التغذية

فوائد الأرز البني

فوائد الأرز البني للاطفال

يعد الأرز البني أو الأسمر – كما يطلق عليه البعض – أحد الضيوف الأعزاء بالكثير من المطابخ العالمية؛ لما يتميز به من مذاق مميز، فضلاً عن احتوائه على العديد من الفتياميتات والمعادن الهامة التي تقي من الأمراض.

 

ولمن لا يعرف الأرز البني؛ هو عبارة عن حبيبات الأرز الأبيض ولكن دون نزع الطبقة السمراء، والتي تحتوي على كم هائل من الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية للجسم، ويكمن بها أيضاً سر فوائد هذا النوع من الأرز.

 

في التقرير التالي، سنأخذك – عزيزي القارئ- في جولة سريعة للتعرف على القيمة الغذائية الموجودة في الأرز البني ، بالإضافة إلى أهم فوائده ، فقط من خلال السطور التالية:

 

القيمة الغذائية الموجودة في الأرز البني:

حيث أكدت العديد من الدراسات على أن الأرز البني يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية لجسم الإنسان، ومن أهمها فيتامين ب1 والذي يطلق عليه (الثيامين)، بالإضافة إلى فيتامين ب 2 (الريبوفلافين)، وفيتامين (ب 3) وهو يعرف باسم فيتامين (النياسين) وفيتامين ب6.

 

بالإضافة إلى كميات وفيرة من حمض الفوليك الضروري للجسم وخاصة السيدات خلال فترة الحمل، فضلاً عن إحتوائه على فيتامين هـ والذي يطلق عليه علمياً اسم (ألفا توكوفيرول) وفيتامين ك.

 

أما عن المعادن الأساسية التي يحتوي عليها الأرز البني، فمن أهمها المنجنيز والحديد والزنك والفوسفور والكالسيوم والسلينيوم ، بالإضافة إلى الماغنسيوم والبوتاسيوم والكبريت واليود والصوديوم والنحاس وغيرها.

 

كما يعد الأرز البني من المصادر الهامة لعنصر البروتين الضروري لإصلاح الخلايا وإعادة بناء العضلات ، كما يحتوي الارز البني على كميات هائلة من الألياف الغير قابلة للذوبان، والتي تجعله من الأدوات الهامة التي تساعد على انقاص الوزن، وتحمي من ارتفاع نسبة السكر في الدم عن معدلها الطبيعي.

 

فضلاً عن احتوائه على العديد من الأحماض الدهنية الأخرى التي تدعم الكثير من العمليات الحيوية في الجسم، وتعمل على تقوية الجهاز العصبي في الجسم.

 

أهم فوائد الأرز البني :

أكدت العديد من الدراسات على أن من فوائد الأرز البني يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تقف كحائط الصد التي تحمي أعضاء الجسم من العديد من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه الفوائد، ما يلي:

 

1. فوائد الأرز البني للسكري:

حيث أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن الأرز البني من الأطعمة المثالية لمرضى السكر، لغناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل ضبط مستوى السكر في الدم، وتعادل في تأثيرها حقن الانسولين العلاجية.

 

ومن أهم هذه الفيتامينات هي حمض الفيتيك والألياف الغذائية، بالإضافة إلى مادة البوليفينول الأساسيه؛ وهذه المجموعة هي عبارة عن مجموعة من الكربوهيدرات المعقدة، والتي تساعد على اطلاق مادة الجلوكلوز في الدم ببطئ، مما يساعد على مد الجسم بالطاقة دون ارتفاع مستوى السكر في الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد الارز للبشرة واستخداماته

 

وفي هذا الصدد ، تنصح جمعية السكري الأمريكية بتناول الأرز البني عن الأرز الابيض لمرضى السكري، لما يحتويه من الفيتامينات والمعادن والألياف الهامة، التي تحد من الإصابه بمضاعفات مرض السكري على المدى الطويل، كما انه يساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة.

 

2. غني بأنواع عديدة من مضادات الاكسدة:

حيث أفادت إحدى الدراسات التي أجريت على أساس المقارنة بين الأرز البني والأرز الابيض، أن الأرز البني يحتوي على أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الأرز الابيض، والتي بدورها تعمل على الحد من أكسدة الخلايا وتخلص الجسم من الجذور الحرة المسببة للعديد من أمراض السرطان.

