غذاء الطفل في الشهر التاسع

غذاء الطفل في الشهر التاسع 10 نصائح ووصفات مهمة

عندما يصل طفلك إلى الشهر التاسع من العمر، فهو يبدأ يتعلم كيف يأكل بنفسه. حيث تظهر عليه السعادة حين يُطعم نفسه. صحيح أن هذا يخيف بعض الأمهات، خوفًا من تناول أي شيء مضر من البيئة المحيطة للطفل، إلا أنها واحدة من مراحل نمو الطفل. وهو ما يدفع الأمهات للاهتمام بعمل غذاء الطفل في الشهر التاسع بشكل صحي في نفس الوقت.

 

ومن الطبيعي أن يقوم طفلك بإغراق ملابسه بالطعام، حين يحاول أن يُطعم نفسه، بل وربما سيقوم ببصق الطعام الذي يتناوله إن لم يعجبه مذاقه تذكري أن بعض الأطفال سيحبون الخضروات والبعض الآخر سيحب الفواكه، أو حتى يروق له الطعام حين يتم تقديمه في أشكال مرحة، مثل شكل الهرم أو الدائرة، وهي طرق مفيدة ستحبب طفلك في تناول غذاء الطفل في الشهر التاسع.

 

كذلك عليكِ عدم نسيان أن طفلك يحصل على جميع العناصر الغذائية اللازمة للنمو من خلال الرضاعة الطبيعية، من الضروري عدم إهمال الرضاعة الطبيعية ثلاث مرات يوميًا وفيما يلي أفضل العناصر الغذائية التي من المهم أن يحتوي غذاء الطفل في الشهر التاسع عليها:

 

1. غذاء الطفل في الشهر التاسع مع الشوفان

الشوفان من العناصر الغذائية التي سيتم تقديمها لطفلك لأل مرة في الشهر التاسع خاصه وأن الشوفان من العناصر الغذائية ذات القيمة العالية، فهو يحتوي على عناصر مثل الألياف والمعادن، كما يمتاز بانخفاض الدهون والمواد المضافة.

 

يمكنك إضافة حبوب الشوفان المدعمة بالحديد عن طريق وضعه في مكونات غذاء الطفل. كما أن تناول الشوفان مع غذاء الطفل في الشهر التاسع سيكون صحي للغاية لطفلك، فهو سيبعد عنه الإمساك تماما.

 

2. الفواكه الطازجة

تعد الفواكه من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها لنمو طفلك شكل صحي وآمن، خاصة وأنها غنية بالفيتامينات والمعادن ويمكنك إضافة الفواكه إلى النظام الغذائي للطفل، كذك فيمكنك عدم طهي الوفاكه أو سلقها بعد الآن، فهو سيتمكن من مضغها إن كانت صلبة نوعًا ما.

(مقال متعلّق)  اليانسون للرضع : فوائدة والسن المناسب لتقديمه

 

الفواكه التي يمكنك تقديمها للطفل في غذاء الطفل في الشهر التاسع، هي التفاح والخوخ والموز والكمثرى والمانجو والخوخ، مع ضرورة غسل تلك الفاكهة بشكل صحيح وتقدم تلك الفواكه للطفل بعد تقشيرها أو تقطيعها إلى شرائح. مع عدم تقديم الفواكه المحفوظة.

 

3. الخبز 

يمكنك الآن بشكل آمن إضافة جميع أنواع الخبز إلى غذاء الطفل في الشهر التاسع كذلك بإمكانك إضافة بعض النكهات للخبز، مثل إضافة القليل من الزبدة أو الجبن للخبز وتقديمها للطفل.

 

4. البيض في غذاء الطفل في الشهر التاسع

البيض من العناصر المهمة والغنية بالعناصر المغذية للطفل. كما أنه سيحتل جزء كبير من النظام الغذائي للطفل في هذه المرحلة يمكنك تقديم بيضة واحدة يومياً إلى غذاء طفلك، ولكن تقديمها بشكل مختلف في كل مرة، حتى لا يمل الطفل، مثلا مهروسة أو مسلوقة أو مضاف لها بعض الأطعمة الأخرى.

 

5. اللحوم في غذاء الطفل في الشهر التاسع

في عمر الـ 9 أشهر، فإن طفلك سيكون مستعد لتجربة تناول اللحوم. تذكري غسلها وطهوها بشكل جيد، وتقطيعها إلى قطع صغيرة قبل تقديمها للطفل. ولاحظي أن طفلك ليس لديه الضروس التي تطحن الطعام بعد.

 

ويعد الدجاج واللحوم والأسماك من المصادر الجيدة للبروتين والفيتامينات. إن لاحظت أن أيًا من تلك اللحوم تشكل صعوبة على هضم الطفل، يمكنك التوقف عن تقديمها حاليًا.

 

6. الخضروات

يمكنك الاستمرار في تقديم المزيد من الخضروات إلى النظام الغذائي للطفل. وفي هذه المرحلة يمكنك الاستغناء عن هرسها أو طهيها على البخار أو سلقها ويمكنك تقديم الخضروات على شكل شرائح أو قطع صغيرة. ومن الخضورات التي سيتمكن الطفل من تناولها في غذاء الطفل في الشهر التاسع، هي القرنبيط المطبوخ والجزر والبازلاء والبطاطس.

