الطب التجميلي

عمليات تجميل الانف

عمليات تجميل الانف

عمليات تجميل الانف

يتم اجراء عمليات تجميل الانف لتغيير أو تصحيح أو تعديل شكل الانف، ويتم التوصل الى الصورة النهائية للجراحة من خلال نقاش مفتوح بين المريض وطبيب التجميل يتم من خلالها تحديد أهداف المريض التي يسعى اليها من خلال العملية والنتائج المتوقعة وما إذا كانت هذه التطلعات يمكن تحقيقها جراحيا.

 

ويتم اجراء عمليات تجميل الانف في مراكز الجراحة الخارجية تحت التخدير ويحتاج المريض الى رعاية أحد المقربين منه بعد اجراء العملية مباشرة ولمدة يوم واحد على الأقل، وبعدها يقوم المريض بزيارة المركز العلاجي لعدة مرات وحتى الوصول الى نتائج مًرضية بالنسبة له.

 

ما هي عمليات تجميل الانف

هي أحد عمليات تجميل الوجه وعادة ما يتم اجراءها من أجل اعادة تشكيل الأنف وتحسين مظهرها، وخلال العملية يتم تعديل الحاجز الأنفي أو الغضروف الأنفي أو العظام أو يتم اضافة أنسجة لتحسين المظهر الخارجي للأنف وتحسين وظائفها.

 

وتستخدم عمليات تجميل الانف أيضا لاصلاح الأنف المكسورة، ويكون اهداف العملية في هذه الحالة اعادة شكل الأنف الى ما كانت عليه قبل الاصابة التي أدت الى كسرها.

 

ومن ضمن عمليات تجميل الانف أيضا عملية تعديل الحاجز الأنفي وهي تجرى للأشخاص الذين يعانون من مشكلات تنفسية بسبب ميل الحاجز الأنفي حيث يتم ازالة السدد الداخلي الذي يعوق مرور الهواء بحرية لتحسين القدرة على التنفس.

 

مراحل عمليات تجميل الانف

 

التقييم الاولي

قبل اجراء عمليات تجميل الانف يقوم الطبيب بعمل تقييم شامل لحالة المريض كما أنه يستمع الى توقعاته بشأن العملية ويشرح له الحدود الممكنة للعملية بحسب تقييمه للحالة من حيث شكل الوجه وحالة الأنف وطبيعة الجلد.

 

ويقوم الطبيب بأخذ مجموعة من الصور للوجه والأنف بدون استخدام أي مستحضرات تجميل حيث يمكن لهذه الصور أن تساعده في التخطيط للعملية بشكل أفضل كما تستخدم فيما بعد لمقارنة نتائج العملية.

 

ما الذي يحدث قبل اجراء عمليات تجميل الانف

في اغلب الحالات يتم تصنيف المريض ضمن مرضى العيادات الخارجية في المستشفى أو مركز التجميل حيث يتم احتجاز المريض قبل ليلة من اجراء العملية لتقييم حالته وليقوم طبيب التخدير بفحصه وقياس العلامات الحيوية له وليراجع التاريخ المرضي للحالة.

 

ويتم ايضا اجراء بعض التحاليل المعملية السابقة للجراحة وعلى المريض ان يجهز وسيلة مواصلات تنقله الى منزله بعد اجراء الجراحة حيث أنه لن يكون في حالة تسمح له بالقيادة، كما أن عليه تدبر وجود شخص يرعاه خلال اليوم الأول من اجراء العملية.

 

لا يجب على المريض تناول الاسبرين أو الأدوية المشابهة له قبل عشرة أيام من اجراء العملية، كما يجب عليه تجنب تناول المسكنات الغير ستيرودية مثل أدفيل وموترين ونابروسين قبل اجراء الجراحة بسبعة ايام، ويجب التأكد من خلو اي مسكن من مثل هذه المركبات قبل تناولها خلال تلك الفترة السابقة للجراحة.

(مقال متعلّق)  جراحة تعديل الانف

 

ومن المسكنات المقبولة خلال تلك الفترة مسكن تايلينول ويجب أن لا يتناول المريض أي أطعمة أو سوائل قبل اجراء الجراحة بستة ساعات على الأقل وذلك يتضمن تناول الماء أيضا أو الحلويات الجافة أو العلكة حيث أن وجود أي شيء في المعدة يمكنه أن يرفع من مخاطر حدوث مضاعفات التخدير.

 

المدخنون يجب أن يبذلوا كل جهد ممكن للتوقف عن التدخين أو تقليل أعداد السجائر التي يتناولوها على مدار اليوم وحتى يقللوا من مخاطر حدوث أزمات تنفسية أثناء اجراء الجراحة وما سيتلوها من مشكلات محتملة مثل الكحة والنزيف وصعوبة التئام الأنسجة بعد الجراحة.

