الأعشاب

فوائد البابونج للشعر

فوائد البابونج للشعر

فوائد البابونج للشعر

يصنع شاي البابونج من أزهار النبات الجافة، وبسبب فوائد البابونج للشعر والصحة العامة وهي عديدة ومذهلة، أصبح البابنوج من المشروبات الشائعة حيث أنه يساعد على التخلص من الأرق والقلق وهو مفيد في علاج الحمى والالتهابات، وهو ايضا مفيدا في علاج تقلصات البطن واضطرابات المعدة ويزيل تورم الجلد ويقاوم البكتريا، ويعالج نزيف اللثة وطفح الحفاض لدى الأطفال.

 

ويستخدم البابونج منذ الاف السنين للأغراض العلاجية والتجميلية ويمكن لشاي البابونج المستخرج من منقوع الأزهار أن يمنح الشعر العديد من الفوائد الصحية حيث يمكنه أن يعالج قشرة الشعر ويعزز نمو الشعر ويقاوم القشرة ويعالج التهابات فروة الرأس، ويترك الشعر نظيفا لامعا متألقا.

 

المغذيات التي يحتوي عليها البابونج

إن فوائد البابونج للشعر تعتمد بالاساس على ما به من مغذيات وخاصة المجموعة الضخمة من الفيتامينات والاملاح المعدنية التي تحتوي عليها ازهار النبات ومن هذه المغذيات:

 

الفيتامينات

 

  • فيتامين ب7 المعروف باسم البيوتين

  • فيتامين جـ

  • فيتايمن هـ

  • فيتامين أ

  • فيتامين د

  • فيتامين ب المركب

 

ويحتوي البابونج على نسبة عالية من فيتامين أ وخاصة اذا تم تحضيره كشاي اعشاب وهو فيتامين يذوب في الدهون ويحسن من الرؤية ومن مناعة الجسم وهو ايضا يحفز من عملية نمو الشعر.

 

اما البيوتين فإن من اعراض نقصه هو سقوط الشعر واظهرت الدراسات ان من يتناولون الأغذية الغنية بالبيوتين تتحسن لديهم اعراض تساقط الشعر الناتجة عن نقص هذا الفيتامين، كما يوجد بعض الدراسات الأخرى التي تشير الى قدرته على تعزيز نمو الشعر لدى الأشخاص الذين لا يعانون من نقص فيه.

 

والبابونج غنيا أيضا بفيتامين جـ الذي يعد من أهم مضادات التأكسد ويعمل على مكافحة الشوارد الحرة التي تؤثر على جذور الشعر وتعوق نمو الشعر بالصورة المطلوبة، وبذلك يساعد على تعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحته وحيويته.

 

ومن الفيتامينات الهامة أيضا للحفاظ على شعر صحي وحيوي فيتامين د حيث ان من اعراض نقص هذا الفيتامين هو تساقط الشعر وضعف نموه وهو كذلك متواجد بنسبة جيدة في البابونج.

 

واخيرا فيتامين هـ وهو من ضمن مجموعة الفيتامينات الهامة لصحة ونمو الشعر وهو ايضا مثل فيتامين ج يتمتع بخواص مضادة للتأكسد ويمنع تساقط الشعر ويزيد من كثافته ونضارته.

 

ولذلك فإن كل هذه الفيتامينات والموجودة بنسب جيدة في البابونج تجعل من فوائد البابونج للشعر حقيقية، حيث أنه يعد من أفضل الأغذية الطبيعية المفيدة لصحة وجمال الشعر، وكلها فوائد تتحقق بشرب شاي البابونج أو استخدامه كقناع أو غسول للشعر أو استخدام زيته العطري أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص البابونج.

 

فوائد البابونج للشعر

 

1. يخلص الشعر من القشرة:

يمكن لشاي البابونج أن يعالج التهاب فروة الرأس ويهديء من تهيجها ويقلل من ظهور القشرة ويمكنك الحصول على هذه الفائدة بغسيل الشعر بشاي البابونج البارد بعد غسيله بطريقتك المعتادة بالشامبو واضافة المكيف الخاص بالشعر.

(مقال متعلّق)  فوائد الباذنجان للشعر

 

2. يعزز نمو الشعر:

إن الخواص المطهرة للبابونج يمكنها أن تخلصك من الخلايا الميتة وتخلص فروة الرأس من الأوساخ التي قد تترسب عليها وتعوق نمو الشعر وتؤثر على جذوره كما أن شاي البابونج يحفز عملية الأيض بالجسم وهو ما يحفز أيضا عملية نمو الشعر.

 

3. يقلل من تقصف الأطراف:

يمكن لشاي البابونج أن يساعد على التخلص من النهايات المتقصفة وذلك بسبب الخواص المرطبة العالية له وما يتمتع به من مغذيات ويمكنك الحصول على هذه الفائدة من فوائد البابونج للشعر عبر شطف الشعر بخليط من شاي البابونج ومشروب الشعير.

