امراض المسالك البولية

فطريات المهبل : اكتشافها وعلاجها

فطريات المهبل

إن فطر المبيضات البيضية هو اكثر فطريات المهبل انتشارا وهذا الفطر هو نوع من الخمائر الممرضة الشديد الشيوع والذي يصيب أكثر من 75% من النساء في جميع انحاء العالم في مرحلة ما من مراحل حياتهن.

 

وتعد الحكة أحد أهم علامات الاصابة التي تحدثها فطريات المهبل ويمكن أن تصاب المرأة بالحرقة وتزيد لديها الافرازات المهبلية وقد تشعر بالألم أثناء التبول أو ممارسة الجنس، ويتضمن علاج فطريات المهبل بعض الدهانات الموضعية المضادة للفطريات أو الأقراص التي تعطى عن طريق الفم، والأدوية المقاومة للحكة.

 

ويمكن للمرأة أن تنقل عدوى الفطريات الى الرجل أثناء ممارسة الجنس على الرغم من ان العدوى بفطر المبيضات لا يعد من الأمراض المنقولة جنسيا لأنه قد يصيب المرأة الغير ناشطة جنسيا.

 

وللوقاية من عدوى فطريات المهبل يجب الحفاظ على الأعضاء التناسلية نظيفة وجافة والابتعاد عن استخدام المواد الكيماوية التي تسبب التهيج، ويمكن للمرأة أن تقلل من فرص حدوث العدوى عبر تناول البروبيوتك وهي البكتريا النافعة التي تتواجد في بعض الأغذية مثل الزبادي واللبن الرائب.

 

اعراض فطريات المهبل

تتضمن اعراض الاصابة بفطريات المهبل:

 

  • الحكة والتي قد تكون شديدة لدى بعض النساء

  • حرقان المهبل وخاصة في حالة وجود حكة حيث يكون المهبل متهيجا

  • الشعور بالألم اثناء ممارسة الجنس

  • الشعور بالألم والحرقة أثناء التبول

  • نزول افرازات مهبلية رمادية مبيضة وسميكة وتشبه في قوامها قوام الجبن القريش.

  • التهابات مهبلية تظهر في صورة احمرار وتورم وتهيج وحكة.

 

ما هي عدوى فطريات المهبل وكيف تتكون

ان عدوى فطريات المهبل هي الاصابة بالخميرة المرضية وتمثل الاصابة بالخمائر المبيضة البيضية 90% من العدوى الفطرية التي تصيب المهبل والباقي يحدث بسبب فصائل اخرى من الخميرة.

 

ويمكن أن تتواجد الفطريات المهبلية لدى المرأة السليمة والتي لا تظهر عليها اي اعراض مرضية، ويحدث المرض عادة بسبب اختلال التوازن بين البكتريا والفطريات التي تتواجد طبيعيا في المهبل ما يتسبب في نمو الفطريات بصورة اكبر من اللازم ويتسبب في حدوث الالتهابات.

 

ويمكن أن تنتقل الخمائر نتيجة الاتصال الجنسي، الا أنها لا تندرج ضمن الأمراض المنقولة جنسيا حيث أنها قد تصيب المرأة التي لا تمارس الجنس، وعدوى الفطريات تصيب اكثر من 75% من النساء في احد مراحل حياتهن.

 

اسباب الاصابة بفطريات المهبل

تحدث الاصابة الفطرية عندما تصل فطريات جديدة الى المهبل أو عند حدوث خلل في اتزان الميكروبات في فتحة المهبل ما ينتج عنه زيادة اعداد الخمائر في تلك المنطقة بدرجة كبيرة.

(مقال متعلّق)  علاج فطريات المهبل

 

فعلى سبيل المثال عندما تتناول المرأة المضادات الحيوية فإنها تؤثر على البكتيريا الجيدة والبكتيريا الممرضة على حد سواء وهو ما يسمح للفطريات بالنمو والتسبب في الالتهابات الفطرية.

 

كذلك في حالة تناول الأدوية التي تكبح مناعة الجسم يمكن أن يتسبب ذلك في نمو زائد للخمائر بالجسم حتى أنها تتمكن من غزو انسجة الجسم مسببة الالتهابات والتهيج في الغشاء المبطن للمهبل.

 

يمكن ان تحدث العدوى بالفطريات أيضا نتيجة اصابة الغشاء المبطن للمهبل كما هو الحال لدى النساء اللاتي يخضعن للعلاج بالكيماوي ولدى النساء اللاتي يعانين من نقص في المناعة.

 

كما هو الحال لدى النساء اللاتي يتناولن الكورتيزون والأدوية التي تنتمي اليه مثل دواء بريدينوزين، وهي أدوية يمكن أن تحفز الاصابة بعدوى الفطريات مقارنة بالنساء اللاتي لا يتناولن هذه الأدوية واللاتي يتمتعن بمناعة طبيعية وهناك بعض الحالات الأخرى التي يمكنها أن تحفز ايضا الاصابة بعدوى الفطريات المهبلية ومنها:

 

  • مرض السكر

  • الحمل

  • وسائل منع الحمل الهرمونية

  • استخدام الغسول المهبلي ومعطرات المهبل والبخاخات التي تستخدم في العناية بالمهبل.

