فوائد الاناناس للتخسيس

فوائد الاناناس للتخسيس

فوائد الاناناس للتخسيس

ما هو الاناناس؟

تعد ثمار الأناناس واحدة من أنواع الفاكهة التي يتم زراعتها في المناطق الاستوائية، وهي ثمار لها شكل هرمي وقشرة بنية صلبة، أما لون لحمها فهو أصفر فاتح جداً. وتعتبر ثمار الأناناس من ضمن أنواع الفاكهة معقولة أو متوسطة التكلفة كما أنها سهلة الاستخدام والتخزين، مما يجعلها مفضّلة لعدد كبير من الأفراد.

 

وتتميز ثمار الأناناس بأنها من ضمن أنواع الفاكهة قليلة السعرات الحرارية، لذا فهي تستخدم بكثرة في التخسيس، فإن تناولها يؤدي إلى التخلّص من عبء الوزن الزائد ومخاطره الكبيرة ويساعد في الحصول على الوزن المثالي.

 

وبالإضافة إلى فوائد الاناناس للتخسيس، فإن له أيضاً  عدد كبير من الفوائد الأخرى الخاصة بسائر أعضاء الجسم، التي يمكننا الحصول عليها عند تناولنا للأناناس.

 

وبما أن الحصول على الوزن المثالي أصبح الشاغل الأساسي للعديد من الأفراد، قررنا أن نتناول في موضوعنا اليوم بالتفصيل ما هي فوائد الاناناس للتخسيس، كما سنلقي نظر سريعة على بعض فوائده الأخرى.

 

فوائد الاناناس للتخسيس

 

1. من الثمار الغنية بالألياف:

من أهم فوائد الاناناس للتخسيس انه من الثمار الغنية بالألياف، التي تحقق الإحساس بالشبع والامتلاء، هذا بالإضافة إلى أن تناول الألياف يؤدي إلى حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، أثناء عملية الهضم.

 

2. تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي:

ليمكننا القيام بنظام غذائي صحي بغرض فقدان الوزن، لابد وأن يكون جهازنا الهضمي بحالة جيدة، لذا عليكم بتناول الأناناس لأنه غني بأنزيم بروميلين (Bromelain)، الذي يعد أحد الإنزيمات البروتينية المستمدة من عصير الأناناس، التي تعمل على تحسين عملية الهضم، وتحطيم الدهون، مما يؤدي بشكل غير مباشر إلى فقدان الوزن الزائد.

 

كما يعد  أنزيم بروميلين أيضاً أحد أهم مضادات الالتهابات التي قد تحدث في المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، ويعمل أيضاً على التخلّص من الديدان الموجودة بالمعدة.

 

3. من الثمار الغنية بالماء:

أصبحنا ندرك جميعاً أهمية تناول الماء بكثرة للتخلّص من الوزن الزائد، وهو عبء لا يستهان به يعرفه كل متبعي أنظمة الرجيم المختلفة، لذا فإن تناول الأناناس كأحد أنواع الفاكهة اللذيذة الغنية بالماء، يعتبر أحد الوسائل المفضّلة لإمداد الجسم بالماء اللازم له، الذي يؤدي إلى فقدان الوزن بسهولة، وأيضاً يعمل على تحسين حالة الجسم بشكل عام.

(مقال متعلّق)  عصير اناناس

 

4. الحد من الشهية:

أحد أهم فوائد الاناناس للتخسيس هو أنها ثمار يؤدي تناولها  إلى الحد من الشهية والشعور بالامتلاء، دون تناول المزيد من الأطعمة التي تسبب السمنة، وبالتالي سنجد أن تناوله يؤدي إلى فقدان المزيد من الوزن.

 

5. تأثير الأناناس على عملية الايض:

اختلفت الآراء هنا على إن كان تناول الأناناس يؤدي إلى زيادة الايض أم لا. حيث قال الدكتور دان هامنر وهو أحد المتخصصين في الطب الرياضي، أن تناول الأناناس يؤدي إلى تسريع عملية الهضم مما يعمل على زيادة الايض.

 

بينما كان رأي أخصائية التغذية ساندرا ميخائيل مختلف تماماً، حيث أوضحت إن تناول الأطعمة الفردية (ذات المكون الواحد) لا يؤدي إلى زيادة الايض، وخصوصاً على المدى الطويل.

 

ولكن اتفقت جميع الآراء على أن  هناك عدد كبير من فوائد الاناناس للتخسيس، منها الفوائد التي سبق وتعرفنّا على بعض منها، وأخرى سنتعرّف عليها يلي فيما إن شاء الله.

 

6. غني بفيتامين سي:

إن لفيتامين (C) قدرة كبيرة على تحويل الدهون المتراكمة الموجودة بالجسم إلى وقود وطاقة لازمة للجسم، مما يعمل على إنقاص الوزن. كما يعد فيتامين (C) هو أحد الفيتامينات الهامة لصحة الجسم العامة.

 

لذا فإن تناول الأناناس يعمل على تحقيق التوازن الواجب عن طريق تقوية الجسم وإمداده بالطاقة المفقودة نتيجة أتباع الحميات الغذائية، مما يعمل على زيادة قدرة الجسم على متابعة الأنظمة الغذائية الصارمة بغرض فقدان الوزن الزائد.

 

7. إمداد الجسم بالسكر اللازم له:

يعتبر الأناناس من أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر، لذا فإن تناوله يؤدي إلى إمداد الجسم بالسكريات اللازمة له، والحد من رغبتنا في تناول أطعمة أخرى غنية بالسكر، وتسبب زيادة مفرطة في الوزن.

