الأعشاب

ما هي فوائد البابونج ؟

فوائد البابونج

البابونج ..  سلاسل ذهبية من صنع الخالق

 

البابونج؛ تلك النبته المميزة صاحبة الزهرة الجميلة، التي استطاعت أن تخطف قلوب الناظرين إليها بأوراقها البيضاء وزهيراتها الصفراء المميزة، والتي وقع في عشقها الكثيرين لرائحتها الجميلة وشكلها الخلاب.

 

وفضلاً عن شكلها الجميل، فهي أيضاً تحمل العديد من الفوائد لجميع أجهزة الجسم، بالإضافة إلى كونها سر من أسرار الجمال التي يظهر تأثيره بشكل واضح على الشعر والبشرة.

 

من خلال هذا التقرير، سنأخذك – عزيزينا القارئ – في جولة سريعة للتعرف على الفوائد الصحية والتجميلية لنبته البابونج، كما سنشير إلى الامراض التي يعالجها شاي البابونج الذهبي، ولكن علينا أولاً أن نتعرف سوياً على أهم ما يميز نبات البابونج، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم ما يميز نبات البابونج :

 

نبات البابونج :

يعد البابونج أحد النباتات العطرية ذات الخصائص العلاجية، والذي ينمو ويطلق أزهاره في فصل الصيف، كما يعد موطنة الأصلي في  آسيا واستراليا بالإضافة إلى أمريكا الشمالية والمناطق الحارة.

 

يتراوح ارتفاع هذا النبات ما بين 15 إلى 50 سم بحسب عمر النبات، وعن أهم ما يميزه هو الأوراق الطويلة التي تتخذ شكل الجناح، وتعد زهرة البابونج هي الجزء الأكثر فاعلية بهذا النبات ويكمن بها سر هذه النبته.

 

فوائد البابونج

 

فوائد البابونج للصحية:

عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية لنبته البابونج، فحدث ولا حرج، فبفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمركبات الهامة، فهو مثالي في علاج العديد من المشكلات الصحية ويحقق نتائج علاجية مبهرة يصعب على الأدوية والعقاقير التقليدية تحقيقها، ومن أهم  الفوائد البابونج ما يلي:

 

1. من فوائد البابونج انه مهدئ طبيعي وعلاج فعال للأرق :

حيث أكد أخصائي التغذية الهندي الشهير (انشول جابيارات) على أن البابونج من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، بالإضافة إلى كونه علاج فعال للتغلب على الأرق وتحسين القدرة على النوم.

 

فضلاً عن ذلك فهو يقلل من الشعور بالتعب والارهاق، بفضل احتوائه على العديد من المركبات المهدئة للأعصاب، كما أنه يخلو من مادة الكافيين.

أفضل طريقة لإستخدام البابونج :

للحصول على نتائج جيدة وسريعة، فهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على نوم هادئ باستخدام عشبة البابونج، من أهمها:

 

تناول كوب من مغلي الباببونج قبل الخلود إلى النوم بمدة 30 دقيقة، ثم استمتع بنوم هادئ ومريح وإذا كنت ممن لا يفضلن رائحة البابونج، يمكنك الاستعانه بـ 30 جرام من أوراق النعناع مع أخرى من عشبة البابونج، وبعد غلي الخليط جيداً، وتناول كوب من هذا الخليط قبل الخلود الى النوم.

 

2. من فوائد البابونج انه يقوى المناعة بالجسم:

حيث أكد دكتور (أهوجا) أحد الأطباء المتخصصين بمستشفى فورتيس الشهيرة في دولة الهند، على أن مغلي البابونج ليس لديه القدرة على الحد من الإصابة بالأمراض فحسب، بل أنه يعمل كدرع الحماية من الامراض وسلاح فتاك بالبكتيريا والفيروسات الضارة.

 

3. مكافح قوي لنزلات البرد و الزكام:

هل تعاني من نزلات البرد المرهقة ؟ الحل أبسط مما يتخيل، ويكمن في كوب من شاي البابونج الدافئ، فمن فوائد البابونج المؤكدة انه يتولى مهمه القضاء على نزلات البرد وأعراضها المزعجة كالزكام وسيلان واحتقان الأنف، بالإضافة إلى كونه حل مثالي للقضاء على احتقان الحلق والالتهابات الناتجة عن نزلات البرد.

 

أفضل طريقة لاستخدامه لمكافحة الزكام :

للحصول على نتائج سريعة ومرضية، فهناك طريقين:

 

الطريقة الاولى :

كما ذكرنا من قبل في السطور السابقة، وهو تناول كوب أو اثنان من مغلي البابونج بشكل يومي، وينصح بالقيام بهذه الخطوة قبل الخلود الى النوم مباشراً.