 

وعلى الرغم من ان فطريات المهبل لا تصنف ضمن الأمراض التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس الا انها قد تنتقل الى الرجل عبر ممارسة الجنس وتسبب له الالتهابات.

 

ما الذي يزيد من مخاطر الاصابة بعدوى فطريات المهبل

النساء اللاتي يعانين من احد المشكلات الصحية التي تؤثر على مناعة الجسم يكن اكثر عرضة للاصابة بالتهابات المهبل الناتجة عن عدوى الفطريات ويتضمن ذلك النساء المصابات بالسرطان واللاتي يخضعن للعلاج بالكيماوي والمصابات بمرض السكر واللاتي يخضعن للعلاج بالستيرويدات.

 

تناول المضادات الحيوية لأي سبب من الأسباب ايضا يمكنه أن يزيد من فرص الاصابة بعدوى الفطريات لأنه يؤثر على عدد البكتريا بالجسم وبمنطقة المهبل ما يمنح الخمائر الفرصة للنمو والتكاثر بصور كبيرة.

 

الحمل ايضا يمكن أن يحفز نمو الفطريات المهبلية نتيجة للتغيرات الهرمونية الكبيرة التي تطرأ على المرأة الحامل، وكذلك الحال عند تناول اقراص منع الحمل التي تحتوي على الهرمونات أو الوسائل الهرمونية الأخرى لمنع الحمل.

 

وللتخلص من هذه المشكلة يجب على المرأة ارتداء الملابس الداخلية القطنية النظيفة والحفاظ على جفاف المهبل وارتداء ملابس واسعة تسمح بتهوية الجسم وكلها وسائل يمكن عبرها منع نمو وتكاثر الفطريات المهبلية.

 

الطبيب المسئول عن علاج فطريات المهبل

يمكن للطبيب العام وطبيب الأسرة أن يعالج الالتهابات المهبيلة الناتجة عن الاصابة بالفطريات وكذلك طبيب النساء والتوليد وطبيب الأمراض الجلدية والعديد من التخصصات الأخرى يمكنها أن تعالج فطريات المهبل.

 

تشخيص فطريات المهبل

ان علامات واعراض الاصابة بفطريات المهبل وحدها ليست كافية لتشخيص المرض حيث ان بعض الأعراض قد تتشابه مع اعراض الالتهابات البكتيرية ومن ضمنها الم المهبل والافرازات المهبلية وهي ايضا اعراض قد تحدث لدى المصابات بالتريكوموناس وهو احد الطفيليات التي تصيب الجهاز التناسلي.

(مقال متعلّق)  ما اسباب حرقان المهبل

 

ولذلك فإن وسيلة التشخيص الأفضل هي اجراء الفحوصات المعملية سواء بعمل مزرعة من الافرازات المهبلية أو بالفحص الميكرسكوبي المباشر لهذه الافرازات وهذه الفحوصات يمكن عبرها تشخيص فطريات المهبل والامراض المنقولة جنسيا والعدوى البكتيرية.

 

علاج فطريات المهبل

عادة ما يتم علاج فطريات المهبل باستخدام مضادات الفطريات ويوجد أدوية يتم صرفها بناء على وصفة طبية واخرى يتم صرفها بدون وصفة طبية لهذا الغرض ويمكنها كلها أن تخلص المرأة من مشكلة عدوى الفطريات التي تصيب المهبل ومن الأعراض المزعجة المصاحبة لها.

 

واحيانا يتم استخدام الأدوية المضادة للحكة وهي ادوية ليست كافية للتخلص من المرض ولكنها تحسن من اعراض الحكة في المهبل والحرقة فقط ويمكن للمرأة استخدام مضادات الفطريات الموضعية التي توضع مباشرة على المنطقة المصابة وهي متوفرة وبدون وصفة طبية كما يوجد منها أدوية تعطى عن طريق الفم.

 

وعادة ما تختفي الأعراض خلال من يوم الى ثلاثة ايام من استخدام هذه الأدوية، الا أن العدوى المتكررة بالفطريات المهبلية قد تستلزم فترة علاج اطول للتخلص منها بصورة كاملة ونقدم لكم بعض الأدوية المضادة للفطريات التي تتوفر بدون وصفة طبية:

 

  • كلوتريمازول

  • ميكونازول

  • تيركونازول

 

متى تحتاج المرأة الى وصفة طبية لعلاج فطريات المهبل

في حالة علاج عدوى الفطريات المهبلية المتكررة يمكن للطبيب أن يصف للمرأة المصابة بالعدوى اقراص مضادات الفطريات التي تعطى للحالات التي لا تستجيب للعلاجات الموضعية الشائعة ومن هذه الأدوية دواء فلوكونازول (دفلوكان) وهو الخيار الأول لعلاج الأمراض الفطرية ويعطى عن طريق الفم.

