الأعشاب

فوائد البابونج للوجه

فوائد البابونج للوجه

فوائد البابونج للوجه

يعد البابونج من أهم النباتات العشبية التي تم اكتشافها قديماً، وعرفت بفوائدها الصحية المتعددة، ومنذ ذلك الحين، أصبح البابونج أحد أعمدة الطب البديل وحقيقة الأمر أن الفوائد الجمالية لنبات البابونج لا تقل أهمية عن فوائده صحية له، لذلك اطلق الكثيرين على زهرة البابونج اسم (زهرة الجمال).

 

من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في زهرة وعشبة البابونج، بالإضافة إلى أهم الفوائد الجمالية له، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم فوائد البابونج للوجه

 

1. البابونج لحب الشباب:

بفضل إحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، يعد البابونج من أفضل العلاجات التي تساعد على التخلص من حب الشباب وآثاره المزعجة، بالإضافة إلى أنه يمنع تكون البثور والندبات في الوجه ولتحقيق أقصى استفادة، ينصح المتخصصون باستخدام فوائد مغلي البابونج أما عن طريق تناوله كمشروب عن طريق الفم، أو يمكن استخدام مغلي البابونج كدهان موضعي على البشرة.

 

2. من فوائد البابونج للبشرة أنه يعمل على تفتيح البشرة:

حيث أكدت الأبحاث العلمية على أن البابونج من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على تفتيح البشرة، بالإضافة إلى أنه يعمل كمنقي طبيعي لها، ويساعد على شد المسام بشكل سريع، وإضفاء النضارة والتخلص من علامات الإجهاد على الوجه والعيون.

 

فقط ما عليك فعله هو غلي ثلاث ملاعق كبيرة من زهرة البابونج مع كوب من الماء لمدة من 8- 10 دقائق، ثم نتركها حتى تصبح بدرجة حرارة الغرفه، ويضاف إليها ملعقة من العسل مع آخرى من ماء الورد.

 

وبعد مزج هذه المكونات جيداً، يتم تطبيق هذا الخليط على الوجه والرقبة لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، ثم بعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء النقي والبارد، وللحصول على نتائج سريعة، ينصح المتخصصون بتطبيق الخطوات السابقة بشكل يومي لمدة ثلاثه أسابيع وستلاحظين النتيجة.

(مقال متعلّق)  فوائد مغلي البابونج بشكل عام

 

3. من فوائد البابونج أنه مقشر طبيعي للبشرة:

ومن فوائد البابونج للوجه أيضاً، أنه يعمل كمقشر طبيعي للبشرة، ويساعد على التخلص من الخلايا الميته والتالفة بها، وبفضل غناه بفيتامين A وحمض الفوليك، فهو يحفز على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في البشرة، كما أنه يساعد على بناء وتجديد الأنسجة والخلايا بها.

 

ولتحقيق أقصى استفادة منه، يمكن استخدام كمية بسيطة من مغلي البابونج مع ملعقة من السكر وأخرى من زيت الزيتون، وتطبيق هذا الخليط على الوجه بحركات دائرية وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم قم بإزالته بواسطة الماء البارد وستلاحظين بشرة أكثر نضارة وتوهجاً، كما أنه يحد من ظهور أي إلتهابات أو حساسية في البشرة.

 

4. من فوائد البابونج للوجه أنه علاج فعال لحروق الشمس:

حيث أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى أن زهرة البابونج تحتوي على العديد من المركبات المهدئة والملطفة للبشرة، لذلك فهي من العلاجات المثالية التي تساعد في التخلص من حروق الشمس وأضرار الأشعة الفوق البنفسجية الناتجة عنها.

 

فضلاً عن إحتوائه على مركبات وفيتامينات، تساعد على التخلض من انتفاخات العيون والتي تنتج عن الارهاق أو الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة، كما أنه يعمل على التقليل الإلتهابات والتهيج الذي يصيب الجلد نتيجة الطقس الحار، ويساعد عضلات البشرة على الاسترخاء ويوفر لها النعومة الكافية.

 

5. من فوائد البابونج للوجه أن يقلل من الهالات السوداء والأكياس الدهنية أسفل العيون:

لغناه بالعديد من المغذيات والمرطبة للجلد، يعد مغلي البالونج من أهم العلاجات التي تساعد على التخلص من الهالات السوداء حول العيون، فقط ما عليك فعله هو غلي ثلاث ملاعق من البابونج في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم نترك الخليط حتى يصل إلى درجة الحرارة الدافئة.

