فوائد الارز للبشرة واستخداماته

فوائد الارز للبشرة

لا يُخفى على الكثيرين كون الارز من المواد الغذائية المهمة فهو يحتوي على العديد من العناصر المفيدة بالنسبة للجسم مثل المعادن والبروتينات والألياف وغيرها ولكن يجهل البعض أهمية الأرز بالنسبة للبشرة، فبفضل بعض العناصر الموجودة في الأرز تستخدمه العديد من النساء كعنصر من عناصر العناية بالبشرة وحل بعض مشاكل البشرة أيضاً، خصصنا هذا المقال للحديث عن فوائد الارز للبشرة.

 

استخدامات الارز للبشرة

 

1. يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية:

من أهم فوائد الارز للبشرة هو قدرته على حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية بفضل وجود بعض العناصر أهمها حمض الفيرليك وآلانتوين وهي العناصر التي تحول الارز إلى واقي طبيعي من الشمس، كما أن الارز يحتوي على عوامل مضادة للالتهاب ولذلك فإنه يستخدم في تخفيف حروق الشمس ويمنع الاسمرار الذي يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

 

من أجل هذا الغرض يمكنك تحضير قناع الارز كالتالي: قومي بخلط مسحوق الارز مع القليل من اللبن حتى تتكون عجينة سميكة ثم قومي بوضعها على وجهك، اتركيها لمدة 15 دقيقة ثم قومي بشطفها بماء بارد. أو يمكنك رش ماء الارز على وجهك وتركها لمدة 15 دقيقة أيضاً ثم شطفها، عليك القيام بإحدى الطريقتين مرتين في الاسبوع على الاقل ستلاحظين التحسن خلال شهر أو شهرين.

 

2. يساعد في التخلص من الهالات السوداء:

الهالات السوداء مشكلة من المشاكل التي تؤرق الكثير من النساء، ولكن إذا أردتن حل سريع و غير مكلف لهذه المشكلة عليكن باستعمال الارز من أجل التخلص من هذه المشكلة عن طريق:

 

خلط مسحوق الارز بالموز المهروس وزيت الخروع ثم وضعه على منطقة تحت العينين، اتركيها قليلاً ثم اشطفيها بالماء، تعمل مكونات هذا الخليط على تفتيح منطقة تحت العينين والتخلص من الهالات السوداء وجعل الوجه يبدو أكثر شباباً.

 

3. يستخدم كمقشر للبشرة:

من فوائد الأرز للبشرة كونه يصلح كمقشر للجلد والتخلص من الجلد الميت حيث أن ملمس مسحوق الارز خشن ولذلك فإن الحبيبات تساعد البشرة على التخلص من الجلد الميت بشكل أسهل، كما أن الارز يعمل على امتصاص الدهون من البشرة ليتركها ناعمة، نظيفة ومليئة بالحيويه.

(مقال متعلّق)  فوائد ماء الارز بشكل عام

 

ومن أجل تحضير المقشر الخاص بالارز عليك القيام بخلط مسحوق الارز ومسحوق الشيكولاته مع القليل من السكر و العسل، ثم قومي بوضع هذا الخليط على الوجة أو الجسم والتدليك بلطف لدقائق ثم شطفها بالماء البارد.

 

4. يعمل على تفتيح البشرة:

كون الارز غني بالمعادن والعناصر الغذائية الأخرى فإنه من العناصر التي تعمل على تفتيح البشرة بشكل طبيعي، فالأمينو أسيد والفيتامينات الموجودة به يعمل كمنظف للبشرة ويحد من اللمعان الذي يظهر على البشرة ويُفتح البشرة مع الاستخدام المتكرر.

 

يمكنك تحضير قناع الارز الخاص بتفتيح البشرة عن طريق خلط مسحوق الارز مع العسل حتى تصنع عجيبنة ثم قومي بوضعها على الوجة و الرقبة بالكامل واتركيها حتى تجف تماماً ثم اشطفيها بالماء البارد.

 

5. يستخدم كبديل لبودرة الوجه:

يمكن أن يستخدم مسحوق الارز الناعم كبديل لبودرة الوجه والتي عادة ما تكون غالية الثمن، فمسحوق الارز من شأنه أن يعمل على امتصاص الزيوت من البشرة وملئ المسام في البشرة ويتركها ملساء وناعمة.

 

من أجل هذا الغرض كل ما عليك فعله هو طحن مقدار من الأرز حتى يصبح ناعماً للغاية وإضافة نفس المقدار من النشا إليه، اخلطيهم جيداً ثم قومي باستعمالهم كبودرة طبيعية للوجه.

 

6. يقضي على علامات تقدم البشرة:

من فوائد الارز للبشرة كونه يتعامل مع مشاكل البشرة الخاصة بتقدم السن مثل التجاعيد والبقع الداكنة والبثور، وذلك بفضل العناصر المفيدة الموجودة به، يساعد الارز أيضاً على استعادة مرونة البشرة ليجعلها تبدو اصغر.

