التغذية

فوائد الارز البسمتي

فوائد الارز البسمتي

الارز البسمتي؛ من أشهر أنواع الأرز الهندي والذي يتميز بمذاقه الطيب وسهوله طهيه، وعلى الرغم من أنه أحد الضيوف الأعزاء على السفرات المصرية والعربية، إلا أن نسبة كبيرة من محبي هذا النوع من الأزر، لا يعرفون كم الفوائد الهائلة التي تحملها تلك الحبة الصغيرة من الأرز البسمتي في التقرير التالي، سنتعرف سوياً على أهم فوائد الارز البسمتي الصحية، ولكن علينا أولاً أن نشير إلى القيمة الغذائية له، فقط من خلال السطور التالية.

 

القيمة الغذائية الموجودة في الارز البسمتي

حيث أكدت العديد من الأبحاث على أن الارز البسمتي، من الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية بالجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

 

1. مصدر غني بالفيتامينات :

وفقاً لنتائج العديد من الدراسات، يعد الازر البسمتي بمثابة وجبة دسمة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين ب1 وفيتامين b6 والريبوفلافين وفيتامين هـ، وفيتامين ك، بالإضافة إلى الأحماض البانتوثينيك والضرورية للعديد من العمليات الحيوية في الجسم.

 

2. الارز البسمتي يحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية :

حيث أكدت إحدى الدراسات العلمية، على أن كل 100 جرام من الارز البسمتي، يحتوي على ما يقرب من 3 جرام من عنصر البروتين، بالإضافة إلى إحتوائه على عدد من الأحماض الأمينية الأساسية للجسم.

 

3. الارز البسمتي مصدر هام للمعادن الضرورية للجسم :

ووفقاً لنتائج العديد من الأبحاث العلمية والتي أجريت في هذا المجال، يعد الارز البسمتي من المصادر الطبيعية التي يجتمع بها العديد من المعادن الأساسية للجسم، حيث يحتوي كل 100 جرام من الازر البسمتي على مجموعة من المعادن الهامة، ومن بينها ما يلي:

 

  • الكالسيوم :

حيث يحتوي كل 100 جرام من الارز البسمتي على حوالي 195 مللي جرام من الكالسيوم الضروري لصحة العظام والعضلات في الجسم.

 

  • الزنك :

كما تحتوي نفس الكمية السابقة من الارز البسمتي على حوالي 1,23 مللي جرام من عنصر الزنك.

(مقال متعلّق)  فوائد الارز بشكل عام

 

  • البوتاسيوم :

بالإضافة إلى إحتوائه على 83,85 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم الضروري لضبط معدل ضغط الدم في الجسم.

 

  • النحاس:

كما يحمل كل 100 جرام من الارز البسمتي حوالي 20 مللي جرام من عنصر النحاس.

 

  • الحديد:

بالإضافة إلى أن الكمية السابقة من الارز البسمتي، تساعد على مد الجسم بحوالي 6% من الاحتياج اليومي للجسم من عنصر الحديد فضلاً عن إحتوائه على العديد من المعادن الأخرى مثل السيلينيوم والمنغنيز وحمض الفوليك والبيوتين والمغنسيوم وغيرهم.

 

أهم فوائد الارز البسمتي الصحية

حيث أشارت العديد من الأبحاث، إلى أن الازر البسمتي من أهم الأطعمة التي تحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. الارز البسمتي مصدر هام للانتاج الطاقة في الجسم :

من أهم فوائد الارز البسمتي أنه يحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات والتي تعد المسئول الأول عن إنتاج الطاقة في الجسم كما أنها تلعب دوراً هاماً في تحسين إنتاج الأنشطة الاستقلابية للدماغ والجهاز العصبي المركزي في الجسم، مما يساعد على زيادة التركيز والتذكر، بالإضافة إلى تحسين القدرات المعرفية والإدراكية بجسم الانسان.

 

2. من فوائد الارز البسمتي انه يعزز ويحسن صحة العظام :

حيث أشارت الدراسات العلمية، إلى أن الازر البسمتي من أهم العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، بالإضافة إلى أنه يعمل على تدعيم وتقوية الجهاز العصبي في الجسم.

 

ولإحتوائه على عنصر المنغنيز والذي يعتبر مضاد قوي للأكسدة المعدنية في الجسم، يعد الأرز البسمتي من الأطعمة التي تعمل على تعزيز وتقوية العظام والعضلات في الجسم، ويحد من الآلم العمود الفقري، وذلك عن طريقة زيادة كثافة العظام وبالتالي فهو يحمي من الإصابة من ترقق وهشاشة العظام.

