فوائد الاعشاب الطبّية بشكل عام (وحسب انواعها)

فوائد الاعشاب الطبية

عندما تصاب بالصداع أو عسر الهضم أو الأرق أو التهاب الحلق ما أول شيء تفعله؟ هل ستتناول الأسبرين أم الحبوب المنومة ؟ فإذا كان الأمر كذلك يجب عليك أن تعرف أن هناك طرقًا طبيعية او ما يسمى التداوي بالاعشاب لجميع الامراض

 

وهي الأعشاب الطبية فقد ثبت أن فوائد الاعشاب الطبية ليست معتقدات أو موروثات بالية قد انتقلت إلينا عبر الأجيال، فقد وجد أن في هذه الأعشاب مركبات وزيوت فعالة تجعلك في غنى عن الأدوية.

 

على مدى عقود وُجد أن فوائد الاعشاب الطبية والصحية جمة فهي تساعد على الشفاء السريع من الجروح، كما تعمل كمكملات غذائية، ومنها أيضًا ما يعمل على تقوية الجهاز المناعي، وانخفاض مستويات السكر والكولسترول في الدم، ومنها من لديه خصائص مضادة للالتهابات، ومنها من يقي من أمراض عدة كالزهايمر وأنواع مختلفة من السرطان.

 

ربما سمعت قبل ذلك عن مصطلح (التركيبات العشبية)، وهي عبارة عن مزيج من الأعشاب المختلفة التي تعمل معا بشكل أفضل ، تصنع بعض التركيبات العشبية لأمراض معينة مثل ارتفاع ضغط الدم، والأرق، وضغط الدم، والتهاب المعدة.

 

ومن بعض التركيبات مايستخدم لإنتاج الطاقة، والعناية بالبشرة، وتنشيط عمل الدماغ، ويتم استخدام هذه التركيبات العشبية لفترة محددة حتى تؤتي ثمارها ولذا فإنه لكثرة فوائد الاعشاب الطبية تم استخدام بعض هذه التركيبات في صناعة الأدوية سنذكر هنا أهم فوائد الاعشاب الطبية والتي ربما ستذهل عند قراءتها:

 

1. تعزيز نظام المناعة

الأعشاب غنية بمضادات الأكسدة والفيتوسترولسات phytosterols والفيتامينات وغيرها من المواد الغذائية الأخرى التي تجعل الجسم قادرا على محاربة السموم والجراثيم وتعزيز الجهاز المناعي أيضًا، من هذه الأعشاب التي تعزز المناعة: التوت والثوم والزنجبيل والبصل والكركديه والقرفة، ونظرا لمدى فوائد الاعشاب الطبية المذكورة يمكنك اعتبارها كأدوية وتناولها بجرعات صغيرة.

 

2. خصائص مضادة للالتهابات

هناك بعض الأعشاب الغنية بالزيوت الأساسية مثل جذر الزنجبيل والذي له خصائص مضادة للالتهابات ممتازة، فهذه الأعشاب تمنع انزيمات الأكسدة الحلقية (COX) المسئولة عن التفاعلات الالتهابية في الجسم، وبسبب فوائد الاعشاب الطبية في هذا الأمر تم استخدامها في علاجات لحالات مثل التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض التهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي.

 

3. خفض مستويات السكر في الدم والكولسترول

لقد وجد أن بعض الأعشاب لها تأثيرات إيجابية على البنكرياس وتوازن مستويات السكر في الدم، ومنها من له القدرة على السيطرة على النوع الأول أو النوع الثاني من السكري ومن هذه الأعشاب الحلبة والتوت والفلفل الحار.

(مقال متعلّق)  التداوي بالاعشاب لجميع الامراض

 

ومن الأعشاب أيضا من له قدرة على تخفيض مستوى الكوليسترول وضغط الدم مثل السيلليوم (بذور القطوناء) والحلبة وعرق السوس، وبالتالي الوقاية من العديد من الأمراض كالشريان التاجي.

 

4. منع مرض الزهايمر

وجد أيضا أن من بين العديد من فوائد الاعشاب الطبية أن لها خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، والتي يمكن أن تقي بشكل فعال من مرض الزهايمر، ففي أوروبا يتم استخدام عشبة الجنكة على نطاق واسع لعلاج مرض الزهايمر وأشكال أخرى من مرض الخرف.

 

5. الوقاية من السرطان

منذ العصور القديمة وخاصة في الطب الصيني، عرفت فوائد الاعشاب الطبية وبدؤا في استخدامهاعلى نطاق واسع في العلاجات الطبية ومنها علاج أعراض السرطان، وحاليا تم ملاحظة أن من فوائد الأعشاب الطبية أنها تساعد في تخفيف آثار العلاج الكيميائي.

 

وقد أظهر الباحثون في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان من خلال عدد من الدراسات أن الأعشاب لها تأثير فعال على العديد من الخلايا السرطانية في المعدة والكبد والقولون ومن هذه الأعشاب oldenlandia، scutellaria، taraxacum، و phragmites، فهذه الأعشاب تنقي الدم وتمنع الطفرات الخلوية التي تؤدي عادة إلى نمو الخلايا السرطانية.