 

4. لشعر صحي ولامع:

من فوائد البابونج للشعر أنه يمنحه المظهر اللامع الصحي ويحميه من التلف وللحصول على أفضل النتائج يمكنك أن تصنعي خليطا من البابونج والحناء وتعالجي بهما الشعر وستحصلي على لون رائع وجذاب وشعر صحي ولامع.

 

5. لعلاج الشعر الجاف:

لعلاج الشعر الجاف استخدمي شاي البابونج فهو قادر على منح الشعر الترطيب اللازم له لاحتواءه على فيتامين هـ ويمكنك تحضير شاي البابونج بالطريقة المعتادة واستخدامه كغسول بعد الغسيل المعتاد بالشامبو واضافة مكيف الشعر للحصول على هذه الخاصية.

 

وصفات للحصول على فوائد البابونج للشعر

يمكنك تحضير البابونج بعدة طرق مختلفة لاستخدامه على الشعر والتمتع بفوائده العديدة وهذه هي اهم طرق التحضير:

 

1. غسيل الشعر بشاي البابونج:

 

  • احضري من كوبين الى ثلاثة من الماء

  • اضيفي كيسين من شاي البابونج لكل كوب من الماء

  • اغلي الماء واضيفي اكياس البابونج اليه

  • اتركيها وحتى تبرد تماما ثم اخرجي اكياس البابونج من الماء

  • اغسلي شعرك بطريقتك المعتادة واستخدمي مكيف الشعر

  • اشطفي الشعر مرة اخيرة بشاي البابونج

  • واتركي الشعر وحتى يجف بشكل كامل.

 

2. تحضير قناع البابونج للشعر:

لعمل قناع البابنونج والتمتع بكل فوائد البابونج للشعر يمكنك احضار ستة اكياس من شاي البابونج ونصف كوب من الزبادي وملعقتين صغيرتين من عصير العنب وفيما يلي طريقة الاستخدام:

 

  • اغلي كوب من الماء

  • اغمسي فيه اكياس البابونج

  • اتركي الشاي وحتى يبرد ثم اخرجي اكياس البابونج منه

  • اضيفي الزبادي وعصير العنب

  • اخلطي المكونات وحتى تصنعي منها مزيجا متجانسا

  • والأن يكون قناع البابونج جاهزا للاستخدام

 

كيف تستخدمي قناع البابونج للشعر؟

 

  • اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة باستخدام الشامبو الخاص بكِ ثم استخدمي مكيف الشعر

  • اتركي شعرك وحتى يجف ثم اضيفي عليه قناع البابونج للشعر من جذوره الى اطرافه

  • ركزي على المناطق التي تعاني الجفاف من شعرك بصورة اكبر

  • غطي شعرك بغطاء الرأس الخاص بالاستحمام لمدة من 15 الى 20 دقيقة

  • اشطفي شعرك باستخدام الماء الدافيء مع القليل من الشامبو

  • ثم اشطفي الشعر بالماء البارد

 

استخدام البابونج لاطالة الشعر

تعاني 40% من النساء من عدم قدرتهن على اطالة الشعر للحصول على الشعر الذي يرغبن فيه، ويرجع ذلك الى مشاكل الشعر العديدة مثل ضعف الجذور وتساقط الشعر وبطء نموه كما يعاني 50% من الرجال قبل سن 35 سنة من تساقط الشعر وبطء نموه ايضا.

(مقال متعلّق)  زيت جنين القمح للشعر وارشادات الاستخدام

 

وهناك العديد من المستحضرات الطبية التي تعد بتحسين نمو الشعر منها ما يباع في صورة دهانات ومنها ما يباع في صورة زيوت أو اقراص ولكن ليس أفضل من البابونج لتحقيق هذا الغرض، حيث أن من فوائد البابونج للشعر أنه يمنحه الحيوية ويحفز نموه ويحافظ عليه نظيفا لامعا خاليا من القشرة ويعزز الدورة الدموية في فروة الرأس.

 

فإذا كنتِ تعاني من هشاشة وضعف الشعر وانخفاض كثافته فيمكن لبعض الأعشاب ومنها البابونج أن تعالج لكِ مثل هذه المشكلات ويمكن للبابونج أن يعيد للشعر نضارته ويمنحه التغذية التي يحتاج اليها.

 

طريقة استخدام البابونج لاطالة الشعر

إذا كنتِ تبحثين عن وسيلة فعالة لاطالة الشعر يمكنك الاستفادة من فوائد البابونج للشعر والحصول على شعر صحي وطويل ومرطب واليك طريقة الاستخدام خطوة بخطوة:

 

  • اضيفي على ربع كوب من الماء المغلي ملعقة صغيرة من البابونج المصنوع من بتلات الأزهار

  • غطي الخليط لمدة خمسين دقيقة في اناء مغلق

  • صفي الخليط وازيلي منه الأوراق

  • اضيفي ملعقة من العسل العضوي الى الشاي المتكون

  • قلبي الخليط وحتى يذوب العسل بالكامل

  • اتركي الخليط يبرد بالكامل

  • ضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس

  • بعد الانتهاء من غسيل الشعر كالمعتاد بالشامبو والمكيف الخاصين بكِ ثم دلكي فروة الرأس بالبابونج

  • اتركي الخليط على الرأس حوالي عشرة دقائق اضافية

  • اغسلي الشعر بالماء وحتى يتخلص تماما من اثار الشاي.