(مقال متعلّق)  غذاء الطفل في الشهر الاول

 

7. المياه والعصائر

من المهم تقديم المياه والعناصر السائلة للطفل، فهي التي سوق تبقى الطفل بصحة على مدار اليوم، خاصة وأنه قد قلل من عدد مرات الحصول على الرضاعة الطبيعية.

 

المياه والعصائر سوف تبقي طفلك رطبًا، ويمكنك تقديم المياه النقية المقطرة أو المغلية، بالإضافة إلى عصائر الفواكه الطازجة مثل التفاح والبطيخ والجزر ملحوظة: تجنبي تقديم عصائر الفواكه الحمضية للطفل في هذه المرحلة العمرية.

 

الاطعمة الي يجب تجنبها في غذاء الطفل في الشهر التاسع

 

  • الاسماك من الأطعمة المفيدة للطفل، مثل التونة لأنها غنية بعنصر أوميغا 3، إلا أنه هناك بعض الأنواع من الأسماك التي لا ينبغى تقديمها للطفل، مثل سمك أبو سيف أو سمك مارلين أو المحار، وهي أنواع ذات مستويات عالية من الزئبق. وههي قد تضر الجهاز العصبي المركزي للطفل.

  • تجنبي تقديم العسل للطفل في هذا العمر، وذلك لأنه قد يسبب التسمم للطفل قبل سن العام، كذلك فهو قد يعد ضار للأسنان النامية للطفل.

  • تأكدي من أن البيض قد تم طهيه بشكل جيد، وأنه قد حصل على القوام الصلب واللون الأصفر.

  • يحتاج طفلك إلى أطعمة عالية الطاقة.

  • لا تقدمي المكسرات في غذاء الطفل في سن الـ 9 أشهر، فهي صلبة وصغيرة، وقد تؤدي إلى الاختناق عند البلع.

  • لا تضيفي الملح إلى طعام الطفل، لأن كلى الطفل لا تزال لا تحتمله في هذا العمر.

  • يمكنك إضافة القليل من السكر إلى الطعام ولكن ليس الكثير منه.

  • يمكنك تقديم بعض ثمار الفاكه الغنية بالسكريات، ولكن لا داعي لتقديم الآيس كريم أو البسكويت أو الحلويات، فهي قد تتسبب في إحداث ضرر بأسنان الطفل النامية.

 

وصفات غذاء الطفل في الشهر التاسع

 

(مقال متعلّق)  تغذية الرضيع في الشهر الرابع

1. شوربة الدجاج :

حساء الدجاج من الأطعمة المحببة للطفل في الشهر التاسع، ويمكننا تقديمها بأكثر من طريقة مع إضافة الكثير من المكونات المفيدة.

 

الطريقة:

قومي بتقطيع بعض الخضروات مثل الكرفس والبصل والجزر إلى مكعبات، مع تسخين القليل من زيت الزيتون في إناء، وإضافة قطع الدجاج فيها، مع قلى المزيج مع الخضروات حتى ينضج بشكل جيدا لمدة 8 دقائق وفي نفس الوعاءـ ضيفي القليل من الثوم والبصل والكرفس والجزر، ثم يُضاف لها مكونات الدجاج والخضروات وتترك حتى تُطهى على نار خفيفة عندما يبرد الحساء يخلط في الخلاط للحصول على القوام المطلوب للتناول.

 

2. وصفة المكرونة والجبن :

قومي بطهي المكرونة المصنوعة من القمح الكامل الكامل، ثم قوني بصنع صلصة الجبن عن طريق إذابة الزبدة، والقليل من الجبن حتى تذوب. ثم إضافة الدقيق شيئا فشيئا مع التقليب جيدا.

 

بعد رفع المقلاة عن النار قومي بإضافة بعض الحليب، مع التقليب ببطء. حتى تحصلي على قوام الصلصلة المطلوب. ثم يمكنك إضافة المكرونة مع التقليب، وتقديمها للطفل حين تبرد.

 

3. وصفة البطاطس :

يحب الأطفال البطاطس لأنها محببة المذاق، وسهلة المضغ في هذا السن. يمكنك عمل وصفة البطاطس في غذاء الطفل في الشهر التاسع.

 

الطريقة:

من خلال تقشير البطاطس وتقطيعها إلى مكعبات، وبشها بالقليل من زيت الزيتون. ووضعها في صينية، وضعيها في الفرن لمدة نصف ساعة، أو أقل وبعد طهي البطاطس اتركيها تهدأ، وقومي بتوزيعها في أكياس صغيرة ووضعها في الثلاجة، وتقديمها للطفل على مدار اليوم، مع بعض الأطعمة والخضروات الأخرى.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: Top 10 Food Ideas/Diet For Your 9 Months Baby
  2. First Try Parenting: 9 Month Old Baby Food Ideas
error: Content is protected !!

Send this to a friend