(مقال متعلّق)  ما هي اضرار البابونج

 

الطريقة الثانية :

وهي طريقة الاستنشاق، وهي من الطرق الفعاله والتي اثبتت فاعليتها في القضاء على الأعراض المصابه لنزلات البرد، كسيلان الانف والاحتقان وغيرها.

 

ويمكن القيام بهذه الطريقة من خلال احضار إناء به ماء مغلي ووضع كمية من البابونج به، وتركه على نار هادئة حتى يغلي، ثم استنشاق الأبخرة المتصاعدة منه، ومع تصاعد هذه الأبخرة ستودع أنت أعراض نزلات البرد.

 

4. علاج فعال لتقلصات العضلات والآم الدورة الشهرية:

فوفقاً لنتائج إحدى الدراسات الحديثة التي نشرت بإحدى المجلات المتخصصة في الكيمياء، فإن مغلي البابونج يحتوي على العديد من الخصائص والمركبات التي تساعد على التقليل من تقلصات العضلات، فبالتالي فهو يقلل من الآلآم الناتجة عن الدورة الشهرية.

 

كما أنه يحتوي على بعض المركبات الفريده والتي تساعد على التقليل من إنتاج هرمون البروستاجلاندين، وهو أحد الهرمونات التي تسبب الالم والالتهابات الحادة في الرحم خلال هذه الفترة.

 

أفضل طريقة للاستخدام:

ويمكن تناوله من خلال طريقتان:

 

الطريقة الأولى:

يمكن استخدامه بالطريقة التقليدية وهو تناول مغلي البابونج مرتان أو ثلاثة مرات يومياً، وسيأتي بنتائج جيدة ولكن بطيئة بعض الشئ.

 

الطريقة الثانية:

أما عن الطريقة الآخرى التي يمكن أن تزيد من فاعليته خلال هذه الفترة من الشهر، وهي تقطيع شرائح من التفاح وإضافتها إلى الماء المغلي المضاف إليه زهرات البابونج.

 

وبعد أن يصل الخليط إلى درجة الغليان، يتم تصفيته وتغطيته لمدة 5 دقائق ثم تناوله، ويفضل أن تتم هذه الخطوة قبل النوم بـ 60 دقيقة على الأقل.

 

حيث تساعد شرائح التفاح على تعويض عنصر الحديد الذي يفقده الجسم خلال هذه الفترة من الشهر، بالإضافة إلى أنه يزيد من فاعليه خواص البابونج المهدئة.

 

5. علاج فعال لتقلصات واضطرابات المعدة:

بحسب نتائج إحدى الدراسات الحديثة التي نشرت مؤخراً، والتي أكدت على أن مغلي البابونج من الأصدقاء المقربين للجهاز الهضمي.

 

لذلك فهو مثالي في علاج تقلصات المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي بوجه عام، بما يشمل عسر الهضم وانتفاخ البطن، الشعور بالحموضة وحرقة المعدة، كما أنه يعالج فقدان الشهية والغثيان والقئ وغيرها.

 

6. فوائد البابونج للتوتر والضغط العصبي:

مع كثرة المسئوليات ويومنا الملئ بالتفاصيل المزعجة، أصبح التوتر جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وفي هذه الحالة ينصحك أخصائي التغذية الشهير (أنشول جابيارات) بكوب من شاي البابونج؛ ذاك السلاح القوي الذي يعمل كمهدئ طبيعي ويساعد على التقليل من الشعور بالتوتر والضغط النفسي.

 

لذا إذا كنت ممن يعانون من التوتر بسبب المسئوليات وعليك أن تتسلح بكوب من شاي البابونج وتستمتع بيومك بعيداً عن التوتر والضغط العصبي المرهق.

 

7. فوائد البابونج لحروق الشمس:

يعرف على البابونج بإحتوائه على كم هائل من المركبات الضادة للاكسدة، بالإضافة إلى الخواص المهدئة والمضادة للإلتهابات والحروق، لذلك يعد مغلي البابونج بمثابة علاج فعال للتخلص من آثار أشعة الشمس والتخلص من الحروق الناتجة عنها في وقت قياسي.

 

للحصول على افضل النتائج، اليك ما يلي:

الطريقة الأولى:

هو تطبيق كمادات من شاي البابونج – يفضل أن يكون بارداً – على البشرة أو على الأماكن التي تعاني من حروق أو لسعات الشمس، ويمكن استخدام قطعة من القطن للقيام بذلك.

 

وتعد هذه الطريقة هي الأسرع والأكثر فاعليه في علاج هذه المشكلة، ويمكن القيام بهذه الخطوات من 3 إلى 4 مرات يومياً لتلاحظ النتائج بعد دقائق بسيطة من تطبيقها.

