علامات الاصابة بمرض السل

معلومات و أرقام عن مرض السل

 

1. مرض السل الرئوي يعرف باسم مرض الاستهلاك نظراً للأذية الشديدة التي يسببها للنسيج الرئوي.

 

2. خلال القرنين الثامن و التاسع عشر كان هذا المرض وباء منتشراً في أنحاء العالم و خصوصاً في قارتي أوروبا و أمريكا الشمالية، حيث كان يقتل أعداداً كبيرة من البشر دون معرفة السبب أو إيجاد حل لإيقافه.

 

3. بعد اكتشاف الصادات الحيوية تحسن الوضع كثيراً، و الصادات هي الأدوية التي تستخدم كمضادات للجراثيم، و منها ما يتعلق بمرض السل كالستريبتومايسين و الإيزونيازيد.

 

4. كغيره من أغلب الأمراض فالبلدان النامية تحمل نسباً مرتفعة بأعداد الإصابات بالسل الرئوي، و وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن 95 في المئة من حالات تشخيص السل و الوفيات المرتبطة به تحدث في البلدان النامية.

 

5. لا يزال السل الرئوي حتى يومنا هذا مصنفاً ضمن الأسباب العشرة المؤدية للوفيات حول العالم والسل هو أكثر مرض معد مسبب لحدوث الوفيات حول العالم.

 

7. يجب أن نعلم أن الجراثيم رغم أنها كائنات دقيقة جداً إلا أنها ذكية، حيث نتيجة استعمال أدوية معينة ضدها، تقوم بإنتاج سلالات و أنواع من نفسها تقاوم تلك الأدوية، و هذا ما أدى إلى انتشار السل المقاوم لبعض أنواع الصادات الحيوية.

 

8. تتقاطع أعراض مرض السل مع اعراض سرطان الرئة في عدة نواح، و أهمها هو نفث الدم مما يثير خوف المريض و قلقه، و يذهب تفكيره عادة باتجاه السرطان أكثر من تفكيره باتجاه مرض السل.

 

ما هو السل الكامن ؟ و ما الفرق بينه و بين السل النشط ؟ 

ليس أي شخص يصاب بالسل يجب أن تظهر عليه علامات مرض السل سريعاً، حيث أن بعض أنواع المرضى يقوم جهازهم المناعي بكبت الجراثيم السلية في النسيج الرئوي و يمنعها من إحداث المرض، حتى أن ذلك الشخص لا يكون معدياً أبداً، و لا تظهر عليه أي علامات أو أعراض، و يمارس نشاطاته اليومية بشكل اعتيادي.

(مقال متعلّق)  اعراض السل الكامن

 

و أولئك الأشخاص إما أن يظهر لديهم السل لاحقاً من دون سبب واضح، و إما أن يضطرب عمل الجهاز المناعي فتصبح الجراثيم السلية أكثر قدرة على الغزو و الانتشار، مثل مرضى العوز المناعي المكتسب أو الايدز، حيث يشكل السل سبباً مهماً للوفيات ذات الصلة بالإيدز ويمكن القول إن الفرق الأساسي بين السل الكامن و النشط هو في سرعة ظهور الأعراض و تطور الحالة المرضية.

 

علامات مرض السل

قبل أن نتعرف على أهم علامات مرض السل يجب نعرفة أن مرض السل يمكن أن يصيب أي عضو من أعضاء الجسم، و أهم عضو هو الرئة، كذلك الجهاز الهضمي و غير ذلك، ومن الأفضل دراسة علامات مرض السل حسب الأعضاء التي تصيبها جرثومة العصية السلية.

 

أولاً: اهم علامات مرض السل الرئوي

لا شك أن السل الرئوي هو أكثر أنواع السل شيوعاً، و يحدث الاتتقال بالطريق التنفسي و خاصة عندما يعطش شخص مريض أمامك و تتمكن المتفطرة السلية من الدخول عبر المجرى التنفسي لتصل إلى الرئتين، حيث مكانها المفضل ومن الرئتين يمكن لها أن تمر إلى أعضاء الجسم الأخرى و تسبب باقي أنواع مرض السل.

