غذاء الطفل في الشهر الثالث

ما نظام غذاء الطفل في الشهر الثالث وهل مبكر التفكير في ذلك

الأطفال في سن الثلاثة أشهر يفرضون سيطرهم بشكل كامل.. حيث يحددون مقدار الوقت الذي يريدونه من النوم، ويحددون مقدار ما يريدوه من طعام أيضا بأنفسهم، لذا فيفضل دائما تلبية احتياجاتهم على الفور، سواء بالنوم الكافي أو من خلال غذاء الطفل في الشهر الثالث.

 

ويختلف الأطفال في سن الثلاثة أشهر، حيث أنهم في هذه المرحلة قد بدأوا يرحبون باللعب أثناء الطعام، بل وبدأ يحب ويكره وتتكون لديه العادات وتظهر شخصيتهم الفريدة، بل ويبدأ في تطوير عاداته وروتينه الخاص سواء كان ذلك في اللعب أو التغذية والنوم.

 

من الضروري خلال هذه الفترة أن تدون الأم عادات الطفل، وما يحب ويكره، من خلال الانشطة وتتبع أنماط نومه وأكله، وكيف يؤثر كلاهما على الآخر وفي هذه المرحلة ايضا سيتمكن طفلك من النوم في أماكن أخرى غير سريره الخاص، لكن عليك ملاحظة أن الأطفال لا يحبون تغيير روتينهم في النوم.

 

ونشير إلى أهمية الروتين في حياة الطفل، خاصة وأن تقديم غذاء الطفل في الشهر الثالث في شكل روتيني أو في كل مرة في نفس الموعد، فهذا يساعد الطفل على تناول الطعام بشكل أفضل، بل سوف تلاحظين أنه يقبل على الطعام من تلقاء نفسه. وهو ما يساعده كذلك على الحصول على فترات النوم بشكل هاديء.

 

كذلك خلال هذه المرحلة فقد يشعر الأب بأن الطفل يفضل الأم عنه، خاصة وأن الاطفال في هذه المرحلة يكونوا أكثر قلقا، ويشعرون بالأمان مع أمهاتهم، خاصة وأنهم يرتبطون بالأم التي هي مصدر للغذاء والرضاعة الطبيعية، إلا أنه يمكن تقوية علاقة الأطفال في الشهر الثالث مع الأب من خلال تغذية الأب للطفل من خلال تقديم حليب الثدي عبر زجاجات تغذية الأطفال.

(مقال متعلّق)  غذاء الطفل في الشهر الثامن

 

أفضل طرق غذاء الطفل في الشهر الثالث

تسأل الكثير من الأمهات عن ما هو أفضل غذاء الطفل في الشهر الثالث يمكن تقديمه له، وفي هذه المرحلة لا يزال غذاء الطفل هو لبن الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية، وهو الغذاء الاساسي من حيث إطعام الطفل، والذي يعمل على زيادة قوة مناعة الطفل.

 

في أثناء وصول طفلك إلى الشهر الثالث من العمر، سيظل بحاجة إلى الرضاعة الطبيعية فقط.. نعم فقط. حيث تشير الدراسات الطبية إلى أن لبن الأم يحتوي على كافة المغذيات والمكملات الغذائية التي لا يحصل عليها من أي أنواع أطعمة أخرى.

 

هل يمكن تقديم أغذاية أخرى غير الرضاعة في غذاء الطفل في الشهر الثالث

في بعض الحالات التي قد لا تكون الرضاعة الطبيعية متاحة للطفل، سواء كان ذلك بسبب غياب الأم، أو أن الأم لا يمكنها تقديم الرضعاة للطفل لأسباب أخرى.

 

وفي هذه الحالات من الضروري توفير التغذية السليمة للطفل كبديل للرضاعة الطبيعية، من خلال التغذية الخارجية. لكن من الضروري توخي الحذر الشديد عند تقديم أي أطعمة للأطفال لأول مرة، خصة وأن هذه الأطعمة قد تؤدي إلى بعض أعراض الحساسية.

 

فمن الضروري قبل تقديم أيًا من تلك الأطعمة استشارة الطبيب، وأن يتم تقديمها بشكل مفرد، أي تقديم طعام واحد فقط، حتى تتعرفي على ما قد يسبب الحساسية للطفل من تلك الأطعمة.

 

الأطعمة أو المكملات الغذائية مع الرضاعة الطبيعية، هي فقط الأطعمة اللينة أو الرخوة، ويفضل أن يتم تقديم هذه الأطعمة على فترات متباعدة، خاصة وأن الأطفال يكون نظامهم الهضمي في هذه المرحلة بطيء للغاية. خاصة وأن أنواع الأطعمة مثل الحبوب قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالإمساك.

