انف واذن و حنجرة

عملية الجيوب الانفية بالمنظار, كيف تتم؟

عملية الجيوب الانفية و بدائلها

تطورت عملية الجيوب الانفية بشكل كبير على مر السنين حيث كان يتم إجراء عملية الجيوب الانفية من خلال الشقوق الخارجية (الشقوق الجراحية على الوجه والفم)، وكانت تتطلب استخدام الحشو الجراحي المفرط (مثل الشاش أو المواد الأخرى التي يتم وضعها على الأنف للتحكم في النزيف بعد الجراحة)، كما أنها تسببت في ألم كبير وانزعاج للمريض، وغالبًا ما كانت تليها فترة طويلة للتعافي.

 

ولكن مع التطورات الحديثة في التكنولوجيا، بما في ذلك المنظار الأنفي، بدأ إجراء عملية الجيوب الانفية الآن من خلال الأنف بصورة أكثر شيوعًا، بدون الحاجة لشقوق في الوجه أو الفم المنظار الأنفي هو منظار معدني صغير مضاء، يتم إدخاله في فتحة الأنف.

 

ويسمح للجراح برؤية ما بداخل الأنف والجيوب الأنفية، وعادة ما يكون ذلك باستخدام كاميرا فيديو خاصة متصلة بالمنظار الداخلي اليوم، يتم إجراء عملية الجيوب الانفية بالمنظار مع الحد الأدنى من الحشو الأنفي، والألم يكون خفيف، وكذلك يقل الوقت المطلوب للتعافي بعد العملية.

 

عملية الجيوب الانفية

 

لماذا يتم إجراء عملية الجيوب الانفية بالمنظار؟

السبب الأكثر شيوعا لإجراء عملية الجيوب الانفية بالمنظار هو لعلاج التهاب الأنف و الجيوب الأنفية المزمن وهو مصطلح عام يطلق على التهاب (تورم) الأنف والجيوب الأنفية، والذي لا يتحسن أو يُشفى بشكل كافٍ مع العلاج الطبي العادي والمزمن يعني أن الالتهاب لا يزال مستمرًا في الأنف والجيوب الأنفية، ولا يُشفى مع مرور الوقت (عادة لمدة ثلاث أشهر على الأقل).

 

قد تسبب العدوى، أو الزوائد الأنفية (تورم غير سرطاني في بطانة الأنف / الجيوب الأنفية)، أو الحساسية، أو المهيجات، وأشياء أخرى هذا الالتهاب في الأنف والجيوب الأنفية، وفي كثير من الأحيان لا نعرف بالضبط لماذا يعاني المرضى من التهاب الأنف و الجيوب الأنفية المزمن.

 

قد تشمل الأسباب الأقل شيوعًا لإجراء عملية الجيوب الانفية: التهابات متكررة (بمعنى أن العدوى تختفي بالأدوية ولكنها تعود بسرعة كبيرة)، والتهاب الجيوب الأنفية الذي ينتشر في العين والوجه والمخ أو الزوائد الأنفية، والخلل في حاسة الشم، وأورام تجاويف الأنف والجيوب الأنفية (نمو سرطاني أو غير سرطاني)، وتسرب سائل الدماغ إلى الأنف، وانسداد القناة الدمعية.

 

بالإضافة إلى ذلك فإن التطورات الحديثة في عملية الجيوب الانفية بالمنظار تسمح للجراح بالوصول إلى مناطق الدماغ والغدة النخامية وذلك لجراحة الأعصاب، أو إلى المدارات (تجويف العين) لبعض جراحات طب العيون وكل حالة من حالات الإصابة تكون لها خصائص مختلفة، حيث سيحدد الجراح ما إذا كانت عملية الجيوب الانفية بالمنظار هي الخيار الأفضل لحل مشكلتك ام لا.

 

ما هي العلاجات التي يجب تجربتها قبل إجراء عملية الجيوب الانفية ؟

قبل إجراء عملية الجيوب الانفية بالمنظار، ينبغي على المرضى التحدث مع أطبائهم للتأكد من أن جميع العلاجات الطبية الأخرى قد تمت تجربتها. حيث أن قائمة هذه الأدوية طويلة جدا، وربما تشمل هذه الأدوية كل من الوصفات الطبية، والأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية والتي يمكن أن تجدها في الصيدلية.

(مقال متعلّق)  التهاب الجيوب الانفية : انواعه و اعراضه

 

لالتهاب الجيوب الأنفية الحاد (وهي العدوى التي تحدث عادة بعد نزلة برد وتستمر أقل من أربعة أسابيع) تكون المضادات الحيوية هي العلاج الرئيسي، وبالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام غسول أو بخاخ الأنف الملحي، بجانب استخدام المضادات الحيوية.