(مقال متعلّق)  فوائد شاي البابونج

 

ثم يتم استخدامه في صورة كمادات على المنطقة المحيطة بالعيون لمدة 5 دقائق يومياً، مما يساعد في التخلص كثيراً من مشكلة الهالات السوداء حول العيون، كما أنه يقلل من الإنتفاخات والأكياس الدهنية أسفل العيون.

 

6. من فوائد البابونج للوجه أنه يقلل من التورم والاحمرار في البشرة:

ومن أهم فوائد البابونج للوجه، أنه يساعد في التخلص من البثور والإحمرار والإلتهابات البكتيرية التي تصيب البشرة، نتيجة إفراز كميات كبيرة من الدهون على سطح الجلد، وذلك بفضل خواصه المطهرة والمضادة للالتهابات والبكتيريا كما يلعب البابونج دور هام في التخلص من الأمراض الجلدية التي تصيب الجلد، مثل الصدفية والأكزيما وحساسية الجلد وجدري الماء والتورم الذي ينتج عنه.

 

7. من فوائد البابونج للوجه أنه مرطب طبيعي للبشرة:

حيث اثبتت الأبحاث العلمية أن البابونج يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على تنظيف البشرة بعمق، كما انه يساعد على ترطيب وتغذية الطبقات الداخلية للجلد، وأضافت نتائج هذه الأبحاث، أن فوائد البابونج للوجه لم تقتصر على الاستخدام الموضعي فحسب.

 

بل أيضاً تناول مغلي البابونج يعمل على الترطيب الداخلي لطبقات كما يمكن تحقيق نتائج جيدة أيضاً باستخدام البابونج في ترطيب البشرة، عن طريق عمل حمام بخار ساخن للبشرة باستخدام مغلي البابونج.

 

8. من فوائد البابونج للوجه أنه يحمي من الإصابة بسرطان الجلد:

لإحتوائه على العديد من المركبات المضادة للأكسدة، يعد مغلي البابونج من أهم المواد الطبيعية التي تحد من انتشار الجذور الحرة في الجسم والبشرة، مما يحمي من تلف خلايا الجلد وحمايتها من الإصابة بسرطان الجلد، وفي هذا الصدد ينصح المتخصصون، أما باستخدام فوائد شاي البابونج كدهان موضعي على البشرة أو من خلال تناول كمشروب يومي.

(مقال متعلّق)  فوائد البابونج للشعر

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في زهرة البابونج

يؤكد المتخصصون على أن البابونج يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجلد والبشرة، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

 

1. البابونج غني بفيتامين A:

يعد البابونج من أغنى المشروبات التي تقدم للبشرة كميات وفيرة من فيتامين A، والذي يلعب دوراً هاماً في تجديد خلايا البشرة وإصلاح التالف منها، بالإضافة إلى قدرته الهائلة على بناء الأنسجة، كما أنه يحمي من تكون البثور ويساعد على التخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعه في الوجه.

 

2. الباونج يحتوي على حمض الفوليك:

كما تحتوي زهرة البابونج على حمض الفوليك والذي يلعب دوراً هاماً في تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في البشرة، مما يساهم في تأخر ظهور التجاعيد ويعالج الخطوط الرفيعة في الوجه.

 

3. البابونج غني بعنصر الزنك:

وهو من أهم الفيتامنيات التي تساعد في القضاء البثور وعلاج حب الشباب في البشرة، كما أنه يحد من حساسية الجلد والإحمرار الناتج عنه، بالإضافة إلى كونه يساعد على تجديد خلايا البشرة.

 

4. البابونج يحتوي على فيتامين E:

كما يحتوي البابونج فيتامين E الذي يحد من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر، كما أنه علاج فعال لجفاف البشرة، يحد من تكون وظهور البثور في البشرة بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من المعادن الأخرى مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، التي تحمل العديد من الفوائد الجمالية للبشرة.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 15 Amazing Benefits Of Chamomile Oil For Skin, Health And Hair
  2. Listovative: Top 10 Important Chamomile Tea Benefits for Skin
السابق
هل الرضاعه الطبيعيه مع الصناعيه تضر الطفل
التالي
فوائد مغلي البابونج بشكل عام