المرأة و الحمل

غذاء الحامل في الشهر الثاني

غذاء الحامل في الشهر الثاني

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى المزيد من العناية والاهتمام، وخاصة خلال الأشهر الأولى من هذه الفترة، والتي يبدأ خلالها تكوين الأعضاء الداخلية للجنين، كما أن الاهتمام بهذه المرحلة، وخاصة على الجانب الصحي، يحمي الأم وجنينها من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

 

نظراً لأهمية هذه المرحلة، بالتأكيد أول ما يخطر ببال الكثير من القراء هو كيفية معرفة الغذائي المثالي خلال فترات الحمل المختلفة، وهو ما سنتحدث عنه سوياً من خلال هذا التقرير.

 

غذاء الحامل في الشهر الثاني

يؤكد المتخصصون على أن هناك مجموعة من الأطعمة التي ينصح بها المتخصصين، والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الأم والجنين خلال الشهر الثاني من الحمل، وهذا ما سنشير إليه باستفاضة من هذا السطور التالية.

 

أهم الفتيامينات والمعادن التي تحتاجها الحامل في الشهر الثاني

كما أوضحت الأبحاث التي أجريت في هذا المجال، أن هناك العديد من العناصر الغذائية التي يجب أن تتوافر في غذاء الحامل في الشهر الثاني والتي من أهمها ما يلي:

 

1. حمض الفوليك:

حمض الفوليك أو ما يطلق عليه ب9 من أهم الفيتامينات التي يجب تناولها في الأسابيع الأولى من الحمل؛ لكونه يساعد على تكوين الحبل الشوكي والأنبوب العصبي بجسم الجنين، وبالتالي فهو يساهم في تطور جسم الجنين سريعاً.

 

لذلك إذا كنتِ لا تتناولين حمض الفوليك أثناء الأسابيع الأولى من الحمل، فهذا الأمر يزيد من خطر تعرض الجنين إلى العيوب الخلقية أو الولادة المبكر فيما بعد والأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك والضروري لغذاء الحامل في الشهر الثاني فهي كالآتي:

 

  • الخضروات الورقية:

مثل السبانخ وأوراق الجرجير والفاصوليا الحمراء والخبز والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي وغيرها، والتي تحتوي أيضاً على نسبة جيدة من هذا الفيتامين، لذلك فهي من الأطعمة المثالية خلال الأشهر الأولى من الحمل.

 

كما تحتوي بذور داور الشمس والافوكادو والحليب والبروكلي وعصير البندورة والمكسرات مثل الجوز والكاجو و الفستق وغيرها، بالإضافة إلى جنين القمح والبنجر والذرة والكرفس والجزر وغيرها والكمية التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل من حمض الفوليك حيث أوضحت نتائج الدراسات العلمية أن المرأة خلال فترة الحمل تحتاج ما يقرب من 400 ميكروجرام يومياً من حمض الفوليك.

(مقال متعلّق)  اعراض خطر الاجهاض في الشهر الثاني

 

2. عنصر الحديد من اهم المعادن التي يجب ان تتوافر في غذاء الحامل في الشهر الثاني

كما يعد عنصر الحديد من أهم العناصر الغذائية الضرورية خلال فترة الحمل، حيث أنه يعمل على زيادة تدفق الدم للجنين، وبالتالي يساعد على تطور ونمو جسم الجنين بشكل أسرع، كما يؤدي عدم توافر كميات كافية من الحديد في جسم الحامل، وخاصة خلال الأشهر الأولى إلى الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).

 

الأطعمة التي تحتوي على الحديد ويجب أن تتوافر كـ غذاء للحامل في الشهر الثاني من الحمل وهناك العديد من الأطعمة التي يمكنها أن تمد المرأة الحامل بكمية كافية من الحديد خلال الشهر الثاني، ومن أهم هذه الأطعمة هي الأسماك والكبدة واللحوم الحمراء والخضروات، بالإضافة إلى الخبز والحبوب الكاملة والشوفان والأرز والذرة.

 

كما يتواجد عنصر الحديد في العديد من الفواكه، والتي بدورها تمد الجسم بهذا العنصر، وتساعد على التخلص من أعراض الأنيميا وأمراض فقر الدم، ومن أهم هذه الفواكه البطيخ والسبانخ والفراولة والزبيب والخوخ والتمر وغيرها.

 

وتعد المكسرات مثل الفستق والجوز واللوز والفول السوداني من الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من عنصر الحديد أيضاً، كما يمكن الاعتماد عليها عنصر أساسي لتزويد الجسم بالحديد خلال الشهر الثاني من الحمل.