 

وفي حين يمكن استخدام بخاخات احتقان الأنف (السودوإيفيدرين، أوكسي ميتازولين) لعلاج الإلتهاب الأنفي، ولكن لا ينبغي أن تُستخدم لفترة أطول من ثلاثة أيام. فمع الاستخدام الطويل الأمد لها يمكن أن يعتمد الأنف عليها، حيث يمكن أن يزداد احتقان الأنف في هذه الحالة.

 

بالإضافة إلى ذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، الجلوكوما، احتباس البول، أمراض القلب، وعدم انتظام ضربات القلب استشارة الطبيب قبل استخدام مضادات الاحتقان.

 

يمكن استخدام الستيرويد الأنفي ورشه بداخل الأنف، كما يمكن أيضًا استخدام الستيرويدات الفموية التي تؤخذ عن طريق الفم وذلك من أجل تقليل الالتهاب وقد يطلب منك الطبيب إجراء أشعة مقطعية على الجيوب الأنفية، كما يمكن أخذ عينة من مخاط الجيوب الأنفية في مكتب الطبيب للمساعدة في اختيار المضاد الحيوي المناسب لعلاج الجيوب الأنفية.

 

الأدوية المضادة للحساسية (مضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم، بخاخات الأنف المضادة للهستامين، حُقن الحساسية) لها دور في علاج الحساسية، والتي قد تؤدي أيضًا إلى تورم الأنف. إذا لم يكن الشخص مصاب بأي نوع من أنواع الحساسية، فإن هذه العلاجات لن تضيف شيئًا إلى العلاج الطبي بشكل ملحوظ.

 

ما هي فوائد إجراء عملية الجيوب الانفية ؟

إذا لم تنجح العلاجات الطبية الأخرى في تحسين أعراض الجيوب الأنفية، فقد يلجأ الشخص لإجراء علمية الجيوب الانفية بالمنظار. حيث أن الهدف الرئيسي منها هو تحسين مسار تصريف الجيوب الأنفية. وذلك من خلال توسيع مسار الصرف الطبيعي للجيوب الأنفية المصابة، وفي هذه الحالة سوف يتم تقليل الالتهاب.

 

المرضى الذين يعانون من اعاقة أو انسداد الجيوب الأنفية بسبب وضعها التشريحي يفيدهم إجراء الجراحة بشكل كبير في التخلص من هذه الحالة. كما يعاني العديد من المرضى أيضًا من مشكلة التهاب (تورم) بطانة الجيوب الأنفية (الغشاء المخاطي).

 

وهؤلاء المرضى عادة ما يتحسنون بعد إجراء عملية الجيوب الانفية؛ لأن تكبير فتحة الجيوب الأنفية سيسمح بتحسين التصريف بداخلها، كما يسمح للغسول أو الدواء بالوصول إلى الجيوب الأنفية وذلك يساعد في علاج البطانة المصابة.

 

حيث أن واحدة من أهم فوائد الجراحة هي القدرة على توصيل الأدوية (البخاخات ، الغسول، الأدوية الأخرى) إلى بطانة الجيوب الأنفية بعد فتحها؛ لذلك يتم إجراء عملية الجيوب الانفية بالإضافة إلى العلاج الطبي المناسب، وليس بديلاً عنه.

(مقال متعلّق)  علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

 

ما الذي يجب تحضيره قبل إجراء عملية الجيوب الانفية ؟

يوصي معظم الجراحين بأن يتجنب المرضى أي أدوية قد تؤدي إلى حدوث نزيف، مثل الأسبرين ومنتجات الإيبوبروفين بالإضافة إلى ذلك قد تزيد بعض الفيتامينات والعلاجات العشبية والتوابل بما في ذلك الثوم والزنجبيل من خطر النزيف وقد يُطلب من بعض المرضى تناول المضادات الحيوية و / أو الستيرويدات قبل إجراء عملية الجيوب الانفية.

 

سيختلف الأمر بشكل كبير من مريض إلى مريض ومن جراح إلى جراح، لذلك إذا كان لديك أي أسئلة حول الأدوية التي يجب عليك أو لا يجب أن تأخذها، فمن الأفضل أن تسأل الجراح عن ذلك كما سيوفر معظم الجراحين قائمة بالأدوية التي يحتاجها مرضاهم قبل إجراء الجراحة.

 

كيف يتم إجراء عملية الجيوب الانفية ؟

يمكن إجراء هذه الجراحة بالمنظار تحت تخدير موضعي أو عام والتخدير الموضعي يشمل التخدير في تجويف الأنف / الجيوب الأنفية، ولكن يظل المريض مستيقظًا (أو مخدرًا قليلاً) والتخدير العام يعني أن المريض ينام جراء التخدير ليتم إجراء الجراحة.

 

وتتضمن الجراحة بالمنظار استخدام تلسكوب صغير (منظار الأنف)، والذي يتم إدخاله من خلال فتحة الأنف لرؤيتها من الداخل والهدف من الجراحة هو تحديد القنوات الضيقة التي تربط الجيوب الأنفية بالأنف، ومن ثمّ توسيع هذه الفتحات / القنوات الضيقة، وبالتالي تحسين الصرف من الجيوب الأنفية إلى الأنف.