 

كما اوضحت هذه الدراسة أن الأرز البني ينفرد بوجود إنزيم يطلق عليه إنزيم (ديسموتاز) والذي يساعد على جذب الخلايا الجذعية وإعادة إصلاح التلف منها، مما يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، من أهمها أمراض القلب والشرايين التاجية على وجه الخصوص.

 

3. من فوائد الأرز البني للرجيم كونه علاج وقائي من السمنه المفرطة:

أكدت العديد من الدراسات على أن الأرز البني من العلاجات الوقائية التي تقي الجسم من الإصابة بالسمنة المفرطة ، وذلك بفضل غناه بكميات كبيرة من عنصر المنغنيز؛ والذي يعمل على إعادة تشكيل الدهون في الجسم، كما أنه يعزز عملية الأيض، ويساعد في حرق نسبة كبيرة من الدهون الموجودة في الجسم في وقت قياسي.

 

وأشارت هذه الدراسة إلى أن الأرز البني يعزز من نشاط كلاً من الجلوتاثيون وبيروكسيذار وهم من الإنزيمات المضادة للأكسدة، واللاتي يعملان على رفع مستويات الكورليسترول النافع في الجسم HDL.

 

وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، وأثبتت الدراسة أيضاً على أن هذه الانزيمات يتضاعف تأثيرها في الأرز البني الحديث الحصاد والذي لم يتم تخزينه من قبل.

 

4. يحمي من الإصابة بالإضطرابات الدماغية ومرض الزهايمر:

حيث أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن الأرز البني يحتوي على العديد من مركبات فيتامين ب، والذي يساعد على الحد من أمراض الجهاز العصبي.

 

كما ان من فوائد الأرز البني انه يقي من الإصابة بمضاعفات الإضطرابات الدماغية مثل الإصابة بمرض الخرف (الزهايمر)، وذلك عن طريق الحد من افراز حمض جاما – امينوبتيريك، والذي يعد من أهم مسببات الإصابة بمرض الزهايمر وفقدان الذاكرة.

 

5. فوائد الأرز البني للمرأة الحامل وعقب الولادة:

حيث أكدت إحدى الدراسات الحديثة على أن الأرز البني يحمل الكثير من النتائج الإيجابية للمرأة ، وخاصة خلال فترة الحمل وعقب الولادة، ومن أهم فوائده خلال هذه الفترة هو قدرته الهائلة على الحد من التقلبات المزاجية الحادة، ومقاومة اعراض الإكتئاب بعد الولادة والتي عادة ما تظهر عقب الولادة مباشراً.

(مقال متعلّق)  فوائد الارز بشكل عام

 

أما على الجانب الصحي، فيحتوي الأرز البني على العديد من الفيتامينات الهامة التي تحتاجها المرأة خلال تلك الفترة مثل عنصر الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها.

 

والتي بدورها تساعد على التخلص من الشعور بالتعب والإجهاد الذي تعاني منه المرأة خلال هذه الفترة، كما يعمل على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي للأم والطفل.

 

6. من فوائد الأرز البني للهضم:

بفضل غناه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، يعمل الأرز البني على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وذلك عن طريق تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، وبفضل احتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، يساعد الأرز البني أيضاً على تقليل الشهية ومنح الشعور بالشبع.

 

كما أكدت إحدى الدراسات على أن الطبقة البنية التي تغلف هذا النوع من الأرز، تمنع امتصاص المعدة للأحماض الضارة والرطوبة، كما أنه علاج فعال للإمساك والإلتهابات الحادة في القولون.

 

فضلاً عن أنه من الاطعمة التي تحمي تكون الحصوات في الكلي والمرارة، كما يحتوي على مركبات الانثوسيانين، والتي تعد من أقوى مضادات الأكسدة ويحسن من وظائف الجهاز الهضمي بشكل كبير.

 

7. فوائد الأرز البني للقلب:

بفضل احتوائه على كميات كبيرة من عنصر السيلينيوم، يعد الأزر البني من أفضل العلاجات التي ينصح أن تقدم إلى مرضى القلب والشرايين، والذي يساعد في التقليل من نسبة انسداد الشرايين، ويساعد على سريان الدم بشكل طبيعي.

 

لذلك يعد الأرز البني من العلاجات الوقائية التي تحمي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، كما أن له دور فعال في التحكم في ضغط الدم، والحد من ارتفاعه عن المعدل الطبيعي، بالإضافة إلى قدرته على زيادة مرونه الشرايين والأوعية الدموية، ويحمي من الاصابة بتصلب الشرايين.