 

من أجل هذا الغرض يمكنك تحضير القناع عن طريق: خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الارز مع قليلاً من عصير الخيار وعصير الليمون حتى يتكون عجينة، ضعيها على وجهك و رقبتك بالكامل واتركيها لتجف تماماً ثم قومي بشطفها. يمكنك استخدام هذا القناع بعد التعرض لأشعة الشمس حتى تقومين بحماية بشرتك من علامات تقدم السن.

(مقال متعلّق)  فوائد الحليب للبشرة

 

7. يساعد على علاج الاكزيما طبيعيا:

واحدة من فوائد الارز للبشرة و هي فائدة علاجية كونه يساعد في علاج الاكزيما وهو المرض الجلدي الذي يتسبب في تورم الجلد والحكة الشديدة، يمكنك استخدام ماء الارز أو نشا الارز من أجل هذا الغرض.

 

8. يعالج التهابات الجلد:

كما أنه يمكن استخدام الارز من أجل تهدئة التهابات الجلد، وفي دراسة أجريت على بعض مرضى الأمراض الجلدية تم التوصل إلى أن قيام هؤلاء المرضى بالاستحمام في ماء الارز لمدة 15 دقيقة مرتين يومياً أدى إلى تحسين حالاتهم بشكل ملحوظ.

 

9. يعالج الحبوب:

معالجة حبوب البشرة يعد من فوائد الارز للبشرة وتلجأ لها العديد من النساء كعلاج طبيعي لهذه المشكلة. من أجل هذا الغرض كل ما عليك فعله هو خلط 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الارز مع ملعقة كبيرة من ماء الورد و2 – 3 قطرات من زيت الخروع، ضعيها على الوجة بالكامل لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم اشطفيها بماء بارد.

 

10. يستخدم كغسول:

ماء الارز أيضاً يمكن أن تقومين باستخدامه كغسول طبيعي للبشرة، كل ما عليك فعله هو نقع الارز لساعة أو أكثر قليلاً ثم غمر قطعة من القطن فيه وتدليك البشرة بلطف بها لمدة دقيقتين ثم تركها لتجف، وبهذا تكونين قد قمتي بغسل وجهك بشكل طبيعي وتركه أكثر نضارة و صحة.

 

11. يمكن استخدامه كقابض للمسام:

وهناك استخدام آخر أيضاً لماء الارز وهو الاكثر شيوعاً خاصة في دول آسيا، وهو استخدام ماء الارز كقابض طبيعي للمسام يعمل على تقليص مظهر المسام وشد البشرة، كما أن القيام بهذه الخطوة بشكل يومي من شأنه أن يعزز من نمو الخلايا ويحفز من نشاط الدورة الدموية ويحافظ على نعومة و نضارة البشرة أيضاً.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للوجه + طرق استعماله

 

فوائد الارز للبشرة الدهنية

لا شك أن البشرة الدهنية من أكثر انواع البشرة التي تحتاج إلى عناية و اهتمام خاص، و قد امتدت فوائد الارز للبشرة لتشمل حلول للبشرة الدهنية و كيفية التعامل معها، من بين هذه الفوائد:

 

1. يمنع ظهور الحبوب والبثور في البشرة الدهنية:

يمكن استخدام مسحوق الارز مخلوطاً مع جل الصبار من أجل معالجة أو منع تكوين الحبوب و البثور التي تسببها الدهون الزائدة في البشرة الدهنية. وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الارز مع ملعقة صغيرة من جل الصبار وملعقة صغيرة من العسل وقطرات قليلة من ماء الورد، ثم وضعه على الوجه بالكامل والتدليك لمدة 2 إلى 5 دقائق.

 

2. يستخدم كمقشر مناسب للبشرة الدهنية:

يمكنك استخدام مسحوق الارز مع العسل لعمل مقشر طبيعي للبشرة الدهنية، يعمل هذا المقشر إلى جانب التخلص من الجلد الميت على التخلص من الدهون الزائدة من البشرة والتخلص أيضاً من الشوائب التي يخلفها الأتربة والبيئة المحيطة في البشرة.

 

وبعد أن تعرفنا على فوائد الارز للبشرة علينا فقط أن نذكركم أن تأثير الارز ربما يختلف من بشرة لأخرى على حسب نوع البشرة وتقبلها للارز لذلك يجب إما استشارة الطبيب الخاص أو التجربة أولاً قبل الاستعمال.

 

المراجع:

  1. Bollywood Shaadies: 7 Benefits Of Rice Powder For Your Flawless Skin And Long Hair
  2. Foods Trients: The Amazing Skin Healing Benefits Of Rice
  3. One Good Thing: THE BEAUTY BENEFITS OF RICE WATE