 

ويجب ابلاغ جراح التجميل في حالة اصيب المريض بأي مرض خلال الفترة السابقة للعملية بأسرع وقت وإذا تعرض الشخص المقبل على اجراء عمليات تجميل الانف للمرض يوم اجراء العملية فيجب أن يخضع للتقييم للتأكد من قدرته على اجراء الجراحة وأنها ستكون أمنة بالنسبة له.

 

ما الذي يحدث خلال يوم اجراء عمليات تجميل الانف

 

1. قبل الجراحة:

عليك التأكد من موعد اجراء الجراحة وأنك بالفعل قد تم ادراجك ضمن جدول العمليات في ذلك اليوم، وعليك احضار كل الأوراق اللازمة للعملية وارتداء الملابس المناسبة للجراحة وترك أي مجوهرات أو حًلي في المنزل.

 

كما يجب ازالة اي مستحضرات تجميل أو كريمات من على الوجه بشكل كامل ويمنع تناول أي أدوية الا تلك التي وصفها الطبيب، وستقوم الممرضة بوضع الكانيولا في الوريد استعدادا لاجراء الجراحة وقد تعطيك أدوية للاسترخاء.

 

2. الجراحة:

بعد ذلك يتم ادخال المريض الى غرفة العمليات حيث يتم تخديره بمعرفة طبيب التخدير باستخدام الحقن الوريدي والغاز المنوم ويتم مراقبة نبضات القلب ومقدار التشبع بالاكسجين والعمليات الحيوية الأخرى خلال فترة اجراء الجراحة.

 

وتتراوح فترة اجراء عمليات تجميل الانف بين ساعة وعدة ساعات بحسب الحالة ومقدار العمل الذي سيقوم به الجراح والفريق المعاون له، وعادة ما يتحدث الطبيب الى الأشخاص المصاحبين للمريض فور أن يفرغ من اجراء الجراحة.

 

3. بعد الجراحة:

يتم مراقبة المريض في غرفة الانعاش بواسطة الممرضة المسئولة ويمكن للمريض أن يذهب الى المنزل في نفس يوم اجراء العملية بعد أن يتعافى بصورة كاملة من تأثير التخدير وهو ما يحدث عادة خلال ساعات من اجراء العملية.

 

ويجب أن يكون المريض قد اتفق مع أحد الأشخاص لتوصيله الى المنزل بعد اجراء الجراحة لأنه سيكون غير قادرا على قيادة السيارة بنفسه، كما يجب أن يكون هناك شخص بالغ معه ليلة اجراء العملية لرعايته بعد عودته الى المنزل.

 

4. في المنزل:

يجب أن يستريح المريض في الفراش مستخدما من 2 الى 3 وسائد مريحة حيث أن التورم الذي يحدث في الانف نتيجة اجراء الجراحة يتحسن برفع الرأس عن مستوى القلب، ويجب أن يكون الشخص الذي يرعى المريض في ذلك اليوم جاهزا لمساعدته اذا ما اراد الذهاب الى دورة المياه.

(مقال متعلّق)  تجميل الوجه : جراحيا و غير جراحيا

 

ويمنع على المريض عمل أي نشاط مجهد وفي حالة كان يعاني من الامساك يمكنه أن يتناول ملين ولا يحاول الضغط على نفسه لاخراج الفضلات ومن الطبيعي أن يشعر المريض بوجود تورم في منطقة الأنف أو الشفة العليا أو حول العينين أو في الوجنتين خلال الأيام الأولى من اجراء العملية وسيختفي التورم خلال اسبوع الى عشرة أيام من تاريخ اجراء الجراحة تقريبا.

 

ويفضل استخدام الكمادات الباردة قدر الامكان على منطقة النف والحاجز الأنفي للتسريع من شفاء التورم الناتج عن العملية وكذلك تساعد الكمادات الباردة على التخلص من الألم، والبعض يستخدم أكياس الخضر المجمدة لهذا الغرض.

 

يتم ازالة الضمادات بعد اسبوع تقريبا من اجراء العملية، وقد يتعرض المريض لنزيف أنفي بعد العملية يخف مع الوقت وهنا يمكن تغيير الضمادات للتخلص من تلك المشبعة بالدم.

 

ويمكن الاستغناء عن الضمادات خلال عدة ايام من اجراء عمليات تجميل الانف ويجب أن يمتنع المريض عن تناول الاسبرين خلال تلك الفترة والأدوية التي تحتوي على الاسبرين في تركيبها والمسكنات الغير ستيرودية ولمدة ثلاثة اسابيع بعد اجراء العملية.

 

5. التغذية:

يجب على المريض تناول أغذية خفيفة لينة وباردة بعد اجراء عمليات تجميل الانف وخلال فترة النقاهة ويفضل أن يأكل تدريجيا الأغذية المعتادة حتى لا يتعرض للقيء أو الغثيان التالي للعمليات الجراحية وعادة ما يتقيء المرضى مرة أو مرتين بعد الاستفاقة من التخدير مباشرة وقد يحتاج بعض المرضى لتناول أدوية تقلل من اضطرابات المعدة.

