عمل جدول للمذاكرة

عمل جدول للمذاكرة

عمل جدول للمذاكرة

تعتبر الدراسة اهم جزء من أجل النجاح الاكاديمي التعليمي، وقد يتعثر البعض في إيجاد وقت للدراسة أو حتى عمل جدول للمذاكرة سليم ولكن حين تفكر في أمر كـهذا عليك وان تكمن تركيزك على الأشياء الاولية التي لابدَّ وان تبدأ بها وهذا بانشاء جدول للمذاكرة منظم ومتقن من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة.

 

لكن قد يجد البعض صعوبة في الالتزام بهذا الأمر دائمًا نسبة إلى الترتيب والتنظيم الخاطئ، في هذا المقال طرق عمل جدول للمذاكرة لاجل الاثراء العلمي.

 

عمل جدول للمذاكرة

 

1. تحديد أهداف المذاكرة:

انه لمن السهل  عمل جدول للمذاكرة إذا كنت تعرف ما هو هدفك من الجدول أو على ماذا سوف تحصل في نهاية الأمر، كما ان هذا يعزز نسبة تركيزك ايضًا على النقاط المهمة التي من المفترض تتبعها عليها على سبيل المثال:

 

  • الاهداف القصيرة المدي:

والتي تضمن وجود اختبار للمواد التي تمت مذاكرتها أو دراستها خلال الأسبوع الأول أو اسبوعين، ويمكن ايضًا عمل عرض لكل ما اتممت مذاكرته كل 10 أيام في جميع المواد وهذا يساعد في تعزيز وتثبيت المعلومات ايضًا وتعد وسيلة رائعة للتعلم السريع ويمكنك ايضًا تختبر نفسك في نهاية كل يوم من أجل تقييم ما تم دراسته.

 

  • الاهداف كبيرة المدى:

فهي اوسع قليلًا من الاهداف قصيرة المدي والتي تقتصر على ذاتك شخصيًا اما الاهداف الكبيرة فهي تضمن دخولك مثلا إلى كلية محددة أو تدريب ما قد يتطلب منك الأمر عمل جدول للمذاكرة والتوفيق بين الدراسة والتدريب أو الدراسة والعمل في آن واحد، ان الأمر في حاجة إلى تحديد وتنظيم ومعرفة كيفية إدارة الوقت جيدًا.

 

تأكد دائما من الوقت التي تحتاجه لاتمام المهام التي تم تدوينها في الجدول، عند عمل جدول للمذاكرة عليك كتابة الأيام والاسابيع المطلوبة من أجل اتمام المواد المرغوب بها وغير ذلك الوقت الذي من المفترض انهاء الماده أو العمل فيه.

(مقال متعلّق)  جدول تنظيم الوقت للدراسة

 

مثال على ذلك: إذا كان لديك امتحان أو اختبار في أي شيء قادم عليك ومعرفة التاريخ والتوقيت ومن ثم البدء في المذاكرة حتى تستطيع إنجاز كل ما هو مطلوب منك من أجل اجتيازه بنجاح وتفوق، ولكن تأكد من شيء مهم للغاية وهو الالتزام بالجدول!

 

2. قائمة بـالمواد المفترض دراستها:

في البداية إذا رغبت في عمل جدول للمذاكرة عليك وكتابة قائمة بالمواد المفترض دراستها مع مراعاة تصنيفهم، كما ان كتابتك للمواد والتزاماتك على ورقة تساعدك على إيجاد أفضل الافكار من أجل الدراسة وتنظيم المواعيد، ان قائمة المواد يعتمد ترتيبها حسبما تريد انت ولكن يجب ان تراعي وضع المواد التي تتناسب وتلائم اوقات الدراسة.

 

3. حدد ما تحتاج القيام به:

بالكاد ان عمل جدول للمذاكرة مطلوب لأجل المساعدة على الدراسة بشكل سليم ومرتب بجانب التنظيم ولكن بعد تحديد القائمة الخاصة بالمواد التي من المفترض وضعها في الجدول عليك وتحديد ما تتطلبه كل مادة ومستلزماتك الاخري من جانب اخر مثال على ذلك:

 

  • خصص وقت للقراءة

  • خصص وقت كي تراجع المعلومات التي قد كتبتها

  • خصص وقت لحل اختبارات على مختلف المواد بعد نهاية الدراسة

 

في الحقيقة هناك العديد من المواد تتطلب منك القراءة قبل الدراسة ومعرفة معلومات عنها، بالإضافة إلى مواد أخرى لا تطلب القراءة ولكن تطلب حل اختبارات كثيرة ولا بدّ وان تعرف ما الذي تحتاجه كل مادة وتقوم بكتابته في الجدول الخاص بك.

 

4. ضرورة تحديد اولويات قائمتك:

ان تحديد اولويات القائمة يقصد بها تحديد المواد الاولية والمفترض دراستها أولًا والتي تطلب المزيد من الجهد وتأخذ في اعتبارك عدة نقاط:

 

  • قياس نسبة صعوبة أو سهولة المادة

  • ما هو القدر المناسب الذي تستحقه المادة في القراءة

  • اهمية المراجعة الشاملة بعد المذاكرة وحل الاختبارات من أجل تطبيق ما تمت دراسته

 

5. إدارة الوقت:

ان إدارة الوقت من الامور الاولية لأجل عمل جدول المذاكرة، ان إدارة الوقت يقصد بها تقسيم الاوقات وخاصة اوقات الفراغ والعطلات على الدراسة والمستلزمات الشخصية المفترض اتمامها، لا بدَّ وان تعرف اهميه الوقت في كل شيء ان الهدف من عمل جدول للمذاكرة هو التخطيط للدراسة يوميًا بطريقة سهله وبسيطه فعاله بالإضافة إلى جعله روتينك اليومي.