 

1. السعال:

المترافق مع إخراج البلغم اللزج.

 

2. النفث الدموي:

و هو علامة مهمة من علامات مرض السل رغم أنها ليست نوعية تماماً للسل، حيث يمكن أن نرى نفث الدم يحدث مع سرطان الرئة، أو مع الصمة الرئوية، ولكن أهميته تكمن في أنه يدفع المريض إلى طلب المشورة الطبية بسرعة  فكما نعلم أن المريض قد يهمل أعراضاً مثل السعال خفيف أو متوسط الشدة و آلام الحلق، لكنه على الناحية الأخرى لن يهمل أبداً نقث الدم.

(مقال متعلّق)  اعراض مرض السل

 

3. الحمى:

تكون على درجات حسب شدة المرض، و الحمى ليست من الأعراض النوعية فأغلب الأمراض الجرثومية تترافق مع ارتفاع في درجة الحرارة.

 

4. تعرق ليلي:

و هو مترافق مع الحمى التي تحدث ليلاً في أكثر الأحيان، و هذا التعرق يمكن أن نشاهده في السرطانات كاللوكيميا و اللمفوما و هي سرطانات يرتفع فيها تعداد الكريات البيض و هذا ما يرفع الحرارة و يسبب التعرق كما يمكن حدوث التعرق الليلي كعرض من أعراض الاضطرابات القلبية.

 

5. الألم الصدري:

يعد الألم الصدري علامة غير نوعية من علامات مرض السل، و لكن أهميته هي ذات أهمية نفث الدم، و هي دفع المريض إلى زيارة العيادة الطبية، وقد يصف المريض الآلام الصدرية بعدة صفات، كأن يقول ألم طاعن، ألم حارق، ألم ضاغط وذلك عندما يشعر كأنه يحمل شيئاً ثقيلاً على صدره و غير ذلك . . . . . ومع شكوى المريض من الألم الصدري على الطبيب أن يتابع معه ليصل إلى السبب لأن هذا العرض يرافق أكثر من 95 من الأمراض، و على رأسها أمراض الجهاز القلبي و التنفسي.

 

6. فقدان الوزن غير المبرر و السريع:

لا بد أن يستغرب المريض عندما يهبط وزنه بشكل مفاجئ، و هذا الهبوط أكثر ما يكون من علامات مرض السل كذلك السرطانات.

 

ثانياً: أهم علامات مرض السل البولي التناسلي

 

1. آلام متركزة في منطقة الخاصرة.

2. التبول المتكرر.

3. التهابات في منطقة الحوض عند الرجال كالتهاب الخصية و البروستات و غيرها من الالتهابات.

4. أعراض الحمى و الوهن الشبيهة بالسل الرئوي.

 

ثالثاً: أهم علامات مرض السل عندما يسبب التهاب السحايا السلي

 

1. الصداع المتقطع والذي تمتد نوباته لفترة غير معتادة.

2. اضطرابات الوظائف الطبيعية للجسم نتيحة إصابة السل لبعض الأعصاب الوظيفية .

3. الحمى.

 

(مقال متعلّق)  اعراض السل عند الاطفال

رابعاً: أعراض السل الهضمي و تختلف حسب العضو المصاب

 

1. قرحات في الفم، أو في المناطق التناسلية، وهذه القرجات لا تزول بالأدوية العادية.

2. صعوبات في البلع عندما يصيب المري أو البلعوم.

3. الألم البطني.

4. سوء الامتصاص المعوي مع حدوث إسهالات عندما يصيب السل الأمعاء الدقيقة و الغليظة أو أي منها على انفراد.

5. عند إصابة الكولون قد نشاهد دماً مصحوباً مع البراز بسبب تمزق فروع الأوعية الدموية.

 

المراجع:

  1. Medscape: Tuberculosis
  2. Health Line: Pulmonary Tuberculosis
error: Content is protected !!

Send this to a friend