المظهر الصحي اللامع:

كما يحتوي الباذنجان على عنصري السيلينوم والزنك، وكلتا العنصرين يعتبرا من أهم الفيتامينات التي تمنح الشعر المظهر الصحي اللامع، كما أنه يحسن من نسيج الشعر بشكل صحي.

 

ويمكن الإستفادة منه خلال نقع 100 جرام من شرائح الباذنجان المقطعة طازجة في 2 كوب – على الأقل – من الماء ونتركه ساعتين على الأكثر، ثم يتم شطف الشعر بها ، مما يعمل على إضفاء اللمعان والمظهر الصحي على الشعر.

(مقال متعلّق)  زيت جنين القمح للشعر وارشادات الاستخدام

 

كما يمكن ايضاً استخدام مفروم الباذنجان مع إضافة ملعقتين من زيت الزيتون إليه، وبعد خلط المكونات جيداً، يتم تطبيق الخليط على الشعر، وتركه لمدة ساعة على الأقل، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ ثم الماء البارد.

 

حتى نكون أكثر وضوحاً، حاولنا من خلال هذا التقرير إلقاء الضوء على أهم العناصر الغذائية الموجودة في ثمرة الباذنجان، بالإضافة إلى أهم فوائده للشعر، فقط من خلال السطور التالية.

 

القيمة الغذائية الموجودة في ثمرة الباذنجان

وفقاً كما أثبتته الدراسات العلمية في مجال التغذية، فإن الثمرة الواحدة من الباذنجان تحتوي على كم هائل من العناصر الغذائية الضرورية للجسم والشعر، ومن أهم هذه العناصر الغذائية ما يلي:

 

فيتامين A:

حيث تقدم الثمرة الواحدة من الباذنجان حوالي 36,6 وحدة دولية من فيتامين A ومادة البيتاكاروتين، وهذه الكمية تعادل حوالي 1% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

فيتامين سي:

وتحتوي الثمرة الواحدة من الباذنجان على 1,3 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تسد حوالي 2% من احتياج الجسم اليومي من هذا الفيتامين.

 

فيتامين K:

حيث تحتوي كل ثمرة من الباذنجان على حوالي 2,9 ميكروجرام من فيتامين K، وهذه الكمية تمثل حوالي 4% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم من هذا الفيتامين.

 

فيتامين E:

كما يعد فيتامين E من أهم العناصر الغذائية التي تتوافر في ثمرة الباذنجان؛ إذ تحتوي الثمرة الواحدة منه على 0,4 مللي جرام 2% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا العنصر.

 

الثيامين:

ويتواجد أيضاً عنصر الثيامين في الباذنجان؛ إذ تحتوي الثمرة الواحدة منه على 0,1 مللي جرام من عنصر الثيامين، وهو ما يعادل حوالي 5% في الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم من هذا العنصر.

(مقال متعلّق)  ما هو افضل فيتامين للشعر ؟

 

حمض الفوليك:

ويحتوي الباذنجان على حمض الفوليك؛ إذ يحتوي الثمرة الواحدة من الباذنجان على 13,9 ميكروجرام من حمض الفوليك، وهو ما يعادل حوالي 3% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا العنصر.

 

الكالسيوم:

حيث يحتوي أيضاً الثمرة الوحدة من الباذنجان على 5,9 مللي جرام منالكالسيوم، وهو ما يمثل حوالي 1% من الكمية التي يوصى بها يومياً.

 

الحديد:

ويتواجد عنصر الحديد في الباذنجان، إذ تحتوي الثمرة الواحدة على 0,2 مللي جرام من عنصر الحديد، وهو يمثل حوالي 1% من الإحتياج اليومي للجسم.

 

البوتاسيوم:

ويحتوي الباذنجان على عنصر البوتاسيوم، إذ تحتوي الثمرة الواحدة منه على 122 مللي جرام من هذا العنصر، وهو ما يعادل حوالي 3% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

النحاس:

يتواجد أيضاً عنصر النحاس في الباذنجان؛ إذ يحتوي الثمرة الواحدة منه على 1 مللي جرام من هذا العنصر، وهو ما يعادل 3% من احتياج الجسم اليومي من هذا العنص بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل المغنسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم والبروتين والأوميجا 3 والأوميجا 6 وغيرها.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Eggplant Nutrition, Benefits & Recipes
  2. Whfoods: Eggplant
  3. Medical News Today: Eggplant health benefits and tasty tips
  4. Stylecraze: 35 Amazing Benefits Of Eggplant/Brinjal For Skin, Hair, And Health
السابق
الليمون للحامل : الفوائد والأضرار
التالي
ازالة حب الشباب : بالأدوية والطرق الطبيعية