غذاء الطفل بعد العام الاول

لا شك أن صحة وتغذية الطفل أكثر ما يشغل بال الأمهات، خصوصًا في المراحل المبكرة من عمره، فأمر مثل غذاء الطفل بعد العام الاول وأنسب الطرق لجعله يحب الطعام الصحي.

 

من أكثر الأسئلة التي تبحث عنها الأمهات الاتي يمرون بتجربة الأمومة للمرة الأولى بالتحديد، حيث يكونون أكثر توترن وقلقًا فيما يخص تغذية طفلهم نظرًا لقلة خبرتهم، مما يدفع بالأم للأخذ بنصائح من حولها والتي لا تكون دائمًا مناسبة لصحة الطفل بشكلٍ تام.

 

فالعلم كل يوم يتطور ويقدم لنا أفضل النصائح والطرق السليمة لتغذية الطفل، بناء على عدد ضخم من الأبحاث، والتجارب الكثيرة، التي تحاول مساعدة الأمهات الجدد في العناية بأطفالهن إلى أقصى درجة، وتقديم تغذية صحية متكاملة لهم تمدهم بجميع العناصر والفيتامينات التي يحتاجونها للنمو والوقاية من الأمراض.

 

مواصفات غذاء الطفل بعد العام الاول

نظرًا لاعتماد الطفل على لبن الأم أو حتى اللبن الصناعي في المراحل الأولى من ولادته، فإن وضع جدول غذاء الطفل بعد العام الاول أمر يحتاج لكثير من الدقة والمعرفة، حيث تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة التي سيبدأ فيها الطفل الاستغناء عن لبن الأم بشكلٍ جزئي، ويعتاد على تناول أشياء أخرى كوجبات أساسية، لذا يجب أن تكون هذه الوجبات تجمع بين ثلاثة أشياء رئيسية هم:

 

1. عالي القيمة الغذائية:

يجب أن يكون غذاء الطفل بعد العام الاول عالي القيمة الغذائية، فلا بد أن تجمع وجباته بين كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من معادن وفيتامينات ومصادر طاقة، ويجب أن يكون الطعام طبيعيًا من صنع الأم، فلا يفضل على الإطلاق تناول الطفل للأطعمة المصنعة.

 

2. الوجبات مناسبة لجهازه الهضمي الصغيرة:

يجب أن تكون الوجبات مناسبة لجهازه الهضمي الصغيرة، أي غير دسمة أو مليئة بالبهارات الحارة أو مليئة بالمواد الحافظة والأطعمة صعبة الهضم، كذلك لابد أن تكون طريقة الطهي والتسوية للطعام ملائمة لإعداد غذاء لطفل أكمل للتو عامه الاول؛ كأن تكون الأطعمة طرية وسهلة البلع.

(مقال متعلّق)  فوائد المانجو للاطفال

 

3. شهي:

يجب أن يكون غذاء الطفل بعد العام الاول يحتوي على عناصر شهية ولذيذة، حتى لا ينفر الطفل من الطعام.

 

مقدار السعرات الحرارية في غذاء الطفل بعد عام الاول

يزداد نشاط الطفل بشكل كبير بعد عامه الأول، لذا يجب أن نمده بقدر مناسب من الطاقة حتى لا يتأثر نشاطه وحيويته ويصاب بالخمول، وقد وجد العلماء أن الطفل في سن عام يحتاج لمتوسط سعرات حرارية يقدر ب 1000 سعر حراري يوميًا مقسمة على 5 وجبات.

 

ثلاثة منهم وجبات أساسية والوجبتان المتبقيتان يكونا وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية، فهو القدر الكافي لأن يستمر الطفل في اكتشاف ما حوله واللهو بمنتهى النشاط.

 

فلا داعي لأن تزيد الأم عن هذا القدر من السعرات الحرارية للطفل، حيث أن لإدخال سعرات حرارية زائدة عن حاجة جسم الطفل آثار سلبية لا تقل عن الآثار السلبية التي تسببها قلة السعرات الحرارية عن المعدل الطبيعي.

 

فنحن نريد أن ينمو الطفل بشكلٍ صحي وسليم ويكتسب المزيد من العضلات القوية لا الدهون الضارة، التي قد تنقلنا فيما بعد لمرحلة من سمنة الأطفال، والتي تعد من أهم مشاكل العصر الحالي.

 

فهناك ما يقارب 35 مليون طفل في الدول النامية يعانون من السمنة بسبب التغذية السيئة والعادات الخاطئة والإفراط في إطعام الطفل، وهو ما لا ترديه لطفلك بالطبع.

 

لذا تعلمي جيدًا كيف تقومين بحساب السعرات الحرارية في غذاء الطفل بعد العام الأاول وحتى يبلغ، وستجدين عبر الإنترنت الكثير من الحاسبات الإلكترونية والتطبيقات التي تقوم بحساب السعرات الحرارية في أي نوع من الطعام بمجرد إدخالك لاسمه والكمية المراد تناولها منه.

