فن التعامل مع الاطفال

فن التعامل مع الاطفال

فن التعامل مع الاطفال

اساليب فن التعامل مع الاطفال وتربيتهم

علينا أن نعترف أن الأطفال هذه الأيام قد أصبح يصعب التعامل معهم كما كان يحدث قديما، فهو أمر أصبح يحتاج لتعلم فن التعامل مع الاطفال، خاصة وأهم فى مرحلة حساسة للغاية من عمرهم، وكل شيء يمكن أن يؤثر عليهم.

 

قد يمتاز بعض الأطفال بالعناد، أو الرغبة في الجدال والمناقشة لكل ما يطلب منه، وستجد نوع آخر من الأطفال مطيع للغاية، أو نوع آخر في حاجة فقط للقليل من التوجيه هناك بعض النصائح والارشادات التي تعد من فن التعامل مع الاطفال، والتي منها..

 

1. كن صديق الطفل:

وتعد هذه هي القاعدة الأولى والذهبية في فن التعامل مع الاطفال، فمن الضروري أن تشعر الطفل بأنك صديقه، وأنك لست فقط السلطة العليا التي تقوم بتوجيه التعليمات والأوامر.

 

من خلال شعور الطفل أن صديق له، وتشاركه الآراء والحديث ويحكي لك عما يحدث له في المدرسة والحضانة، كما سيشعر وأنه يحصل على نصائح من صديق له، وليست أوامر من الأب أو الأم، فلن تجده يعاند أو يرفض تلك الأوامر.

 

2. كن هادئا:

لا تفقد أعصابك مع الطفل، فمهما فعل الطفل فهو في النهاية لم يرتكب جريمة قتل، مهما فعل الطفل عليك أن تكون هادئا وأنت توجه الطفل وتفسر له الخطأ الذي قام به.

 

الهدوء في معاملة الطفل لن يفقدك أعصابك وهو من أساليب و فن التعامل مع الاطفال حتى لا تفقد تفكيرك الصائب ويتسبب ذلك في اتخاذك قرارات خاطئة يمكنك التحدث بهدوء مع الطفل عما حدث، وعن سبب كون ذلك السلوك أمر خاطيء، وأن تقوم معه بممارسة السلوك الجيد.

 

3. افهم الطفل أولا:

عليك أن تفكر أولا في دوافع سلوك الطفل، فالطفل قد يعتبر لغزا، فلا تقفز إلى نفس الاستنتاجات في كل مرة يسيء فيها الطفل السلوك، أو التعامل مع الطفل على أنه حالة خاصة من السلوك.

(مقال متعلّق)  طرق التربية السليمة للاطفال

 

من خلال فهم طبيعة طفلك ستتعرف على طرق التعامل معه، فإن كان الطفل كثير الاسئلة فستفهم لماذا يسأل، أو ستفهم لماذا يعاند أو لماذا هو غاضب من حدث ما.

 

4. كن أنت القدوة:

الطفل في هذه المرحلة العمرية يحتاج إلى القدوة على الرغم من أنه لا يفهم ذلك.. فهو يقوم بتقليد الأفعال وطريقة الكلام، فعليك أن تنتهز هذه الميزة وتقوم أنت بمحل هذه القدوة عليك دائما بامتثال السلوك الجيد أمام الطفل، وعدم التفوه بألفاظ خارجة أمامه، فلا تلوم الطفل إن وجدته يتفوه بألفاظ سيئة، وأنت تقولها أمامه.

 

يقول علم النفس التربوي أن الطفل عبارة عن صفحة بيضاء نكتب نحن فيها كل شيء، أو أنه بمثابة المرآة التي تعكس كافة تصرفاتنا معه، فعليك الانتباه لذلك في فن التعامل مع الاطفال.

 

5. المكافأة والعقاب:

استخدم مع الطفل مخطط للسلوك، من خلال الاتفاق معه على طرق الثواب والعقاب، فإن فعل شيء ما فسيكون عقابه الحرمان من اللعب مثلا، وعليك أن توضح للطفل سبب العقاب فلا يجب أن يشعر الطفل أن يعاقب على شيء لم يفهمه كذلك يمكنك تعزيز سلوك الطفل الايجابي من خلال عبارات المدح أو المكافأة، لتحفيز السلوك الجيد، مع ضرورة أن يكون التحفيز لا ينطوي على التدليل الزائد.

 

6. كن مثيرا لانتباه الطفل:

الطفل بطبيعته يميل إلى الاستكشاف والتعرف على كل ما هو جديد، عليك أن تكون مثير لإهتمام الطفل، سواء بطريقة كلامك أو من خلال ما تحكي عنه الطفل سيكون دائما تابعا لك ويحب أن يسمع منك وينفذ أن تقوله، كذلك يمكنك أن تحكي للطفل الكثير من المواقف المرحة أو الألغاز التي تثير تفكيره.

 

7. حدد أهداف واقعية للطفل:

ليس من السيئ أن تكون طموحا في أن يصبح طفلك أفضل طفل ونتفوق، ولكن عليك في نفس الوقت أن تكون واقعيا في تحديد تلك الأهداف والطموحات فأنت من خلال وضع أهداف غير واقعية ويصعب على الطفل تحقيقها، فهنا تتسب بذلك بمرور الطفل بتجربة دائمة من الفشل.

