الطب التجميلي

عمليات تجميل المهبل : انواعها و كيف تتم

اعتادت النساء ولعقود طويلة على اختيار المواقع الظاهرة من جسمها مثل الوجه لتكون هدفا للتعديل والتحسين في سبيل الحصول على الجمال والجاذبية والثقة بالنفس، إلا أنه وفي الأونة الأخيرة بدأت المرأة تبحث عن الكمال والجمال في مختلف أعضاء الجسم ما أدى لانتشار عمليات تجميل المهبل على نطاق واسع حتى أصبحت رائجة وتطلبها الكثير من السيدات وخاصة بعد مرورهن بتجربة الحمل والولادة وذلك لاستعادة جاذبيتهن وشكل الجسم قبل المرور بهذه التجربة التي تغير من معالم المهبل.

 

ان عمليات التجميل عموما انما صممت من أجل رفع درجة الثقة بالنفس لدى الانسان وتحسين صورته أمام نفسه ومحاربة علامات التقدم في العمر والتي تشعر الانسان بأنه قد فقد الشباب وفقد معه اهتمام الناس به، وليست عمليات تجميل المهبل بمعزل عن ذلك إذ يمكن أن يكون لها دور تجميلي ودور وظيفي كذلك وليس الأمر متعلقا فقط بممارسة أفضل للعملية الجنسية أو بأن يجد شريك الحياة أن مظهر المرأة جميلا وجذابا ومثيرا له.

 

ويمكن عبر استخدام عمليات تجميل المهبل أن تجعل المرأة تتغلب على بعض المشكلات المحرجة مثل تسرب البول أثناء الضحك او العطس، حيث تعاني نسبة لا يستهان بها من النساء من ضعف العضلة التي تتحكم في البول نتيجة لتغير شكل المهبل والحوض بعد المرور بتجربة ولادة وهو ما يجعلهن يضطررن للضغط على هذه المنطقة عبر وضع الساقين فوق بعضهما لمنع تسرب كميات كبيرة من البول أثناء الضحك أو العطس او بعض الأنشطة الأخرى منعا للحرج.

 

عمليات تجميل المهبل

 

انواع عمليات تجميل المهبل وفوائدها

 

1. عمليات تجميل المهبل بدون استخدام المشرط

يوجد العديد من التقنيات الحديثة التي يمكن عبرها تضييق المهبل وتجميله من الداخل ومن الخارج مثل تقنية اللمسة النسائية التي يستخدم فيها ثاني اكسيد الكربون لاحداث الأثر المطلوب وهي عملية غير مؤلمة ولا تستلزم أكثر من عشرة دقائق في الجلسة الواحدة وتحتاج المرأة ما بين جلسة واحدة الى ثلاثة جلسات للحصول على النتائج المطلوبة.

 

2. عمليات تجميل المهبل من الداخل ومن الخارج بالليزر:

ان التقدم في العمر والتغيرات الهرمونية المصاحبة لكل يوم في حياة المرأة يمكنها أن تؤثر على مظهر المهبل وفي بعض الأحيان تسبب تغيرات في لون الجلد المحيط به، حيث يتحول اللون من الوردي الذي يشير الى الصحة والشباب والحيوية ليصبح باهتا أو داكن اللون بدلا من ذلك.

 

ويمكن علاج هذه المشكلة باستخدام الليزر والذي يمكنه أن يخلص المرأة من فرط التصبغ كما يمكنه أيضا أن يضيق من اتساع المهبل وتصغير حجم الشفرات المحيطة بالمهبل وازالة الأجزاء الزائدة التي تشوه من مظهره.

 

فوائد عمليات تجميل المهبل بالليزر:

 

  • تحفيز قدرة الجسم على انتاج الكولاجين الطبيعي

  • زيادة الامداد الدموي الواصل الى منطقة المهبل

  • تضييق المهبل وتصغير حجم الشفرات والتخلص من الزوائد الغير مرغوب فيها.

  • زيادة الترطيب الطبيعي في منطقة المهبل

  • علاج فرط التصبغ والتخلص من البقع الداكنة واللون الداكن.

 

(مقال متعلّق)  علاج التهابات المهبل طبيعياً بالمنزل

ما هي التغيرات التي تسببها الولادة على شكل المهبل:

من المعروف أن عملية الولادة يمكنها أن تحدث تلفيات في المهبل والمناطق الحساسة للمرأة وتسبب ضعف العضلات وتمزقها في منطقة الحوض، ويمكن للولادة أن تسبب توسع في منطقة المهبل أو تمزقات أو تغير في شكل الشفرات لدى المرأة.

