التغذية

فوائد الباذنجان للتنحيف

فوائد الباذنجان للتنحيف وانقاص الوزن بسرعة

يتطلب التخلص من الدهون الزائدة في البطن بعض الجهد وتغيير بعض العادات الليومية. في حين لا غنى عن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، كما يعتبر الباذنجان غني بالفوائد للتنحيف ويعدعلاجًا ممتازًا لفقدان الوزن.

 

حيث أن المحتوى العالي من الماء والألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن يجعل منها مصدرا ممتازا لحرق الدهون، كما أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية المناسبة للجسم، ومعرفة الكمية المناسبة للإستهلاك وسيلة جيدة للتخلص من دهون البطن المزعجة.

 

حيث تتمثل فوائد الباذنجان للتنحيف في إحتواءه على سعرات حرارية منخفضة، وهو أيضا مدر جيد للبول ، ويحارب احتجاز السوائل بالجسم، كما أنه يعطي الإحساس بالشبع.

 

وللتخلص من دهون البطن أو لانقاص الوزن، تحتاج إلى تغيير عادات حياتك. وهذا يعني أن ماء الباذنجان سيساعدك إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا وتمارس الرياضة لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا.

 

كما تظهر فوائد الباذنجان للتنحيف في احتواءه على خصائص تطهير وإزالة السموم من الجسم، كما أنه خالي من الدهون وبالكاد يحتوي على أي سعرات حرارية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يوفر العناصر الغذائية اللازمة لاستكمال نظام غذائي صحي ومتوازن.

 

ما هي فوائد الباذنجان الصحية

 

  • الباذنجان يساعد في السيطرة على الكوليسترول ومكوناته تمتص الدهون في الأطعمة التي تتناولها وتوزعها عبر الأمعاء.

  • القضاء على السموم في الجسم وتنظيم حركة الأمعاء، مما يجعل لها دورا كبيرا فى مكافحة الإمساك.

  • يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة بفضل فيتامين E ومحتوى الأنثوسيانين، الذي يعتبر مانع للتأكسد.

  • يحتوي الباذنجان أيضًا على كمية كافية من البوتاسيوم وبعض الصوديوم، والتي تعتبر مهمة للأنظمة العصبية والقلبية الوعائية.

  • تساعد الألياف الموجودة في الباذنجان على تطهير الجسم تمامًا كما ذكرنا سابقًا، كما أنه يخفض مستويات السكر في الدم.

  • يحتوي أيضا على حمض الفوليك، الذي يعتبر جيد للعظام.

  • الباذنجان له دور كبير للأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكبد لأنه يحفز عمل الصفراء.

  • كما أنه من الخضروات الغنية بالمغنيسيوم والحديد، الذي يمنع فقر الدم ويحسن من دفاعاتك.

 

(مقال متعلّق)  اضرار الباذنجان عند تناوله بكثرة

كيف تفقد الوزن مع ماء الباذنجان؟

اشربه لمدة سبعة أيام متتالية، كما نوصي باتباع هذا النظام الغذائي مرة واحدة في الشهر على الأقل، لأنه لا يساعد فقط في مكافحة شحوم البطن، بل يساعد أيضًا على تنظيف الجسم وخلال هذا الأسبوع، تناول نظام غذائي يحتوي على السلطة والعصير، وخفض الدهون الصناعية والدقيق المكرر قدر الإمكان.

 

اشرب نصف لتر من ماء الباذنجان في اليوم، كوب واحد قبل كل من وجباتك الرئيسية وستتمكن في العادة من فقدان 2 كيلوغرام خلال هذا الأسبوع، ولكن ضع في اعتبارك أن كل عملية استقلاب مختلفة، ويمكن أن يختلف هذا العدد من شخص لآخر.

 

بالإضافة إلى ماء الباذنجان، يجب عليك أيضًا تناول الباذنجان بأشكاله الأخرى: مطهو أو مسلوق بما يتماشى مع أذواقك، ولكن لا تأكلها نيئة لأن الباذنجان النئ سام، وذلك لإحتواءه على قلويد يعرف باسم السولانين والذي يمكن أن يسبب القيء والإسهال.

 

كيف تصنع ماء الباذنجان

 

  • هذا بسيط جدا. أحصل على باذنجان متوسط الحجم، قشر الجلد، وأغسله جيدا وقطعه إلى مكعبات.

  • ثم أحضر برطمان غامق وصب نصف لتر من الماء فيه، مع إضافة مكعبات الباذنجان.

  • أتركه ليلة كاملة، ولهذا تحتاج إلى تحضيره من الليلة السابقة، للتأكد من أنه منقوع جيدا.

  • اشربه طازجًا مع قليل من عصير الليمون، الذي يعمل على تحسين طعمه وسيضيف المزيد من مضادات الأكسدة.

  • تذكر أن تشربه قبل وجبتين رئيسيتين، وافعل ذلك لمدة أسبوع كامل،

  • كما يمكنك أيضا اتباع هذا النظام الغذائي كل شهر وستلاحظ النتائج واضحة.