 

كما أفادت إحدى الدراسات الحديثة بأن تناول الأرز البني يحد من إفراز أحد أنواع البروتينات الضارة في الجسم، وهو (انجيوتنسين 2) والذي ينتج عن الغدد الصماء وله دور فعال في زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

 

8. فوائد الأرز البني للكوليسترول :

حيث اثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن الأرز البني يمتلك العديد من الخواص التي تعمل على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم (LDL).

 

وتزيد من معدل الكوليسترول النافع وهو (HDL) ، وكما أن له دور فعال في الوقاية من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، والتي تحدث نتيجة إفراز حمض جاما – أمينوبتريك في الجسم.

 

9. الارز البني يقي من الإصابة بمرض السرطان :

حيث أكدت إحدى الدراسات الحديثة على من فوائد الأرز البني يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات المقاومة لتكون الخلايا السرطانية في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الارز البسمتي

 

ومن أهم هذه المركبات هو حمض الفوليك ومركبات الفينول الأساسية مثل التريسين وحمض الفيرويك وحمض الكافيين ، وأوضحت الدراسة على كافة المركبات السابقة لديها القدرة على الحد من سرطان القولون والثدي، بالإضافة إلى أنها تقي من الإصابة بسرطان الدم، والذي يعرف باسم (اللوكيميا) والفم والمرئ.

 

كما أشارت إلى أن الأرز البني الحديث الحصاد (النابت) يمتلك العديد من الخواص التي تساعد على التخلص من الأورام والخلايا السرطانية المكونة في الجسم، ويحد من انتشارها بشكل كبير.

 

11. الأرز البني مضاد قوي للإكتئاب :

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات الحديثة، والتي أوضحت أن الأرز البني يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية مثل الجلوتامين والجليسرين ومركب GABA التي تعمل على التقليل من اعراض الإكتئاب والحزن والحد من الشعور بالقلق، بالإضافة إلى العمل على مكافحة الإجهاد الذهني وزيادة الشعور بالإسترخاء.

 

12. الأرز البني علاج فعال للأرق :

يعد الأرز البني مصدر طبيعياً لهرمون الميلاتونين، والذي يقاوم الشعور بالقلق، كما أنه يعزز من قدرة الجسم عن الاسترخاء وزيادة فترة النوم، لذلك فيعد من فوائد الأرز البني من أبسط وأسهل العلاجات لمن يعاني من مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم.

 

13. يعمل على تقوية وتعزيز جهاز المناعة :

بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات، بالإضافة إلى العديد من المركبات الفنيولية الأساسية، فيعد الأرز البني من أهم الوسائل التي تساعد على مقاومة العدوى والفيروسات، بالإضافة إلى قدرته الفائقة على تعزيز وتقوية جهاز المناعة في الجسم.

 

14. فوائد الأرز البني للعظام :

يعد الأرز البني من أفضل الأطعمة التي تحافظ على صحة العظام ، وتزيد من صلابتها وقوتها، وذلك بفضل إحتوائه على عنصري الكالسيوم والماغنسيوم، اللاتي يعملان على حماية العظام من التكسر، كما أنهم من الفيتامينات الهامة التي تقي من الإصابة بالتهابات المفاصل وهشاشة العظام.

 

15. فوائد الأرز البني لمرض الربو :

يعد الأزر البني من أفضل العلاجات الطبيعية التي ينصح بها الأطباء لمرضى الربو، وذلك لاحتوائه على كمية جيدة من معدن الماغنسيوم، وهو من المعادن الهامة التي لها دور فعال في تنظيم عملية التنفس.

 

وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في التنفس، مما يقلل من خطر الإصابة بأزمات الربو ، كما أنه يحسن من عملية التنفس بشكل كبير.

 

المراجع: 

  1. Organic Facts : 15 Impressive Benefits Of Brown Rice
  2. Dr. Health benefits : 21 Real benefits of brown rice for health
  3. Stylecreze : 27 Amazing Benefits Of Brown Rice For Skin, Hair, And Health
  4. Calories Search : 10 Health Benefits of Brown Rice
  5. Veg Kitchen : Top 10 Health Benefits of Brown Rice
السابق
اعراض التوحد عند الكبار
التالي
اسباب متلازمة داون