 

الكمية التي تحتاج المرأة خلال فترة الحمل من الحديد يؤكد المتخصصون على أن المرأة خلال الشهر الثاني من الحمل، تحتاج من 27 إلى 30 ملجر م من عنصر الحديد بشكل يومي، وهو ما يمكن الحصول عليه من خلال الأطعمة والفواكه السابق ذكرها.

 

3. الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تتوافر في غذاء الحامل في الشهر الثاني

مع بداية الشهر الثاني من الحمل، تبدأ عظام الجنين في بداية التكون، وهذا ما يتطلب تناول الأطعمة التي تحتوي على أكبر قدر ممكن من الكالسيوم من خلال الأم خلال هذه الفترة.

(مقال متعلّق)  اعراض خطر الاجهاض في الشهر الثاني

 

وهناك العديد من نتائج الدراسات العلمية، والتي أكدت على أن معدل الكالسيوم المطلوب، والذي يمكن الحصول عليه من خلال العديد من الأطعمة والمنتجات الطبيعية، والتي من أهمها منتجات الألبان والخضروات الورقية وغيرها.

 

الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم والضروري خلال الشهر الثاني من الحمل كما هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تمد الجسم بكميات وفيرة من عنصر الكالسيوم، وخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

 

من أهم هذه الأطعمة هي منتجات الألبان، والتي تعرف بدورها الهام في مد الجسم بنسبة جيدة من الكالسيوم، بالإضافة إلى الخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي والملوخية واللفت والقرنبيط والملفوف.

 

فضلاً عن الأسماك الطازجة، والتي تعد من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بالكالسيوم ، ومن أهمها أسماك السردين وأسماك الرنجة وغيرها والكمية التي تحتاج المرأة من الكالسيوم خلا ل الشهر الثاني من الحمل حيث تؤكد الدر اسات العلمية على أن الكمية التي يوصى بها يومياً من الكالسيوم تبلغ 1000 ملجم، وهذه الكمية كافية تماماً لسد احتياج الجسم خلال الشهر الثاني من الحمل.

 

الأطعمة التي ينصح بها ضمن غذاء الحامل في الشهر الثاني

كما هناك العديد من الأطعمة التي ينصح بها خلال الشهر الثاني من فترة الحمل، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

 

1. البيض من الأطعمة ينصح بها ضمن غذاء الحامل في الشهر الثاني

يعد البيض من المصادر الطبيعية الهامة التي تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية أثناء الحمل، والتي من أهمها عنصر الكولين؛ والذي يساعد في نمو وتطوير أنسجة الدماغ لدى الجنين، كما أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحر ارية؛ إذ تحتوي البيضة الواحدة على 77 سعر حر اري فقط، وبالتالي فهو يحمي من زيادة الوزن.

(مقال متعلّق)  اعراض خطر الاجهاض في الشهر الثاني

 

2. الخضروات الورقية من الأطعمة التي ينصح بها ضمن غذاء الحامل في الشهر الثاني

مثل السبانخ والقرنبيط والملوخية وأوراق اللفت والبروكلي وغيرهم، حيت تحتوي هذه الأطعمة على وجبة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل مثل فيتامين سي وفيتامين K وفيتامين A وعنصري الكالسيوم والحديد.

 

كما ان حمض الفوليك الذي يحمي من تشوهات الأجنة خلال فترة الحمل كما تحتوي هذه الخضروات على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على التخلص من الإمساك ، وخاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

 

3. اللحوم البيضاء والحمراء من الأطعمة التي ينصح بها ضمن غذاء الحامل في الشهر الثاني

حيث أكدت الأبحاث العلمية على أن لحوم الدجاج واللحوم الحمراء تحتوي على كم هائل من البروتينات، والتي بدورها تساعد في بناء الأنسجة والخلايا بجسم الجنين.

 

بالإضافة إلى أنها مصدر هام لعنصر الحديد، والذي يساعد على تكون خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) ، والذي يحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، وبالتالي يحمي الأم من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).

 

4. التوت من الأطعمة التي ينصح بها ضمن غذاء الحامل في الشهر الثاني

كما يعد التوت مصدر هام للعديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين سي؛ والذي يحفز الجسم على امتصاص الحديد، بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والماء والمغذيات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة، وتحميه من الشعور بالإجهاد خلال الأشهر الأولى من الحمل.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: 2nd Month Pregnancy Diet – Which Foods To Eat And Avoid
  2. Nestle: YOUR SECOND MONTH: PREPARE YOURSELF NUTRITIONALLY FOR MOTHERHOOD
  3. Health Line: 13 Foods to Eat When You’re Pregnant
السابق
طرق علمية لتكبير الذكر
التالي
فيتامينات قبل الحمل