(مقال متعلّق)  فوائد الكراوية للاطفال الرضع

 

الرضاعة الصناعية في غذاء الطفل في الشهر الثالث

الرضاعة الطبيعية للطفل اتفقنا أنه لا غنى عنها، لكن في حالة عدم توافرها، تأتي الرضاعة الصناعية، خاصة وأن الطفل في هذه المرحلة في نمو يحتاج فيه إلى الغذاء، وفي هذه الحالة يمكنك التحول أو الإستعانة بالرضاعة الصناعية.

 

وفي حالة الاستعانة بالرضاعة الصناعية، من الضروري الحرص الشديد عند اختيارك لنوع هذا الحليب، الذي يقوم الطبيب باختياره لكِ، خاصة وأنه قد تتوفر في الأسواق جنبا إلى جنب مع الأصناف الموصى بها من الحليب الصناعي، تتوفر كذلك أنواع قليلة العناصر الغذائية والمكملات التي يمكن ألا تقدم لطفلك ما يحتاجه من الجرعة اليومية.

 

كذلك من الضروري استشارة طبيبك حول كمية الحليب الصناعي التي يمكن تقديكها للطفل، خاصة وأن تقديم كمية أقل من التي يحتاج إليها الطفل يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نموه، كذلك عدم اعطاء الطفل كميات أعلى من الموصى بها في غذاء الطفل في الشهر الثالث.

 

أما في حالة إن كنت تستخدمين الحليب الصناعي جنبا إلى جنب مع حليب الرضاعة الطبيعية، فمن الضروري عمل التوازن من خلال تحديد حجم الجرعات من كلا لنوعين في غذاء الطفل في الشهر الثالث.

 

يمكنك تقديم تقديم حليب الرضاعة الطبيعية بمعدل من كل ساعتين إلى أربع ساعات للطفل، وستعرفين ان طفلك يريد الرضاعة، فمن خلال ملاحظتك أنه يبكي أو يشعر برغبة في النوم.

 

جدول لتنظيم غذاء الطفل في الشهر الثالث

كذلك يمكنك عمل جدول زمني مكتوب عن مواعيد رغبة الطفل في الحصول على الرضاعة الطبيعية، أو مواعيد النوم المفضلة له، ويمكنك تقديم اقتراح لتنظيم جدول لطفلك –يمكنك تعديله وفقا لرغبتك ولطفلك- يعمل على تقديم غذاء الطفل في الشهر الثالث كما يلي:

(مقال متعلّق)  تغذية الرضيع في الشهر الرابع

 

  • 7:00 صباحًا – الاستيقاظ وعمل تغيير للحفاضات وقضاء وقت للعب مع الطفل

  • 8:00 صباحًا – إطعام الطفل من خلال الرضاعة الطبيعة أو الصناعية

  • 8:30 صباحًا – عودة الطفل للنوم مرة أخرى

  • 9:00 صباحًا – غالبا قد يعود الطفل للاستيقاظ بعد نصف ساعة ويمكنك اطعامه إذا استيقظ

  • 11:00 صباحًا – موعد تقديم الرضاعة مرة أخرى للطفل وعودته للنوم بعد تغيير الحفاضات

  • 1:00 م – مرة أخرى قد يستيقظ الطفل بعد ساعتين، ويمكنك إطعامه

  • 2:00 مساءً – فترة قصيرة من النوم

  • 3:00 بعد الظهر – قد يستيقظ الطفل ويطلب منك الطعام واللعب وتغيير الحفاضات

  • 5:30 مساءً – فترة الرضاة الطبيعية والطعام

  • الساعة 7:00 مساءً – يفضل أن تصحبي الطفل إلى خارج المنزل للتنزه أو لمكان غير المنزل

  • 9:00 م – تغيير الحفضات ووقت الرضاعة قبل النوم

  • 10:30 مساءً – من هذا الوقت حتى الصباح قد يطلب طفلك الحصول على الرضاعة كل ساعتين أو أربع ساعات.

 

ملحوظة عن الرضاعة الصناعية في غذاء الطفل في الشهر الثالث

قد يحتلف طفل عن آخر في مدى قبوله الحليب الصناعي، فقد تلاحظين أن طفلك يرفض هذا النوع من الحليب، وهنا يمكنك استشارة طبيبك عن تغيير نوع حليب الرضاعة الصناعية.

 

أما عن ظهور أعراض حساسية أو إمساك وعدم انتظام في براز الطفل بسبب الحليب الصناعي، فقد يختلف كل طفل عن آخر في مدى حساسيته لأنواع الحليب الصناعي أيضا، فليس كل نوع ملائم لكل الأطفال.

 

المراجع:

  1. Essential Baby: Baby’s third month: routines
  2. Our Health Page: The Right Food for Third Month Baby
error: Content is protected !!

Send this to a friend