 

الطريقة الثانية:

أما عن الطريقة الثانية، فهي تناول شاي البابونج من مرتان إلى 3 مرات بشكل يومي، هذه الطريفة تساعد على التخلص من حروق الشمس بالجلد، كما أنها تساعد على تحسين مرونة ومظهره نتيجة احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين E الذي يعد المفتاح السحري لجمال البشرة.

(مقال متعلّق)  البابونج للرضع : محاذير وآثار جانبية وفوائد

 

والجدير بالذكر أن هذه الطريقة هي الأقل فاعليه وتحتاج إلى المزيد من الوقت والصبر بالمقارنة بالطريقة الأولى، ولكنها تأتي بنتائج مضمونه وجيدة للغاية.

 

8. فوائد البابونج للحساسية واعراضها:

على الرغم من البابونج قد يكون أحد مسببات الحساسية لبعض الناس، وخاصة هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه نبات أقحوان أو الرجيد، إلا أن اثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن تناول مغلي البابونج بشكل منتظم يعمل على زيادة القدرة المناعية للجسم تجاه مسببات الحساسية.

 

وذلك من خلال العمل كمضاد لمركب الهستامين احد العناصر المسببة للحساسية في العديد من أجزاء الجسم لذلك أكد العلماء على أن تناول كوب واحد من مغلي نبات البابونج له قدرة هائلة على الحد من الأعراض المصاحبة للحساسية في جميع أجزاء الجسم.

 

أفضل طريقة لتناول البابونج للحد من أعراض الحساسية:

 

اولاً. تناول مغلي البابونج عن طريق الفم.

ثانياً. استنشاق مغلي البابونج.

 

وهي من أفضل الطرق التي تمنح الجسم القدرة على تحقيق أقصى استفادة من كافة الفوائد والقدرات الخارقة التي يحتوي عليها مغلي البابونج، وللتخلص من أعراض الحساسية يمكن تناول كوب أو اثنان بشكل منتظم؛ للتخلص من هذه الأعراض المزعجة.

 

كما يعد استنشاق مغلي البابونج من الوسائل المساعدة للطريقة السابقة، والتي تساعد على زيادة فاعلية البابونج في الجسم والقضاء على أعراض الحساسية في أسرع وقت ممكن.

 

فوائد البابونج التجميلية: 

بعد أن تحدثنا عن أهم الفوائد البابونج والتي أكدتها لنا الدراسات العلمية، لا يمكن أن نغفل الفوائد التجميلية لنبات البابونج وقدرتها الهائلة على التخلص من العديد من المشكلات التجميلية في البشرة والشعر، وهذا ما سنتحدث إليه من خلال السطور التالية:

 

9. علاج سريع وفعال للهالات السوداء:

حيث أكدت سوبارنا تريخا، المتخصصة في مجال التجميل بالهند على أن أكياس البابونج من أفضل السوائل وأكثرها فاعلية في القضاء على الهالات السواء وتفتيح المنطقة المحيطة بالعيون.

 

فقط ما عليك فعله هو الاحتفاظ بأكياس البابونج بعد استخدامها ثم تبريدها، وبعدها يتم وضعها على المنطقة المحيطة بالعين، ويفضل أن يتم ذلك بعد تدليك هذه المنطقة لعدة ثوان.

 

سنلاحظ نتائج مبهرة كتفتيح المنطقة المحيطة بالعيون بالإضافة إلى التخلص من الانتفاخ في وقت قياسي، فلا تتردد في القيام بهذه الخطوة.

 

أسهل الطرق للتخلص من حب الشباب :

من أهم فوائد البابونج (شاي البابونج) هو أنه علاج فعال لحب الشباب، كما أنه يساعد على التخلص من البقع الداكنة في البشرة ويساعد على تفتيحه، بالإضافة إلى كونه علاج فعال للقضاء على الندبات والحبوب أسفل الجلد، وذلك بفضل خواصه المطهرة والمضادة للبكتيريا والالتهابات.

 

للحصول على أفضل النتائج، ينصح المتخصصون باستخدام مغلي البابوبج كعلاج موضعي على البشرة، فقط ما عليك فعله هو احضار كمية من مغلي البابونج وعمل كمادات على المنطقة المصابة.

 

ويشترط في هذه الحالة عدم تطبيق الكمادات على أماكن متفرقه في البشرة بنفس قطعة القطن المستخدمة؛ حتى لا يؤدي ذلك إلى العدوي، وينصح باستخدام قطعة من القطن على كل منطقة مصابه بالحبوب في البشرة.

 

10. محارب قوي لعلامات التقدم بالعمر:

بفضل احتوائه على القوة الخارقة التي يطلق عليها (مضادات الاكسدة) يعمل مغلي البابونج على حماية الجلد من الجذور الحرة والتي تسرع من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة والتقدم بالعمر.