 

كما يمكن للطبيب أن يقوم بفتح منطقة العجان أثناء خروج الطفل لتسهيل مهمة الولادة وهو ما ينتج عنه في الكثير من الأحيان توسع في فتحة المهبل لدى المرأة، وحتى عندما يشفى المهبل من الجروح تبقى الندبات وتشوه مظهر هذه المنطقة من الجسم ويمكن لليزر أن يخلص المرأة من الكثير من هذه المشكلات الناتجة عن عملية الولادة.

 

الوصول لسن انقطاع الطمث وعمليات تجميل المهبل:

العديد من النساء اللاتي تلجأن الى العلاج بالليزر لتجميل شكل المهبل واستعادة وظائفه الطبيعية كن يعانين من مرض سرطان الثدي ولا يمكنهن تناول هرمون الاستروجين أو يشعرن بالخوف من العلاج الهرموني.

 

فإذا كنتِ تعاني من مشكلة جفاف المهبل ولا يمكنك تناول اقراص الاستروجين للشعور بالراحة في تلك المنطقة والتخلص من الشعور المزعج الناتج عن جفاف المهبل يمكن أن يكون العلاج بالليزر أكثر فائدة لكِ حيث سيريحك من الأعراض الناتجة عن الوصول الى سن انقطاع الطمث.

 

عمليات تجميل المهبل الجراحية :

في حالة لم تفلح الوسائل الغير جراحية في التغلب على المشكلات الخاصة بالمهبل فيمكن للعمليات الجراحية أن تخلصك من هذه المشكلات ويوجد عمليات جراحية مصممة لاعادة تشكيل المهبل أو ازالة الجلد الزائد والترهلات من الشفرات المحيطة به.

 

وتعد مشكلة تضخم الشفرات الداخلية للمهبل من أكثر المشكلات شيوعا والتي بسببها تلجأ المرأة الى جراح التجميل من أجل تعديل شكل المهبل، ويمكن لمشكلة تضخم الشفرة الداخلية للمهبل أن تشعر المرأة بالانزعاج أثناء ممارسة الجنس أو ممارسة التمرينات الرياضية.

 

ومن الأسباب الأخرى التي تجعل المرأة تلجأ لعمليات تجميل المهبل الجراحية الولادات المؤلمة والمتعسرة التي مرت بها، أو العيوب الوراثية التي تسبب تشوهات في شكل المهبل أو تؤثر على وظائفه وكذلك التغيرات الناتجة عن التقدم في العمر وكل هذه العوامل يمكنها أن تسبب تضخم في الشفرات الداخلية للمهبل وهو ما يجعل حتى ارتداء ملابس السباحة أمرا محرجا بالنسبة للمرأة وغير مريحا أيضا.

 

ويمكن لعمليات تجميل المهبل أن تحسن من الاحساس في هذه المنطقة الحساسة وليس فقط تحسين المظهر ويمكن أن تتضمن العملية تصحيح للمنطقة الفاصلة بين المهبل والمستقيم والتي يتم فتحها في بعض الأحيان أثناء الولادة الطبيعية، ويمكن لطبيب التجميل أن يشرح للمرأة كافة التفاصيل حول جراحة التجميل التي سيجريها والخيارات المتاحة أمامها، ومعرفة ما الذي تتوقعه هي من هذه الجراحة.

 

وعمليات تجميل شفرات المهبل هي عمليات بسيطة محدودة المخاطر ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة الى ساعة على أقصى تقدير ولا تحتاج غير فتحة بسيطة في الجسم لاجرائها ويمكن أن تجرى ضمن مجموعة أكبر من الاجراءات التجميلية التي يمكن اجرائها للمرأة بعد عملية الولادة لاعادة جسمها الى ما كان عليه قريبا قبل الحمل والولادة.

 

ما هي عمليات تجميل المهبل ؟

تعرف عمليات تجميل المهبل بأنها مجموعة من جراحات التجميل التي صممت من أجل تضييق العضلات المهبلية الداخلية وتحسين منطقة العجان لمساعدة المرأة على استعادة حياتها الطبيعية، واستعادة القدرة على الاحساس بشكل أفضل في المناطق الحساسة ما يجعل حياتها الجنسية أفضل وتتضمن العملية تخدير الشفرات المحيطة بالمهبل وتحسين مظهرها اذ انها تتوسع بسب عمليات الولادة الطبيعية.

 

ما الفارق بين عمليات تجديد المهبل وعمليات رأب المهبل؟

عمليات رأب المهبل تتضمن تضييق المساحدة الداخلية للمهبل بينما تتضمن عمليات تجديد المهبل مجموعة من الاجراءات التي تعالج العديد من المشكلات الداخلية والخارجية التي يعاني منها المهبل كما يمكنها أن تقلل من الألم الناتج عن ممارسة الجنس أو تمنع تسرب البول أثناء النشاطات المختلفة التي تقوم بها المرأة.