(مقال متعلّق)  نصائح للامهات في تربية الاطفال

 

عليك أن تقوم بمدح الطفل على الأهداف البسيطة التي قام بتحقيقها، وأن تحدد للطفل ما هو مطلوب منه، فهو لن يتمكن من تحقيق شيء هو لا يفهمه أو غير مدرك لفائدته.

 

8. أن يكون كلامك واضح:

فن التعامل مع الاطفال يختلف تماما مع فن التعامل مع الكبار، فعلي الرغم من أننا نستخدم لغة الجسد أو نبرة الصوت أو المزاح في الحديث مع البالغين، إلا أن هذه الطريقة قد لا تكون مفهومة لدى الكثير من الأطفال الصغار.

 

عليك أن تكون واضح أثناء حديثك مع الطفل، والا يحمل حديثك أكثر من معني، مثل  السخرية خاصة عندما يتعلق الأمر بوضع قوانين التعامل في المنزل.

 

كيفية ضبط سلوك الطفل

واحدة من أهم وسائل فن التعامل مع الاطفال هو ضبط سلوكهم بطريقة نفسية وتربوية سليمة، من خلال مساعدة طفلك على تعلم ضبط النفس، وتعلم الشعور بالمسؤولية هناك العديد من المشاكل التي قد يواجهها الآباء مع أطفالهم، ويحتاجون فيها إلى بعض الارشادات والنصائح التي تساعدهم على ضبط سلوكياتهم.. ومن تلك الطرق..

 

1. غرس القيم في الطفل:

كوالد فأنت لديك رابطة فريد مع طفلك، وهي العلاقة التي تساعدك على تأديب طفلك، من خلال غرس القيم فيه، بشرط أن تكون هذه القيم تتسق مع سلوكك نفسه.

 

2. لا تستخدم العقاب البدني:

يعد العقاب البدني أو الجسمي واحدة من اسوأ طرق التعامل مع الأطفال، خاصة وأنها قد تسبب لهم الإيذاء النفسي والبدني في نفس الوقت يمكنك استخدام طرق الثواب والعقاب في ضبط سلوك الطفل، وزيادة مستوى العقاب كلما قام الطفل بتكرار السلوك الخاطيء، مثلا زيادة الوقت الذي سيحرم منه من اللعب.

 

3. طرق تعليم الطفل السلوك الجيد:

هناك أكثر من طريقة في فن التعامل مع الاطفال يمكنك بها غرس السلوك الجيد فيه، ومن تلك الطرق:

 

  • تقديم الثناء والمدح عند القيام بالسلوك الجيد.

  • عليك بإيضاح السلوك السيئ أولا للطفل.

  • أن تخطط لطريقة التحول من نشاط إلى آخر

  • تحدث مع طفلك حتى يعرف ما هو متوقع.

  • اعرض على الطفل الخيارات التي عليه القيام بها

  • اقبل الاخطاء من الطفل وتحدث معه عنها.

  • أن تكون أنت نموذج للطفل يحتذى به.

  • دع طفلك يعرف ما تتوقعه منه

  • عليك بتذكير الطفل بانتظام حول القواعد التي اتفقتم عليها

  • أن يسكون السلوك نفسه مناسب لعمر الطفل ومرحلة نموه.

  • قم بشرح ما تريده من الطفل باستخدام لغة بسيطة يفهمها.

 

(مقال متعلّق)  العاب تربيه الاطفال

4. ماذا أفعل إذا أصيب الطفل بنوبة غضب؟

نوبات الغضب هي جزء طبيعي من نمو الطفل، وهي تظهر في كثير من الأحيان على شكل البكاء الهستيري بدون توقف، او الصراخ أو القيء، أو عدم الرغبة في الحديث.

 

وفي الغالب في نوبات الغضب لدى الطفل تحدث بسبب العقاب الشديد، أو عدم السماح له باللعب أو استخدام الحاسب الشخصي أو حتى عدم الذهاب إلى مكان ما، وهي مشاعر سلبية قوية لا يستطيع طفلك التحكم بها أو التعبير عنها بطرق أخرى يمكنك منع بعض نوبات الغضب من خلال:

 

  • عدم الإفراط في إثارة الطفل أو الحديث عن الأمر أو استفزازه

  • تشتيت انتباه الطفل وإعادة توجيه انتباهه إلى أنشطة أخرى.

  • اطلب من طفلك أن يعبر عن نفسه بطريقة أخرى

  • عليك أن تدخل بالحديث إلى الطفل بهدوء قبل أن يفقد طفلك السيطرة على انفعلاته

  • تحدث بصوت هادئ واعترف بأنك قمت باحباطه.

  • مساعدة طفلك على حل المشكلة أو الشعور بالإحباط.

  • راقب ما يفعله الطفل من مسافة بعيدة للحفاظ على سلامة طفلك حتى لا يؤذي نفسه، أو يؤذي الآخرين.

  • عندما تنتهي نوبة غضب الطفل عليك التعامل معه من خلال فن التعامل مع الاطفال بتقدم مشروب من الماء أو العصائر وغسل الوجه.

 

المراجع:

  1. Very Well Family: 10 Ways to Improve Your Child’s Behavior
  2. Caring for kids: When your child misbehaves: Tips for positive discipline
error: Content is protected !!

Send this to a friend