 

ويمكن اعطاء دواء فلوكونازول اسبوعيا او شهريا كاجراء وقائي لمنع رجوع العدوى الفطرية مرة اخرى ولكن وقبل تطبيق هذا النوع من العلاج يجب ان تؤكد الفحوصات المعملية أن المرأة اصيبت بعدوى فطريات المهبل المتكررة ولا يجب استخدام الأقراص المضادة للفطريات التي تعطى عن طريق الفم للأمهات الحوامل حيث أن لها بعض الأثار الجانبية التي قد تتضمن:

 

  • الغثيان

  • الصداع

  • ألم البطن

علاج فطريات المهبل خلال فترة الحمل

ان عدوى الفطريات من المشكلات الشائعة التي قد تصيب المرأة الحامل ولا ينصح في هذه الحالة بتناول الأدوية المضادة للفطريات التي تعطى عن طريق الفم، وذلك لأنها قد تؤثر على المرأة الحامل ويفضل في هذه الحالة أن تراجع المرأة الحامل طبيبها ليصف لها العلاج الأمن الذي لا يؤثر على الحمل.

 

علاج فطريات المهبل منزليا

الوصفات المنزلية الشائعة لعلاج فطريات المهبل:

 

1. استخدام مضادات الفطريات الموضعية:

يمكن للمرأة المصابة بفطريات المهبل ان تستخدم الكريمات المضادة للفطريات والتي تستخدم موضعيا وهي ادوية متوفرة في الصيدليات والبقالات وتستخدم هذه الأدوية بحسب التعليمات الموجودة في النشرة الداخلية حيث أن بعضها ينصح باتسخدامه ليوم واحد والبعض يستخدم لثلاثة ايام والبعض يستخدم اسبوعا كاملا ومن أفضل الأدوية المستخدمة في هذا المجال هو دواء أزوليس.

 

2. حمض البوريك:

تستخدم كبسولات حمض البوريك 600 ملليجرام والتي توضع في المهبل من اجل علاج عدوى فطريات المهبل المتكررة ويمكن ايضا استخدام حمض البوريك كغسول للتخلص من المشكلة، وهي وصفة ناجحة لدى 70% من النساء المصابات.

(مقال متعلّق)  علاج حكة المهبل

 

3. زيت شجرة الشاي:

إن زيت شجرة الشاي يحمل خواصا مضادة للفطريات والخمائر وهو ما اظهرته العديد من الدراسات والتي تناولت ايضا تأثيره على فطر المبيضات المسبب للعدوى المهبلية والكثير من النساء ابلغن عن شفائهن من العدوى الفطرية بعد استخدام زيت شجرة الشاي موضعيا على المهبل طوال الليل.

 

ومع ذلك فيجب الحرص اثناء استخدام زيت شجرة الشاي حيث يجب ان يتم خلطه بزيت حامل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون حتى لا يتسبب في تهيج الجلد وخاصة وأن جلد المهبل يكون حساسا وفي هذه الحالة يتم اضافة من ثلاثة الى خمسة قطرات من زيت شجرة الشاي الى 30 مللي من الزيت الحامل.

 

ولتجنب الاصابة باعراض فرط التحسس من زيت شجرة الشاي يمكنك استخدام كمية صغيرة على مساحة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على المهبل والانتظار لمدة من 12 الى 24 ساعة فإذا لم يكن هناك اي رد فعل تحسسي يمكنك استخدامه على المهبل بعد تخفيفه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

 

4. المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتك:

ان البروبيوتك توفر حلا طبيعيا لعلاج فطريات المهبل ويمكنك شراء المكملات الغذائية المحتوية على البروبيوتك من الصيدليات كما يوجد بعض الأنواع التي يمكن وضعها مباشرة في المهبل.

 

وفي دراسة اجريت في عام 2012 لبعض الحالات المصابة بفطريات المهبل المزمنة تبين أن استخدام اقراص البروبيوتك الموضعية تمكن من شفاء 87% من الحالات ويمكنك ايضا استخدام الزيادي وبعض الأغذية الأخرى للحصول على البروبيوتك بصورة طبيعية سواء بتناوله عن طريق الفم أو استخدامه موضعيا.

 

5. زيت جوز الهند:

يتمتع زيت جوز الهند بخواص مضادة للفطريات ويكن استخدامه موضعيا للتخلص من عدوى فطريات المهبل كما انه يستخدم بفاعلية كزيت حامل للزيوت العطرية المستخدمة في علاج التهابات المهبل الفطرية.

 

6. الثوم:

ان الثوم معروف منذ الاف السنين بخواصه المضادة للفطريات ولكن اظهرت بعض الدراسات ان تناول الثوم عن طريق الفم لا يؤثر على فطريات المهبل ولذلك فإن بعض النساء يستخدمن فصوص الثوم موضعيا للتخلص من العدوى الفطرية ولكن يجب الحذر من استخدامه موضعيا بالنسبة للنساء اللاتي لديهن بشرة حساسة.

 

المراجع:

  1. Medicine Net: Vaginal Yeast Infection: Symptoms & Signs
  2. Medical News Today: How to get rid of a yeast infection

 

السابق
مرض الصرع (معلومات شاملة)
التالي
اليانسون للرضع : فوائدة والسن المناسب لتقديمه