(مقال متعلّق)  متى يرجع المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولادة

 

من هي المرأة المناسبة لاجراء عمليات تجميل المهبل ؟

إنه لمن المعتاد أن تهتم المرأة بشكل الأعضاء الحساسة لها كما تهتم بوظائف هذه الأعضاء التي تقوم بها، وتتعرض منطقة المهبل والعضلات المحيطة بها لتغيرات بالتوازي مع التقدم في العمر أو بعد الولادة.

 

وهو ما يسبب للمرأة الاحراج والشعور بعدم الراحة وقلة الاحساس في منطقة المهبل وهو ما يؤثر بالضرورة على درجة الاشباع الجنسي لدى المرأة ويؤثر على حياتها الزوجية وعلى زوجها ايضا فإذا كنتِ تعانين من مشكلات مماثلة يمكنك استشارة طبيبك لامكانية اجراء جراحات تضييق تجديد المهبل.

 

ما الذي يحدث خلال عملية اصلاح المهبل ؟

يتم اعطاء المرأة مخدر كامل في الغالب بواسطة طبيب التخدير وبعد أن تدخل المرأة في نوم عميق يبدأ الطبيب في اجراء الجراحة التي تمتد الى حوالي ساعتين تقريبا، وتجرى الجراحة عادة في قسم جراحات اليوم الواحد ما يعني أن المرأة بعد انتهاء الجراحة لا تمكث بالمستشفى الا ساعات قليلة ويمكنها بعدها العودة الى منزلها في نفس اليوم.

 

وتتم عملية اصلاح المهبل عبر تضييق العضلات الخلفية للمهبل بربطها مع بعضها البعض وهو ما يعمل على تقصير هذه العضلات أيضا ويتم استخدام غرز تذوب من تلقاء نفسها في هذا النوع من الجراحات.

 

وبعد ذلك يتم شد الأنسجة الرخوة المحيطة بهذه العضلات وازالة الزائد منها ومن خلال هذه العملية يتم تضييق حجم المهبل ما يعطي المرأة وشريكها احساس أفضل خلال ممارسة الجنس ويعيد اليهما الشعور الذي كانت عليه العملية قبل المرور بالحمل والولادة.

 

وعندما يتعرض المهبل للتضييق والعضلات المحيطة به للشد، يؤثر ذلك على باقي أعضاء الجسم في تلك المنطقة حيث يكون وضع المثانة أفضل وكذلك يكون الرحم مدعوما جيدا والحوض ككل في وضعية أفضل إن الهدف من هذه العملية هي اصلاح المهبل وتحسين وظائفه ويمكن أن تجرى هذه العملية مصحوبة بعملية تجميل شفرات المهبل بحيث تحقق النتيجة ألأفضل سواء من ناحية المظهر أو الشعور بالراحة بوجه عام.

 

كيف تعد المرأة نفسها لاجراء عمليات تجميل المهبل ؟

خلال الاستشارة الطبية سيطلب منك الطبيب التوقف عن التدخين اذا ما كنتِ مدخنة وكذلك التوقف عن شرب الكحول في حالة كنتِ تتناولين الكحول، وكذلك يجب عليك الامتناع عن تناول أدوية تزيد من سيولة الدم مثل الاسبرين.

 

وكذلك سيطلب منك التوقف عن تناول بعض الأدوية والأعشاب من أجل التحضير لاجراء العملية وخاصة اذا كانت ستؤثر على سير العملية الجراحية أو تؤخر من عملية الشفاء، وسيشرح لكِ الطبيب متى يمكنك العودة الى تناول الأشياء الممنوعة التي طلب منك التوقف عنها قبل واثناء الجراحة وخلال فترة النقاهة.

 

ما هي مخاطر اجراء عمليات تجميل المهبل ؟

ان المخاطر المصاحبة لاجراء عمليات تجميل المهبل لا تختلف عن تلك التي تصاحب العمليات الجراحية الأخرى والتي تتضمن التخدير الكامل، وتتضمن المخاطر أيضا امكانية حدوث نزيف أو الاصابة بعدوى ميكروبية وهي امور ليست شائعة في مثل هذا النوع من الجراحات وسيقوم الطبيب المعالج بشرح كل ما يتعلق بهذه الجراحة بما فيها المخاطر المحتملة أثناء الاستشارة الطبية السابقة للعملية الجراحية.

 

كم من الوقت تحتاج المرأة من أجل النقاهة من أثر عمليات تجميل المهبل ومتى يمكنها الشعور بنتائج العملية الجراحية ؟

بعد الانتهاء من الجراحة ستعاني المرأة من تورم في منطقة المهبل ووجود كدمات وكل هذه الأعراض ستختفي خلال اسبوع واحد الى اسبوعين من اجراء العملية الجراحية بعد أيام قليلة من اجراء الجراحة سيكون بامكانك السير والتحرك بحرية ويمكنك مشاهدة نتائج الجراحة بوضوح بعد مرور شهرين تقريبا على اجراء الجراحة ويمكن للمرأة العودة الى نشاطها الجنسي بعد اربعة الى ستة اسابيع من اجراء الجراحة.

