التغذية

فوائد الاناناس

فوائد الاناناس

ما هي فوائد الاناناس الصحية

الاناناس هو أكثر من مجرد فاكهة استوائية ذات مذاق مميز ولذيد، إذ أن فوائد الاناناس وما يحتويه من فوائد صحية كثيرة تجعل منه أحد الوجبات الأساسية في العديد من المنازل في جميع أنحاء العالم.

 

يرى الكثير من المؤرخين أن نشأة الاناناس تعود إلى البرازيل، بينما جاء انتشاره في أوروبا عن طريق الرحلات الاستكشافية التي قام بها الرحالة الشهير كريستوفر كولومبوس في أمريكا الجنوبية، ومن ثم جاء به إلى القارة العجوز.

 

أصل التسمية متى حصل الاناناس على اسمه؟

وفقا لبعض الدراسات التاريخية، ذكرت كلمة اناناس بالإنجليزية (Pineapple) للمرة الأولى عام 1398م، عندما استخدمت في الأصل لوصف مخاريط الصنوبر، في حين أصبح (الاناناس) الاسم الرسمي لهذه الفاكهة الاستوائية منذ أن أطلقه المستكشفون الأوروبيون عليها عام 1694 لتحل محل المعنى الأصلي منذ ذلك التاريخ.

 

الحقائق الغذائية للاناناس

تظهر هذه الحقائق صورة عامة لأبرز فوائد الاناناس الصحية. يحتوي كوب واحد من عصير الاناناس الطازج تقريبا على:

 

  • 82 سعرة حرارية.

  • 2 جرام من الدهون.

  • 0 جرام من الكوليسترول.

  • 2 ملليجرام من الصوديوم.

  • 65 جرام من الكربوهيدرات.

  • 16 جرام من السكر.

  • 3 جرام من الألياف الغذائية.

  • 89 جرام من البروتين.

 

يحتوي كوب واحد من الاناناس الطازج على هذه النسب المئوية من الفيتامينات والمعادن الأساسية:

 

  • 131 في المئة من فيتامين سي (ج).

  • 2 في المئة م فيتامين (أ).

  • 2 في المئة من الكالسيوم.

  • 3 في المئة من الحديد.

 

كما تحتوي الكمية نفسها على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة أبرزها:

 

  • الثيامين

  • الريبوفلافين

  • فيتامين ب6.

  • حمض الفوليك.

  • المغنيسيوم

  • المنجنيز

  • بوتاسيوم

  • بيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الأخرى.

 

من فوائد الاناناس الطازج أنه يعتبر المصدر الوحيد المعروف لإنزيم يعرف باسم بروميلين (Bromelain)، والذي له دور بارز في توفير الكثير من الفوائد الصحية المتنوعة.

 

فوائد الاناناس للصحة العامة

بشكل عام، فإن تناول الفواكه والخضروات بأنواعها المختلفة يقلل من خطر واحتمالات الإصابة بالحالات الصحية المختلفة، وقد أشارت العديد من الدراسات أن زيادة الأطعمة النباتية مثل الاناناس يخفض من خطر السمنة والأمراض المسببة للوفيات العامة والأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب ومن أبرز فوائد الاناناس للصحة العامة، ما يلي:

 

1. الاناناس غني بفيتامين سي (ج):

يحتوي كوب واحد من الاناناس الطازج على أكثر من الحد الادني من الاحتياجات اليومية من فيتامين سي والتي تبلغ (75 ملجرام) يوميا للنساء، و(90 ملجرام) يوميا للرجال، وذلك وفقا للمعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية (NIH) يساعد فيتامين سي في الوقاية من العدوى الفيروسية والالتهابات بشكل عام، كما يعزز من صحة الجلد.

 

2. الوقاية من السرطان:

من أبرز فوائد الاناناس للصحة العامة، احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يعتبر مضاد قوي للأكسدة، وبالتالي يعمل فيتامين سي على منع تكون الجذور الحرة التي ترتيط ارتباطا وثيقا بظهور وتنشيط الخلايا السرطانية داخل الجسم.

 

أظهرت الكثير من الدراسات القديمة التي أجريت على مجموعة من السكان اليابانيين، أن مادة البيتا كاروتين (من مضادات الأكسدة) الموجودة في الاناناس، ترتبط عكسيا مع تطور سرطان القولون.