 

6. العناية بالبشرة

عندما يتعلق الأمر بالعناية الطبيعية بالبشرة وجد أن فوائد الاعشاب الطبية غنية وكثيرة في هذا الشأن، فمن بين الأعشاب الشائعة المستخدمة في العناية بالبشرة : النيم والكركم والصبار والريحان، فإذا قمت بخلط مسحوق الريحان مع النيم وأوراق النعناع وقليل من مسحوق الكركم وقمت باستخدام هذا الخليط على الوجه ستتلاشي أي بقع داكنة على موجودة على الوجه.

 

وزيت البابونج عندما يطبق موضعيا يساعد على إصلاح أنسجة الجلد التالفة، و شاي زيت الشجر وهو مستخلص عشبي يستخدم في مستحضرات التجميل مثل غسول الوجه وكريمات البشرة الدهنية حيث أن لديه القدرة على التحكم في إفراز الزيوت من المسام، والصبار الذي يستخدم على نطاق واسع في تصنيع منتجات البشرة، لأنه يعطي لمسة ناعمة ونضرة على البشرة.

 

7. العناية بالشعر

تحتل الأعشاب مكانة متميزة في العناية بالشعر، فتدليك الشعر بزيت جوجوبا يحفز نمو الشعر ويغزره، وليس الجوجوبا بمفرده فهناك العديد من الأعشاب مثل جوتو كولا وذيل الحصان والجينسنغ و مستخلص القطيفة كلها تعمل على تحفيز نمو الشعر.

 

ولتلوين الشعر بلون أشقر طبيعي يستخدم شاي البابونج المبرد أو عصير الليمون، ويعمل عصير الصبار على تجديد خلايا الشعر و إصلاح الشعر التالف وتهدئة فروة الرأس مع الإحساس بالبرودة، ولتعزيزالدورة الدموية لجذور الشعر تستخدم الحلبة، ويتخدم اللبلاب الأقط في تطهير الشعر وعلاج مشاكل فروة الرأس مثل الحكة والقشرة.

 

8. العناية بالأسنان

بعض منظفات الأسنان في السوق تحتوي على مواد كاشطة قاسية أو مبيضات أو مواد تنظيف والتي يمكن أن تسبب ضرراً لأسنانك على المدى الطويل، وعلى النقيض من هذه المنظفات الكيميائية ظهر معجون الأسنان بالأعشاب والذي أصبح متوفرا الآن وعلى نطاق واسع في الأسواق.

(مقال متعلّق)  الطب البديل العربي وماذا يستخدم من اعشاب

 

والذي يعمل على تعزيز صحة الأسنان واللثة دون أي آثار جانبية، ، ولذا فإن اختيار الطرق العشبية للعناية بالأسنان الطبيعية هو الاختيار الأمثل، هناك العديد من الأعشاب التي عندما تستخدم مباشرة على الأسنان واللثة تذهلنا بنتائج رائعة، منها على سبيل المثال:

 

  • فرك أوراق المريمية على الأسنان واللثة ينظفها على الفور ويجعل نسيجها أملسًا.

  • بفرك الفراولة الألبية ستتخلص من بقع الأسنان.

  • باستخدام غسول الفم العشبي من ماء الخزامى أو البقدونس الطازج أو شاي النعناع.

  • لصحة الفم واللثة وُجد أن العديد من الأعشاب مثل الفراولة الألبية والخزامى والزعتر والمريمية.

 

أهم الاعشاب الطبية وفوائدها

هناك عدد لا يحصى من الأعشاب التي تنمو في جميع أنحاء العالم، لدينا هنا قائمة بأهم الأعشاب وفوائدها الطبية:

 

1. الشبت:

هذه العشبة مصدر ممتاز للنياسين والألياف الغذائية والزنك والنحاس والفوسفور وبها العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين B6 والريبوفلافين وحمض الفوليك، وكذلك العديد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز.

 

من الفوائد الطبية لهذه العشبة التعامل بفعالية مع مشاكل عسر الهضم والإسهال والأرق والزحار والفواق واضطرابات الجهاز التنفسي واضطرابات الدورة الشهرية والسرطان، ويساعد الشبت أيضا في توليد حليب الثدي وزيادة عدد الحيوانات المنوية.

 

2. حشيشة الليمون:

نبات ذو أزهار بنفسجية أو بيضاء صغيرة يمتلك رائحة ليمون قوية يضاف إلى أطباق السمك والدجاج والمشروبات، كما يستخدم لإعداد الشاي العشبي حيث تساعد خصائصه المضادة للأكسدة في علاج تلف العضلات.

 

3. النعناع:

عشب ذو أوراق خضراء يوجد منه ١٨ نوعًا، ويستخدم في إعطاء نكهة لمعجون الأسنان واللبان والآيس كريم، كما استخدمت أوراقه في الطب التقليدي لعلاج آلام المعدة والصدر والغثيان.