(مقال متعلّق)  اعراض التهاب المهبل

 

هل عمليات تجميل المهبل تكون مؤلمة وكم من الوقت تتوقع المرأة أن يستمر ألم الجراحة؟

تتم عمل جراحات تجميل المهبل تحت تأثير التخدير الكلي عادة وبذلك فلن تشعر المرأة بأي ألم خلال فترة اجراء العملية الجراحية بعد اجراء العملية الجراحية يمكن التحكم في الشعور بالألم التالي للعملية بمسكنات الألم المعروفة وسينتهي الشعور بالألم بعد أيام قليلة من اجراء العملية وبعد أن ينتهي التورم الناتج عن اجرائها.

 

وستعاني المرأة من وجود تورم وكدمات خلال الأيام التالية للجراحة ولكنها ستزول خلال عدة أيام كما سيزول الشعور بعدم الارتياح التالي للعملية خلال اسبوع الى اسبوعين من اجراء العملية.

 

يستخدم طبيب التجميل غرز من النوع الذي يذوب من تلقاء نفسه ولذلك فلا حاجة لفك الغرز بعد الجراحة ولن تعاني من الالم الناتج عن هذا الاجراء ويمكنك أخذ موعد من الممرضة التي تعتني بالجروح للعناية بالجرح الناتج عن العملية خلال الأسبوع الأول التالي لاجراء الجراحة.

 

وقد تحتاج المرأة الى العناية بالجرح لمدة اسبوعين وليس اسبوعا واحدا في بعض الحالات، ويمكن لغالبية السيدات اللاتي أجرين عمليات تجميل المهبل أن تعدن الى ممارسة أعمالهن بعد اسبوع واحد من اجراء الجراحة ولكن قد ينصحها طبيبها بالتوقف عن العمل اسبوعين بدلا من اسبوع واحد في بعض الحالات.

 

ما هي تكاليف عمليات تجميل المهبل ؟

يمكن لعمليات تجميل المهبل أن تشتمل على العديد من الاجراءات والعلاجات مثل تضييق المهبل واصلاح المبهل وعادة ما تتكلف في حدود ستة الاف دولار تقريبا في لمتوسط اما عملية تجميل الشفرة فيمكن ان تتكلف حوالي اربعة الاف دولار تقريبا في المتوسط.

 

ولكن هناك علاجات قد تصاحب اجراء العملية الجراحية وهذه العلاجات تختلف من حالة الى اخرى بحسب ظروف الحالة، وهو ما يمكن التحدث عنه خلال الاستشارة الطبية للتعرف على تكاليف الجراحة بالتفصيل وتختلف الأسعار من مركز طبي الى أخر وكذلك من بلد الى أخرى.

 

ارتفاع الوعي :

انه لمن الجيد ان ترتفع نسبة الوعي بين النساء ويمكن لهن التحدث بحرية عن المشكلات الخاصة التي يعانين منها وخاصة اذا كانت هذه المشكلات تتعلق بحالتهن الصحية وبامكانية تحسين أجسادهن ومشاعرهن وجودة حياتهن فالأعضاء التناسلية أيضا عبارة أن اجهزة من ضمن أجهزة الجسم وتحتاج للعناية والصيانة مثل غيرها وتلقي العلاج في حالة الحاجة الى ذلك.

 

وما يزيد من هذا الوعي مجموعات الدعم والنقاش والتي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي والتي يمكن عبرها تبادل الخبرات، وكذلك الاستشارات التي يمكن الحصول عليها عبر الانترنت لتجنب مشاعر الحرج مع الوضع في الاعتبار أن عليهن أخذ المعلومات من مصادر موثوقة حتى لا يتعرضن للتضليل.

 

وقبل اجراء عمليات تجميل المهبل عليكِ التحدث بحرية الى طبيبك عن كل ما تتوقعينه وما ترغبين فيه من خلال اقدامك على اجراء هذه العملية، والنتائج التي عليكِ توقعها من منطلق نظرته كخبير وسيقوم الطبيب بتقييم حالتك الصحية بصفة عامة وما يمكنه عمله من خلال عمليات تجميل المهبل التي تناسب حالتك ويضع لكِ الخطة العلاجية التي تناسب حالتك.

 

المراجع:

  1. The Plastic Surgery Channel: The Best Methods for Vaginal Rejuvenation
  2. Cadogan Clinic: VAGINAL REJUVENATION
السابق
نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم
التالي
البهاق : أسباب المرض و اعراضه و طرق علاجه