 

وبفضل احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين E فهو يساعد على تجديد أنسجة وخلايا البشرة، مما يمنحها الشباب الدائم ويؤخر علامات التقدم بالعمر.

 

وللحصول على أفضل النتائج، يمكن استخدامه من خلال كلتا الوسيلتين :

 

(مقال متعلّق)  فوائد شاي البابونج

الطريقة الاولى:

استخدام مغلي البابونج كغسولة للبشرة، وهي من الطرق الشائعة والتي تنعكس بشكل ايجابي على البشرة.

 

الطريقة الثانية:

وهي تناول مغلي البابونج كشراب، وهذه الوسيلة تمنح الجسم الفرصة للاستفادة من فوائد البابونج بأجهزته.

 

11. فوائد البابونج للوجه:

وبفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الفتيامنيات ومضادات الأكسدة، يساعد البابونج على تفتيح البشرة بشكل طبيعي، كما انه يضفي مزيد من النضارة واللمعان الذي يبحث عنه الكثيرين.

 

كما يمكن استخدامه بعدة طرق للحصول على فوائده على البشرة؛

 

الطريقة الأولى:

عمل كمادات من مغلي البابونج بعد تبريده وقطعة من القطن، وهي من الطرق الجيدة والتي تظهر نتائجها خلال وقت قصير.

 

الطريقة الثانية:

فيمكن استخدام منقوع البابونج بداخل إحدى الوصفات ( الماسكات) الخاصة بالبشرة ، والجدير بالذكر أن هذه الطريقه أقل فاعليه من الطريقة السابقة .

 

12. فوائد البابونج للجروح والحروق في الجلد:

هل تعلم أن مغلي البابونج كان من أهم العلاجات القديمة التي استعان بها الرومان واليونانيين والمصريين في علاج الجروح والحروق و تسريع عملية الشفاء؟ وذلك بفضل احتوائه على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات.

 

كما انه سلاح رادع ضد البكتيريا والفيروسات، لذلك استعان به القدماء المصريين في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية، وذلك عن طريق الكمادات، بالإضافة إلى تناول هذا المشروب بشكل منتظم.

 

وبفضل احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين E ، فهو يساعد أنسجة الجلد على إعادة بناء نفسها في وقت قياسي، وبالتالي فهو من أحسن العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من آثار الجروح والحروق بسرعة كبيرة.

 

13. القضاء على قشرة الشعر:

بفضل احتوائه على العديد من العناصر المطهرة والمضادة للبكتيريا والفطريات، يعد مغلي البابونج من أفضل العلاجات التي تساعد على التخلص من قشرة الشعر.

 

بالإضافة إلى أنها تساعد على التخلص من الكيماويات العالقة بفروة الرأس، وبالتالي فهي تساعد على إعادة انبات الشعر من جديد وتطويله وزيادة نموه.

 

حتى تحصل على أفضل النتائج، فالطريقة أبسط مما تتخيل، فقط ما عليك فعله هو غلي 2 كوب من الماء مع كمية من البابونج، وبعد أن يغلي الخليط نتركه حتى يبرد تماماً، ثم يتم شطف فروة الرأس بهذا الخليط.

 

والجدير بالذكر أن هذه الطريقة من أبسط الطرق وأكثرها فاعليه للتخلص من قشرة الشعر والحصول على فروة رأس وشعر صحي ولامع.

 

14. فوائد البابونج للشعر :

كما اثبتت الدراسات أن فوائد البابونج من أهم المواد الطبيعية التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر، مما يساعد على الحصول على شعر صحي ولامع، كما أنه يقوم بدور هام للغاية وهو تحصين بصيلات الشعر من الأضرار التي تسببها الكيماويات نتيجة تراكم بعض هذه المواد على جدران الشعر أو بفروة الرأس.

 

ويمكن تحقيق اقصى استفادة منها من خلال شطف الشعر بمغلي البابونج بعد أن تتم عملية غسل الشعر بالشامبو المناسب، مما يساعد على التخلص من الكيمياويات المتراكمة على الشعر، بالتالي يصبح أكثر قوة وبفضل فيتامين E فهو يساعد على تحفيز نموه بشكل طبيعي.

 

المراجع: 

  1. NDTV : 13 Incredible Chamomile Tea Benefits for Skin, Hair and Overall Health
  2. Organic Facts : 10 Best Benefits Of Chamomile Tea
  3. Medical News Today : What are the benefits of chamomile tea
  4. Stylecraze : 22 Amazing Benefits Of Chamomile Tea For Skin, Hair, And Health
السابق
ما هي الغدة الدرقية
التالي
انشطة للاطفال عمر سنتين