(مقال متعلّق)  جدول تنظيم الوقت للدراسة

 

تأكد من انه لديك اوقات بين الأيام تستطيع خلالها الدراسة فيهم فـمثلًا: قد يكون لديك وقت فراغ في تمام الساعه الثالثه إلى الرابعة عصرًا كل ثلاثاء وخميس ان كان ممكنًا وضع في هذا الوقت في تلك الأيام مواد محددة لاجل دراستها دائمًا أو تخصيصهم للمراجعة.

 

لابدَّ وانت تستغرق دراسة كل مادة من 30 إلى 45 دقيقة كلما قل وقت المذاكرة لكل مادة اصبحت اسهل بكثير عن الوقت الكبير والذي قد يشعرك بـملل وعدم استيعاب المواد.

 

اشغل دائمًا وقت فراغك بالدراسة أو بالمراجعه وحل اختبارات وإذا كان لديك أيام محددة فقط قبل أي اختبار يمكنك وضع جدول بديل للمراجعه على حسب الميعاد المحدد للاختبار بدلا من الجدول الاسبوعي

 

6تقييم جدول المذاكرة الخاص بك:

لضمان نجاح عمل جدول المذاكرة عليك وان تقوم بتقييمه عن طريق طريقتك في استغلال واستخدام الوقت وسؤال نفسك! هل سوف تستطيع ان تتماشي على القواعد والمواد والاوقات المحددة أم لا.

 

لكن عليك ان تحدد المكان التي يمكنك تقديم كفاءة عالية فيه حيث ان مكان المذاكرة اوالدراسه شيء مهم لاجل الطاقة الايجابية النفسية والتي تشجع على المذاكرة وان اردت تقييم جدولك هل ناجح أم لا اتبع الاتي:

 

  • لا بدَّ من تحديد الساعات التي تقضيها في أثناء الدراسة في الأسبوع

  • تحديد الاوقات التي تكون برفقة الاصدقاء والعائلة

  • اوقات الرفاهية الخاصة بك أو الرياضات التي تمارسها

  • إذا كنت تعمل عليك والموازنة بين العمل والدراسة وتخصيص الاوقات المناسبة لكلا منهم حتى لا يتأثر اياُ منهم

 

7. حدد اسلوبك في الدراسة:

ان كان هدف البحث عمل جدول للمذاكرة عليك وتحديد اسلوبك في الدراسة ومعرفة قدرتك الذهنية على الاستيعاب وقضاء الوقت في الدراسة، عليك معرفة هل تستطيع إدارة اوقاتك بشكل صحيح ولكن تستطيع ان تحدد هذا بسؤال نفسك عدة اسئلة:

(مقال متعلّق)  جدول تنظيم الوقت للدراسة

 

هل انت متعلم سمعي أم بصري؟ والذي يقصد بالمتعلم السمعي هو الاستماع إلى المحاضرات المسجلة أو المواد المتاح سماعها اما بالنسبة إلى المتعلم البصري هو الذي يعتمد في دراسته على الصور والقراءة أو مشاهدة مقاطع الفيديو أو الأفلام لاجل التعلم وهي وسيلة للرفاهية على جانب اخر وكاسر للملل.

 

8. اخذ استراحه قصيرة:

ان الاستراحه القصيرة في المذاكرة مطلوبة كي تعزز نسبة التركيز والاستيعاب للدارس ولكن التي تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق وليس أكثر من ذلك حتى لا يفقد الجدول ثقله، في بداية الاستراحه قم بضبط المنبه الخاص بك على الدقائق المحددة ثم ارجع للدراسة مرة أخرى حين ينتهي.

 

بالإضافة إلى ضرورة استغلال استراحتك بحكمة وهذا عن طريق المشي القصير في المنزل أو فرد الجسم أو اخذ وجبة خفيفة من أجل الحصول على انتعاش بسيط كي تكمل دراسة دون اضطرار، ويفضل ان تتجنب اختراق الجدول الزمني وضرورة الالتزام بتقييده.

 

9. الالتزام بالجدول:

ان الالتزام بالجدول هي القاعدة الاكثر صعوبة على الاطلاق امام جميع الأشخاص الذين قاموا بوضع جدول خاص بهم، لن تجد جدوي إذا قمت بوضع جدول ولم تلتزم به! كل ما سوف تحصل عليه عركله ثم لاشئ، لذلك يفضل ان تلتزم يوميًا بالجدول عن طريق:

 

  • وضع الجدول امام عينيك وتهيئة المكان بالكتب والمواد المرجح دراستها في الوقت المحدد

  • إذا قد اوشكت على الملل أو الاحساس بخلل في الجدول قوم بأخذ 10 دقائق فقط استراحه ثم ارجع مرة أخرى للدراسة

  • قم بضبط المنبه الخاص بك على كل معاد يستلزم فيه دراسة المادة المحددة في كل وقت حسبما قمت بتقسيم المواد وسوف تنتبه جيدًا إلى ذلك ولكن تأكد من ارادتك على الالتزام واتباع التعليمات من أجل تحديد اهدافك.

 

المراجع:

  1. Wiki How: How to Create a Study Schedule

مواضيع ذات صلة ب : عمل جدول للمذاكرة

جدول تنظيم الوقت للدراسة جدول تنظيم الوقت للدراسة
error: Content is protected !!

Send this to a friend