 

ربطت دراسة أجريت عام 2004 بقسم التغذية في كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية، بين بيتا كاروتين والتأثير الوقائي على سرطان البروستاتا، بينما أظهرت العديد من الدراسات الحديثة عدم دقة هذه النتائج مشيرة إلى حاجتها لمزيد من الأبحاث يرتبط ارتفاع استهلاك الألياف عبر تناول جميع أنواع الفواكه والخضروات مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

(مقال متعلّق)  عصير اناناس

 

3. تحسين نسبة السكر في الدم:

من عوامل نجاح الأفراد المصابون بالنوع الاول من مرض السكر في تخفيض مستويات الجلوكوز في الدم هو تناولهم لحمية غذائية غنية بالألياف، بينما تساعد هذه الحمية مرضى السكر من النوع الثاني إلى جانب تحسين نسبة السكر في الدم، على تخفيض نسبة الدهون وتحسين مستويات الأنسولين. ولذلك يمكن القول إن من فوائد الاناناس أنه يوفر نحو 13 جراما من الألياف الغذائية.

 

4. تحسين عملية الهضم:

يساعد الاناناس نظرا لما يحتويه من الألياف والمياه على تحسين عملية الهضم، ومنع الإمساك وتعزيز عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي الاناناس غني بإنزيم البروميلين، وهو إنزيم يساعد الجسم على هضم البروتينات، كما يقلل البروملين أيضا من الخلايا المناعية الالتهابية، ويساعد على مكافحة الستوكينات وهي مواد كيميائية قد تتسبب في تلف بطانة الجهاز الهضمي.

 

إحدى فوائد إنزيم البروميلين أنه يساعد في الحد من التورمات والكدمات، ويسرع عملية شفاء الألم والجروح بعد الإصابات والجراحة وفقا لدراسة صينية نشرت عام 2012 بالمجلة السعودية لأمراض الجهاز الهضمي، فإن إحدى فوائد الاناناس أنه يساعد تخفيف حالات عسر الهضم كما يخفف الالتهابات المرتبطة بالتهاب القولون التقرحي.

 

 

5. الاناناس يساعد في خسارة الوزن:

المساعدة في خسارة الوزن من أهم فوائد الاناناس للتخسيس فالى جانب أنه من الفواكه غير المكلفة، فإن الاناناس قليل السعرات الحرارية وبالتالي يعتبر وجبة خفيفة ومفيدة جدا لكل الطامحين في خسارة الوزن.

 

يساعد تناول الاناناس على التحكم في الشهية كما أنه يحد من الرغبة في تناول الحلوى والسكريات، إذ يوفر الاناناس الطعم السكري مع الحفاظ على مستويات السكر في الدم إلى جانب محتواه العالي من الألياف الغذائية.

 

من المعروف أن الاطعمة الغنية بالألياف تساعد على تناول كميات أقل من الطعام لأنها تمنحنا الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يساعد الاناناس على السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم، وفقا لمركز جوسلين للسكر التابع لكلية الطب بجامعة هارفارد.

 

الاناناس يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات تقدر بنحو 94% لذلك يجب الانتباه لعدم الإفراط في تناوله في حالة اتباعك لنظام غذائي منخض الكربوهيدرات.

 

6. تحسين صحة العين وحدة الرؤية:

من المعروف أن الجزر هو أبرز الخضروات التي تساعد على تحسين الإبصار وحدة الرؤية، إلا أن الكثير من الأبحاث التي أجريت في السنوات الأخيرة تشير إلى أن هناك الكثير من الفاكهة تعتبر أكثر أهمية لصحة العين.

 

وفقا لأرشيف المجلة الامريكية لطب العيون (ajo) فإن تناول ثلاث حصص أو أكثر من الفاكهة يوميا يقلل من خطر الإصابة بما يعرف بالتنكس البقعي بنسبة 36%، والتنكس البقعي (AMD) أحد أمراض العيون المرتبطة بالعمر والذي يعتبر أحد أبرز أسباب فقدان البصر لدى كبار السن، إذ أنه يؤثر بشكل سلبي كبير على كفاءة شبكية العين.

 

يمكن أن يساعد إضافة المزيد من الاناناس إلى نظامنا الغذائي على تزويد الجسم بالكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على إبطاء تطور حالات ضعف وفقدان الإبصار المختلفة.

 

7. الحفاظ على صحة العظام:

إلى جانب الكالسيوم، يعتبر المنجنيز المتواجد بنسبة جيدة في الاناناس من المعادن المهمة والضرورية لتحسين صحة العظام، إذ يحافظ المنجنيز على قوة العظام كما يحافظ على صحة النسيج الضام المعزز لصحة العظام.

 

وفقا لإرشادات المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن كوب واحد من الاناناس الطازج يحتوي على نحو 76% من القيمة اليومية الموصى بها من المنجنيز يساعد المنجنيز على تحسين حالات هشاشة العظام وتخفيف أعراض مرض العظام وذلك من خلال تعزيز كثافة العظام، وفقا للمركز الطبي لجامعة ماريلاند.