 

6. الأدوية:

يتم وصف المضادات الحيوية بعد اجراء عمليات تجميل الانف لتجنب الاصابة بأي عدوى ميكروبية، وعلى المريض استكمال العلاج الموصوف له وحتى لو كان يشعر بأنه صار في حالة جيدة.

 

ويتم وصف بعض الأدوية المسكنة مثل الفايكودين ليتناوله المريض عند الحاجة ويجب عليه أن لا ينخرط في أي نشاط بدني قبل أن يشفى الجرح بشكل كامل لأن ذلك قد يتسبب له في مخاطر كبيرة.

 

وفي بعض الحالات يتم وصف أدوية ستيرودية للمريض قبل أو بعد اجراء عمليات تجميل الانف، كما يتم وصف أدوية لعلاج القيء والغثيان مثل فينيرجين، ويجب على المريض ان يبلغ طبيبه في حالة التعرض لأي أعراض جانبية مثل الطفح الجلدي والذي قد يكون عرضا جانبيا لتناول بعض الأدوية.

 

رعاية المريض بعد اجراء عمليات تجميل الانف

عادة ما يتم وضع عبوات داخل الأنف لمنع النزيف بعد اجراء الجراحة ويتم ازالة هذه العبوات في موعد محدد بعد اجراء العملية وبحسب جدول الزيارات التالية للعملية.

(مقال متعلّق)  طرق تجميل الانف الطبيعية والجراجية

 

وخلال الفترة السابقة لازالة العبوات يجب ان يأكل المريض أغذية خفيفة وخاصة قبل ذهابه الى عيادة الطبيب للمراجعة كما يجب ان يتجنب تناول الكثير من الأدوية المسكنة.

 

ويقوم الطبيب ببخ سائل ملحي في الأنف بعد ازالة العبوات المانعة للنزيف ويتم وصف هذا النوع من البخاخ للمريض بعدها للاستخدام عدة مرات يوميا لتجنب تكون قشرة دموية في داخل الأنف ويجب أن يقوم المريض بزيارة الطبيب مرات عديدة بعد ازالة هذه العبوات للتأكد من أن عملية الشفاء تسير على ما يرام.

 

بعد ازالة العبوات سيتمكن المريض أخيرا من التنفس من فتحة الأنف بالطريقة الطبيعية ولكن يجب أن يمتنع المريض عن النفخ أو العطس من خلال الأنف وحتى مرور من اسبوع الى عشرة أيام على ازالة العبوات ويمكنه أن يستخدم الفم لهذه الأغراض وحتى الشفاء.

 

إذا نزفت الأنف عليك استخدام كمادات باردة عليها والتوقف عن أي نشاط تقوم به وأخذ استراحة والضغط على الأنف وحتى يتوقف النزيف، فإذا لم يتوقف عليك الاتصال بالطبيب.

 

ويجب أن ينال المريض اجازة خلال الاسبوع التالي للعملية ويتجنب الكلام لفترات طويلة ويتجنب الابتسام أو المضغ الشديد كما يجب عليه تجنب حمل الأثقال ويجب أيضا أن يتجنب وضع النظارات على الأنف، ويمكنه ارتداء العدسات اللاصقة خلال تلك الفترة وحتى يشفى التورم والالتهاب.

 

ويفضل استخدام المرطبات خلال الفترة التالية للعملية لترطيب الأنف وحمايتها، مثل الفازلين حتى يتم التخلص من القشور الجافة التي تعوق عملية الشفاء، ويجب ان يقوم المريض بتفريش الصف العلوي من الأسنان برقة بعد اجراء العملية حيث سيشعر بالخدر في اللثة بعد العملية وقد تكون متورمة.

 

ويمكن ممارسة السباحة والتمرينات الرياضية بعد مرور ثلاثة اسابيع على اجراء عمليات تجميل الانف وإذا ما حدث نزيف من الأنف أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة يجب ان يتوقف المريض عن ممارسة هذه الأنشطة لشهرين على الأقل ويجب ايضا ان لا يسافر الا بعد مرور ثلاثة اسابيع على الأقل من تاريخ اجراء عمليات تجميل الانف.

 

اتصل بطبيبك على الفور في الحالات التالية

 

  • حدوث نزيف مفاجيء من الأنف لا يقل باستخدام الكمادات الباردة والراحة والضغط على الأنف.

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم

  • الشعور بألم حاد وخاصة في منطقة الرأس لا يزول بالمسكنات الموصوفة.

  • زيادة تورم العين أو الأنف وزيادة احمرارهما.

 

المراجع:

  1. Medicine Net: Rhinoplasty, Septorhinoplasty & Repair Of Nasal Fractures
السابق
علاج اضطرابات النوم بالاعشاب
التالي
علاج انسداد الاذن (جميع الطرق)