(مقال متعلّق)  ماء الارز للوجه : استعماله وتحضير وصفاته

 

3. من فوائد الارز البسمتي أنه علاج فعال لإرتفاع ضغط الدم :

بفضل غناه بعنصري البوتاسيوم والمغنسيوم، يعد الأرز البسمتي من الأطعمة التي تساعد على تدفق الدم بشكل سلسل في الشرايين والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على استرخاء العضلات، وبالتالي يحد من ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

 

كما اثبتت إحدى الدراسات الآخرى، أن تناول الارز البسمتي بإنتظام، يحد من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وأوضحت أيضاً أن تناول الارز البسمتي يعمل على ضبط ضغط الدم عند معدله الطبيعي.

 

4. من فوائد الارز البسمتي أنه يعزز من صحة المخ والحماية من مرض الزهايمر :

بفضل إحتوائه على فيتامين الثيامين، يعد الارز البسمتي من أهم الأطعمة التي تساعد تحسين الذاكرة، كما أنه يعزز من عملية التركيز، بالإضافة إلى تأثيره الإيجابي على خلايا المخ وحمايتها من الإنكماش ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات الحديثة، يعد الأرز البسمتي من أهم الاطعمة التي تحد من اعراض الزهايمر، ويقي من الإصابة بأمراض الشيخوخة والجهاز العصبي.

 

5. الارز البسمتي غذاء مثالي لمرضى السكري :

فوفقا ً لرابطة مرض السكري الكندية، يعد الأرز البسمتي من أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها في حال الإصابة بمرض السكر؛ لما يحتويه من كمية قليلة من السعرارات الحرارية، التي تقي من ارتفاع نسبة السكر في الجسم فضلاً أنه من يساعد على مد الجسم بالطاقة، ويمنح الشعور بالشبع، لذلك فهو أيضاً من الأطعمة التي ينصح بها للأشخاص الذين يبحثون عن الوزن المثالي.

 

6. من فوائد الارز البسمتي أنه يمنح الإحساس بالشبع لفترة أطول :

بفضل إحتوائه على كميات جيدة من الألياف الغذائية، يعد الأزر البسمتي من أهم الأطعمة التي تمنح الشعور بالشبع، كما أنه يعمل على تنظيم حركة الأمعاء، ويساعد على التخلص من الإمساك، لذلك ينصح به خبراء التغذية للأشخاص الذين يعانون من السمنه وزيادة الوزن.

(مقال متعلّق)  استخدامات دقيق الارز

 

ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات، فإن النصف كوب من الارز البسمتي، يحتوي على ما يقرب من 150 سعر حراري فقط، بالإضافة إلى كمية قليلة من الدهون الغير مشبعة؛ والضرورية لزيادة امتصاص الجسم للكربوهيدرات والفيتامينات الموجودة به.

 

7. من فوائد الارز البسمتي انه يعالج البواسير :

ومن أهم فوائد الارز البسمتي للجسم، أنه يمنع الإصابة بالبواسير، ويحد من الأعراض الناتجة عنها مثل الآلم التي تحدث أثناء عملية التبرز، وبفضل إحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، فهي يسهل من عملية التبرز دون الشعور بهذه الآلآم.

 

8. من فوائد الارز البسمتي أنه يحمي الإصابة بالسرطان :

حيث أشارت العديد من الدراسات العلمية، إلى أن الارز البسمتي من أهم الاطعمة التي تحمي الجسم من تكون الأورام والخلايا السرطانية في الجسم؛ وذلك بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، التي تساعد على تخلص الجسم من السموم وتقي من تكون الجذور الحرة في الجسم، مما يحمي من الإصابة بمرض السرطان، فضلاً عن أنه يحد من انتشار هذه الخلايا في الجسم.

 

وفي السياق ذاته، فقد اثبتت إحدى الدراسات الحديثة، أن تناول الارز البسمتي بشكل منتظم، يساعد على تنظيف القولون من السموم التي تؤدي إلى تمحور الخلايا وتحولها إلى أورام سرطانية، كما أنه يحمي من الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والمعدة والرئتين وغيرهم.

 

المراجع:

  1. Nazmins: What Are the Nutritional Benefits of Basmati Rice
  2. 15health Benefits: 15 HEALTH BENEFITS OF BASMATI RICE
السابق
فوائد النعناع المغلي
التالي
التهاب الحنجرة :الأعراض واسباب الاصابة