غذاء الطفل في الشهر العاشر

غذاء الطفل في الشهر العاشر ونصائح ووصفات لا غني عنها لكل أم

بالتأكيد أنكِ الآن قد لاحظت العديد من التغيرات الكبيرة على طفلك، حين وصل إلى عمر الـ 10 أشهر. فقد تندهشين من سرعة طفلك إلى شخص مستقل ويتواصل مع الآخرين. هذا يدفع الكثير من الأمهات لتغيير عادات غذاء أطفالهم والبحث عن أفضل طرق غذاء الطفل في الشهر العاشر.

 

في البداية من الضروري الانتباه إلى أن الطفل البالغ من العمر 10 أشهر، يشعر بحرية أكبر في الاستكشاف للبيئة المحيطة به. كذلك في الغالب أن طفلك قد تعلم الزحف، وتعلم كيفية التحول من الجلوس إلى الوقوف، ويستطيع أن يمسك مكونات الأثاث في المنزل.

 

قريبا سيستطيع الطفل اكتساب القدرة على المشي بعد عمر الـ 10 أشهر، هذه المهارات كلها أصبح المشي الآن على بعد بضعة أشهر، لذلك يمكنك أن تتوقع أن يكون طفلك قريباً أثناء التنقل. كذلك في هذا العمر، فإن الأطفال يصبحون ماهرون جدا في التقاط الأشياء الصغيرة في يديهم.

 

عليك التأكد من أن طفلك لا تتوافر حوله بعض المواد الصلبة الصغيرة، والتي يمكنه أن يلتقطها ويضعها في فمه، فقد تسبب له الاختناق، وهي مواد مثل العملات المعدنية وغيرها من المواد الصغيرة.

 

نصائح لغذاء الطفل في الشهر العاشر

أما عن عادات غذاء الطفل في الشهر العاشر، فسوف تلاحظين تغيرا كبيرا فيها، وإليكِ بعضا من تلك النصائح التي ستفيدك:

 

  • غالبا سوف تلاحظين أن طفلك قد بدأ يشعر بالملل أثناء تقديم الطعام، أو الملل من تناول نفس الطعام لمدة أكثر من يومين أو ثلاثة أيام. لذا من الأفضل تنويع تلك الوجبات حتى تكون أكثر إثارة لطفلك.

  • يمكنك اختيار المكونات العضوية للعب بها أثناء الطعام، مثل قطع من الخيار أو الطماطم، فهي ستكون غير مؤذية للطفل، كما سيتمكن من تناولها، ولا يحدث ضرر من وضعها في فمه أثناء اللعب.

  • تأكدي من أن طفلك لا يعاني من أي حساسية غذائية لأحد عناصر طعامه، خاصة عند تناول عناصر مثل المكسرات وفول الصويا والقمح في النظام الغذائي الخاص به.

  • من الأفضل عدم تقديم البيض بشكل كامل في غذاء الطفل في الشهر العاشر.

  • من الأفضل عدم تقديم الذرة الحلوة في نظام الطفل الغذائي حاليًا.

 

(مقال متعلّق)  اكل الرضيع المقترح منذ الشهر السادس

وصفات غذاء الطفل في الشهر العاشر

نقدم للأمهات قائمة تشمل بعضًا من وصفات الطعام اللذيذة التي يمكن تقديمها لتناول الطعام لطفل عمره 10 أشهر.

 

1. اللبن المخفوق 

يعد اللبن المخفوق أو (الميلك شيك) من الأطعمة اللذية والمحببة في غذاء الطفل في الشهر العاشر ويمكنك إضافة بعض النكهات من خلال الفواكة اللذيذة وخفقها مع اللبن، لتقديم العناصر الغذائية المفيدة للطفل في تلك العناصر، وهي فواكه مثل الموز والفراولة.

 

حاولي ألا تضيفي مكونات السكر على اللبن المخفوق، خاصة وأن طفلك لا يحتاج إلى تلك السعرات الحرارية، كذلك فإن الفاكهة سوف تحل محل السكر كمحلي للبن المخفوق.

 

ملحوظة: لا تستخدمي العسل كمحلي طبيعي لطعام طفلك، خاصة وأن العسل ليس جيدًا للأطفال الرضع. فبعض البكتيريا الموجودة في العسل يمكن أن تسبب مشاكل في اللثة والأسنان، لذا يفضل عدم تقديم العسل للأطفال أقل من عمر العام.

 

2. المكسرات 

تعد المكسرات من المواد الغذائية المليئة بالبروتينات والفيتامينات، كما تساعد المكسرات الطفل على النمو بشكل أفضل ولأن معظم الأطفال لا يمتلكون أسنانًا في عمر الـ 10 أشهر، كذلك فإن تناول المكسرات للأطفال قد يشكل خطورة بسبب أنها صلبة وقد تسبب الاختناق.

 

لذا من الأفضل أن تقومي بطحن المكسرات إلى قطع صغيرة للغاية لا تسبب الاختناق للطفل، ويتمكن من تناولها أو خفقها مع اللبن بعد طحنها على شكل مسحوق ناعم مكسرات مثل اللوز والكاجو والفستق والجوز، ستكون مفيدة للغاية لطفلك عند وضعها على الزبادي وتناولها.

 

3. وصفة الجبن مع البازلاء 

من المهم تناول الخضروات لأنها غنية بالعناصر الغذائية للطفل في هذه المرحلة العمرية، إلا أن الكثير من تلك الخضروات قد لا تروق للطفل، ولا يريد تناولها الحل السحري هنا هو الجبن الطري، والي يمكن تقديمه مع البازلاء الخضراء مثلا – وبشكل خاص لأنها غنية للغاية بالعناصر المفيدة – لتحسين طعمها.