 

بالإضافة إلى الاناناس فإن غالبية الفواكه الاستوائية تحتوي على نسبة عالية من المنجنيز بما فيها التوت والفراولة والموز، لذلك يمكن المزج بين الاناناس وبعض هذه الفواكه للحصول على سلطة رائعة مليئة بالمجنيز والمعادن الأساسية الأخرى التي ستعزز صحة عظامك.

(مقال متعلّق)  الاناناس للحامل

 

8. الوقاية من الربو:

الوقاية من الربو هي إحدى فوائد الاناناس نظرا لاحتواء هذه الفاكهة الاستوائية على الكثير من مضادات الأكسدة وأبرزها بيتا كاروتين التي تتواجد في الأطعمة النباتية البرتقالية والصفراء وذات اللون الأخضر الداكن، ومنها الاناناس والمانجو والقرع والجزر والبروكلي والشمام والمشمش.

 

اقترحت دراسات مصغرة أجريت في يوليو عام 2011 بقسم أمراض القلب والوقاية من السكتة الدماغية، ومراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية أن إنزيم البروميلين المتوفر في الاناناس يمكن أن يساهم في الحد من أعراض الربو.

 

9. الحفاظ على استقرار ضغط الدم:

فائد أخرى من فوائد الاناناس أنه يساعد على استقرار ضغط الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع، وذلك من خلال احتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يمكن الحصول عليها من خلال نظام غذائي يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم إلا أن الإفراط في تلك الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة، إذ أن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم تزيد من خطر الوفاة.

 

10. تحسين الخصوبة:

ثبت في الكثير من الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسب جيدة من مضادات الاكسدة تساعد على تحسين الخصوبة. مضادات الأكسدة تعمل على مكافحة الجذور الحرة التي قد تتسبب في الكثير من الامراض الخطيرة والمزمنة ومنها أمراض الجهاز التناسلي، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الاناناس لأولئك الذين يحاولون الإنجاب.

 

تشمل مضادات الأكسدة التي يمكنك الحصول عليها من تناول الاناناس، فيتامين C، وبيتا كاروتين، كما يحتوي الاناناس على العديد الفيتامينات والمعادن مثل النحاس والزنك وحمض الفوليك التي تساعد جميعها على تعزيز خصوبة الذكور والإناث على حد سواء.

 

11. تحسين صحة القلب:

من فوائد الاناناس للصحة العامة أنه محسن طبيعي لصحة القلب بما يحتويه من عناصر غذائية ومعادن وفيتامينات مهمة مثل البوتاسيوم وفيتامين C، إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعزز جميعها صحة القلب.

 

في دراسة نشرت في 11 يوليو عام 2011 بقسم أمراض القلب والوقاية من السكتة الدماغية، ومراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، انخفض خطر الوفاة نتيجة مرض نقص تروية القلب بنسبة 49% للأشخاص الذين تناولوا 4.069 ملجرام من البوتاسيوم في اليوم الواحد، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كمية أقل من البوتاسيوم يوميا.

 

وربط الباحثون بين تناول الكميات الموصى بها صحيا من البوتاسيوم بشكل يومي وبين انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والحماية من فقدان كتلة العضلات، إضافة إلى المحافظة على كثافة العظام وتخفيض احتمالات تكوين حصوات الكلى.

 

12. تعزيز صحة البشرة:

يلعب فيتامين C المتوفر بكثرة كأحد أبرز مضادات الاكسدة التي يحتوي عليها الاناناس دورا كبيرا في تحسين الصحة العامة للجلد بشكل عام، والبشرة بشكل خاص، إذ أنه من المعروف أن تناول فيتامين سي في صورته الطبيعية او تطبيقه موضعيا على الجلد فإن ذلك يعمل على تعزيز صحة البشرة ومكافحة تلف الجلد الناجم عن التعرض المستمر لأشعة الشمس أو التلوث.

 

يعمل فيتامين سي الموجود بوفرة في الاناناس على الحد من التجاعيد، وتحسين صحة نسيج الجلد بشكل عام، كما يلعب دورا حيويا في تكوين الكولاجين (البروتين الرئيسي المكون لأنسجة الجلد والعضلات والعظام).

 

يساعد تناول الاناناس ثلاث مرات في الأسبوع على زيادة نضارة البشرة ونعومتها إذ أن الاناناس يحتوي على فيتامين C والأحماض الأمينية التي تعمل على إصلاح الخلايا والأنسجة الجلدية التالفة سريعا. يمكنك التعرف على التأثير السريع للاناناس في تعزيز صحة البشرة، بوضع عصير الاناناس الطازج على وجهك لمدة 10 دقائق، ثم اغسله بماء الصنبور الفاتر للحصول على نتائج رائعة.