 

فوائد ماء الباذنجان والليمون للتنحيف

 

1. مشروب خفيف مليء بالمغذيات:

لا تتخلص من المياه التي تستخدمها لغلي الباذنجان من الآن فصاعداً، يمكنك استخدامه وإضافة عصير الليمون، حيث تحتوي معظم المياه التي تستخدمها لغلي الخضراوات مثل الجزر، والملفوف، أو الفلفل على المعادن والمغذيات النباتية التي يمكن أن تعزز فقدان الوزن وتحسين عملية الهضم لديك.

(مقال متعلّق)  تعرف على انواع الباذنجان (11 نوع)

 

مع ذلك، فإن مياه الباذنجان بالليمون هي الخيار الأفضل للجميع، كما النتائج ستكون ملحوظة خلال أول أسبوعين بالإضافة إلى ذلك يمكنك الحصول على مزيج ممتاز من الفيتامينات K و C و B6 ومضادات الأكسدة والمعادن مثل البوتاسيوم.

 

2. ماء الباذنجان مع الليمون مدر جيد للبول:

كما أشرنا في وقت سابق أن واحد من أهم جوانب هذا المشروب هو إحتواءة على البوتاسيوم، وبفضل هذا المعدن ستتمكن من طرد السموم عبر البول بسهولة أكبر، وشرب الباذنجان مع الليمون يقلل من الانتفاخ في منطقة البطن ويطهر الأمعاء ويعتني بالمسالك البولية للمساعدة في زيادة آثاره المدرة للبول.

 

ثم إن الحقائق المثيرة للاهتمام والتي غالباً ما يتم تجاهلها هي أنه عندما تتجنب استهلاك الكثير من الملح على المائدة، فإن العديد من الأطعمة التي تختارها في محل البقالة هي بالفعل عالية جداً في الصوديوم.

 

لذلك تناول هذا المشروب الممتاز يعتبر طريقة فعالة للقضاء على هذا والحد من تأثيره على جسمك، وإذا كنت تعاني من الانتفاخ، يمكنك أيضًا شرب كوب من الباذنجان مع الليمون قبل 20 دقيقة من تناول وجباتك الرئيسية في اليوم.

 

3. خفض مستويات الكوليسترول:

الكولسترول هو العدو الصامت الذي لا يوجد لديه أعراض ويمكن أن يسبب ضررا كبيرا في الشرايين شيئًا فشيئًا، وإحدى الطرق الجيدة للحد من ذلك هي عن طريق الاعتناء بما تأكله كما أن ماء الباذنجان مع الليمون ينظم ويقلل من امتصاص الكولسترول من طعامك.

 

هو أيضا يعمل على تحسين وظيفة نظام القلب والأوعية الدموية الخاص بك بسبب إحتواءها على حمض الاسكوربيك وفيتامين C، الذي يساعد على تقليل إنتاج الدهون ووجود الكوليسترول في مجرى الدم.

 

(مقال متعلّق)  طريقة عمل مقبلات باذنجان (11 وصفة)

4. الشعور بالشبع:

لن تجد أي محتوى دهني في ماء الباذنجان بالليمون، حيث أن المغذيات النباتية لها تأثير مرضي للغاية، والتي سوف تقلل من الرغبة الشديدة لديك لتناول الطعام بين الوجبات، وللحصول على أكبر قدر من الفوائد من هذا المشروب.

 

يجب شرب كوب 20 دقيقة قبل وجبات الطعام: واحد في وقت الغداء والآخر قبل العشاء، وسيسهل ذلك امتصاص المواد الغذائية واستعادة الحديد لجسمك وتقليل الشعور بالجوع الذي يظهر في منتصف اليوم.

 

5. الحفاظ على وظائف الكبد:

تناول هذا المشروب الممتاز سيزود الكبد بعديد من الفيتامينات لمساعدته على القيام بالعديد من وظائفه الهامة، كما أنه جيد جدًا بالنسبة إلى المرارة، فهو يحفز إنتاج الصفراء ويقلل من الالتهاب.قد ترغب أيضًا في معرفة أن ماء الباذنجان يمكن أن يساعدك على موازنة مستويات السكر في الدم لديك، كما يمكنك إضافة لمسة من عصير الليمون الذي يعزز من التأثيرات الطبيعية للباذنجان.

 

السعرات الحرارية للباذنجان

ان سر الباذنجان للتخسيس هو انه غذاء غني بالمواد الغذائية، وهذا يعني أنها تحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف قليلة السعرات الحرارية وكوب واحد (82 غرام) من الباذنجان الخام يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

 

  • السعرات الحرارية: 20

  • الكربوهيدرات: 5 غرامات

  • الألياف: 3 غرام

  • البروتين: 1 غرام

  • المنغنيز: 10٪

  • حمض الفوليك: 5٪

  • البوتاسيوم: 5٪

  • فيتامين ك: 4٪

  • فيتامين ج: 3٪

 

المراجع:

  1. Step To Health: Say Goodbye to Belly Fat with Eggplant Water
  2. Step To Health: Lose Weight with Eggplant
  3. Health Line: 7 Surprising Health Benefits of Eggplants
السابق
الارق عند الحامل في الاشهر الاولى
التالي
السعرات الحرارية في شوربة العدس