 

لن تحصلي بهذه الطريقة فقط على فوائد البابونج للشعر ولكنه فوق ذلك سيترك رائحة شعرك معطرة مثل حقل من الأزهار البرية.

 

استخدام زيت البابونج العطري للشعر

يمكنك التمتع بكل فوائد البابونج للشعر من خلال استخدام زيت الازهار العطري للنبات، حيث انه يتمتع بخواص مضادة للميكروبات ومطهرة وهو ايضا مضاد للالتهابات ويمكنه تحسين خواص فروة الرأس وعلاج ما قد يحدث لها من مشكلات صحية كما انه يعمل كمسكن ويكافح العدوى ويقوي المناعة ويحسن من الدورة الدموية، وفوق ذلك يمنح شعرك اللمعان والنضارة.

 

ويتم استخراج زيت البابونج من ازهار احد نوعي البابونج الرئيسيين وهما البابونج الروماني والبابونج الألماني وعلى الرغم من تشابه الزيت الناتج عن ازهار النوعين الا ان لكل نوع خواص يتميز بها عن النوع الاخر.

 

البابونج الروماني يحتوي على بعض المركبات الهامة مثل الفا باينين بيتا بينين وكاريوفيللين وبروبيل انجيلات وبيوتيل انجيلات، البابونج الالماني يحتوي على ازيولين والفا بيسابولول واكسيد بيسابولول وبينما يمتاز البابونج الروماني بخواصه المهدئة للأعصاب يمتاز البابونج الالماني بخواصه المضادة للالتهاب.

 

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد البابونج ؟

فوائد زيت البابونج للشعر

 

1. يساعد على تخليص الجسم من السموم:

ان المركبات الكيماوية الضارة التي تصل الى جسم الانسان من البيئة ومن بعض الاغذية التي تعرضت للمبيدات وغيرها يمكن أن تسبب ضعف جذور الشعر وتساقطه أو جفافه، ومن مزايا زيت البابونج أنه يعمل على تخليص الجسم من هذه السموم.

 

2. يقاوم العدوى الميكروبية:

يتمتع زيت البابونج ايضا بخواص مطهرة ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ما سيحسن كثيرا من حلة فروة الرأس ويمنع تكون القشرة ويمنع نمو الفطريات والبكتريا ويترك الشعر نظيفا صحيا لامعا مرطبا.

 

3. مضاد للحساسية:

من مشكلات فروة الرأس انها قد تتضرر نتيجة لتعرض للصبغات والمنظفات المختلفة التي قد تسبب لها الاصابة بفرط التحسس وما ينتج عن ذلك من اعراض التهابية، ويمكن لزيت البابونج أن يخلص فروة الراس من رد الفعل التحسسي ويبردها ويعالج الالتهاب الناتج عن هذه المشكلة.

 

محاذير الاستخدام

لا يوجد اخطار معروفة لاستخدام البابونج سواء كشاي اعشاب أو استخدام الزيت العطري المستخرج من الأزهار، الا في حالة واحدة وهي ان يكون الانسان لديه فرط تحسس ضد البابونج أو احد مكوناته وهي حالات نادرة للغاية والاشخاص الذين يعانون من الحساسية يفضل ان لا يتناولوا البابونج حيث انه قد يختلط ببعض النباتات الاخرى في مراحل اعداده.

 

حديثو الولادة والأطفال الرضع قبل سن ستة اشهر يفضل ان لا يتناولوا البابونج لأنه مثل الكثير من الاغذية الاخرى قد يتلوث ببعض الميكروبات التي لا يستطيع اجسادهم التعامل معها بعكس البالغين الذي يمكن لأجسادهم التعامل مع بعض الميكروبات نتيجة لاكتمال جهاز المناعة لديهم.

 

الأشكال التجارية المتوفرة للبابونج

يمكنك التمتع بكل فوائد البابونج للشعر والجسم إذا ما تناولتيه كشاي اعشاب عن طريق الفم، أو استخدمتيه بصورة مباشرة على الشعر باحد الطرق المذكورة سلفا، أو استخدمتي زيت البابونج العطري او المكمل الغذائي المحتوي على مستخلص البابونج.

 

والبابونج غنيا بمضادات التأكسد وهو خالي من الكافيين ويقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب وبالسرطان، وهو يحسن من الهضم ويساعد على نوم هاديء كما انه يساعد على التخلص من القلق والاكتئاب وكلها مشكلات يمكن أن تؤثر على الصحة العامة للجسم وتضر بصحة الشعر ايضا.

 

المراجع:

  1. Health Line: The 5 Best Vitamins for Hair Growth +3 Other Nutrients
  2. Green Tea Sources: Chamomile Tea for Hair: Benefits and How to Use it
  3. Medical News Today: What are the benefits of chamomile tea
السابق
التهاب المفاصل الروماتويدي (تقرير)
التالي
فوائد فيتامين د للشعر وكيفية الحصول عليه