(مقال متعلّق)  فوائد الاناناس للتخسيس

 

13. إزالة حب الشباب:

الاناناس غني بفيتامين سي وبالتالي يساعد على التخلص من البثور العنيدة وحب الشباب، إذ يمكن استخدام قشور الاناناس كعلاج لحب الشباب وغيرها من حالات التهاب الجلد.

 

يحتوي الاناناس على إنزيم البروميلين الذي يعتبر مضادا طبيعيا للالتهابات كما يعزز قوة وسرعة الشفاء بمساعدة فيتامين سي، لذلك عندما تتعرض لاي من التهابات الجلد أو حب الشباب عليك باستخدام قشور الاناناس لإزالتها.

 

14. التخلص من تشققات الأقدام:

من المشكلات الجلدية الشائعة التي تجعل الكثير من الناس يبحثون عن أفضل مستحضرات التجميل للتخلص منها، هي تشققات الأقدام، ومع التكلفة المعقولة للاناناس فذلك يجعله الخيار الأمثل للتخلص من تشققات القدمين مقارنة بباقي المستحضرات غير الطبيعية عاليه التكلفة. يحتوي الاناناس على فيتامين سي الذي ينشط تكوين بروتين الكولاجين وبالتالي علاج أنسجة الجلد التالفة.

 

افرك قدميك بقشر الاناناس للتخلص من التشققات القاسية لتحسين حالتها وإزالة وجعل القدمين أكثر نعومة بمرور الوقت، كما يمكن أن يساعد الاناناس على تخفيف الالتهابات والتورمات التي تسببها تلك الشقوق.

 

15. مكافحة جفاف وهشاشة الأظافر:

يعاني الكثير من الناس من مشكلات عدة مع أظافرهم وخاصة مشكلتي الجفاف والهشاشة، والتي ترتبط في الأساس بنقص فيتامينات (أ)، و(ب)، وعلى الرغم من وجود الكثير من الأدوية والمستحضرات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي يمكن ان تعالج مشكلات الأظافر.

 

إلا أنه يمكنك توفير كل ذلك والاعتماد على عصير الاناناس لتليين الأظافر الجافة والقاسية إضافة إلى منحها القوة واللمعان المناسبين يمكنك صناعة محلول منزلي طبيعي يحتوي على الاناناس للقضاء على مشكلات جفاف وهشاشة الأظافر على النحو التالي:

 

  • اخلط صفار بيضة واحدة مع ملعقة طعام من عصير الاناناس الطازج وملعقة صغيرة من عصير الليمون إضافة إلى قطرتين من زيت الليمون.

  • بعد خلط هذه المكونات في وعاء، ضعها على اظافرك وبشرتك باستخدام كرة قطنية أو فرشاة رفيعة.

  • اترك هذا المحلول على أظافرك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفه جيدا.

  • يمكنك استخدام هذا العلاج يوميا قبل النوم، للحصول على أظافر لامعة وقوية في الوقت نفسه.

 

16. تعزيز صحة الشعر:

من فوائد الاناناس المهمة قدرته على مكافحة تساقط الشعر، ويمكن تحقيق تلك الفائدة من خلال دمج الاناناس بشكل منتظم ضمن النظام الغذائي اليومي. يحتوي الاناناس على فيتامين سي وهو فيتامين مهم يساعد على منع تساقط الشعر إذ يعتبر من أبرز مضادات الأكسدة القوية جدا والتي تحارب الجذور الحرة المسببة للكثير من الأمراض.

 

يساعد إنزيم البروميلين الموجود في الاناناس والذي يعتبر من المضادات الطبيعية للالتهابات، على تخفيف حكة الرأس، وتهدئة الالتهابات التي تصيب فروة الرأس وبالتالي الحفاظ على صحة الشعر ومكافحة تساقطه.

 

تساعد الإنزيمات الموجود في الاناناس على تقوية بصيلات الشعر وتعزيز كثافته من خلال توفير العناصر الغذائية الحيوية والمهمة لصحة الشعر، وهو الامر الذي بدوره يزيد من سمك الشعر.

 

17. مكافحة نزلات البرد:

من فوائد الاناناس المهمة المساعدة في تخفيف نزلات البرد، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي وإنزيم البروميلين والتي تحارب العدوى البكتيرية بكفاءة. تناول الاناناس إلى جانب الادوية الموصوفة يمكن أن يساعد في علاج البرد والسعال بفعالية كبيرة.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 27 Significant Benefits Of Pineapples (Ananas) For Skin, Hair, And Health
  2. Everyday Health: 8 Reasons to Eat Pineapple
  3. Medical News Today: Everything you need to know about pineapple
السابق
عمى الالوان
التالي
فوائد عصير البقدونس