 

4. الأوريجانو:

ينتمي لعائلة النعناع وهو عشب معمر ذو أزهار بنفسجية وسنابل طويلة ومذاق حار أو حلو، وهو مكون مهم في مطابخ البحر المتوسط كما يستخدم كمكمل غذائي في صورة زيت لتخفيف تقلصات المعدة والطمث.

 

5. الخزامي (اللافندر):

يعمل الخزامى على تسريع الشفاء ويخفف من توتر العضلات ويقلل من الإجهاد و يعمل على تحسين الدورة الدموية والجهاز المناعي والعصبي. زيت اللافندر هو مطهر جيد وطارد للريح (حيث يخفف من انتفاخ البطن) و يخفف من تشنجات العضلات، وتشمل الخصائص الطبية لهذه العشبة قدرات مطهرة ومضادة للالتهابات ومضادة للفطريات.

 

6. بلسم الليمون:

تمتلك أوراق بلسم الليمون نكهة حامضية وتستخدم في الشاي وأيضًا تستخدم لجذب النحل لإنتاج العسل، كما يشتهر الزيت الأساسي لبلسم الليمون في العلاج العطري لعلاج القناة الهضمية المعوية والجهاز العصبي والكبد والصفراء بجانب مساعدته على النوم والهضم.

 

7. الصبار:

إن السائل الموجود داخل أوراق الصبار يساعد في تخفيف الالتهابات الجلدية، حيث يمكن استخدامه كمرهم في حالة الحروق وحروق الشمس كما يخفف الطفح الجلدي وبعض تفاعلات الحساسية.

(مقال متعلّق)  كل شيئ عن طب الاعشاب

 

8. إكليل الجبل (روزماري):

وهو عشب معمر خشبي يرجع أصله إلى إقليم البحر المتوسط واسمه مشتق من الكلمة اللاتينية (رذاذ البحر)، ويستخدم عادة لإعطاء نكهة للحم المشوي كالخروف والدجاج، كما يوضع في الشاي لعلاج الصداع.

 

يعد الروزماري مصدرا جيدا جدا للألياف الغذائية وفيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد والمنجنيز ومصدر جيد لفيتامين ب 6 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس.

 

فالروزماري لديه العديد من الفوائد الصحية مثل تحفيز الجهاز العصبي وتحسين الذاكرة وتخفيف آلام العضلات والمساعدة في الهضم والقضاء على مشاكل الدورة الدموية والروماتيزم والتشنجات والألم العصبي والأكزيما والجروح والاكتئاب كما يزيد أيضا من إنتاج البول.

 

9. نبات الحلبة:

بذور الحلبة غنية بالبروتين والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد والألياف الغذائية، تناول الحلبة يقوم بتعديل مستويات الكوليسترول ويعالج مرض السكري ويخفض نسبة السكر في الدم، بذور الحلبة لديها فوائد طبية هائلة فهي تهدئ من التهاب المعدة والأمعاء كما أنها تشفي من الالتهاب.

 

كما أنها علاج منزلي فعال للدمامل والخراجات والأكزيما والحروق والنقرس، وغالبا ما ينصح بالحلبة للنساء الحوامل لأنها تساعد في الولادة وإنتاج الحليب للمرضعات. ومع ذلك، ولكن هذه العشبة لها بعض الآثار الجانبية وبالتالي من المستحسن استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها بكميات كبيرة ولكن الكميات المعتدلة من عشب الحلبة أو بذورها ليس لها أي من الآثار الجانبية.

 

10. الراوند:

يجب أن تحترس من هذا النبات فعلى الرغم من أن سيقانه تكون شهية عند طبخها بالسكر وخبزها إلا أن أوراقه المثلثية الكبيرة سامة للغاية، ويستخدم الراوند في الطب الصيني التقليدي لتخفيف الإمساك.

 

11. البابونج:

يستخدم هذا النبات الشبيه بالأقحوان عادةً لإعداد الشاي العطري وله فوائد عديدة في الطب التقليدي، حيث يستخدم البابونج في علاج اضطرابات الطمث وحمى القش والالتهابات وتشنجات العضلات والأرق والقُرَح واضطرابات الجهاز الهضمي والبواسير.

 

12. الريحان:

إن الريحان ذا الأوراق الخضراء شائع في المطابخ الإيطالية فهو المكون الأساسي في صلصلة البيستو ويعرف باسم (ملك الأعشاب)، كما يُعتقد في الطب الأيورڤيدي التقليدي أن له خواصًا علاجية متعددة.

 

13. الزيزفون:

تنمو الأزهار العطرية المنتجة للرحيق والتي تعرف بأزهار الليمون على الزيزفون أو أشجار الليمون، وعند تلقيحها بواسطة النحل تساهم في صنع عسل غني النكهة له فوائد عديدة في الطب التقليدي، من ضمنها علاج البرد والكحة والحمى والعدوى والالتهاب وارتفاع ضغط الدم والصداع لا سيما الشقيقة، كما يعمل كمسكن.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: health benefits herbs and spices
  2. Just Breathe: THE 10 MOST IMPORTANT MEDICINAL HERBS