 

معظم الأشخاص لديهم أربعة جيوب في كل جانب من وجوههم، بما مجموعه ثمانية جيوب، وهي الجيب الوتدي، والجيب الغربالي، والجيب الجبهي، وجيب الفك العلوي والجيب الوتدي يقع بالضبط في مركز رأسك، والجيب الغربالي يقع بين العينين.

 

أما الجيب الجبهي فهو يقع في منتصف جبهتك، وجيب الفك العلوي يقع في خديك، من المحتمل ألا يكون لديك جميع هذه الجيوب بسبب الاختلافات من شخص لآخر، أو ربما تكون قد فتحت بالفعل بسبب إجراء جراحة سابقة.

 

التهاب الجيوب الأنفية قد يؤثر على بعض أو كل من هذه الجيوب الأنفية، وستحدد الأعراض، والفحص في مكتب الطبيب، والأشعة المقطعية الجيوب التي يجب فتحها في بعض الأحيان خلال عملية الجيوب الانفية يتم أيضًا تقويم حاجز الأنف (الذي يقسم جانبي الأنف). وقد يتحتاج تجويف الأنف (العظام المخروطية في الأنف) – والذي يرشح ويرطب الهواء داخل الأنف – إلى الجراحة أيضًا.

 

يتم توفير معلومات إضافية حول جراحة الحاجز الأنفي وتجويف الأنف من قبل الجراح إذا اقتضت الحاجة لهذه العمليات بالإضافة إلى ذلك فهناك تقنية تستخدم البالونات لتوسيع فتحات الجيوب الأنفية، ويمكن استخدام هذه التقنية أثناء إجراء علمية الجيوب الانفية، ولكن في بعض الحالات يمكن استخدامها وإجراءها في مكتب الطبيب.

(مقال متعلّق)  امراض الجيوب الانفية : اعراضها وعلاجها

 

ما هي فترة الشفاء بعد إجراء عملية الجيوب الانفية ؟

يمكن استخدام بعض الحشوات الأنفية أثناء الجراحة، على الرغم من أن استخدامها أصبح أقل شيوعًا عما كان عليه في الماضي، وسيحدد جراحك ما إذا كان سيتم استخدامها أم لا.

 

تختلف فترة الشفاء والتعافي باختلاف نوع الجراحة التي يتم إجراؤها وحالة المريض. كثير من الأشخاص لا يعانون من الألم بعد عملية الجيوب الانفية، ولكن كل مريض يختلف عن الآخر؛ واعتمادًا على نوع الجراحة التي أجريت لك، قد يُوصف لك دواء مسكّن أقوى للألم.

 

عموما يجب أن تتحسن الانزعاجات، والاحتقان، والصرف بعد الأيام القليلة الأولى من إجراء العملية الجراحية، مع وجود أعراض خفيفة في بعض الأحيان تستمر لعدة أسابيع بعد الجراحة.

 

نظرًا لأن عملية الجيوب الانفية هي مجرد خطوة واحدة في علاج مرض الجيوب الأنفية، فإن الجراح قد يعطيك أيضًا بعض الأدوية التي يمكن أن تشمل غسول المحلول الملحي، والبخاخات الستيرويدية الأنفية، وربما بعض المضادات الحيوية.

 

ما هي المضاعفات المحتملة لعملية الجيوب الانفية ؟

مضاعفات عملية الجيوب الانفية نادرة ولكنها قد تشمل النزيف، أو ضرر بالعين أو الرؤية، أو مضاعفات عملية التخدير، أو المضاعفات داخل الجمجمة (إصابة، وتسرب سائل، وعدوى الدماغ).

 

ومن المهم إدراك أن الجيوب الأنفية تقع بجوار المدارات (تجويف العين) ومباشرة أسفل قاع الدماغ. والفشل في علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن بحد ذاته قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة، مثل عدوى العين أو الدماغ إذا كنت غير مرتاح لمخاطر عملية الجيوب الانفية، فمن المهم مناقشة هذا الأمر مع الجراح الخاص بك.

 

ما هي بدائل عملية الجيوب الانفية ؟

إن العلاج الطبي المستمر بالأدوية وتجنب الجراحة هو دائمًا البديل والعلاج الطبي غالبًا ما يكون بالمضادات الحيوية و / أو الستيرويدات مع بعض الأدوية الأخرى وكما هو الحال في أي عملية جراحية، يجب أن تشعر براحة أكبر قبل إجرائها، وربما تقوم بالبحث عن رأي ثانٍ من جراح آخر.

 

المراجع:

  1. ARC: ENDOSCOPIC SINUS SURGERY
السابق
مصادر فيتامين b5 في الأطعمة
التالي
سرطان الكبد : اعراضه, اسبابه والوقاية منه