 

نموذج لقائمة طعام طفل في عمر عام

عند وضع جدول غذاء الطفل بعد العام الأول يجب مراعاة تواجد الدهون الصحية والكوليسترول في الطعام المقدم لطفلك، ولا داعي للقلق طالما لا تزيدين عن مقدار ال 1000 سعر حراري المقرر لطفلك في هذا العمر، فلن يكتسب طفلك وزنًا زائدًا ولن تؤثر هذه الدهون على صحته بل ستمده بالطاقة والحيوية.

(مقال متعلّق)  كيفية تنفيذ برامج رجيم للاطفال

 

لذا حاولي أن تكون نصف قيمة السعرات الحرارية بجسم طفلك من الدهون الصحية في الطعام، وقومي بتقليل هذه النسبة تدريجيًا كلما كبر الطفل، والآن سنعرض عليكِ نموذج لقائمة الطعام المتزنة، التي من الممكن أن تسيري عليها لمدة عام.

 

نموذج لإفطار الطفل في عامه الأول

 

  • نصف كوب من الحبوب الكاملة كالشوفان أو حتى رقائق الذرة.

  • اختاري نوع الحبوب غني بالمعادن ولا يحتوي على المواد الحافظة.

  • ربع كوب من الحليب الطازج كامل الدسم سواء سيضاف إلى حبوب الإفطار أو سيشربه الطفل مباشرتًا.

  • نصف موزة مقطعة إلى شرائح صغيرة.

  • من 2 إلى 3 قطع من الفراولة.

 

نموذج لوجبة خفيفة بعد الفطور

يمكنك أن تقدمي لطفلك بعد ساعتين من وجبة الإفطار وجبة أخرى خفيفة، ككوب من الزبادي الطبيعي كامل الدسم مع الفاكهة المقطعة، أو شريحة من الخبز الحبوب الكاملة المحمص، أو فطيرة صغيرة من القمح الكامل مع ملعقة طعام أو اثنين من الجبن أو زبدة الفول السوداني، ذلك بالإضافة إلى نصف كوب من الحليب البقري كامل الدسم.

 

نموذج لوجبة غداء الطفل في عامه الأول

 

  • اختاري بين نصف ساندويتش من شرائح الديك الرومي أو الدجاج، سمك التونة، سلطة البيض، زبدة الفول السوداني.

  • نصف كوب من الخضروات الخضراء المطبوخة.

  • نصف كوب من الحليب البقري كامل الدسم.

 

نموذج لوجبة خفيفة بعد الغداء

 

  • كوب كامل من الحليب البقري كامل الدسم.

  • اختاري من بين 15 ملغ من الجبن، أو من 2 إلى 3 ملاعق طعام من الفاكهة المقطعة أو التوت بمختلف أنواعه.

 

نموذج لوجبة عشاء طفل في عمر عام

 

  • من 60 إلى 90 ملغ من اللحم المطبوخ سواء مفروم أو مكعبات.

  • نصف كوب من الخضار.اختاري بين نصف كوب من المعكرونة، أو نصف كوب من الأرز.

  • أو نصف كوب من البطاطس سواء كانت مشوية أو مسلوقة أو مطبوخة بطريقة صحية.

 

(مقال متعلّق)  الغذاء الصحي للاطفال والتشجيع على تناوله + وصفات

نصائح هامة

 

  • تأكدي من شرب طفلك للمياه بشكلٍ منتظم، بين الوجبات وبعد أي مجهود يقوم به.

  • لا يمكن استبدال الماء بالعصائر عندما يشعر طفلك بالعطش، فالماء هو أفضل مشروب عند العطش ولا بديل له.

  • يجب ألا تزيد حصة طفلك من العصائر عن نصف كوب فقط يوميًا من الفاكهة الطبيعية بنسبة 100%.

  • لا تقدمي لطفلك العصائر المعلبة، أو التي يتم تحضيرها من مسحوق به نكهة الفاكهة.

  • تأكدي من أن طفلك يشرب المياه والعصائر ويتناول الطعام وهو جالس فقط.

  • تأكدي من تقطيع الفاكهة إلى قطع صغيرة وإزالة البذور بشكلٍ جيد.

  • تأكدي جيدًا من إزالة عظام وشوك السمك قبل تقديمه للطفل.

  • قطعي الفاكهة أو الخضار دائري الشكل كالعنب أو الطماطم الكرزية الصغيرة إلى قطع صغيرة.

 

ويبقى غذاء الطفل بعد العام الاول بهذه الطريقة لمدة عام إلى جانب لبن الأم، الذي من الممكن أن يتناوله الطفل على فترات وتبدأ الأم بتخفيف جرعاته لطفلها حتى يتم عامه الثاني.

 

المراجع:

  1. Healthy Children: Feeding & Nutrition Tips: Your 1-Year-Old
  2. Health Link: Meal and Snack Ideas for Your 1 to 3 Year Old Child
error: Content is protected !!

Send this to a friend