(مقال متعلّق)  فوائد الاناناس

 

لعلك تتساءل الآن، كيف يساعد تناول فاكهة تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر على فقدان الوزن؟! وأجيبك هنا بأن السر في ذلك يعود للألياف الموجودة في ثمار الأناناس التي سبق وذكرنا أهميتها وقدرتها على تخليص الجسم من عبء الوزن الزائد. لذا فإن وجود الألياف الأناناس يعادل من تأثير السكريات على الوزن، مما يوضح لنا أحد فوائد الاناناس للتخسيس.

 

8. غنية بالمعادن ومضادات الأكسدة:

تحتوي تلك الثمار اللذيذة على عدد كبير من مضادات الأكسدة والمعادن الهامة للجسم مثل المنغنيز والنحاس، الذي يعتبر الحصول عليهم هو أحد أهم أسباب تعزيز صحة الجسم بشكل عام، وزيادة قدرته على متابعة نظام غذائي بغرض التخلّص من الوزن الزائد غير المرغوب فيه.

 

9. لا يحتوي على الدهون:

تتميز أيضاً تلك الثمار الاستوائية، بعد احتوائها على أي دهون قد يؤدي تناول القليل منها إلى زيادة في الوزن غير مرغوب فيها.

 

10. منع السيلوليت المزعج:

يعد ظهور خطوط السيلوليت البيضاء المزعجة هو أحد الآثار الجانبية لفقدان الوزن الزائد غير المرغوب فيها. لذا فإنه من الرائع أن يكون للأناناس تلك القدرة المذهلة على منع أثار السلوليت المزعجة.

 

ذلك بسبب إنزيم بروميلين الموجود بالاناناس الذي سبق وتكلّمنا عن بعض فوائده الخاصة بالجهاز الهضمي، وأضيف هنا أن لأنزيم بروميلين فوائد هامة لصحة الجلد، حيث يعمل على تحسين مرونة الجلد والحد من ظهور خطوط السلوليت المزعجة. بالإضافة إلى فوائد الاناناس للتخسيس فإن له العديد من الفوائد الأخرى، دعنا نلقي نظرة سريعة عليها.

 

فوائد الاناناس الأخرى

 

1. صحة العين:

يعمل تناول الأناناس على الحفاظ على العينين بصحة جيدة، لأنه يؤدي إلي الحد من مخاطر مرض التنكس البقعي، التي تزيد مخاطر الإصابة به مع تقدم العمر.

 

2. صحة العظام:

يعد الأناناس ضمن أنواع الفاكهة الغنية بالكالسيوم الذي يعمل على تقوية عظام الجسم والحفاظ عليها. كما يحتوي الأناناس أيضاً على المنغنيز الذي يعمل على منع هشاشة العظام، وتحسين كثافتها الكلية.

(مقال متعلّق)  الاناناس للحامل

 

3. الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من مرض السكر:

يعتر الأناناس من الثمار الغنية بالكربوهيدرات التي لها تأثير إيجابي كبير على مستويات الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى الحد من الإصابة بأمراض القلي والأوعية الدموية وأيضاً مرض السكر من النوع الثاني.

 

3. مرطب للبشرة:

كون الأناناس من الثمار الغنية بالماء يجعله أحد أهم أنواع الفاكهة التي يؤدي تناولها إلى ترطيب البشرة والحفاظ عليها نضرة وجميلة.

 

والآن بعد أن تعرّفنا على فوائد الاناناس للتخسيس، وفوائده بشكل عام، دعني أخبرك ببعض الطرق المختلفة التي يمكنك تناول الأناناس من خلالها، لتتمتع بفوائده المختلفة دون اكتساب وزن زائد غير مرغوب فيه.

 

الطرق تناول الأناناس

 

1. عصير الأناناس بالنعناع المنعش:

يعد خليط الأناناس مع النعناع الأخضر احد أنواع العصائر الصحية ذات النكهة والطعم المميز، المستخدمة في إنقاص الوزن.

 

2. الأناناس المشوي:

يعد إضافة شرائح الأناناس المشوية لطبق السلطة، إضافة غنية للطعم وللصحة العامة للجسم.

 

3. مع الزبادي:

يمكننا أيضاً إضافة شرائح الأناناس اللذيذة لكوب الزبادي، وتناولها كوجبة عشاء صحية وخفيفة ولذيذة.

 

4. مع القليل من المكسرات

يمكننا أيضاً تناول الأناناس مع بعض أنواع المكسرات كالجوز مثلاً، كوجبة خفيفة في منتصف النهار، تساعد على إمداد الجسم بالطاقة وباقي احتياجاته الهامة.

 

أخيراً يعد الأناناس من ثمار الفاكهة التي يلاءم طعمها عدد كبير من الأطعمة سواء كانت مالحة أو سكّرية، لذا فسنجد له عدد كبير من الوصفات الرائعة والمتنوعة. في النهاية أتمنى أن نكون قد تناولنا فوائد الاناناس للتخسيس بشكل مفصل وكامل.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 6 Best Reasons Why You Should Eat Pineapple For Weight Loss
  2. Live strong: Pineapples & Weight Loss
  3. Practo: Pineapple – for Weight Loss
  4. Everyday Health: 8 Reasons to Eat Pineapple

مواضيع ذات صلة ب : فوائد الاناناس للتخسيس

الاناناس للحامل الاناناس للحامل
عصير اناناس عصير اناناس
فوائد الاناناس فوائد الاناناس
error: Content is protected !!

Send this to a friend