(مقال متعلّق)  غذاء الطفل في الشهر السادس

 

يمكنك تقطيع البازلاء الخضراء في وعاء مع إضافة كمية متساوية قطع من الجبن الطري الصغيرة. قم قومي بخلط المكونات سويًا كذلك يمكنك ترك الطفل تناول تلك المكونات معًا بنفسه، وهو ما سيحبب له تلك المكنات بشكل أكبر، دعي طفلك يحاول التقاط حبات البازلاء ووضعها في فمه. فهي في نفس الوقت مع قيمتها الغذائية، فسوف تشكل طريقة رائعة لمساعدة الأطفال على تطوير مهاراتهم الحركية في هذه المرحلة العمرية.

 

4. وصفة شوربة الطماطم 

قد لا تكون الطماطم ذات طعم محبب للأطفال، خاصة مع طعمها الحمضي أو اللاذع. لكن يمكنك تقديم شرائح الطماطم للطفل –خاصة الطمطام الحمراء الناضجة- ثم قومي بهرسها أو في الخلاط بعد عمل الهرس التام للطماطم من الضروري إزالة حبات البذور والقشر من الطماطم، مع إضافة القليل من الماء للخليط.

 

قومي بغلي عصير الطماطم مع بعض الملح والفلفل، مع إضافة بعض من أوراق الريحان لإعطاء نكهة لطيفة للمذاق، ويترك الخليط على نار هادئة لبضع دقائق.

 

يمكنك تقديم شوربة الطماطم للطفل دافئة، كذلك يمكنك إضافة بعض النكهات الأخرى مثل الزبدة، أو قطع صغيرة من الخبز محمص إلى حساء الطماطم حتى تكون أكثر إثارة للطفل.

 

5. وصفة الأرز باللبن 

عادة ما يقدم الأرز كأول طعام للطفل، وذلك لأنه خفيف وسهل المضغ وطعمه لذيذ ومحبب للأطفال ويمكنك أيضا تقديم الأرز على شكل حلوى، من خلال وصفة الأرز باللبن.. فهي ستقدم لطفلك الكثير من العناصر الغذائية. يمكنك استخدام 2.5 كوب من الأرز وطهيه مع اللبن حتى ينضج الأرز تماما، مع إضافة القليل من السكر.

 

ملحوظة: بإمكانك أيضا هرس الأرز مع اللبن قليلاً بالملعقة لتفتيت الأرز يمكن تقديم وصفة الأرز باللبن مع غذاء الطفل في الشهر العاشر سواء دافئًا أو باردًا. كذلك يمكن تزيين الطبق ببعض القطع الصغيرة من الفاكهة مثل الفراولة أو المكسرات المطحونة.

(مقال متعلّق)  اليانسون للرضع : فوائدة والسن المناسب لتقديمه

 

6. وصفة المكرونة 

المكرونة المصنعة من القمح تقدم جميع المتطلبات الغذائية للطفل، وتعد المكرونة المقطعة إلى قطع صغيرة من الخيارات الغذائية المحببة للأطفال ويمكنك إعداد صلصة المكرونة بطريقة بسيطة، مع ملعقة من البصل المفروم في بعض زيت الزيتون وإضافة قطع صغيرة من الدجاج المسلوق لها.

 

كذلك يمكن إضافة كوب حساء الدجاج –حسب الرغبة- وترك الخليط يغلي. ثم بعد ذلك إضافة الصلصلة بعد طهيها إلى المكونة المسلوقة وتقديمها للطفل.

 

7. وصفة الفطائر

يمكنك تقديم الفطائر المصنوعة في المنزل باستخدام دقيق الحبوب الكاملة مثل دقيق القمح وإضافة بعض النكهات الحلوة إلى تلك الفطائر مثل الفاكهة أو المكسرات أو الزبادي، مثل الفراولة المهروسة أو كقطع صغيرة على تلك الفطائر. كما سيتمكن طفلك من إمساك تلك الفطائر الصغيرة بيده، مما ستشكل لديه شيء محبب يدفعه لتناوله.

 

8. وصفة شوربة التفاح 

التفاح غذاء رائع لطفلك عندما يصل إلى 10 أشهر. كذلك فإن معظم الأطفال يحبون التفاح الأحمر يمكنك خلط التفاح مع البطاطا معًا وعمل خليط مهروس بعد الطهي. أو يمكنك عمل شورية التفاح من خلال طهي 3 تفاحات في ماء مغلي، وإضافة القليل من الزبد وبعضًا من الدقيق. مع التقليب ستحصلين على اللون البني.

 

يمكنك إضافة القرفة والزنجبيل مع البطاطا المطهية أيضًا للخليط، واتركيه ينضج على نار هادئة لمدة 5 دقائق ويمكنك تجربة تلك الوصفات في قائمة غذاء الطفل في الشهر العاشر على مدار أسبوع، وتقديمها للطفل، مع ملاحظة أنه ليس من الضروري أن يحب طفلك كل تلك الوصفات، بل يمكن ألا تروق له واحدة أو أثنين، أو أن يفضل واحدة منها.. فأنتِ الآن في مرحلة استكشاف طفلك.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: Top 10 Food Ideas For Your 10 Months Baby
  2. Web MD: Baby Development: Your 10-Month-Old
error: Content is protected !!

Send this to a friend